| 8 minutes read

تعرّف إلى حقائق ممتعة وجادة عن عالم السيارات

Written by Marian

إن اهتمامنا الكبير بالسيارات نابع من كونها جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية الروتينية، ومن حياة المجتمعات المعاصرة. لذلك نجد أنفسنا في كثير من الأحيان نهتم بالتفاصيل المتعلقة بالسيارات، خاصة منها تقنياتها المتطورة باستمرار. كما نولي اهتمامًا يكلله الإعجاب بالإبداع الإنساني في التصميم الداخلي والخارجي للمركبات. وبقدرته الذهنية الفائقة على ابتكار التكنولوجيا المتعلقة براحة وأمن وسلامة السائق. لذلك نقدم لك مقالاً يضم حقائق عن عالم السيارات لتتعرف إلى ما هو جاد وساخر في آن معًا.

حقائق عن عالم السيارات المضحكة والجادة منها

تحديد العناصر التي ترغب برؤيتها على لوحة القيادة

لم تتعرض لوحة القيادة إلى تغييرات كبيرة منذ أن ظهرت السيارات، وبقيت على حالها إلى حد كبير. حيث تعرض المعلومات الأساسية مثل السرعة، عداد المسافات، الوقود، أضواء التحذير في حالات الطوارىء.

في الوقت الحاضر، تتيح لك تكنولوجيا السيارات تغير لوحات المعلومات، ويتم تزويد السيارات بمجموعة أدوات قابلة للتحديد أو التخصيص. مما يتيح لك اختيار ما تريد عرضه على الشاشة، سواء أكان ذلك متوسط الجالون لكل ميل واحد، أو شاشة الملاحة، أو أرقام حول كيفية القيادة الاقتصادية.

تُعد قمرة القيادة الافتراضية من سيارة أودي إحدى أفضل وحدات التحكم المركزية من الجيل التالي. وهي عبارة عن شاشة رقمية بالكامل مدعومة بمعالجين Nvidia Tegra 3. حيث يمكن تخصيص الشاشة بالطريقة التي يرغبها السائق بالضبط. مما يلغي دواعي أن تبعد عينيك عن الطريق لاختيار الموسيقى أو إلقاء نظرة على الإتجاهات.

من حقائق عالم السيارات بأن لوحات المعلومات تتطور ويتم تزويد السيارات بمجموعة أدوات قابلة للتحديد
من حقائق عالم السيارات بأن لوحات المعلومات تتطور ويتم تزويد السيارات بمجموعة أدوات قابلة للتحديد

ركن السيارة عوضًا عنك

أغلب السائقين لا يحبذون عملية ركن السيارة، خاصة عند الوقوف بطريقة موازية على جانب طريق مزدحم، والسائقون الآخرون ينتظرون أن تنتهي من ركن سيارتك. أحد الأخبار السارة هو أن الشركات المصنعة تدرك هذه المشكلة وتعمل على إيجاد أفضل الحلول لها، من خلال تطوير وتحسين تقنياتها، للتخلص من هذه الضغوط المتعلقة بركن السيارة. 

ومن خلال المجسات فوق الصوتية والرادار والليدار تستطيع بعض أنواع السيارات المناورة في أماكن الوقوف بلمسة زر واحدة، مما يتيح لك الجلوس والاسترخاء حتى تركن السيارة ذاتها بذاتها.

إن هذه التقنيات متوفرة بالفعل في عالم السيارات اليوم وموجودة في بعض أنواع السيارات غير المكلفة بشكل باهظ مثل Ford Focus و Renault Megane و Volkswagen Golf. لذا إن كنت من الأشخاص الذين لا يحبذون عملية ركن السيارة يمكنك اختيار سيارة من اللواتي لديهن القدرة على الركن أو الوقوف الذاتي.

الاتصال بالإنترنت

لعل فكرة اتصال السيارة بالإنترنت تبدو فكرة غريبة للوهلة الأولى، لكن ذلك حقيقيًا. بفضل تكنولوجيا السيارات المتطورة يمكنك الوصول إلى العالم الرقمي من سيارتك دون الحاجة إلى هاتف ذكي أو جهاز لوحي.

تزداد شعبية السيارات المزودة بتقنية الواي فاي في عالم السيارات، إذ تتميز معظم السيارات الجديدة الآن بمستوى معين من الاتصال بالإنترنت. تعمل هذه الأنظمة عن طريق استخدام بطاقة SIM، وتوصيلك بشبكة 4 G سريعة الوصول إلى الويب من خلف عجلة القيادة. تعد سيارة تسلا من الشركات الرائدة في مجال تكنولوجيا السيارات منذ عام 2012. وتقدم تطبيقًا للهواتف الذكية يتيح لك التحكم بميزات السيارة مثل التكييف وحتى ركن السيارة.

يتيح لك اتصال السيارة بالإنترنت العديد من المزايا مثل بث الموسيقى مباشرة من خلال جهاز استريو سيارتك، ويمكن استخدامه أيضًا لمجموعة من الوظائف الأخرى مثل الولوج إلى المعلومات عن بُعد ومكالمات الفيديو. فضلاً عن منحك القدرة على الاتصال بهاتفك و التحكم في وظائف السيارة أينما كنت.

تتميز معظم السيارات الجديدة الآن بمستوى معين من الاتصال بالإنترنت
تتميز معظم السيارات الجديدة الآن بمستوى معين من الاتصال بالإنترنت

درجات حرارة مختلفة لكل راكب

تريد تشغيل المكيفات والتبريد، لكن بقية عائلتك يشعرون بالبرودة، أو بالعكس تمامًا، إنه سيناريو مألوف أليس كذلك؟

إن أنظمة الحرارة التقليدية في السيارة لا توفر سوى درجة حرارة واحدة في المقصورة، على خلاف السيارات الفاخرة الجيدة، والتي توفر ميزة منح السائق وكل راكب أدوات التحكم في التدفئة والتبريد الخاصة بهم.

وبفضل أنظمة توزيع الهواء لا داعٍ للجدل حول كونها باردة أو دافئة، يمكن لكل شخص ضبط درجة الحرارة التي تناسبه.

العثور على مكان اجتماعك بسهولة

إن نظام الملاحة داخل السيارة ليس بجديد، لكن تكنولوجيا السيارات أصبحت أكثر تقدمًا. حيث يمكن لأنظمة GPS تقديم اتجاهات دقيقة استنادًا إلى جدولك الرقمي حتى تعرف بالضبط المكان الذي ترغب بالتواجد فيه ومتى. إنها خاصية ممتازة لأولئك الذين يقودون فترات طويلة في أثناء العمل.

إن أحد أفضل الأمثلة في عالم السيارات هو نظام دليل وإبلاغ سيارة فولكس فاجن. وهو عبارة عن نظام جديد يتجاوز قدرات الملاحة التقليدية عبر الأقمار الصناعية. إن هذا النظام الذكي متصل تمامًا بالإنترنت، لذا يمكنه إطلاعك على أي تغييرات تطرأ على مسارك، بناءً على معلومات حركة المرور الفورية. يمكنه أيضًا العثور على المواقع المحلية المهمة، وإطلاعك على أحوال الطقس، وتوجيهك إلى أقرب مكان لركن السيارات، الأمر الذي يجعل من تأخرك على حضور اجتماعاتك مُستبعدًا للغاية.

أصبحت تقنية الجي بي إس أكثر تطورًا
أصبحت تقنية الجي بي إس أكثر تطورًا

التخلص من 80% من حبوب اللقاح والملوثات

سيارتك هي المكان الأكثر أمانًا إن كنت تعاني من الحساسية. فالسيارات مجهزة بفلاتر متقدمة قادرة على إزالة نحو 80% من المواد المسببة للحساسية قبل دخولها إلى المقصورة، حتى تتمكن من التنفس بشكل جيد وأنت خلف عجلة القيادة.

إن السيارات مثالية خلال فترتي الربيع والصيف. حيث تكون الأجواء ملوثة بكميات هائلة من حبوب اللقاح، والتي تشكل مشكلة حقيقة للسائقين، كالعطس والحكة في العين وسيلان الأنف. وهذه الفلاتر تساعد في التخلص من مسببات الحساسية التي تدخل سيارتك، الأمر الذي يجعلك آمنًا أكثر داخل السيارة من خارجها.

كذلك تعمل هذه الفلاتر على التخلص من انبعاثات العادم الضارة، والتي يُعرف بأنها تسبب مشكلات صحية. وهي أكثر خطورة على سائقي السيارات الذين يقضون الكثير من الوقت في القيادة في المدن والمناطق المزدحمة.

التكيف مع الظروف المتغيرة في أثناء القيادة

بدلاً من الاعتماد على حواسك وأحاسيسك في أثناء القيادة في بيئات معينة، أصبحت السيارات الحديثة اليوم ذكية بما يكفي لاكتشاف الظروف المختلفة. وتبعًا لذلك ستقوم بضبط آلي لميزات معينة كي تمنحك أكبر قدر من الأمان والراحة والأداء.

تتميز بعض المركبات في عالم السيارات مثل أودي بأنها مثالية عند القيادة في أماكن غير مألوفة. حيث توفر تكنولوجيا السيارات الحديثة تقنية نظام كوارتو للدفع الرباعي معالجة ممتازة وانعطافات وتوزيعًا للطاقة حسب الظروف الراهنة. لذلك ستشعر بالثقة في أثناء قيادة السيارة عند هطول الأمطار أو الثلوج أو السير فوق الجليد.

بعض السيارات مثالية للقيادة في أماكن غير مألوفة
بعض السيارات مثالية للقيادة في أماكن غير مألوفة

تجعلك ترى في الظلام

وفقًا لاستطلاع أجرته Holts، فإن القيادة في أثناء الظلام أحد أكبر المشاكل والمخاوف التي تواجه السائقين، حيث يعترف 64% منهم بأن القيادة ليلاً تسبب الإرهاق والإجهاد.

وربما إن تمكن السائقون من الرؤية بشكل أوضح في الظلام، واستطاعوا معرفة ما سيأتي عند المنعطفات، قد يشعرون بتوتر أقل بشأن القيادة ليلاً. لكن بفضل تكنولوجيا السيارات الحديثة المتوفرة في طرازات مختارة مثل مرسيدس بنز وأودي وبي إم دبليو، تصبح الرؤية ليلاً أفضل بكثير.

بفضل التصوير الحراري تقوم السيارات بكشف أماكن الناس أو الحيوانات على الطريق أمام السائق، مما يساعده على تجنب الحوادث غير المتوقعة عند القيادة ليلاً. فضلاً عن أنها مزودة بمصابيح أمامية قوية من الجيل التالي من ماتريسك، والتي تتحول تلقائيًا في اتجاه المنعطف، حتى تتمكن من رؤية ما سيأتي قبل الوصول إليه.

إعطاء تنبيهات للمخاطر المحتملة

يصبح موضوع تصور المخاطر أسهل بفضل التقنيات الجديدة، خاصة للسائقين الجدد، وذلك بفضل نظام المساعدة في واجهة المخاطر. وهي متوفرة اليوم في عدد من أنواع السيارات والطرازات المختلفة مثل نيسان نوت وأودي A5.

تعمل أنظمة المساعدة في مواجهة المخاطر على مراقبة حركة المرور والعقبات حول سيارتك باستخدام الرادار أو إشارات أخرى، قبل أن ترسل هذه المعلومات إلى لوحة القيادة المركزية.

إذا اقتربت من سيارة أخرى، أو قمت بتغيير المسار، سينبهك النظام إلى وجود أي مخاطر محتملة. لذلك تستطيع التأكد دائمًا من أن أنك تقود في مسار آمن. لقد صُممت هذه الأنظمة لمسح النقاط العمياء، وهي مثالية للسائقين الذين يقضون أوقاتًا كثيرة في المدن وعلى الطرق السريعة.

نظام المساعدة في واجهة المخاطر متوفر اليوم في عدد من أنواع السيارات والطرازات المختلفة
نظام المساعدة في واجهة المخاطر متوفر اليوم في عدد من أنواع السيارات والطرازات المختلفة

حقائق عن عالم السيارات المضحكة والساخرة في آن معًا

طهي الطعام

هل كنت تعلم مسبقًا بأن سيارتك يمكنها طهو الطعام؟ إنه ليس بأمر جديد، وقد تجد صفحات أخرى مثل وكيبيديا تخبرك عن كيفية فعل ذلك بالضبط.

قد تبدو فكرة سخيفة لكن ماذا إن خرجت في رحلة برية ولم تستطع إشعال النار لسبب ما؟

كل ما عليك فعله هو أن تغلف الطعام بورق الألمنيوم على بقعة ساخنة أسفل غطاء المحرك. ستقوم الحرارة المنبعثة من المحرك بطبخ الطعام. ويُقال بأن براءة الاختراع هذه في عالم السيارات تعود إلى سائقي الشاحنات.

يؤكد بعض مربي الماشية بأن القطعان تستجيب للأبواق أو صفارات الإنذار
يؤكد بعض مربي الماشية بأن القطعان تستجيب للأبواق أو صفارات الإنذار

لوحة إعلانية متنقلة

يمكنك لف سيارتك بشريط مطبوع لإعلان متحرك. كما تستطيع تلوينها أو بخها برسومات معينة أي جعلها أشبه بملصق إعلاني متنقل، يحمل شعار الشركة واسم وشكل المنتج، بالإضافة إلى عناوين الاتصال، بهذه الطريقة تستطيع الترويج لمنتجاتك دون مقابل.

حتى إن البعض يبدع في تزيين سيارته من خلال إضافة مجسمات تلفت الأنظار إليها بألوانها وأشكالها، ويعتقد البعض بأنها نافعة إلى حد ما في عملية التسويق. خاصة للشركات التي لاتزال صغيرة، وميزانيتها محدودة، وفي الوقت ذاته تحتاج إلى الترويج والاعلان عن نفسها بين الناس.

استدعاء قطيع الماشية

يؤكد بعض مربي الماشية بأن القطعان تستجيب للأبواق أو صفارات الإنذار. إن الضغط مطولاً على بوق السيارة يشبه إلى حد كبير وعلى حد زعمهم صوت بقرة تنادي عجلها. وعادة ما تستخدم هذه الضوضاء لاستدعاء الماشية البعيدة وقت إطعامها، ولعل هذا الإستخدام هو الأبرز في عالم السيارات.

تحفة فنية

بالرغم من أن العديد من السيارات مذهلة ومبهرة بتصميمها الداخلي والخارجي، إلا أن البعض لا يكتفي بذلك، بل يذهب إلى أبعد الحدود ويجعل من سيارته تحفة فنية ثلاثية الأبعاد.

بعض الأشخاص يقومون بطلائها بألوان متقنة وجريئة، ويضيفون إليها المنحوتات والخرز أو أجزاء من سيارات أخرى. فالإبداع كما تعلمون لا حدود له في عالم السيارات، ومتى سطعت الأفكار وحلّقت لا أحد يستطيع إيقافها. ولتكريم هذه الأفكار في عالم السيارات يوجد متحف في ولاية هيوستن الأمريكية مخصص لعرض هذه الأعمال الفنية.

يقوم البعض باختيار رسوم وألوان لتزيين سيارته حسب اختياره - مصدر الصورة moto-welt.com
يقوم البعض باختيار رسوم وألوان لتزيين سيارته حسب اختياره – مصدر الصورة moto-welt.com

دفتر ملاحظات

آخر حقائق عالم السيارات أو تحديدًا عالم السائقين تتمثل في إمكانية استعراض الإبداعات الشعرية الدفينة أو حس الفكاهة على الزجاج الخلفي للسيارة. مثلاً قام بعض السائقين بكتابة ملاحظات للسائقين الذين يصطفون وراءهم من قبيل  “انتبه السائق أحول” أو “لاتمر وراي شايف بالمراي”.

وبعض السائقين جعل من سيارته دفتر للتنفيس عن مشاعره ومشاكله وكتب عبارات من باب “رميت همومي في البحر طلع السمك يلطم”. أو عبارات أكثر جدية مثل “من جد وجد ومن تخرج قعد”. أما للعاشق فقد أصبح زجاج السيارات الخلفي دفتر شعر يكتب عليه خلجات مشاعره المتوقدة “أصعب جرح يا ناس جرح الخيانة” أو “بدي بقلبك تخبيني، بدي عصدرك تغفيني”، وغيرها الكثير من أدبيات السيارات التي لا تعد ولا تحصى.

حقائق عن سيارتك – أسئلة شائعة

هل أستطيع تحديد العناصر التي أرغب برؤيتها على لوحة القيادة؟

في الوقت الحاضر تتغير لوحات المعلومات، ويتم تزويد السيارات بمجموعة أدوات قابلة للتحديد أو التخصيص، مما يتيح لك اختيار ما تريد عرضه على الشاشة، سواء أكان ذلك متوسط الجالون لكل ميل واحد، أو شاشة الملاحة، أو أرقام حول كيفية القيادة الاقتصادية.

لا أحب ركن السيارة .. ماذا أفعل؟

أغلب السائقين لا يحبون عملية ركن السيارة، خاصة عندما تحاول الوقوف بطريقة موازية على جانب طريق مزحم، والسائقون الآخرون ينتظرون أن تنتهي من ركن سيارتك. إن هذه التقنيات متوفرة بالفعل في وقتنا الحاضر وموجودة في بعض أنواع السيارات غير المكلفة بشكل باهظ مثل فورد فوكس و رينو ميجان وفولكسفاغن جولف. لذا إن كنت من الأشخاص الذين لا يحبون عملية ركن السيارة يمكنك اختيار سيارة من اللواتي لديهن القدرة على الركن أو الوقوف الذاتي.

هل فلاتر السيارة قادرة على التخلص من مسببات الحساسية؟

سيارتك هي المكان الأكثر أمانًا إن كنت تعاني من الحساسية. فالسيارات مجهزة بفلاتر متقدمة قادرة على إزالة نحو 80% من المواد المسببة للحساسية قبل دخولها إلى المقصورة، حتى تتمكن من التنفس بشكل جيد وأنت خلف عجلة القيادة. كذلك تعمل هذه الفلاتر على التخلص من انبعاثات العادم الضارة، والتي يُعرف بأنها تسبب مشكلات صحية.

ما هي أطرف العبارات التي كتبت على السيارات؟

“انتبه السائق أحول” أو “لاتمر وراي شايف بالمراي”.وبعض السائقين جعل من سيارته دفتر للتنفيس عن مشاعره ومشاكله وكتب عبارات من باب “رميت همومي في البحر طلع السمك يلطم”. أو عبارات أكثر جدية مثل “من جد وجد ومن تخرج قعد”. أما للعاشق فقد أصبح زجاج السيارات الخلفي دفتر شعر يكتب عليه خلجات مشاعره المتوقدة “أصعب جرح يا ناس جرح الخيانة” أو “بدي بقلبك تخبيني، بدي عصدرك تغفيني”، وغيرها الكثير من أدبيات السيارات التي لا تعد ولا تحصى.

اقرأ/ي أيضًا

ما هي السيارات الهجينة وكيف تعمل؟

القيادة حافي القدمين وأخطار الأحذية غير المناسبة لقيادة السيارة

22 نصيحة ذهبية للمحافظة على السيارة وإطالة عمرها

صدأ السيارة | نصائح مهمة لمكافحته ومنع انتشاره

الغضب أثناء القيادة وكيف تحفز نفسك على مواجهته؟

تواصل معنا الآن! 👇


    Originally published أبريل 28, 2023 13:53:12 مساءً, updated أبريل 28, 2023

    Don't forget to share this post!