| 6 minutes read

أفكار مدهشة في تنسيق الحدائق المنزلية

Written by Marian

تستطيع أن تجعل حديقة منزلك كبيرة كانت أم صغيرة ملاذًا لك ولعائلتك، ومكانًا خاصًا للاستراحة والاستمتاع بالهدوء والسكينة والجمال من خلال تنفيذ افكار حدائق منزلية بسيطة لافتة تثير الإعجاب والاهتمام.

قد يعتقد البعض بأن تنسيق حدائق منزلية يكلف الكثير من الأموال، حسنًا ذلك يعتمد على تصميم الحدائق والمواد المستخدمة. في الوقت ذاته، ما من داعٍ لتخصيص ميزانية كبيرة لأجل تجميل الحدائق المنزلية. سنعرض لك في هذا المقال الكثير من افكار حدائق منزلية بسيطة تنضوي على العناصر الأساسية الأربعة: الماء والهواء والنار والحجر، يمكن تنفيذها بسهولة لضمان توزان الطاقة لديك وللحصول على مشهد ساحر في آنٍ معًا.

ابتداءً وقبل الشروع في تقليب صور افكار حدائق منزلية بسيطة، لا بد وأن تكون على دراية بأمرين مهمين، أولهما النباتات والأشجار الملائمة للطقس الحار في دبي والإمارات عمومًا. ثانيًا اتباع بعض النصائح الضرورية عند تنسيق حدائق منزلية لتفادي الأذى وبعض الأضرار.

تنسيق حدائق منازل صغيرة

نصائح مهمة في أثناء تنفيذ افكار حدائق منزلية بسيطة

– الانتباه إلى أن جميع المنتجات صالحة للاستخدام البشري.

– مراعاة استخدام مواد غير قابلة للكسر أو التلف بسهولة.

– المحافظة على نظافة الحديقة والديكور والتخلص من فضلات الطعام.

– تعديل الأدوات أو قطع الديكور المستخدمة التي فيها طرف حاد أو زوايا حادة.

– إذا كان أحد أفراد العائلة يعاني من الحساسية استخدم أنواع من النباتات لا تثير الحساسية.

أنواع الأشجار المناسبة عند تنسيق حدائق منزلية

بالطبع يجب مراعاة اختيار وزراعة الأشجار التي تتحمل طقس دبي الحار والرطب. ويفضل زرع شجيرات دائمة الخضرة على جوانب الحديقة المنزلية ليبقى لون شاكرا القلب يثير في نفسك البهجة والحيوية على مدار العام.

يمكن اختيار الأشجار المناسبة للطقس الحار وفق أحجامها أو وظائفها، وهي كالآتي:

الأشجار الكبيرة: الكاسيا، دوزا، البوهينيا، الزنزلخت، البوانسيانا، الملنجوتنا، الجكراندا، البونجاميا.

أشجار خاصة للتنسيق: الفيكس نتدا، أو الفيكس بنجامينا، الدمس ذو الأوراق العريضة، الدمس الفض، اللانتانا الياسمين الزفر، الديدونيا، الاريتيا، الليكوفيلم الأتربلكس، الياسمين الهندي، الجهنمية، الجاتروفا، الاكاليفا، الهيميليا، الموريا، التويا، الجواكم.

أنواع النباتات والزهور المناسبة عند تنسيق حدائق منزلية

والآن، وبعد أن قمت باختيار مكان وأنواع الأشجار التي ترغب في إضافتها إلى حديقتك المنزلية، ينبغي لك إضافة النباتات والأزهار التي بدونها لن يكتمل هذا المسرح المثير. يمكنك اختيار 4-5 أنواع من النباتات وتقوم بتوزيعها وفق أنساق أو أنماط معينة. ولا تنسَ أن تزرع أو تضع النباتات الطويلة في الخلفية والنباتات أو الأزهار القصيرة في المقدمة.

أما أنواع الزهور فيمكن تقسيمها لأزهار شتوية وأزهار صيفية، وهي:

الأزهار الشتوية: البتونيا، الأقحوان، الخطمية، الخزامى، كاريس الثمار، السلعف، زهرة القلب البنفسجي، البتونيا، الألسيم، البلزمينا، المنتورن السلفيا، الجازانيا، الأستانس، الفلوكس، الجلارديا.

الأزهار الصيفية: الأمرنتس، عرف الديك، المدنة، رجو الزهور، الكوكيا، الجمفرينا.

حدائق منزلية

افكار حدائق منزلية بسيطة

– يمكنك اعتماد مفهوم عناصر الحياة الأربعة في تنفيذ ديكور الحديقة المنزلية، وهي: الماء والنار والحجر والهواء. يمكن تجسيد هذا المفهوم من خلال إنشاء بحيرة صغيرة، وإضافة مكان خاص لمجمرة أو لاشعال الحطب أو التزيين بالشموع والفوانيس، وإضافة الأحجار للتزيين.

– هل تعلم أن زقزقة العصافير من أقدم اللغات التي عرفها الإنسان؟ لذلك نشعر بالراحة والمتعة لدى سماعها، يمكنك جذب العصافير الصغيرة الرائعة من خلال وضع بيوت الطيور في الحديقة والاستمتاع بجمالها وغنائها.

– وضع المصابيح والإضاءة أو الفوانيس والشموع يضفي جاذبية خاصة إلى الحديقة المنزلية، فالنار أو الإضاءة تجعلنا نشعر بالدفء والحميمية.

– يمكن إضافة تماثيل صغيرة تضيف البهجة والابتسامة إلى حديقتك كما سترى في الصور لاحقًا.

– يستخدم عند تنسيق حدائق منزلية أرجوحة متحركة تعلق على الشجرة أو مقعد أو حتى سرير متأرجح، يعتمد ذلك على مساحة حديقتك.

– في الحدائق الصغيرة يمكنك إضافة أصص الزهور أو النباتات إلى الجدران، أو الاستعاضة عن الأصص بالأزهار المتسلقة.

تصميم حدائق

افكار حدائق منزلية بسيطة – عنصر الماء

دائمًا ما يخلق سطح الماء حتى في نسخته المصغرة شعورًا بالسلام، ولعل ذلك يعود في أن المياه تمثل ما بين 60-70% من جسم الإنسان. لهذا يشيع استخدام البرك أو البحيرات في تجميل الحدائق المنزلية.

بالطبع، تتيح المساحات الكبيرة حرية أكبر عند تنسيق حدائق منزلية، بالرغم من ذلك توجد آلاف الأفكار المدهشة لاستخدام المياه في الحديقة.

يمكنك القيام بذلك بنفسك، يكفي أن تحفر حفرة، وتضع فيه حوض استحمام قديم، أضف الأحجار واملأه بالحصى. إلى جانب الحوض أضف الزهور والنباتات، ضع مقعد مريح ومظلة. يمكنك تركيب مضخة لتجديد مياه الحوض. 

افكار تنسيق حدائق

أفكار تصميم حدائق منزلية صغيرة

افكار حدائق منزلية بسيطة

افكار حدائق منزلية بسيطة – عنصر النار

ما من متعة تشبه الجلوس حول النار في المساء، إنها تلهب العواطف والنفس بطريقة غير مفهومة. يمكن تجميل الحدائق المنزلية بطرق مختلفة مثلًا باستخدام مواقد الحطب أو تخصيص رقعة معينة محاطة بالأحجار التزينية لإشعال الحطب.

تُعد الشموع أو الفوانيس بديلًا ممتازًا وتمثل فكرة النار أيضًا. يمكنك توزيعها قرب مجلس الحديقة لتضفي لمسة خاصة عندما تجتمع مع العائلة مساءً، أو مع الأصدقاء. وستشعر كيف أنها تثير حالة من الهدوء والمتعة.

تجميل الحدائق المنزلية

تصميم حدائق

ديكور حدائق

افكار حدائق منزلية بسيطة – عنصر الحجر

لن يكتمل مشهد حديقتك المنزلية دون إضافة الأحجار. يمكنك استخدام أحجار النهر الخام وتوزيعها وفق أنساق معينة أيضًا، أو بالقرب من البحيرة أو النباتات والأزهار أو موقد الحطب.

يمكنك أيضًا استخدام أحجار ملونة أو ذات رسوم مشرقة ومفرحة تضيف إلى المكان البهجة والابتسامة في آن. حديقتك هي ملاذك اليومي فاجعلها تثير في نفسك الانشراح والسرور.

تنسيق حدائق منزلية

حصى الحدائق

افكار حدائق منزلية بسيطة

افكار تنسيق حدائق من اكسسوارات وزينة

تنسيق الزهور

توجد أفكار غير اعتيادية في طريقة تنسيق الزهور، كاستخدام عربة خشبية قديمة، وإضافة زهور ملونة ومتنوعة إليها، أو استخدام دراجة هوائية قديمة وطلائها بلون زاهٍ ثم إضافة أصص الزهور إليها، أو باستخدام الجرات الفخارية ووضعها أفقيًا على الأرض وزرع الورود من الداخل إلى الخارج وكأنها تيار يتدفق من الزهور.

استخدام المواد بطريقة غير مألوفة هي ما يصنع كل الفرق، فمثلًا يمكن استخدام أوعية الزهور بطريقة ساحرة وجذابة تلفت الأنظار إليها. ولا داع لأن تتمتع بموهبة فائقة في الرسم أو الفنون التشكيلية لصنعها بنفسك. تحتاج فقط إلى الأدوات اللازمة والرغبة في جعل عناصر حديقك مميزة.

تنسيق حدائق منازل صغيرة

حديقة منزل

تنسيق حدائق منزلية

حدائق منزلية  - تنسيق الزهور

تجديد قطع ديكور قديمة

قد تمتلك قطعًا قديمة ترغب في التخلص منها، أو بعض القطع الموجودة في مستودع منزلك. هل تعلم بأن مثل هذه القطع هي ثروة في تنسيق حدائق منزلية. إذ يمكن إعادة تصميمها أو طلائها بطريقة تناسب حديقتك وقطع الديكور الأخرى فيها، يمكن إعادة تشكيلها إما بطريقة مودرن حديثة أو أنتيك قديمة بما يناسب مفهوم الحديقة المنزلية الذي ترغب في تنفيذه.

تجميل الحدائق المنزلية

تجميل الحدائق المنزلية

منحوتات وتماثيل صغيرة

تضيف هذه الشخصيات إلى حديقة المنزل الحيوية، وباختيار قطع مصنوعة يدويًا بمهارة ودقة تجعل حديقتك مميزة للغاية واستثنائية.

يمكنك اختيار خامات هذه التماثيل من الخشب أو الأحجار أو مواد متعددة، فما يهم أين ستضعها؟ وهل تلائم بقية ديكور الحديقة  المنزلية.

تنسيق حدائق منزلية

تنسيق حدائق منازل صغيرة

تنسيق حدائق منازل صغيرة

بهذا نكون قد قدمنا لك افكار حدائق منزلية بسيطة، تستطيع تنفيذ العديد منها في حديقة منزلك بسهولة ودون تكلفة مالية باهظة. ونتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم تصاميم متميزة في تجميل الحدائق المنزلية.

هل تعلم أنه يمكنك تأمين المنزل والحديقة والمحتويات؟ ففي حال تعرضها إلى أضرار مفاجئة يمكنك المطالبة بتعويض مالي يحميك من أي نفقات مالية طارئة، يمكنك الإطلاع على مشتملات تأمين المنزل ومنافعه من خلال رابط الصفحة التالي.

أو يمكنك التواصل مباشرة مع خبراء باي أني انشورنس المحترفين من خلال الرقم المجاني 800765429.

المصادر:

المصدر الأول

والمصدر الثاني

المصدر الثالث

اقرأ/ي أيضًا

ميزات تأمين المنزل وأهميته وأنواعه وعروض أهم شركات التأمين

الاحتيال والجرائم المتعلقة بالتأمين – قصص من واقع الإمارات

جبل حفيت العين – صندوق حافل بالتاريخ والمتعة في آن!

7 نصائح عن السفر بالسيارة من أجل رحلة رائعة

الغضب أثناء القيادة وكيف تحفز نفسك على مواجهته؟

تواصل معنا الآن! 👇


    Originally published مايو 16, 2023 15:25:04 مساءً, updated أكتوبر 03, 2023

    Don't forget to share this post!