| 11 minutes read

22 نصيحة ذهبية للمحافظة على السيارة وإطالة عمرها

Written by Marian

إن ما تحصل عليه بشق الأنفس تحافظ عليه وتحميه، لأنك تقدر قيمته وقيمة جهدك المبذول والممزوج بالعرق والتعب وساعات العمل الطويلة. من بين هذه الأشياء السيارة، والتي تتربع على قائمة الأغراض أو الممتلكات، التي نسعى جاهدين للمحافظة عليها، والاعتناء بها، ووقايتها من الأضرار والمشاكل التي قد تتعرض لها. هذه العلاقة التي نثمنها بمرور الوقت، تدفعنا للبحث ومعرفة أهم الوصايا أو المعلومات لأجل العناية بالسيارة والمحافظة عليها وإطالة عمرها .. لذلك إليك 22 نصيحة ذهبية.

.

1# اشتر سيارة تحبها حقًا

لا تستهين بقوة الحب، إنه يصنع المعجزات! هل حدث وأن قابلت يومًا أحد الأشخاص الذي لا يستطيع الاستغناء عن سيارته القديمة، ويعاملها بمحبة ورقة أكثر من معاملة زوجته. أو لعلك شاهدت في فيلم ما لأحد هذه الشخصيات المهووسة بعربتها. لسنا بصدد فهم أو أسباب هذه العلاقة، وإنما نستطيع التأكيد على وجودها وأهميتها. “كل ما تعتني به يعتني بك” أخبرتكم بهذا من قبل، وهذه حقيقة لا تقبل الدحض.

في الوقت ذاته كن واقعيًا ومنطقيًا. حدث وأن قرأت على صفحات الفايسبوك عبارات لأصدقاء مرفقة بصورة سيارة فارهة “هذه السيارة حلمي”، “أحلم باقتناء هذه السيارة”. حسنًا لم أكن أعرف بأن أهم أحلامهم تكمن في اقتناء سيارة فارهة! كذلك لسنا بصدد إطلاق الأحكام، ولكن في الوقت ذاته عدم امتلاك هذه السيارة الحلم لا يعني بألا تبحث عن سيارة ذات نوع وطراز معروف وموثوق. وأن تكون جميلة في التصميم، وأن يروق لك أيضًا لونها فتقع في حبها. إنها علاقة طويلة الأمد، وقد تتجول معها أكثر من زوجتك أو أصحابك، لذلك ابحث عن سيارة ما إن تراها حتى تصرخ لك كي تشتريها، فالحب سيجعلك لا تدخر جهدًا في العناية بالسيارة المحبوبة.

.

2# اختر سيارة موثوقة بدرجة عالية

هل تعرف ما هي أكثر السيارات الموثوقة؟ إنها السيارات الكهربائية. فهي تتألف من أجزاء أقل تآكلاً واستبدالاً وتعطلاً، معها ستودع عادم السيارة، زيت المحرك، وزيت ناقل الحركة، مضخات المياه، المبردات، وشمعات الإشعال، مضخات الوقود وغيرها. ضع حصولك على سيارة كهربائية ضمن الخطط المستقبلية.

الآن، أي سيارة ستختار؟ يفيد أحد الخبراء بشراء سيارة تويوتا أو لكزس إن كنت من الأغنياء. حيث تعتبر سيارة تويوتا من أكثر السيارات مبيعًا في أفريقيا، وقد احتلت تويوتا هيلوكس المرتبة الأولى في مبيعات أفريقيا لعام 2019.

طبعًا كل ذلك يعتمد في المقام الأول على ميزانيتك، إن كنت لا تستطيع شراء سيارة يابانية ذات مواصفات عالية، انتقل إلى أنواع أخرى. حدد حاجاتك أولاً هل ترغب في سيارة شخصية أم عائلية، سيارة فان أم سيدان، هل للعمل أم للتنقل وما إلى ذلك. ثم ابحث في مساوئها قبل ميزاتها، اقرأ التقييمات وشهادات العملاء إنها أفضل طريقة لمعرفة عيوب ومحاسن السيارة.

ماذا عن السيارات المستعملة، إنها تحديدًا في الفقرة القادمة.

كيفية الحفاظ على السيارة - تحديد الحاجات
حدد حاجاتك هل ترغب في سيارة شخصية أم عائلية؟

3# اجعل سيارتك المستعملة بأعلى المواصفات

لسبب ما ترغب بشراء سيارة مستعملة، في هذه الحالة يجب عليك التأكد من أنها من مالك واحد. وأن التاجر أو الوكالة هو من كان يقوم بالفحوصات المنتظمة للسيارة. وتحقق من عدد الأميال المقطوعة، وبأنها خالية من الحوادث، وجميع سجلات الصيانة متضمنة.

نصائح سريعة عند شراء سيارة مستعملة

✔️ضع ميزانية والتزم بها

✔️تابع وقارن الأسعار في سوق السيارات المستعملة

✔️تحقق من جميع الأوراق بدقة وإلا لا فائدة من وجودها على الإطلاق!

✔️ابحث عن تاجر حسن السمعة

✔️افحص السيارة بعناية في وضح النهار والطقس الجيد

✔️التأكد من عدم التلاعب بعداد السرعة أو المسافة في السيارة

✔️قم بإجراء اختبار شامل للقيادة

✔️القيام بفحوصات داخلية وخارجية

✔️تأكد من الحصول على تأمين سيارة جيد قبل استلامها

بعد شراء سيارة مستعملة، ضع خطة لصيانتها. وافترض ضرورة صيانة جميع الأجزاء الرئيسية على مدار العام. قم بمعالجة كل جزء من أجزاء السيارة على حدة وبشكل ممنهج، بدءًا من الأجزاء الأكثر أهمية إلى الأجزاء الأقل أهمية.

.

4# لأجل العناية بالسيارة حافظ على بطارية سيارتك

يجب أن تقود السيارة مرة في الأسبوع على الأقل كي تحافظ على البطارية. فإذا وضعت سيارتك في الكاراج ولم تستخدمها لفترات طويلة سينتهي شحن البطارية وستصبح فارغة.

إن كنت تركن سيارتك في مرأب ولا تقودها لفترات طويلة يمكنك تطبيق الشحن الخفيف، أي شحن البطارية بمعدل يساوي معدل التفريغ الذاتي، وبهذا تجعل البطارية مشحونة بالكامل. إن كنت على سفر، أطلب من أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء أو الجيران الذين تثق بهم بتشغيل السيارة لشحن البطارية كل أسبوع.  

فعندما تفرغ البطارية وتضطر إلى تشغيل السيارة قد يؤدي زيادة الضغط على البطارية بإتلاف نظام إدارة المحرك، والإلكترونيات الحساسة الأخرى. 

.

المحافة على السيارة: تظليل نوافذ السيارة في الإمارات

.

5# استبدل الفلاتر بانتظام

يصاب فلتر الزيت وفلتر الهواء بالانسداد مع مرور الوقت، لذلك استبدلهما بانتظام. قد يكون استبدالهما جزء من خدمة السيارة، وفي جميع الأحوال هي مهمة بسيطة تستطيع القيام بها لوحدك لأجل العناية بالسيارة وأدائها بأفضل شكل ممكن.

كما تستطيع الحفاظ على فلتر الهواء لأطول فترة ممكنه بغسله. راجع كتيب السيارة، واقرأ ما يتعلق بتغيير الفلاتر، وتأكد من شراء قطع أصلية. فالفلاتر الرخيصة والسيئة قد تتلف محرك السيارة على المدى الطويل. 

تعرّف على خدمات السيارة والوظائف البسيطة التي يمكنك القيام بها لوحدك. فالشبكة الرقمية تعج بمصادر مرئية وأخرى مقروءة للقيام ببعض الأمور بنفسك. تأكد فقط من أن يكون المصدر موثوقًا.

.

6# قُدْ السيارة بسلاسة في معظم الأوقات

أي أن تقود سيارتك بتعاطف ميكانيكي ويعني هذا المصطلح استخدام عناصر التحكم في سيارتك مع فهم آلية عملها.

إن قيادتك للسيارة بسلاسة يعني تقليل تآكل الأجزاء وزيادة دفق الوقود. فاستخدام عجلة القيادة وعلبة الجير والدواسات بسلاسة من الأمور البدهِية. إلى جانب النظر إلى الأمام لتقليل الحاجة إلى الكبح بشكل مفاجئ.

وبالرغم من ذلك، لا بد وأن تقوم بتسريع محرك السيارة بالكامل، وذلك لسبب بسيط إذ يمكن أن تتراكم رواسب الكربون، وتتسبب في تلف الصمامات ومشعب السحب، الأمر الذي يقلل من كفاءة عمل السيارة. كل ما عليك فعله أن تسرع من سرعة دوران محرك السيارة بعد أن تقطع بضع مئات من الأميال. وحصرًا عندما يكون زيت السيارة دافىء وأن تسير على طريق ساكن. أما سيارات الديزل فقد تواجه مشاكل مع فلاتر جسيمات الديزل المسدودة، والمصممة لحجز انبعاثات العادم الضارة. قُدْ سيارتك على طريق عام لمسافة طويلة حتى تنظف نفسها بنفسها.

المحافظة على السيارة: الابتعاد عن الطرق الوعرة
ابتعد عن القيادة على الطرق الوعرة لأجل المحافظة على السيارة

7# شغّل مكيف الهواء لأجل العناية بالسيارة

أغلب الأشخاص لا يعرفون مدى أهمية تشغيل مكيف الهواء بانتظام، حتى في فصل الشتاء. فغاز التبريد قد يتسرب أو يفقد خواصه مع عدم استخدامه لفترات طويلة. قد يحصل ذلك في فصل الصيف عندما تحاول تشغيل جهاز التكييف لتجد بأنه معطل. سينتهي بك الأمر إلى تعبئة غاز التبريد مرة أخرى في مركز خاص لصيانة المكيفات، ومع فاتورة جديدة.  

الحل بسيط لهذه المشكلة، لكي تتفادى تحلل الغاز قم بتشغيل مكيف الهواء البارد لمدة 10 دقائق كل أسبوعين في فصل الشتاء، أجل في الشتاء!

أضف إلى ذلك، يعمل مكيف الهواء على إزالة الرطوبة من داخل قمرة السيارة، ويمنع تشكل طبقات العفن.

.

8# استبدال شمعات الاحتراق والكابلات (البواجي)

تستطيع القيام بهذه الخطوة لوحدك، بعد الاطلاع على كتيب السيارة. واستبدال البواجي هي مهمة ينبغي لك القيام بها لأجل العناية بالسيارة وتحسين أداء المحرك.

تأكد من أن شمعة الاحتراق (البواجي) تتصف بما يلي:

– خالية من علامات الذوبان أو التآكل أو الرواسب

– القطب الكهربائي له لون بني فاتح وعازل

إذا كانت شمعة الاحتراق في حالة سيئة، أو توجد علامات شقوق على الكابلات فيجب استبدالها. يمكنك القيام بذلك إن كنت على ثقة جيدة بأدائك، أو يمكنك الذهاب إلى مركز مختص.

كذلك ينصح بتغيير البواجي كلما قطعت السيارة مسافة 20 ألف كيلو متر. الأمر يختلف مع تطور تقنيات السيارة الحديثة فقد تضطر إلى تغيير البواجي بعد مسافة 100 الف كيلو متر.

افحص زيت محرك السيارة كل أسبوعين
افحص زيت محرك السيارة كل أسبوعين

9# املأ السوائل باستمرار لأجل المحافظة على السيارة

إن السوائل في سيارتك هي بمثابة الماء لجسم الإنسان. وعدم مراعاة تعبئتها بالسوائل الضرورية اللازمة قد يؤدي إلى عواقب وخيمة، وبالمقابل، إن الاعتناء بسوائل السيارة يسهم في العناية بالسيارة ويضيف لعمرها سنوات أخرى.

لا تحتاج الذهاب إلى مرأب سيارات للقيام بهذه الخطوة، افعلها بنفسك (DIY). ولكن بالطبع عليك أن تفعلها بطريقة سليمة وإلا ستضر السيارة. اقرأ كتيب السيارة والإجراءات اللازمة واتبع التوصيات من نوع السائل إلى الكمية المناسبة.

زيت المحرك- افحصه مرة كل أسبوعين، اركن سيارتك على أرض مستوية، ارفع غطاء المحرك، وضع مقياس الزيت داخل الأنبوب بعد أن تمسحه بفوطة نظيفة، ثم اسحبه ببطء يجب أن يكون مستوى الزيت بين العلامتين الموجودتين على المقياس واللتين تشيران إلى الحد الأدنى والحد الأقصى. كذلك يجب أن يكون لون الزيت أصفر ذهبي، أما إذا كان داكن اللون فهذا دليل على اتساخه وضرورة استبداله. أما في سيارات الديزل لا يعد الزيت الداكن مؤشر على اتساخه ولا يعد إنذارًا، لأن السخام يتراكم بفعل عملية الاحتراق.

سائل مساحات الزجاج- إنه سائل ذو تركيب كيميائي مانع للتجمد في أحوال الطقس الباردة. لا تملؤه بالكامل عندما يكون الطقس باردًا. كما تجنب وضع الماء إذ يمكن أن يتجمد ويتلف الخزان.

خزان سائل التبريد- يجب فحصه كل أسبوعين. ويجب أن تزوده بنسبة 50% من الماء المقطر و50% مانع تجمد. كما يجب أن يكون منسوب سائل التبريد بين العلامتينMIN -MAX.

.

10# افحص إطارات سيارتك

إن الحفاظ على إطارات سيارتك بحالة سليمة من أهم عوامل السلامة والأمان في أثناء القيادة. تفقدها بانتظام مرة كل أسبوع.

حافظ على إطارات سيارتك في المستوى المطلوب من ضغط الهواء، والموصى به في كتيب السيارة. فالإطارات غير المنفوخة بشكل سليم تؤدي أيضًا إلى زيادة في استهلاك الوقود.

تجنب الانطلاق السريع بالسيارة والفرملة المفاجئة والتفحيط. حافظ أيضًا على موازنة العجلات وإلا سيزيد من استهلاك الإطارات.

بالإضافة إلى ذلك يُفضل تركيب العجلات ذات المداس الأعمق والأقل تآكلاً على محور السيارة الخلفي، وذلك لأجل تقليل خطر الإنزلاق في أثناء التوجيه. خاصة فوق المسطحات المائية أو فوق الشوارع الرطبة.

الطرق الوعرة، الشوارع غير المرصفة، الأحجار والحصى كلها تعمل على تلف إطارات سيارتك، فتجنبها ما أمكنك لأجل العناية بالسيارة والحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة.

المحافظة على السيارة: غسل السيارة مرة في الشهر
من أجل المحافظة على السيارة اغسل السيارة مرة في الشهر على الأقل

11# لأجل العناية بالسيارة حافظ على نظافة سيارتك

الكثيرون يرددون بأن السيارة هي جزء من هويتنا. وربما في ذلك جزء صغير أو كبير من الصحة. لكن ما يهمنا هنا بأن نظافة السيارة تكشف الكثير عن شخصية وعقلية صاحبها. الرتابة والنظافة والتنظيم لا توشي فقط بما يتعلق بجانبك الشخصي، بل بأن صاحب السيارة حتمًا يعتني بها على أفضل وجه ممكن. سمعت عن أشخاص لم يترددوا في شراء سيارات مستعملة لمجرد رؤية نظافتها الداخلية والخارجية.

كل ما عليك فعله:

  • اغسل السيارة مرة في الشهر

  • قم بتشميعها مرتين في السنة

  • ضع كيسًا ورقياً في السيارة لتضع فيه النفايات

  • اترك فوطة في صندوق القفازات. وفي أثناء تحمية محرك السيارة امسح التابلو، والزجاج، وجميع الزوايا التي تعلق بها الغبار. ستشعر مع الوقت بأنها أصبحت عادة روتينية لديك.

  • كما يمكنك أن تضع أغطية للمقاعد الجديدة لحمايتها، خاصة إن كانت سيارة عائلية ولديك أطفال.

  • في المناطق الحارة مثل الإمارات العربية المتحدة أو في أي منطقة أخرى تصل فيها درجات الحرارة إلى أقصاها، يمكنك وضع غطاء للسيارة إن لم تمتلك كراج، أو على الأقل اركنها تحت ظلال وارفة.

  • أهم ما يمكنك أن تفعله لتتجنب الصدأ على أرضية السيارة، هو شراء سجادات مقاومة للماء. فالرطوبة التي ينتج عنها صدأ السيارة غالبًا ما يأتي من هذه السجادات الرطبة.

 12# تخلص من الحمولة الزائدة في سيارتك

إن الحمولة الزائدة تؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود والإطارات والتعشيق والمكابح. لذلك من الأفضل لك أن تتخلص من كل ما هو زائد وغير ضروري في سيارتك.

خذ معك صندوق أو علبة، افتح الصندوق الخلفي للسيارة وابدأ من هناك، ضع جميع الأغراض غير الضرورية من ثياب أو معدات أو أدوات خاصة بالنزهات والرحلات في الصندوق، ثم ضعه في الكاراج. اترك المعدات الخاصة بتغيير الإطارات، المثلثات العاكسة، مصباح ضوئي، حقيبة الإسعافات الأولية، وطفاية الحرائق في الصندوق الخلفي للسيارة.

ثم انتقل إلى صندوق القفازات وإلى جيوب أبواب السيارات، نظفها جميعًا من الأشياء غير الضرورية. ابحث أسفل المقاعد عن أي أغراض أو زجاجات فارغة ومنسية.

التخلص من صدأ السيارة
من أهم الأمور التي عليك مراعاتها للمحافظة على سيارتك هو الصدأ

 13# لأجل العناية بالسيارة حافظ على سيارتك خالية من الصدأ

إن من أهم الأمور التي يجب عليك الانتباه إليها ومراعاتها لأجل المحافظة على السيارة وإطالة عمرها، هو صدأ السيارة. متى بدأ الصدأ في الانتشار، ولم تعمل على معالجته بأسرع وقت، فإنك ستدفع أثمانًا غالية.

كل ما عليك فعله لوقاية السيارة من الصدأ غسلها بشكل جيد وتشميعها. وإن ظهرت فقاقيع على طلاء هيكل السيارة الخارجي فهذه إشارة تحذيرية بوجود رطوبة بين الطلاء والهيكل المعدني، وعليك بمعالجته فورًا.

لمعرفة كل ما يتعلق بصدأ السيارة وطرق معالجته يمكنك قراءة المقال التالي الذي أعددنا ونشرناه مسبقًا، انقر فقط على الرابط التالي:

صدأ السيارة .. نصائح مهمة لمكافحته ومنع انتشاره

.

14# تجنب إجراء تعديلات على السيارة

بالعموم إن إجراء تعديلات على تصميم السيارة، أو على أجزائها يخفض من سعرها ولا يرفعه، والسبب في ذلك بأنه يجعلها أقل موثوقية. لذلك من الأفضل لك تجنب هذه الإجراءات والتي غالبًا تكون غير ضرورية، خاصة في حال رغبت باستبدال سيارتك القديمة بسيارة جديدة.

أما جعل محرك السيارة يستهلك المزيد من الطاقة لتقود السيارة بسرعة أكبر يؤدي إلى زيادة الضغط على أجزاء السيارة الأخرى كالفرامل. كما يسبب نظام التعليق الرياضي إلى تآكل إضافي في الهيكل أو الشاسيه، وفي الهيكل السفلي للسيارة، والجوزات.

.

15# لا تقد سيارتك فوق الحفر والطرق الوعرة

قد تسبب حواف الحفر القاسية والموجودة على الطرق إلى انتفاخات في جدار الإطار الخارجي. وأيضًا إلى فصل مداس الإطار. كما يصل بالإمر في بعض الأحيان إلى البنشرة، وتفريغ الإطار من الهواء. في بعض الحالات يصبح التعليق منحرفًا، ويصاب ممتص الصدمات أو ما يُعرف بـ “المساعدين” بالتلف.

تجنب القيادة في الشوارع التي تخضع لإنشاءات الطرق، وابتعد عن الحفر والمطبات ما أمكن، وإن واجهت حفرة، خفف من سرعتك قدر المستطاع، وحاول العبور فوقها ببطء وسلاسة لأجل العناية بالسيارة والمحافظة عليها.

.

العناية بالسيارة: شراء أغطية مقاعد للسيارة

.

16# لا تجعل السيارة تنفذ من الوقود

قبل نفاذ وقود السيارة توجه إلى أقرب محطة واملأها بالبنزين، فعندما ينخفض مستوى البنزين في الخزان، تسحب مضخة الوقود كل الرواسب والأوساخ المتجمعة في قاع الخزان. وعندما يحدث هذا وتعلق هذه الأوساخ في النظام ستمنع من وصول الوقود إلى المحرك، مما يمنعها من الحركة. كما تؤدي إلى تآكل المضخة والفلاتر. كذلك النصيحة تنفع لأصحاب السيارات الديزل. كل ما عليك فعله المحافظة على مستوى الوقود مرتفع، وبالتالي تتجنب فواتير الإصلاحات الباهظة.

.

17# استخدم المكابح لخفض سرعة سيارتك

يعد استخدام مكابح القدم الطريقة الأكثر أمانًا للتقليل من سرعة السيارة، سواء في الظروف العادية أو في حالات الطوارئ. وهي أفضل طريقة لمنع تلف علبة تغيير السرعة.

أما فرملة المحرك أو تغيير التروس لخفض السرعة قد تؤدي إلى الضرر بالقابض وناقل الحركة. ومع السرعات العالية في أثناء السفر، قد تؤذي المحرك خاصة مع التغيير المتعدد للسرعات.

.

18# امتنع عن ترك قدمك على الدبرياج

لتجنب الاحتكاك غير الضروري، امتنع عن القيادة بوضع قدمك على القابض الاحتكاكي أو ما يُعرف بالدبرياج. الأمر الذي يؤدي إلى احتكاك فحمة القابض بغطاء القابض، مما يؤدي إلى تلفه بمرور الزمن.

عادات سيئة عند قيادة السيارة
إن ترك اليد فوق الناقل يؤدي إلى الضغط على أجزاء علبة السرعة

19# امتنع عن ترك يدك على ذراع ناقل الحركة

وبالمثل، يقوم بعض السائقون ببعض العادات السيئة دون معرفة نتائجها أو عواقبها، مثل ترك اليد على ذراع ناقل الحركة في أثناء القيادة. إن ترك اليد فوق الناقل يؤدي إلى الضغط على أجزاء علبة السرعة. مما يؤدي الاحتكاك والضغط الإضافي إلى اهتراء علبة السرعة.

ولحل هذه المشكلة، ضعْ يدك على عجلة القيادة بدلاً من تركها على ذراع ناقل الحركة.

.

20# تجنب شراء قطع الغيار المستعملة

لأجل العناية بالسيارة وإطالة عمرها استخدم قطع غيار السيارة الأصلية. فشركات التصنيع تسعى جاهدة للتطوير والتحديث باستمرار في صناعة سيارات منافسة وموثوقة وعصرية. لذلك من الأفضل، إن كانت ميزانيتك تسمح بذلك، شراء القطع الأصلية وتجنب استخدام القطع المستعملة.

إن الاستثمار في سيارتك ودفع النقود يبقي سيارتك في حالة ممتازة، وعلى المدى الطويل. خاصة إن رغبت ببيعها في المستقبل.

21# تحقق من إشارات التحذير فورًا

عندما تضيء إشارات التحذير على لوحة قيادة السيارة لا تتجاهلها، وإنما ابحث فورًا عن أصل المشكلة وحاول حلها، كي تتفادى فواتير إصلاحات باهظة أنت بغنى عنها.

إياك وتجاهل إشارات التحذير المتعلقة بالمحرك، أو الكبح أو التوجيه، إذ إنها لا تتعلق بأمور الفوترة فقط وإنما بسلامتك في أثناء القيادة.

ابحث عن معنى الإشارات في كتيب السيارة، أو في عالم الإنترنت. إن كنت تستطيع حلها بنفسك فافعلها، أو توجه إلى أحد المراكز وخذ بنصيحة الخبراء.

22# افحص سيارتك بانتظام لأجل العناية بالسيارة

إن الفحوصات البسيطة والروتينية من أنجع الوسائل لأجل المحافظة على السيارة الخاصة بك وإطالة عمرها ما أمكن. افحص هذه الأجزاء بنفسك بانتظام، إذ إن اكتشاف بعض الأعطال بسرعة غالبًا ما يحمي من الأضرار البالغة ويوفر لك النقود.   

تحقق كل أسبوعين من: مستوى الوقود، زيت السيارة، الإطارات ومساحات الزجاج، جهاز التكييف، كهرباء السيارة، فلتر الهواء، البواجي، الفرامل، السيارة من الداخل والخارج.

المحافظة على السيارة دائمًا من الداخل والخارج
حافظ دائمًا على نظافة سيارتك من الداخل والخارج

أسئلة متداولة عن المحافظة على السيارة وإطالة عمرها

كيف أحافظ على السيارة لأطول فترة ممكنة؟

،اشتر سيارة تحبها حقًا ،اختر سيارة موثوقة بدرجة عالية، اجعل سيارتك المستعملة بأعلى المواصفات، حافظ على بطارية سيارتك، استبدل الفلاتر بانتظام، قُدْ السيارة بسلاسة في معظم الأوقات، شغّل مكيف الهواء

متى أستبدل شمعات الاشتعال أو البواجي؟

ينصح بتغيير البواجي كلما قطعت السيارة مسافة 20 ألف كيلو متر. الأمر يختلف مع تطور تقنيات السيارة الحديثة فقد تضطر إلى تغيير البواجي بعد مسافة 100 الف كيلو متر. وإذا كانت شمعة الاحتراق في حالة سيئة، أو توجد علامات شقوق على الكابلات فيجب استبدالها. 

كيف أقوم بفحص زيت محرك السيارة؟

 افحصه زيت محرك السيارة كل أسبوعين، اركن سيارتك على أرض مستوية، ارفع غطاء المحرك، وضع مقياس الزيت داخل الأنبوب بعد أن تمسحه بفوطة نظيفة، ثم اسحبه ببطء يجب أن يكون مستوى الزيت بين العلامتين الموجودتين على المقياس واللتي تشيران إلى الحد الأدنى والحد الأقصى. كذلك يجب أن يكون لون الزيت أصفر ذهبي، أما إذا كان داكن اللون فهذا دليل على اتساخه وضرورة استبداله.

ما هي أهم الفحوصات الروتينية اللازمة للسيارة؟

تحقق كل أسبوعين من: مستوى الوقود، زيت السيارة، الإطارات ومساحات الزجاج، جهاز التكييف، كهرباء السيارة، فلتر الهواء، البواجي، الفرامل، السيارة من الداخل والخارج.

مصادر:

how to make your car last for ever

Ways to make you car last longer

.

اقرأ/ي أيضًا:

١٥ ميزة لا تصدق في سيارة تسلا المذهلة – فما هي؟

٢٥ خطأ شائع في أثناء القيادة [تجنبها حرصًا على سلامتك]

القيادة الدفاعية وكيف تصبح سائقًا ماهرًا .. تعرف على أهم 15 نصيحة

لماذا تويوتا كورولا الأكثر مبيعًا في العالم؟ (محبوبة الجماهير)

نظارات القيادة الليلية .. وتوصيات لتحسين الرؤية ليلاً

.


    Originally published يناير 07, 2021 14:33:15 مساءً, updated أبريل 15, 2024

    Don't forget to share this post!