| 6 minutes read

أطباق صحية للريجيم شهية وسريعة التحضير

Written by Marian

الغذاء هو أسلوب حياة، والغذاء الصحي أسلوب ونمط يجب أن تتبعه وتوليه الاهتمام والعناية الشديدين، فما تدخله إلى جسمك لا يؤثر على صحتك البدنية الآن ومستقبلًا وإنما على صحتك النفسية أيضًا، وبهذا يؤثر الغذاء على مزاجك ومشاعرك وحيويتك. يمكنك اعتماد الاكلات الصحية للرجيم في حياتك اليومية منه لتحصل على العناصر الغذائية الضرورية لجسمك، ومنه لتعزيز رشاقتك وحيويتك.

قد يعتقد البعض أن وجبات الدايت غير شهية، وأن الغذاء الصحي غير مستساغ، في مقالنا هذا سنثبت لك خلاف ذلك، وبأن الاكلات الصحية للرجيم شهية وطيبة إلى حد بعيد، وسريعة التحضير أيضًا!

باستا ريكوتا بالصلصة الخضراء – اكل دايت

الاكلات الصحية للرجيم

من الاكلات الصحية للرجيم الشهية حيث أساس هذا الطبق هو الصلصة الخضراء، ومكوناتها الأساسية تضم الليمون والأعشاب الخضراء الطازجة. يعطيها الريحان والثوم والبقدونس والطرخون والسبانخ نكهة مميزة. لكن يمكن صنع الصلصة وخلط الأعشاب اعتمادًا على ما لديك من مكونات. 

تعطي جبنة ريكو للصلصة ملمسًا مخمليًا ومذاقًا شهيًا، تستخدم معكرونة الأصداف لتتشبع بالصلصة جيدًا، لكن يمكنك استبدالها بأي شكل آخر من المعكرونة. ولحشد الطبق بالخضار ننصحك بإضافة الهليون أو البازلاء.

المكونات

معكرونة مصنوعة من القمح الكامل، زيت زيتون، كراث مقطع، ثوم مفروم، سبانخ، أعشاب طازجة مفرومة (مثل الريحان والثوم المعمر والبقدونس و / أو الطرخون) نصف كوب جبن ريكوتا منزوع الدسم جزئيًا، ملعقة صغيرة من قشر الليمون المبشور، 2 ملعقة كبيرة عصير ليمون طازج، نصف ملعقة صغيرة ملح)

التحضير

اطبخي المعكرونة، وسخني الزيت في مقلاة كبيرة على نار متوسطة. يضاف الكراث والثوم. يُطهى مع التحريك حوالي دقيقتين. أضيفي السبانخ، يُطهى مع التحريك باستمرار لمدة دقيقة واحدة تقريبًا.

انقلي خليط السبانخ إلى الخلاط. أضيفي الأعشاب وجبنة الريكوتا وقشر الليمون وعصير الليمون والملح. يُمزج المزيج على سرعة متوسطة حتى يصبح لونه أخضر لامعًا وناعمًا حوالي دقيقة واحدة. أضيفي ربع كوب من ماء المعكرونة إذا لزم الأمر لتخفيف كثافة الصلصة. انقلي الصلصة إلى مقلاة كبيرة على نار متوسطة وأضيفي المعكرونة لمدة دقيقة واحدة. أضيفي من ماء المعكرونة 1 ملعقة كبيرة في كل مرة، حتى يتم الوصول إلى القوام المطلوب.

سلطة الجمبري والكالي والبطاطا

اكل دايت

يُضفي كلاً من الكالي والبطاطس لمسة موسمية على السلطة ذات الطراز اليوناني، التي تتميز بجبنة الفيتا والزيتون والطماطم الكرزية. تمتص بطاطس روسيت النكهة مثل الإسفنج، مما يجعلها خيارًا رائعًا للسلطات ولا سيما مع صلصة الخل البلسمك اللذيذة، بالإضافة إلى أنها من الاكلات الصحية للرجيم المشبعة واللذيذة في آن.

المكونات

3 حبات ليمون كبيرة مقطعة، نصف كوب زيت زيتون بكر ممتاز، 1 ورقة غار، 1 حبة ثوم كبير مقشر، 1 ملعقة صغيرة عسل فلفل مطحون وملح، 1 حبة بطاطس متوسطة الحجم مقشرة ومقطعة إلى شرائح، جمبري نيئ (21-15 حبة) مقشر ومنزوع العرق، كالي مفرومة بشكل خشن، طماطم كرزية كبيرة مقطعة إلى أنصاف، 3 حبات خيار مقطع إلى شرائح، بصل أحمر مقطع ناعمًا، نصف كوب جبنة فيتا مفتتة.

التحضير

قطعي ليمونة إلى 8 قطع على شكل هلال وضعيها جانبًا. ثم قطعي قشر ولب ما تبقى من الليمون، اضربيها بالخلاط واضيفي الزيت وورق الغار والثوم والعسل والفلفل والملح حتى تصبح ناعمة جدًا.

يغلى 2.5 سم من الماء في قدر متوسطة الحجم تُضاف شرائح البطاطس وتُغطّى وتُطهى على البخار حتى تنضج لحوالي 8 دقائق. يُضاف الجمبري ويُرفع عن النار. غطي الجمبري واتركيه يطهى في الحرارة المتبقية حتى يتحول إلى اللون الوردي، لمدة دقيقة واحدة.

ضعي الكالي مع الصلصة في وعاء كبير. وحركيه حتى ينخفض الحجم بمقدار النصف.أضيفي الطماطم والخيار والبصل والزيتون. وزعي عليها الجمبري والبطاطا وجبن الفيتا. قدميها مع قطع الليمون.

فلفل أحمر محشي بالرز والكالي

اكل دايت - الاكلات الصحية للرجيم

إحدى وصفات الاكلات الصحية للرجيم الطيبة والمفيدة للنباتيين ووجبة دايت صحية وخفيفة. يمكنك تغيير الحشوة بالسبانخ أو السلق حسب الرغبة، أو وفق المكونات المتوفرة لديك.

المكونات

3 حبات متوسطة الحجم من الفليفلة الحلوة الحمراء، زيت زيتون، نصف ملعقة صغيرة صغيرة ملح، فلفل مطحون، نحو 6 أكواب من الكالي مفرومة ناعمًا، بصلة متوسطة مفرومة، كوب فلفل أحمر مفروم، 2 فص ثوم مفروم، ثلاثة أرباع كوب أرز بني قصير الحبة مطبوخ، ربع كوب جبن بارميزان مبشور، صنوبر محمص، 1 ملعقة كبيرة عصير ليمون.

التحضير

لتحضير الفلفل: يُسخن الفرن على حرارة 400 درجة فهرنهايت، يقطع الفلفل إلى نصفين طوليًا عبر السيقان، وتترك متصلة. انزعي البذور، وادهني الفلفل بالقليل من الخارج والداخل بالزيت؛ يرش الداخل بالملح والفلفل. ضعي الفلفل المقطوع بحيث داخله إلى الأسفل على صينية، اشويه في الفرن لمدة 10-15 دقيقة. دعيه يبرد قليلًا واقلبي الجانب المقطع إلى الأعلى.

لتحضير الحشوة: يُغلى كوبان من الماء المملح في قدر كبير. يوضع فيه الكالي ويُغطى ويُطهى حتى يصبح طريًا من 10 إلى 12 دقيقة. يُصفّى ويُشطف بالماء البارد، اعصريه وافرميه ناعمًا.

سخني الزيت في مقلاة كبيرة غير لاصقة على نار متوسطة. يضاف البصل والفلفل المفروم. يُطهى مع التحريك جيدًا، حتى يصبح البصل ذهبيًا من 6 إلى 8 دقائق. يُضاف الثوم ويُطهى مع التحريك لمدة 30 ثانية. أضيفي الكالي وحركيه، ثم يرفع عن النار ويترك ليبرد قليلاً. أضيفي الأرز وجبنة البارميزان وملعقتين كبيرتين من الصنوبر وعصير الليمون. يتبل بالملح والفلفل. قسمي الحشوة على أنصاف الفلفل، ويضاف ملعقتان كبيرتان من الصنوبر.

أضيفي ملعقتين كبيرتين من الماء إلى طبق الطبخ. ضعي فيها الفلفل المحشو وغطيه بورق القصدير، دعيه يطبخ لمدة 15 إلى 20 دقيقة. ارفعي الغطاء لمدة 5 دقائق أخرى. يقدم ساخنًا.

دجاج مشوي مع البطاطا الحلوة

اكلات لذيذة للرجيم

دائمًا ما تكون وصفة الدجاج والبطاطا الحلوة خيار شهي وموثوق لتناول وجبة عشاء صحية. تتكون هذه الوجبة ذات السعرات الحرارية المنخفضة من أفخاذ الدجاج والبطاطا الحلوة، وتُطهى بسرعة في فرن ساخن جدًا. تقدم مع سلطة الخضار المشكلة وشرائح التفاح والجبن الأزرق لفائدة أكبر وتشكيلة متنوعة أكثر، إنها إحدى الاكلات الصحية للرجيم المشبعة والشهية والسريعة التحضير.

المكونات

2 ملاعق طعام من حبوب الخردل أو خردل ديجون، 2 ملاعق كبيرة من الزعتر الطازج المفروم أو المجفف، 2 ملاعق كبيرة زيت زيتون، ملح وفلفل حسب الرغبة، أفخاذ دجاج منزوعة الجلد، 2 بطاطا حلوة متوسطة الحجم مقشرة ومقطعة إلى قطع، بصلة حمراء مقطعة إلى شرائح.

التحضير

ضعي الرف الشبكي في الثلث السفلي من الفرن على درجة حرارة 450 درجة فهرنهايت. وضعي في الفرن صينية حتى تسخن.

يُمزج في وعاء صغير الخردل والزعتر وملعقة كبيرة من الزيت وربع ملعقة صغيرة من الملح والفلفل؛ وزعي الخليط بالتساوي على الدجاج.

ضعي البطاطا الحلوة والبصل في وعاء مع ملعقة الزيت المتبقية وربع ملعقة صغيرة من الملح والفلفل. أخرجي الصينية بحذر من الفرن وافركي الخضار عليها. ضعي الدجاج فوق الخضار. ضعي الصينية في الفرن، وحركي الخضار مرة واحدة خلال العملية، اتركيها حتى تنضج الخضار وتبدأ في التحول إلى اللون البني، يستغرق طبخ هذا الطبق نحو 30 دقيقة.

شوربة الفلفل الأحمر المشوي مع الحمص

اطباق صحية للرجيم

لا بد وأن تحتوي قائمة الاكلات الصحية للرجيم على حساء الفلفل الأحمر الشهي بمكوناته ولونه هو اكل دايت للنباتيين ولأصحاب الريجيم. يحتوي على 3 مكونات أساسية الفلفل الأحمر والسبانخ والحمص (يمكن استخدام الحمص المعلب). وجبة سريعة ومريحة ومغذية في آن.

المكونات

علبة جاهزة من شوربة الفلفل الأحمر المحمص قليل الصوديوم، علبة حمص مغسول ومضاف إليه ملح، 3 أكواب صغيرة من السبانخ.

التحضير

يُحضر شوربة الفلفل الأحمر المشوي على نار هادئة في قدر متوسطة الحجم على نار متوسطة. يُضاف إليها الحمص والسبانخ المفرومة. يُترك على نار خفيفة حتى تذبل السبانخ، لمدة دقيقة تقريبًا. يقدم مع الفلفل الأسود الطازج حسب الرغبة.

شوربة بروكلي – الاكلات الصحية للرجيم

شوربة بروكلي - اكل رجيم

إحدى الاكلات الصحية للرجيم التي تتميز بقوام مخملي ولون مشرق ونكهة لذيذة، يجعلها تحتل مكانة رائعة في قائمتنا هذه قائمة اكل دايت، بالإضافة إلى عناصرها الغنية بالفيتامينات، وسهلة التحضير.

المكونات

نصف كيلو بروكلي، فليفلة خضراء عدد 1، حبتان من الثوم، ملعقتان من الشوفان، نصف ليتر من الحليب، رشة ملح، يمكنك إضافة مكعب ماجي نباتي أو حيواني حسب الرغبة.

التحضير

يقطع البروكلي ويغسل جيدًا، كذلك تقطع الفليفلة ويهرس الثوم، نضعهم مع البروكلي في قدر، ونضيف الماء حتى يغمر البروكلي، ثم نضيف الماجي والملح. نتركها حتى تغلي جيدًا.

بعد ذلك، أضيفي الشوفان، واتركيها على النار لمدة دقيقتين، ثم اضربيها بالميكسر حتى تصبح سميكة، أضيفي إليها الحليب البارد، وحركيها مجددًا على النار لمدة 5 دقائق حتى تمتزج جيدًا وتأخذ قوام الحساء.

صدر دجاج مع خضار مشكلة

طبخ اكل دايت

طبق يقدم على الغداء لوجبة صحية وغنية بالبروتين والفيتامينات المتنوعة، تضيف الخضار المشكلة والمختلفة الأحجام والألوان جمالية خاصة للطبق وتجعله طازجًا شهيًا للعين وللمعدة، إنه بالتأكيد أحد أطباقنا المفضلة من الاكلات الصحية للرجيم.

المكونات

صدر دجاج مشوي، خس، حبة فليفلة خضراء، علبة ذرة، بقدونس، فلفل أسود، بندورة كرزية، أوريغانو، خل بلسمك، ثوم بودرة، زيت زيتون، عصير ليمون.

التحضير

من الأفضل نقع صدر الدجاج بالخل مع إضافة الملح وبعض البهارات التي تفضلينها، بعدها يشوى. ضعي الخضار المقطعة والمغسولة في وعاء كبير، أي الخس والبقدونس والفلفل الأخضر والبندورة الكرزية والذرة معًا، وضعي صدر الدجاج المشوي والمقطع إلى شرائح مناسبة.

حضري الصلصة في وعاء صغير لوحده، ضعي 3 ملاعق زيت زيتون، ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من خل البلسمك. ثم اضيفي الملح والفلفل والأريغانو وبودرة الثوم حسب الرغبة، اخلطيهم جيدًا، واسكبي الصلصة فوق طبق الدجاج والخضار. واستمتعي بانجازك!

المصادر:

المصدر الأول

اقرأ/ي أيضًا

أسعار التأمين الصحي للأفراد وكيف تحصل على أرخص تأمين؟

الضمان الصحي في دبي والإمارات

كيف يعمل التأمين الطبي؟

قائمة بأفضل 15 نوعًا من الغذاء الصحي

لماذا تُعد الصحة العقلية مهمة وكيف تعززها؟

تواصل معنا الآن! 👇


    Originally published مايو 08, 2023 11:02:51 صباحًا, updated مايو 08, 2023

    Don't forget to share this post!