دعاء ركوب السيارة ودعاء السفر

Written by Marian

لماذا تحتاج إلى قول دعاء ركوب السيارة وما أهميته في المقام الأول؟ يشير متخصصون ولا سيما في أوساط علم النفس إلى الدور الفعّال للدعاء في حماية الصحة النفسية، وحتى في علاجها، ولا سيما في عصر السرعة هذا. حيث يعمل على تعزيز الحياة الروحية والنفسية وحمايتها من العديد من المشاعر السلبية.

في مقالنا هذا سوف نستعرض أهمية وفوائد الدعاء إلى جانب أبرز الأدعية التي يمكنك تلاوتها في أثناء ركوب السيارة والسفر. فابقَ معنا!

أهمية الدعاء من الجانب النفسي

تشير بعض الدارسات إلى أن الدعاء يساعدك في تحسين صحتك النفسية، إذ يمكنك من إدارة بعض المشاعر السلبية والسيطرة عليها كالقلق والخوف والغضب.

كما يمدك الدعاء براحة البال والطمأنينة، وبذلك يزيد من قدرتك على الانتباه والتركيز في أداء مهامك اليومية والاستجابة لها بفاعلية.

فوائد الدعاء

بالإضافة إلى ما سبق فإن الدعاء له فوائد عديدة أخرى مثل:

– التواصل مع الله وتحقيق الطمأنينة والسلام الداخلي.

– يجعلك الدعاء تشعر بالرضا والثقة ويحد من القلق والغضب.

– يساعدك الدعاء في تحقيق التوازن النفسي والجسماني.

– التعزيز من الشعور بالإيمان والتسليم ويحد من مشاعر الخوف.

دعاء ركوب سياره جديده

دعاء ركوب السيارة

ابتداءً، ورد دعاء ركوب السيارة في القرآن الكريم ((سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ)). وقد أشار رئيس لجنة الفتوى سابقًا الشيخ عبد الحميد الأطرش أنه من المستحب ترديد دعاء ركوب السيارة عند التحرك بالسيارة أو في أثناء السفر، مشيرًا إلى:

أن النبي صلى الله عليه وسلم كان عند وضع قدمه في الرّكاب قال بسم الله ثلاثًا فلما استوى على ظهرها قال: الحمد لله، ثم قال: سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ ثمَّ قالَ: الحمدُ للَّه ثلاثًا، اللَّهُ أكبر ثلاثًا، سبحانكَ إنِّي قد ظلمتُ نفسِي فاغفر لي فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنت.

يساعدك هذا الدعاء في الاسترخاء وتحرير القلق والخوف والشعور بالحماية.

كيفية تلاوة دعاء ركوب السيارة

– قل: بسم الله 3 مرات.

– ثم قل: الحمد لله.

– ردد الآية الكريمة: سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ.

– قل: الحمد لله 3 مرات.

– قل: الله أكبر 3 مرات.

– واختمها بقولك: سبحانكَ إنِّي قد ظلمتُ نفسِي فاغفر لي فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنت.

دعاء السفر مكتوب كاملًا

بسم الله، بسم الله، بسم الله، الحمد لله، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، الحمد لله، الحمد لله، الحمد لله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحانكَ إنِّي قد ظلمتُ نفسِي فاغفر لي فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنت.

دعاء ركوب السيارة للاطفال

تستطيع تلاوة دعاء ركوب السيارة للاطفال في حالات عديدة، مثل: أن تركب السيارة مع أطفالك، أو عند صعودهم للحافلة المدرسية، أو في حالة السفر معك أو دونك، فتقول:

– ربي استودعتك أبنائي قطعة من قلبي في مكان غابت عنهم عيني، ولكن عينك لم تغب فاحفظهم حفظًا يليق بعظمتك.

– اللهم احفظ لي أطفال من كل سوء، اللهم أني استودعتك حياتهم فاحفظها يا رحيم، يصعب علي رعايتهم دون عونك، فاحفظهم لي وابعد عنا كل مكروه.

– اللهم نسألك السلامة من فواجع القدر، والحماية من كوارث الطريق، ربنا احفظ أرواحنا من كل مكروه يصيبها ومن كل سوء لا نقدر عليه.

– بسم الله، بسم الله، بسم الله، الحمد لله، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، الحمد لله، الحمد لله، الحمد لله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحانكَ إنِّي قد ظلمتُ نفسِي فاغفر لي فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنت.

دعاء ركوب السيارة للاطفال

دعاء ركوب سياره جديده

وعند شراء سيارة جديدة وركوبها تستطيع تلاوة الدعاء التالي:

– ((قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون، اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شرها وشر ما صنع له. اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، عن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي)).

– ((اللهم إني أسالك من خيرها وخير ما جبلت عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلت عليه، اللهم لك الحمد، أسألك خيره وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له)).

دعاء ركوب سياره جديده ابن باز

تُعد أدعية ابن باز من أكثر الأدعية المشهورة ولا يمكن أن نكمل مقالنا هذا دون أن نرفق دعاء ركوب السيارة لابن باز.

((سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللّهمّ إنّا نسألُكَ في سَفَرِنَا هذَا البِرّ والتّقْوَى، ومِن العَمَلِ مَاتَرْضَى، اللّهمّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرِنَا هذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَه، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَر وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ)).

دعاء السفر بالسيارة

جاء عن دار الإفتاء المصرية بأنه يمكن في أثناء السفر اعتماد الدعاء الآتي:

((سُبْحانَ الَّذِي سخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كنَّا لَهُ مُقْرِنينَ، وَإِنَّا إِلى ربِّنَا لمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البرَّ والتَّقوى، ومِنَ العَمَلِ ما تَرْضى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ علَيْنا سفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالخَلِيفَةُ في الأَهْلِ)).

كما يمكنك ترديد الدعاء السابق، وهو:

((الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الذي سخرلنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم اني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل)).

دعاء ركوب السيارة

دعاء الرجوع من السفر

إذا رجعت من السفر تستطيع تلاوة الدعاء السابق مع إضافة الجملة التالية في نهاية الدعاء: آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون.

فيصبح الدعاء كالآتي:

((الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الذي سخرلنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم اني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل، آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون)).

دعاء السفر قصير

تستطيع تلاوة الآية القرآنية الكريمة عند ركوب السيارة:

((سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ)).

دعاء السفر بالطائرة 

يمكنك ترديد الأدعية التالية:

– ((اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم اني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل)).

– ((اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم اصطحبنا بنصحك واقلبنا بذمة، اللهم ازوِ لنا الأرض وهوّن علينا السفر، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب)).

شرح كلمات دعاء السفر

مقرنين: أي لا نطيق قهره أو استعماله لولا أن الله سخره لنا.

وإنا إلى ربنا لمنقلبون: لصائرون إليه بعد مماتنا.

وعثاء السفر: مشقته، تعبه، شدته.

 واطو عنا بعده: أي اجعله قصيرًا.

أن أغتال من تحتي: فسَّره بعضُ الشُّراح بأنه الأخذ بغتةً، من حيث لا يتوقع ولا يحتسب.

سوء المنقلب: أن يكون انقلابه إلى أهله سيئًا إما بحادث يحدث له أو بحادث يكون عليهم بعد مفارقتهم.

واقلبنا بذمة: أي أرجعنا من سفرنا ونحن في ذمة وعهد بالحفظ.

ازو لنا الأرض: أي قرب لنا الأرض لقطعها بسهولة ويسر.

كآبة المنقلب: أي أن أعود إلى أهلي كئيبًا حزينًا، لآفة تصيبني في سفري أو لعدم قضاء حاجتي من السفر.

آيبون: أي راجعون بالخير، من آب التي تعني رجع.

بهذا نكون قد قدمنا لك دعاء ركوب السيارة ودعاء السفر و أهم الأدعية والأذكار التي تستطيع تلاوتها حتى تدخل السكينة والطمأنينة إلى قلبك، وتشرع رحلتك في القيادة كل نهار مشرقًا وفرحًا.

وندعوك إلى الحصول على أفضل تأمين سيارة لتحصل على أفضل حماية وتغطية، وبأسعار معقولة للغاية. كذلك تأكد من تجديد تأمين السيارة في الوقت المناسب. تستطيع مقارنة عروض تأمين السيارة أون لاين بخطوات سهلة وبسيطة، كل ما عليك فعله هو زيارة منصتنا باي أني انشورنس وإدخال بعض المعلومات لتحصل على عروض أهم شركات التأمين المحلية والعالمية وأسعارها .. انقر هنا

مميزات باي أني انشورنس

– أسعار لا تقاوم: احصل على أفضل أسعار تأمين السيارات في الإمارات.

– توفير المال: قارن وثائق التأمين ووفّر المال مع اختيار أفضل وثيقة.

– خصم عدم وجود مطالبات: خصم عدم وجود مطالبة 20% على تأمين سيارتك.

– شركاء عالميون معتمدون: اختر التأمين من شركاء عالميين مرموقين ومعتمدين.

– دعم الخبراء: خبراؤنا المحترفون موجودون 7/24 لمساعدتك.

تواصل مع خبراء باي أني انشورنس الآن على الرقم المجاني 800765429، أو على الواتساب 0501465160.

اتصل بنا الآن ولا تتردد!

ما معنى كلمة مقرنين في دعاء السفر؟

تعني كلمة مقرونين التي جاءت في سورة الزخرف، وكما جاءت في شرح النووي أي مطيقين، أي لا يطيقون قهره أو استعماله لولا أن الله سخره لهم.

اقرأ/ي أيضًا

دليل المسافر من دبي إلى صلالة عمان

أبرز رحلات سفاري دبي [الشركات والعروض والأسعار]

القيادة حافي القدمين وأخطار الأحذية غير المناسبة لقيادة السيارة

٢٥ خطأ شائعًا في أثناء القيادة [تجنبها حرصًا على سلامتك]

22 نصيحة ذهبية للمحافظة على السيارة وإطالة عمرها

تواصل معنا الآن! 👇


    Originally published مايو 04, 2023 13:59:24 مساءً, updated أكتوبر 03, 2023

    Don't forget to share this post!