القيادة حافي القدمين وأخطار الأحذية غير المناسبة لقيادة السيارة

Written by Marian

تعرَّف على شخصيتك من خلال الحذاء الذي ترتديه في أثناء قيادة السيارة؛ حافي القدمين، الشبشب، الزنوبة، حذاء ذو كعب عالٍ، حذاء مسطح، حذاء رياضي. هل ينفع هذا كاختبار الشخصية أونلاين، ربما، ولمَ لا؟ لكننا لسنا بصدد التحليل النفسي وإنما معرفة المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها بسبب القيادة حافي القدمين أو ارتداء بعض أنواع الأحذية غير الملائمة للقيادة. لذلك دعونا نتعرف على أحذية القيادة المناسبة والضارة، بالإضافة إلى الأخطار المحتملة لتفاديها وضمان سلامتك وسلامة الآخرين على الطرقات.

.

أخطار القيادة حافي القدمين

الضغط على دواسة الدبرياج

إن دواسة الدبرياج في السيارات اليدوية صغيرة نسبيًا، وتتطلب من السائق الضغط عليها بمشط القدم بشدة، إما لوصل أو فصل الحركة بين المحرك ومحور علبة السرعة، لإبقاء محرك السيارة بوضعية الدوران، حتى عندما تتوقف الدواليب، كالحاجة مثلاً للوقوف عند إشارات المرور. بينما يساعد نعل الحذاء على توزيع هذا الضغط بالتساوي. ولا يستطيع السائق حافي القدمين من تحقيق الضغط المطلوبة مقارنة بسائق يرتدي حذاءً عمليًا.

.

أضرار القيادة حافي القدمين - ضعف قوة الكبح
لا ينصح بتاتًا بالقيادة حافي القدمين لأنك لن تتمتع بنفس قوة الكبح كما تفعل الأحذية

الألم عند القيادة لمسافات طويلة

تصمم دواسة الدبرياج في السيارات اليدوية لزيادة الاحتكاك بين حذاء السائق والدواسة. حيث يضمن السطح الخشن عدم انزلاق القدم اليسرى في أثناء الضغط لتغيير السرعة.

حتى إن كانت سيارتك كهربائية، تخيل القيادة لمسافات طويلة، وعلى طرق دبي السريعة، أو القيادة في أثناء الاختناقات المرورية وفي ساعات الازدحام. ستشعر بألم في القدم سواء أكنت حافي القدمين أم ترتدي حذاء غير مناسب للقيادة، كالشبشب أو الأحذية الثقيلة أو الأحذية ذات الكعب العالي. أما إصابة قدمك ببثور أو انتفاخات مؤلمة سيجعل من تحكمك بالسيارة أمرًا صعبًا وخطيرًا في الوقت ذاته.

.

انزلاق القدم عند القيادة حافي القدمين

إن التنقل بين الدواسات مع الضغط المتكرر دون ارتداء حذاء قد يؤدي إلى تعرق القدمين. وبالتالي تصبح قدم السائق عرضة للإنزلاق عن الدواسات وهذا أمر خطير للغاية. إذ من المحتمل أن يضع السائق نفسه في موقف حرج لا يستطيع فيه إيقاف السيارة عند الضرورة، إما لانزلاق قدمه عن الدواسة أو لعدم قدرته على ممارسة الضغط الكافي. كما إن ارتداء الجوارب في أثناء القيادة لا يختلف عن القيادة حافي القدمين إذ من الصعب أيضًا ممارسة الضغط على الدواسة بالقدر المناسب.

.

خطر إصابة القدم بالزجاج أو الحطام

في حالة وقوع حادث، من المحتمل أن تصاب قدماك العاريتان بجروح نتيجة تناثر الزجاج المكسور أو الحطام على الطريق. وفي هذه الحالة قد لا تستطيع إرتداء الحذاء إن وضعته معك في السيارة، وستضطر إلى انتظار خدمات الطوارىء وشرطة المرور حافي القدمين وجريحًا متألمًا.

.

أضرار القيادة حافي القدمين - تعرق القدمين
إن التنقل بين الدواسات مع الضغط المتكرر دون ارتداء حذاء قد يؤدي إلى تعرق القدمين

مساوىء ارتداء الشبشب في أثناء القيادة

في السياق ذاته، لا بد من الإشارة إلى أن الدرك الوطني الجزائري لأمن الطرقات قد أفاد بإن خبراء السلامة المرورية يؤكدون على أن النعال (أي الشبشب الصيفي) يسبب عدم قدرة السائق على السيطرة والضغط على المكابح خلافًا للأحذية العادية، الأمر الذي يشكل زيادة في حوادث السير الناتجة عن السرعة وعدم التوقف. إضافة إلى ذلك تخرج النعال من القدم أحيانًا في أثناء القيادة. وبالتالي تتعثر القدم ويتشتت انتباه السائق ولا يسيطر تمامًا على مجريات القيادة، مما يزيد الخطورة في أثناء القيادة.

.

مساوئ ارتداء الحذاء ذي الكعب العالي في أثناء القيادة

  • الكعب العالي يرفع قدمك ويشوه القدرة على قياس مقدار الضغط الذي يجب تطبيقه

  • يضعف الكعب العالي من السيطرة على الدواسة بسبب وضع القيادة غير المريح

  • إن حدث وعلق الكعب العالي تحت الدواسة أو على السجادة قد لا تتمكن من الرد بسرعة على المكابح أو دواسة البنزين

  • الأسوأ من الكعب العالي تلك الصنادل أو الأحذية التي تجمع بين النعل السميك والكعب العالي

.

وفي حديث مع مجلة سيدتي أوضحت مدربة القيادة إبتسام عسيري “هناك أنواعًا للأحذية الممنوع لبسها أثناء قيادة السيارة للسيدات، فمثلاً الشبشب ممنوع لبسه؛ لأنه يؤثر على قدرة السائق بالتحكم بالسيارة، وقد يتعذر عليه الضغط على دواسة المكابح بالقوة الكافية مما يؤدي إلى حوادث مميتة”.  

.

الحذاء المناسبة للسياقة - حذاء الفلات
 الأحذية الرياضية أو الأحذية التي تسمى بـ«فلات» هي أفضل الأحذية للقيادة

الأحذية المناسبة للقيادة

وفقًا لوكالة معايير القيادة DSA “تعتبر الأحذية المناسبة مهمة جدًا خاصة خلف عجلة القيادة. ولا ينصح بتاتًا بالقيادة حافي القدمين لأنك لن تتمتع بنفس قوة الكبح كما تفعل الأحذية التي ترتديها في أثناء القيادة”.

.

إن الحذاء المناسب للقيادة هو كل حذاء يبعد خطر انزلاق القدم ويوفر الضغط المناسب للضغط على الدواسات، أما صفات الأحذية المثالية للقيادة، فهي:

  • ألا يزيد سمك نعلها عن 10 مم، وألا يكون رقيقًا جدًا أو ناعمًا

  • توفر سيطرة كافية على الدواسة لمنعها من الانزلاق

  • ألا تكون ثقيلة جدًا

  • لا تقيد حركة الكاحل

  • يجب ألا تكون عريضة بحيث تقوم بالضغط على دواستين معًا

  • يطوق قدمك

  • ذو كعب منخفض

  • مغلق وصلب

مما يجعلنا نستبعد عددًا من أنواع الأحذية بما في ذلك الشبشب، والكعب العالي، وأحذية الثلج.

كذلك نصحت السيدة إبتسام عسيري في معرض حديثها مع مجلة سيدتي بارتداء حذاء متين بمقاس مناسب مثل الأحذية الرياضية أو الأحذية التي تسمى بـ«فلات»، فهي مصممة لإراحة القدم، حيث إن لها قاعدة سميكة تجعلها قادرة على امتصاص الصدمات وحماية قوس القدم”.

.

مخاطر ارتداء الكعب العالي أثناء القيادة
 40% من النساء اعترفن بارتداء أحذية الكعب العالي في أثناء القيادة

 أرقام سريعة في القيادة حافي القدمين وارتداء أحذية غير مناسبة

تشير إحدى الدراسات البريطانية الحديثة بأن 40% من النساء اعترفن بارتداء أحذية الكعب العالي في أثناء القيادة. و 39% يرتدين الزنوبة و24% يقدن السيارات حافيات الأقدام.

وفي الاستطلاع ذاته، اعترف 27% من السائقين الذكور يرتدون الزنوبة عند القيادة، بينما 22% منهم يقودون السيارة حفاة.

.

نصيحة أخيرة

بكل بساطة ضع/ي حذاء خاصًا لقيادة السيارة إما في صندوق القفازات أو في جيب أحد المقاعد أو حتى في الصندوق الخلفي. استبدل الحذاء غير المريح للقيادة بالحذاء المناسب والخاص. يمكنك العثور وتصفح هذه الأحذية على شبكة الإنترنت، وحتى شراء أحدها أونلاين، بما يتناسب مع ذوقك ورغبتك. ولا تنسَ بأن الحفاظ على سلامتك وسلامة الآخرين هو الأهم عند قيادة السيارة.

.

أي الأحذية الأفضل لقيادة السيارات؟!

.

أسئلة متداولة عن أخطار القيادة حافي القدمين

ما هي أخطار القيادة حافي القدمين؟

لا يستطيع السائق حافي القدمين من تحقيق الضغط المطلوبة على دواسة الدبرياجالشعور بالألم عند القيادة لمسافات طويلةتصبح قدم السائق عرضة للإنزلاق عن الدواسات وهذا أمر خطير للغايةخطر إصابة القدم بالزجاج أو الحطاميشكل زيادة في حوادث السير الناتجة عن السرعة وعدم التوقف 

ما هي الأحذية المناسبة للقيادة؟

الأحذية الرياضية أو الأحذية التي تسمى بـ«فلات»، فهي مصممة لإراحة القدم، حيث إن لها قاعدة سميكة تجعلها قادرة على امتصاص الصدمات وحماية قوس القدم

هل القيادة حافي القدمين غير قانونية؟

القيادة حافي القدمين ليست ضد القانون، ورغم ذلك لا تستهين بخطورتها أو بخطورة ارتداء الأحذية غير المناسبة في أثناء القيادة. فالمخالفات داخل المركبة هي: استخدام الهاتف في أثناء القيادة، تشتيت انتباهك في أثناء القيادة، السماح للأطفال دون سن 10 سنوات أو أقصر من 145 سم بالجلوس في المقعد الأمامي للمركبة، عدم تثبيت مقاعد الأطفال للأطفال دون سن 4 سنوات في السيارة، عدم ربط حزام الأمان للسائق، عدم ربط حزام الأمان لجميع الركاب.

.

تأمين السيارة من باي أني انشورنس
باي أني انشورنس – تأمين السيارات

.

اقرأ/ي أيضًا:

لماذا تُعد الصحة العقلية مهمة وكيف تعززها؟

صدأ السيارة .. نصائح مهمة لمكافحته ومنع انتشاره

القيادة الدفاعية وكيف تصبح سائقًا ماهرًا .. تعرف على أهم 15 نصيحة

6 أمور يجب أن تعرفها إذا أردت الذهاب إلى عمان بالسيارة

القيادة في الليل وكيف تتجنب مخاطر وقوع حوادث التصادم

.


    Originally published يناير 13, 2021 21:10:14 مساءً, updated فبراير 15, 2022

    Don't forget to share this post!