| 9 minutes read

كل ما تحتاج إلى معرفته عن بطارية السيارة ومشاكلها

Written by Marian

لماذا تستنزف بطارية سيارتي بسرعة؟ ومتى أعلم أنني بحاجة إلى تغيير بطارية السيارة؟ وكيف أحافظ على عمر بطارية السيارة لأطول فترة ممكنة؟

يطرح السائقون أو مالكو السيارات هذه الأسئلة باستمرار، ذلك أن مشاكل البطارية لا تنتهي، ولاسيما وأنها تتعرض إلى النفاذ أو التلف إما بسبب انتهاء صلاحيتها أو بسبب أخطاء أخرى يرتكبها السائق في غفلة منه.

في جميع الأحوال، وفي دليلنا هذا نقدم لك كل ما تحتاج إلى معرفته عن بطاريات السيارات، وأنواعها وكيفية شراء البطارية المناسبة، وما أسباب استنزاف البطارية ونصائح للحفاظ عليها، فابقَ معنا!

بطارية السيارة

بطارية السيارة هي بطارية قابلة لإعادة الشحن بواسطة المولد وتستخدم لبدء تشغيل السيارة. توفر تيارًا كهربائيًا لمحرك التشغيل الذي يعمل بالطاقة الكهربائية، ومنه لتشغيل محرك الاحتراق الداخلي الذي يعمل بالطاقة الكيميائية. كما أنها تزود الطاقة لأجهزة كمبيوتر السيارة وبعض العناصر الأخرى مثل ماسحات الزجاج الأمامي والإستيريو والأضواء.

بطاريات سيارات

مم تتكون بطارية السيارة؟

تتكون بطاريات السيارات من العناصر التالية:

القطب الموجب والقطب السالب: نقطة الاتصال بين البطارية والنظام الكهربائي للسيارة.

محلول بطارية السيارة: محلول حمض الكبريتيك والماء ويتصف بأنه ذو نقاء عالٍ.

اللوح السالب: يحتوي اللوح السالب على شبكة معدنية فيها مادة اسفنجية نشطة من الرصاص.

عازل البطارية: يتكون من مادة بولي إيثيلين حيث يفصل الألواح الموجبة عن الألواح السالبة لتوفير تدفق فعّال للتيار الكهربائي.

اللوح الموجب: يحتوي اللوح الموجبة على شبكة معدنية فيها مادة نشطة من ثاني أكسيد الرصاص.

غطاء بطارية السيارة: يصنع الغطاء من مادة الراتينج البولي بروبيلين ومختوم في علبة البطارية.

علبة البطارية: مصنوعة أيضًا من مادة الراتينج البولي بروبيلين، تحمل ألواح البطارية والأشرطة المصبوبة والإلكترويت. ومصممة لتخفيف تأثير الاهتزازات وإطالة عمر البطارية.

ألواح البطارية: يتكون من ألواح موجبة وسالبة مصفوفة بالتناوب. حيث تتصل هذه الصفائح من الأعلى بشريط مصبوب وملحوم بالألواح. 

معجون البطارية: إنه مزيج من أكسيد الرصاص ينتج كلًا من ثاني أكسيد الرصاص والرصاص الإسفنجي.

بطارية السيارة

كيف تعمل بطارية السيارة؟

تحتوي البطاريات القياسية على ست خلايا متعاقبة داخل علبة البطارية. وتوجد في كل خلية لوح من ثاني أكسيد الرصاص ولوح آخر من الرصاص. تستخدم بطارية السيارة تقنية حمض الرصاص لتحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية، وذلك من خلال استخدام هذه الخلايا التي تحتوي الطاقة وتخزنها لوقت الحاجة إليها. كما يعملان معًا لتوليد 2 فولت لكل خلية، ولهذا غالبًا ما تعرف بأنها بطارية 12 فولت.

تُغمر صفوف الخلايا في حمض الكبريتيك، مما يؤدي إلى تفاعل كيميائي بين ثاني أكسيد الرصاص وألواح الرصاص، فينتج عنه كبريتات الرصاص وأيونات. تولد حركة الأيونات الكهرباء التي تنتقل إما إلى الطرف الموجب أو السالب للبطارية. يقوم السلكان المتصلان ببطارية سيارتك بعد ذلك بتوزيع الكهرباء إلى محرك بدء التشغيل والأنظمة الكهربائية.

أنواع بطاريات السيارات

تُعد بطارية حمض الرصاص من أكثر أنواعات البطاريات شيوعًا، وتحتوي على حمض الرصاص. أثبتت فعاليتها وموثوقيتها منذ 150 عامًا. وفي بعض السيارات، مثل السيارات الكهربائية، تستخدم بطاريات الليثيوم أيون، وتتمتع بكيمياء مختلف وقدرة عالية.

أما أنواع بطاريات السيارات هي:

البطاريات البادئة

 ترتكز حول طاقة التدوير، وهي الأكثر استخدامًا في السيارات والأساطيل التجارية. تتميز هذه البطارية بألواح أرق، لكن أعداد الألواح أكثر في كل خلية مقارنة ببطارية الدورة العميقة، مما يمنحها مساحة سطح أكبر للحصول على طاقة “بدء” أولية أكبر.

بطاريات الدورة العميقة

 توجد هذه الأنواع غالبًا في عربات الجولف والقوارب، وذلك لأنها توفر طاقة مستدامة على مدار فترة زمنية طويلة. وغالبًا ما تحتوي بطاريات الدورة العميقة على ألواح أسمك، فينتج عن ذلك عدد أقل من الألواح في كل خلية ولكن توفر سعة احتياطية أكبر من البطارية البادئة. 

البطارية السائلة

تعد بطارية الخلية الرطبة هي الأقرب إلى تصميم بطارية الرصاص الحمضية الأصلية، ولا تزال مستخدمة في بعض التطبيقات. ومن مميزاتها:

– تاريخ طويل وموثوق بالتجربة.

– خيار أفضل للطاقة الاحتياطية للمرافق وتخزين طاقة الشبكة.

– متوفرة في جميع أنحاء العالم.

– استخدام دورة عميقة أطول من البطاريات الأخرى.

تتضمن بعض سلبيات هذه البطاريات ما يلي:

– يجب استخدامها في وضع رأسي بسبب السائل الموجود بداخلها.

– عرضة للتلف من الظروف الجوية القاسية أو من الاهتزازات أو الحركة القوية.

– يمكن استخدامها فقط عندما تكون التهوية متاحة.

– أكثر خطورة بسبب احتمال تسرب السائل المسبب للتآكل الذي يسمح لهم بحمل الشحنة.

البطاريات الجافة

أصبحت تقنية البطاريات الأحدث هذه أكثر شيوعًا اليوم من بطاريات الخلايا الرطبة أو السائلة. نظرًا لأنها أصغر حجمًا ويمكنها تحمل الحركة، يتم استخدامها في التطبيقات التي لا تعمل فيها البطاريات السائلة.

بعض مزايا البطاريات الجافة:

– أبطأ في التفريغ من بطاريات الخلايا الرطبة.

– صيانة مجانية، وتصل مشحونة وجاهزة للاستخدام.

– آمنة بسبب إحكام إغلاقها في المصنع.

– لا تحتاج إلى التثبيت في وضع رأسي.

– مثالية للسيارات الرياضية القوية.

بطارية الليثيوم إيون

يمكن أن تكون بطاريات الليثيوم أيون أصغر حجمًا وأخف وزنًا من بطاريات الجافة أو البطارية السائلة. إنها توفر معدل شحن سريع للغاية ولا تحتاج إلى صيانة. يميل هذا النوع من البطاريات إلى الصمود أمام البطاريات الجافة.

ملحوظة مهمة: اختر نوع البطارية الذي يتناسب مع بطاريتك الحالية. البطاريات الجافة هي أكثر أنواع السيارات شيوعًا. إذا استبدلت بطارية جافة ببطارية سائلة، فقد لا تبدأ سيارتك أو تعمل بشكل صحيح.

صيانة البطارية

ما هي أفضل انواع بطاريات السيارات؟

يؤكد العديد من الخبراء أن بطاريات الرصاص الحمضية هي أفضل خيار لمركبات الاحتراق الداخلي التقليدية للسيارات. إذ توفر هذه البطاريات الطاقة لجميع الوظائف الرئيسية بما في ذلك بدء تشغيل الأجهزة الإلكترونية ومدها بالطاقة.

ووفقًا لموقع موتور 1 فإن أفضل ماركات البطاريات هي:

اوبتيما ريد توب – Optima RedTop

ديهارد بلاتينيوم – DieHard Platinum

إيه سي ديلكو جولد – ACDelco Gold

ديهارد جولد – DieHard Gold

سلسلة أوديسي بيرفورمانس – Odyssey Performance Series

شراء بطارية سيارة وكيف تختار البطارية المناسبة؟

قبل شراء بطارية سيارة لا بد وأن تكون على دارية بالمواصفات المناسبة لبطارية سيارتك، حتى تعمل بالطريقة الأمثل، وتتفادى مشاكلها ما أمكن، إليك أهم الإرشادات:

– اقرأ دليل مالك السيارة لتتعرف على أبعاد البطارية المطلوبة أولًا، وتصنيفات CA، وتقييمات CCA، وتقييمات ساعة الأمبير. وإذا لم تتمكن من العثور على دليل المالك، يمكنك التحقق من تفاصيل بطاريتك الحالية.

– التحقق من أبعاد البطارية أمر لا بد منه. على الرغم من أن صناديق البطاريات وحواملها عامة، فإن التحقق من الحجم الذي يناسب سيارتك سيكون مفيدًا على المدى الطويل.

– اشترِ بطارية مع مقبض حامل إذا كنت تخطط لصيانة سيارتك.

– لا تختر بطارية  ذات تصنيف أقل من (Ah)  وهو وحدة الأمبير لكل ساعة في البطارية الموجودة في سيارتك، حيث يؤثر ذلك بشكل كبير على عمر البطارية، وقد تحدث مشاكل عند بدء تشغيل سيارتك.

– إذا كنت تعيش في منطق تنخفض فيها درجة الحرارة بشدة اشترِ بطارية مع أمبير التدوير على البارد (CCA).

– لا تنسَ بأن البطارية ذات التصنيف المرتفع من (Ah)  أي وحدة الأمبير لكل ساعة قد تتسبب في إبطاء عملية الشحن والتحميل إلى المولد.

– اختر بطارية ذات سعة احتياطية جيدة. لضمان استمرار تشغيل السيارة ومصابيحها لفترة طويلة في حالة تعذر المولد عن العمل.

– تأكد من شرائك بطارية جديدة في غضون ستة أشهر من تصنيعها.

– احتفظ ببطاقة الضمان في مكان آمن. يمكنك الاستفادة من الاسترجاع أو الاستبدال إذا تعطلت بطارية سيارتك خلال فترة الضمان.

– تذكر التحقق من تاريخ تصنيع البطارية. في حالة عدم وجود تاريخ تحقق من الرمز الخاص به.

صيانة بطارية السيارة ونصائح للحفاظ عليها

يدور عمر بطارية السيارة في المعدل الوسطي ما بين 3-5 سنوات، وبالطبع ترغب في تجنب الحاجة إلى تغيير البطارية مرة أو مرتين خلال هذه الفترة، إليك 5 طرق بسيطة للحفاظ على عمر بطارية السيارة أطول:

1- افحص فولت بطارية السيارة بانتظام

إن أبسط طريقة لاختبار فولت البطارية هي استخدام مقياس الفولتميتر. إذا كنت ترغب في شراء مقياس فإن الفولتمير  الرقمي هو الأسهل في الاستخدام. وللحصول على أدق قراءة، قم بالاختبار بعد 12 ساعة على الأقل من إيقاف تشغيل سيارتك.

تعرض البطارية المشحونة بالكامل نتائج تتراوح بين 12.4 و 12.8 فولت. إذا كانت نتائج الاختبار لديك خارج هذه الأرقام، فمن المحتمل أن البطارية تتطلب فحصًا احترافيًا من ميكانيكي.

2- قُد سيارتك بانتظام ولا تتركها لفترات طويلة

إذا كنت لا تقود سيارتك بانتظام وتتركها لفترات طويلة، أو تقودها في رحلات قصيرة فقط فلن يكون للبطارية الوقت الكافي لإعادة الشحن. إذ تعمل السيارة بالطريقة الأمثلة عند  قيادتها بانتظام، لذلك قدها لمدة 30 دقيقة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لتسخين المحرك وتدوير السوائل في السيارة.

3- نظّف بطارية السيارة دوريًا

قد تتسبب الأوساخ أو الرطوبة الموجودة على بطارية السيارة في حدوث تسرب من غطاء البطارية وحدوث ماس كهربائي وتعطيل البطارية. يمكن إزالة الأوساخ الموجودة على سطح البطارية بسهولة من خلال استخدام اسفنجة وقطعة قماش جافة. قم بعملية التنظيف هذه مرة واحدة في الشهر على الأقل حتى لا تتراكم.

4- لا تستخدم الملحقات الإلكترونية عندما لا يعمل محرك سيارتك

استمرار تشغيل المصابيح الأمامية والداخلية أو تشغيل نظام المعلومات والترفيه دون تشغيل المحرك يؤدي إلى استنزاف البطارية. ولتجنب ذلك تأكد من إطفائها جميعًا وتحديدًا المصابيح في كل مرة تخرج فيها من سيارتك.  

وتأكد أيضًا من قفل سيارتك، ليس من الدواعي الأمينة فقط، إذ يمكن أن يظل نظام الكمبيوتر في سيارتك قيد التشغيل إذا تركت سيارتك مفتوحة، وبالتالي تستنزف بطارية سيارتك.

5- حافظ على صيانة سيارتك دوريًا

تساعدك الصيانة الدورية لسيارتك والتحقق من أداء البطارية في تجنب أي فرصة لحدوث عطل في البطارية غير متوقع. اطلب من الميكانيكي التحقق من أن بطاريتك تعمل جيدًا، وتأكد أيضًا من أن عملية الشحن تتم بالطريقة الصحيحة.

ما الذي يسبب استنزاف بطارية السيارة؟

قد يكون السبب وراء استنزاف بطارية السيارة أحد الأمور 10 التالية:

1. تفريغ بطارية السيارة الذاتي

تستنزف بطارية الرصاص الحمضية القياسية بشكل طبيعي عند 0.1 فولت في الشهر – حتى عند ركنها في الكراج. ويصبح هذا المعدل أكثر حساسية في المناطق المرتفعة الحرارة مثل دبي أو مع تقادم البطارية. وخلال 8 أشهر من ركن السيارة وعدم استخدامها ستبدو البطارية فارغة. ولتخفيض التفريغ الذاتي يستحسن تخزين الخلايا والبطاريات في درجات حرارة منخفضة.

2. سحب الطاقة حتى عند ركن السيارة

عند ركن السيارة توفر البطارية الطاقة لشحن بعض الأغراض كالساعة والراديو ونظام الإنذار، وفي المركبات الحديثة ستجد أن مراوح تبريد المحرك والأنظمة الأخرى تستمر في العمل لفترة حتى بعد إيقاف تشغيل السيارة.

3. فتح أبواب السيارة

ينتج عن فتح قفل سيارتك وفتح صندوق الأمتعة وقفله مرة أخرى إلى سحب نحو 50 أمبير من البطارية. تبدو الأرقام صغيرة ومع ذلك يمكن أن تؤثر على فولتير البطارية، لا سيما وأن جميع أنظمة السيارة تنشط لفترة قصيرة من فتح السيارة.

4. ترك المفتاح بالقرب من سيارتك

يوصى بعدم ترك مفتاح السيارة في السيارة طوال الليل أو حتى على خطاف بالقرب من السيارة. فإذا كان المفتاح قريبًا منها سيستمر في الاتصال بها، الأمر الذي يؤدي إلى استنزاف البطارية.

5. القيادة في رحلات قصيرة

القيام برحلات قصيرة في المناطق الحضرية على نحو خاص يؤدي إلى استنزاف البطارية، حيث يتطلب تشغيل السيارة 150-350 أمبير من طاقة البطارية. وفي الرحلات القصيرة لن يستطيع المولد إعادة الشحن ولهذا ستفرغ بطاريتك قريبًا.

6. الاستنزاف الطفيلي

الاستنزاف الطفيلي هو شيء ما في سيارتك يستنزفها باستمرار، وقد يكون ذلك مصباح أمامي، أو أحد أضواء المقصورة الداخلية، أو المولد، أو أحد التقنيات الكهربائية.

يمكنك المساعدة في وقف الاستنزاف الطفيلي عن طريق إطفاء كل ضوء، والتأكد من إغلاق صندوق السيارة، وعلبة القفازات والأبواب كاملًا قبل مغادرة السيارة.

7. خطأ في المولد

تعتمد سيارتك على بطاريتك عندما تقوم بتشغيل المحرك. لكن عندما تعمل السيارة، فإن البطارية تعتمد على المولد كي تبقى مشحونة. لهذا إذا كان مولد سيارتك لا يعمل بشكل صحيح، فلن يقوم بشحن بطاريتك جيدًا.

8. الطقس البارد

يمكن أن تفقد البطارية ما يصل إلى 35٪ في الأداء عندما تصل درجات الحرارة إلى درجة التجمد، وما يصل إلى 50٪ إذا انخفضت درجات الحرارة عن ذلك.

9. الكبريتات

إذا انخفضت طاقة البطارية عن 12.4 فولت، فسيبدأ تفاعل كيميائي يسمى الكبريتات. هذا هو المكان الذي تبدأ فيه بلورات كبريتات الرصاص في التراكم على ألواح البطارية، مما يؤدي إلى تدهور البطارية، وتقليل سعة البطارية، وإمكانات التدوير. ستبدأ سيارتك في العمل بسهولة إذا كانت البطارية عند 12.4 فولت ولكن احذر، فبطاريتك على وشك النفاد بالفعل.

10. تحتاج بطارية السيارة إلى تغيير

لا تدوم أي بطارية إلى الأبد، وصلاحيتها تعتمد غالبًا على المكان الذي تعيش فيه وأسلوب قيادتك، وكيف تعتني بالبطارية.

تجدر الإشارة إلى أن أكثر من 87٪ من البطاريات التي يتم إرجاعها بموجب الضمان ليست معيبة، إلا أنها تعاني من الكبريتات. إذ تؤدي درجات الحرارة الشديدة والرحلات القصيرة المتكررة والاستخدام اليومي العام إلى تقصير عمر البطارية إلى أقل من سنتين أو ثلاث سنوات إذا لم تعتني بالبطارية جيدًا.

صيانة بطارية السيارة وتنظيفها

كيف أعرف أن بطارية السيارة بحاجة إلى تغيير؟

4 علامات تشير إلى أنه حان الوقت لشراء بطارية جديدة، هي:

1. صعوبة بدء التشغيل / تشغيل المحرك

إحدى العلامات البارزة لضرورة تغيير بطارية السيارة هي مواجهة مشكلة عند بدء التشغيل، وهذا يشير إلى وجود عيوب في البطارية. تبدأ مكونات البطارية بالبلى مع مرور الوقت وتصبح أقل فعالية، وبالتالي تستغرق وقتًا أطول لتلقي الشحن من المولد.

إذا لاحظت بداية بطيئة أو بداية ضعيفة، فمن المحتمل أن بطاريتك تنفد. أما إذا كنت تسمع صوت طقطقة عند محاولة تشغيل المحرك، فمن المحتمل أن بطاريتك قد نفدت بالفعل.

2. أضواء المصابيح ولوحة القيادة الخافتة

إذا أضاءت أضواء التحذير على لوحة القيادة فجأة  فلا تتجاهلها. يشير هذا غالبًا إلى وجود مشكلة بالبطارية أو بأحد أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمركبة.

إذا بدت المصابيح الأمامية وحتى أضواء المقصورة الداخلية خافتة وضعيفة بشكل غير عادي، خاصة عند بدء تشغيل المحرك، فمن المحتمل أن بطاريتك في طريقها للنفاذ.

3. الأعطال الكهربائية

تؤدي بطارية السيارة الضعيفة صعوبة استجابة النوافذ الكهربائية أو الأبواب عند فتحها أو إغلاقها. كذلك، من الرائج أن تشير أية مشاكل بالمقاعد الكهربائية أو نظام الإستريو إلى وجود مشكلة في بطارية السيارة.

تعمل البطارية على تشغيل جميع المكونات الكهربائية في سيارتك – حتى هاتفك.فإذا بدأت البطارية تضعف، فلن تتمكن من تشغيل هذه الأجزاء بالشكل المعتاد.

4. رائحة غريبة

وجود رائحة جديدة وغريبة في السيارة إشارة منبهة إلى أن بطارية السيارة غير صالحة. فغالبًا ما تشير الرائحة الكريهة التي تشبه رائحة البيض الفاسد إلى تسرب الغاز من البطارية. في حالة كهذه يجب أن تستبدلها فورًا. فحمض الكبريت المتسرب مادة خطيرة قد يتلف أجزاء أخرى من سيارتك.  

بهذا نكون قد قدمنا لك معلومات وافية عن بطاريات السيارات القياسية، أصبحت الآن على دراية بأنواع بطاريات السيارات، وكيف تشتري البطارية المناسبة لسيارتك، وكيفية الحفاظ على البطارية وصيانتها، وأهم المؤشرات الدالة على ضرورة استبدال البطارية، وغيرها.

ندعوك أيضًا إلى قراءة أهم النصائح الذهبية للحفاظ على سيارتك وإطالة عمرها، كذلك من المفيد أن تتعرف إلى أسباب صدأ السيارة وكيفية مكافحته والوقاية منه. وفي مدونتنا العديد من المقالات الغنية بالمعلومات المهمة التي ننشرها ونحدثها باستمرار على مدونة باي أني انشورنس.

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اقرأ/ي أيضًا

القائمة الذهبية لأفضل سيارات سبورت 2023-2024

تعرّف إلى حقائق ممتعة وجادة عن عالم السيارات

أفضل 10 ورشات تصليح سيارات في دبي على الإطلاق

معارض سيارات لا بد من زيارتها في دبي

تواصل معنا الآن! 👇


    Originally published مايو 10, 2023 12:22:31 مساءً, updated أبريل 23, 2024

    Don't forget to share this post!