تعرّف إلى أهم معالم الإمارات الطبيعية: جبل حفيت

Written by Marian

توجد في الإمارات الكثير من الوجهات الطبيعية والتاريخية التي تستحق الزيارة، ويُعد جبل حفيت من أهم معالم الإمارات الطبيعية، وتحديدًا في أبوظبي. إذ يتميز بأنه المعلم الوحيد الذي يتمتع بمكانة تاريخية غارقة في القدم تعود إلى العصر البرونزي. ويحتضن في الوقت ذاته حياة نباتية وحيوانية غنية.

في حفيت أماكن مثيرة للغاية تستحق الزيارة، وأنشطة مختلفة يمكنك القيام بها، ووسائل راحة لتنعم بها وتجعل من زيارتك إلى الجبل تجربة لا تنسى.

في هذا المقال أعددنا لك كل ما تحتاج إلى معرفته عن جبل حفيت تاريخيًا وجيولوجيًا وطبيعيًا. بالإضافة إلى أبرز الأنشطة التي يمكنك ممارستها، فابقَ معنا!

جبل حفيت

يتمتع هذا الجبل، الذي يبعد عن العين نحو 30 كم، بالعديد من المميزات المختلفة والمتنوعة التي تجعله وجهة سياحية ومقصدًا للزوار الذين يبحثون عن تجربة مغايرة. إذ غالبًا ما تمنحك الجبال طاقة خاصة بها، وإحساسًا يضرب بجذوره في الصوفية. أما هواؤها ونسيمها يغسلان عنك أدران التعب والإرهاق وتلوث التكنولوجيا.

وكأنه مغارة علي بابا المليئة بالكنوز التاريخية والطبيعية وحتى المرافق الحديثة. يمكنك الاطلاع على الأحافير والمدافن، والاستمتاع بالأجواء الساحرة للطبيعة المتقشفة والممتدة حتى الأفق بصرامة، وممارسة العديدة من الأنشطة الممتعة التي يتيحها لك المنتزه الوطني وفندق ميركيور.   

يمتاز جبل حفيت بالطريق الأفعواني الساحر الطويل والمعبد على سفحه حتى قمته، الأمر الذي يجعل من القيادة بالمركبات أو بالدراجات الهوائية على هذا الطريق أمرٌ في غاية المتعة. في الليل، ومع اشتعال الأنوار  يبدو هذا الأفعوان، الممتد لـمسافة 14 كم، وكأنه تميمة أو طوطم من النار يحترق بشعلة أبدية. 

يطل المشهد على مدينة العين بانوراميًا ويتوسل إليك لالتقاط العديد من الصورة الجميلة. وعند سفحه تقع منطقة الينابيع الحارة وبحيرة المبزرة الخضراء، وفي الشمال الشرقي يوجد “وداي التربات” وهو أكبر واد في الجبل.

جبل حفيت العين

معلومات عن جبل حفيت

– يقع على الحدود العمانية والإماراتية.

– يبلغ ارتفاعه 1249 مترًا.

– جبل حفيت على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.

– أحد أهم معالم الإمارات الطبيعية والتاريخية ووجهة سياحة مهمة للزوار.

– فيه بقايا أحفورية تعود إلى العصر الحجري أي قبل 8000 عام.

– يضم مدافن أثرية تعود إلى أكثر من 5000 عام.

– يحتوي على 107 أصناف من النبات التي توجد فقط على سفوحه ومنحدراته.

– تنمو على سفوحه شجرة النخيل القزم، أحد أندر النباتات في الجزيرة العربية.

– موئلًا لبعض أنواع الحيوانات مثل الوشق والثعلب الجبلي والنيض والطهر العربي والنسور المصرية.

– يحتوي على ينابيع معدنية ومياه كبريتية.

– صُنّف كمتنزه وطني، وأعلن عن محمية منتزه جبل حفيت سنة 2017.

– يمتد متنزه جبل حفيت الصحراوي على مساحة 9 كم.

الاسم القديم لجبل حفيت

يُعرف أيضًا باسم “الحوت” أو “حوت على شاطىء”. وهو ما يبدو للناظر من الأسفل إلى الجبل، حسب وصف الرحالة البريطاني ويلفريد ثيسنجر في كتابه الرمال العربية.  

حقبة جبل حفيت

يعود تاريخ دول الإمارات العربية المتحدة إلى 6000 قبل الميلاد. وتنقسم إلى 3 مراحل وهي:

العصر الحجري (6000 – 3500 ق.م)

والعصر البرونزي (3200 – 1300 ق.م)

العصر الحديدي (1300 – 300 ق.م)

أما حقبة جبل حفيت فإنها تعود إلى فترة العصر البرونزي من 3200 إلى 2500 قبل الميلاد، ويعود سبب التسمية كما يشير الموقع الرسمي لدولة الإمارات لكثرة المدافن الموجودة فيها. في حين تشير مصادر أخرى إلى أن كلمة حفيت تعني الأجرد أو القاحل. جاء عن (المقدسي) أيضًا بأن اسم (حفيت) يطلق قديمًا على مدينة تشتمل على قرى كثيرة ذات نخل وزروع.

منتزه جبل حفيت الصحراوي

حضارة جبل حفيت

يشير بعض المؤرخين إلى أن حضارة حفيت في العين هي جزء من حضارة ماجان القديمة. حيث أظهرت عمليات التنقيب التي قامت بها البعثة الدنماركية سنة 1959 أن البشر استوطنوا منطقة العين منذ نهاية 4000 سنة قبل الميلاد. وخير دليل على ذلك المكتشفات الأثرية التي عُثر عليها في المنطقة، مثل: الفخار والرماح البرونزية والأدوات النحاسية والحجرية، بالإضافة إلى الخرز الذي كان يستخدم لأغراض الزينة.

تدل هذه الآثار على براعة مهارة الأسلاف الذين استوطنوا العين فيما سبق، وعلى أهمية هذه المنطقة تاريخيًا، وارتباطها مع حضارتي وادي السند وبلاد الرافدين.

كيف تكون جبل حفيت

غطت منطقة أبوظبي مياه بحر تيثيس ما بين 40-10 ملايين سنة، وفيها ازدهرت الكائنات البحرية المتنوعة  مثل الأصداف والقواقع والقنافذ والشعاب المرجانية. تشكل البقايا المتراكمة لهذه الكائنات بموتها طبقات سميكة من الحجر الجيري.

تكون الجبل باصطدام الصفيحتين العربية والأوراسية، الذي أدى إلى إغلاق البحر وضغط هذه الطبقات والتوائها في سلسلة من التلال البارزة والأحواض. وبمجرد اندفاعها إلى الأعلى تعرضت الصخور الناعمة للتلال إلى الرياح والمطر وشكلت سلسلة من الجبال الطويلة التي تشمل جبل حفيت.

 تآكل الجبل بطريقة يمكنك من خلالها ملاحظة الطبقات المكونة له بسهولة. فهو غني بالفورامينيفيرا أي الكائنات الأولية ذات القواقع. وعند سفح حفيت تستطيع العثور على أحفورات أو متحجرات الشعب المرجانية والمحار والحلزون والقنافذ البحرية وقطع من مخالب سرطات البحر والبرنقيل.

موقع جبل حفيت

يقع جنوب مدينة العين ويرسم الحدود المتوسطة بين عمان والإمارات، فالأجزاء الجنوبية والغربية والشرقية تتبع لعمان، بينما الجزء الشمالي يتبع للعين في الإمارات.

يبعد عن مدينة العين نحو 30 كم، يمكنك الوصول إلى قمته بالسيارة عبر طريق أفعواني معبد ومضاء على جانبيه. 

التخييم في حفيت

ارتفاع جبل حفيت

يمثل هذا الجبل أعلى قمة في أبوظبي وثاني أعلى قمة في الإمارات، يصل ارتفاعه إلى 1249 م. ويمتشق كحارس جبار على كامل مدينة العين، ويطل عليها بكل بهائه وجبروته. يتكون من صخور كلسية شديدة الانحدار، تعرضت لعوامل الحت والتعرية على مدى آلاف السنين.

اسماء جبل حفيت

يطلق على جبل حفيت اسم “حوت على شاطىء” إذ يظهر للرائي من الأسفل وكأنه حوت يرقد على شاطىء البحر.

مدافن جبل حفيت

إن مدافن جبل حفيت حقًا مثيرة للإعجاب بهندستها وتشكيلها الدائري أو البيضوي، إذ تقول الاكتشافات بأنها تعود إلى أكثر من 5000 عام قبل الميلاد. وقد اختار أسلاف العين القدماء المنحدرات الشمالية والشرقية لدفن موتاهم، وأغلبها يقع على السفح الشرقي.

يتألف كل مدفن أو قبر من حُجرة واحدة يؤدي إليها مدخل ضيق، وقد تم تشكيلها باستخدام الأحجار المحلية غير المصقولة إما كاملة أو مقطعة. تصل أعداد هذه المدافن إلى 125 مدفنًا مقببًا ومستديرًا، يصل طولها من 2-3 أمتار وبارتفاع 3-4 أمتار. يحتوي كل مدفن على رفات شخصين حتى 5 أشخاص، خلافًا لبقية المدافن في الإمارات التي عثر فيها على مئات الهياكل البشرية في مدفن واحد.

وفي داخلها عثر علماء آثار البعثة الدنماركية على أوانٍ فخارية وأدوات نحاسية وخرز ملون وسيف برونزي منقوش لا مثيل له في هذه المنطقة، وقطع أثرية تبرهن على وجود روابط تجارية مع إيران وبلاد الرافدين والسند.

مدافن جبل حفيت

كهف جبل حفيت

تتشكل أنظمة الكهوف في الجبل عندما تترشح كميات كبيرة من الماء في الصخر الأديمي أو الأساسي عبر شقوق الأحجار المفتوحة والمترابطة للأحجار الجيرية. وقد تم استكشاف مثل هذه الأنظمة على عمق 150-450 قدمًا. وتحتوي بعض كهوف جبل حفيت على صواعد ونوازل في حالة ممتازة. وهذه الكهوف موطنًا لـ 7 أنواع من الخفافيش، ولاسيما خفاش مسقط فأري الذيل.

يحفل الجبل بالعديد من الكهوف الأثرية المميزة، والمترابطة فيما بينها. وقد عثر على عظام وجمجمة بجانب أحد هذه الكهوف، في كهف أخر عثر على بحيرة صافية عذبة ومتوسطة البرودة.

يُعد “مغارة قصر حفيت” هو الأشهر بين سلسلة هذه الكهوف، والأكثر غموضًا وتشويقًا لعشاق المغامرة واستكشاف الكهوف، إذ يحتوي على عدد كبير من الفتحات والممرات، حيث يصل عمق غرفة الكهف إلى 96 مترًا.

منتزه جبل حفيت الصحراوي

في هذا الجزء من العالم الصوفي والساحر تبدأ المغامرات والنزهات والاستراحات أيضًا. إذ يتيح لك منتزه جبل حفيت الصحراوي القيام بمجموعة واسعة من الأنشطة في الهواء الطلق.

يمتد المنتزه على مساحة شاسعة تصل إلى 9 كم على سفح الجبل. تبدأ الأنشطة من خلال 5 مسارات مخصصة لرحلات المشي الطويلة (الهايكينغ)، أو بالدراجات الرباعية الدفع ضمن مجموعات أو بشكل فردي، والتجول حول المدافن الأثرية المذهلة الضاربة في أعماق التاريخ، فضلًا عن ركوب الجمال والخيام.

كما يحتوي المنتزه على خيمة بقبة فاخرة، وخيمة شفافة مكيفة ومجهزة بوسائل الراحة الضرورية، وخيمة تقليدية ذات أجواء تراثية مريحة. كذلك تمنحك إمكانية تجربة التخييم الفردية، حيث تستطيع تثبيت خيمتك الخاصة في المكان المخصص للتخييم مع مرافق مناسبة.

تستطيع تناول وجبة الفطور في المخيم البدوي، ثم بدء نشاطات الاستكشاف والتمتع بالأجواء الجبلية نهارًا، أما تجربة التخييم ليلًا تحت السماء المطرزة بالنجوم فتلك حكاية أخرى. والمشهد البانورامي من سفح الجبل على مدينة العين المضاءة مبهجة للغاية.  

إن كنت حتى الآن لا تعرف كيف ستبدأ، يمكنك زيارة قسم الأنشطة في المنتزه، للتعرف على جميع الأنشطة المتاحة.  

للتواصل مع منتزه جبل حفيت الصحراوي يمكنك الاتصال على الرقم: 037118362

محمية جبل حفيت

محمية جبل حفيت مقصد لا بد من زيارته، إذ تعد هذه المحمية أحد أهم المواقع في الدولة من ناحية التنوع البيولوجي للنباتات الطبيعية والحيوانات.

تضم المحمية نحو 42% من النباتات المسجلة في أبوظبي أي بنسبة 25% من الأنواع المسجلة في الدولة. ويتنوع فيها الغطاء النباتي ليصل عددها إلى 181 نوعًا من النباتات مثل أشجار السدر والتين البري والسمر والنخيل القزم.

كما تُعد موئلًا لـ 13 نوعًا من الثدييات مثل الطهر العربي والثعلب الأفغاني، وفيها 140 نوعًا من الطيور كالنسر المصري وطيور الحجل، وأنواع أخرى من الزواحف كالوزغ الحجري والأفعى المقرنة.  

فندق جبل حفيت

يوجد فندق وحيد في جبل حفيت وهو فندق ومنتجع ميركيور، يقع هذا الفندق العصري والفاخر على مسافة 3 كم من جبل حفيت و مسافة 16 كم من منتزه وادي أدفنتشر المائي.

يقدم لك الفندق مميزات كثيرة ووسائل راحة عديدة للتمتع وقضاء أوقات رائعة ضمن مكان تحده سلسلة جبل حفيت. ويزخر بأشجار النخيل في مساحته الداخلية، حيث يمكنك السباحة في مسبح الفندق والاسترخاء في أجواء هادئة.

تضم الغرف ذات الأجواء الاستوائية على خدمة الواي فاي المجانية وأجهزة تلفزيون بشاشات مسطحة، وميني بار ومرافق لصنع القهوة والشاي. كما توفر الأجنحة أحواض جاكوزي ومطابخ.

أما وسائل الترفيه في فندق ميركيور تشمل مطعم إيطالي ومطعم عالمي ومقاهٍ وبار مع موسيقى حية. كذلك، يحتوي على صالة ألعاب رياضية و 3 مسابح خارجية ومنزلقات مائية، وسبا ومنطقة لعب خارجية.

يمكن حجز غرفة لشخصين بالغين بسعر: 185 درهم.

يمكنكم التواصل مع ميركيور جبل حفيت على الرقم: 037838888

مطعم جبل حفيت

الخيارات في جبل حفيت محدودة، لكن يمكنك الاستمتاع بوجبات شهية ولذيذة في مطعم منتزه جبل حفيت، حيث يمكنك تناول وجبات ممتازة مع العائلة أو الأصدقاء في الهواء الطلق والاستمتاع في الوقت ذاته بطاقة المكان المفتوحة على جبل حفيت.

إن كنت ترغب في تجربة مطاعم فاخرة ومغلقة، يمكنك المرور إلى فندق ميركيور وتناول وجبات فاخرة. إذ يضم فندق ميركيور المطاعم والمقاهي التالية:

– بار لورانس

– لي بلفيدير

– إيدن روك

– مقهى الخيمة

– مقهى أورينت

السياحة في أبوظبي

بهذا نكون قد قدمنا لك ما تحتاج إلى معرفته عن جبل حفيت، ونتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم معلومات تهمك عن هذا المعلم التاريخي والطبيعي.

إن كنت من عشاق المغامرة والتجوال ندعوك إلى قراءة التخييم في الإمارات وأجمل الأماكن لسفر الروح، كذلك يمكنك التعرف إلى رحلات سفاري دبي وكيفية قضاء أوقات مميزة في أحضان الرمال الذهبية.

نوصيك بمتابعة مقالاتنا الغنية بالمعلومات والتي ننشرها ونحدثها باستمرار على مدونة باي أني انشورنس.

اقرأ/ي أيضًا

دليل المسافر من دبي إلى صلالة عمان

منفذ حتا الحدودي – دليل المسافرين

السياحة في دبي | وجهات سياحية ساحرة ننصحك بزيارتها

6 أمور يجب أن تعرفها إذا أردت الذهاب إلى عمان بالسيارة

7 نصائح عن السفر بالسيارة من أجل رحلة رائعة

تواصل معنا الآن! 👇


    Originally published مايو 12, 2023 16:18:20 مساءً, updated أبريل 19, 2024

    Don't forget to share this post!