التخييم في الإمارات وأروع الأماكن لسفر الروح

Written by Marian

إن كنت تعيش وتعمل في الإمارات العربية المتحدة فلا بد لك من تجربة التخييم. ليس من باب الترفيه والتسلية فقط بل من كونه نشاطًا ممتعًا ومثيرًا يمزج بين اللياقة البدنية والاسترخاء والتأمل وإعادة الهدوء والتوازن الضروري للنفس. إن التخييم في الإمارات ممتع إلى أقصى الحدود، إذ تتنوع التجارب والأماكن وتختلف في طبيعتها الجيولوجية المذهلة، مما يكسب تجربة التخييم في كل مرة نكهة وبصمة خاصة بها.

في هذا المقال جمعنا لك 10 أماكن رائعة لتجربة التخييم في الإمارات، بحيث ترضي وتلائم الأذواق على اختلافها.

1- صحراء ليوا في الربع الخالي

التخييم في الإمارات صحراء ليوا في الربع الخالي

ما الذي يمكنك فعله وسط الصحراء؟ دون مراوغة الكثير. بدءًا من التخييم، وركوب الجمال، والتزلج على الكثبان الرملية وزيارة قصر السراب الفاخر إلى تأمل النجوم وبهاء السماء اللامتناهية ليلًا، ثم الجلوس قرب النار المشتعلة وتبادل القصص والحكايا مع الأصدقاء، الاسترخاء وأن تدع هواء الصحراء المهيبة يدخل إلى جسدك خلية خلية مُفككًا منه تعبك وآلامك، ليسكب فيه جمال الخلق، جمال اللحظة وقوة الآن!     

تُعد صحراء ليوا في أبو ظبي من أجمل وأكبر صحاري العالم. وقد شهدت فيما سبق تصوير بعض مشاهد فيلم حرب النجوم في جزئه السابع. يُقام سنويًا في ليوا مهرجان صاخب وممتع لعشاق الرياضة والمغامرة، وهو مهرجان ليوا الدولي الذي يضم فعاليات متنوعة كحلبة الاستعراض الحر، سباق الدراجات، بطولة تل مرعب للسيارات، سباق الخيول والهجن، وسباق الصقور وهدد الحمام.

تجذب صحراء ليوا الشباب أكثر من العائلات، حيث يمكن الوصول إليها من خلال سيارات الدفع الرباعي فقط. ولكونها تقع في منطقة معزولة يُفضل تأمين كافة حاجاتك قبل الانطلاق في الرحلة. وإن حدث واحتجت إلى غرض ما، تستطيع الوصول إلى قصر السراب وتأمين متطلباتك. 

2- بحيرات القدرة

التخييم في بحيرات القدرة دبي

إنها سلسلة من البحيرات الاصطناعية وسط الكثبان الرملية، وهي وجهة جذب للعائلات ومن أفضل أماكن التخييم للراغبين في قضاء أوقات هادئة وممتعة في آنٍ معًا. تبعد بحيرات القدرة مسافة ما يقرب 55 كم بالسيارة عن مركز مدينة دبي.

تُعد هذه المنطقة موئلًا للحياة البرية كالثعالب و26 نوعًا من الزواحف، وأكثر من 300 نوع من الطيور المحلية والمهاجرة. ستشاهد هنا طيور البجع والنحام المعروفة بالفلامنجو تطفو بجلالها فوق أسطح الماء المحاطة بالأشجار الخضراء.

إن لم تتخذ قرارك بعد، نشجعك على التخييم في أقرب عطلة إلى بحيرات القدرة مع عائلتك وأطفالك. اهرب من ضجيج المدينة والجأ إلى السكينة، تأملْ البحيرات وراقب أثرها في نفسك، استرخ استرخاءً كاملًا واستمع إلى ما تقوله لك الطبيعة!

كذلك، تستطيع ممارسة بعض أنشطة اللياقة البدنية صباحًا مع زقزقة العصافير أو مساءً مع غروب الشمس. كالركض حول مسار بحيرة الحب المحفورة على شكل قلبين متداخلين، وأسفلهما حفرت كلمة حب بالانجليزية، وسط مشهد صحراوي يثير الإعجاب والدهشة. 

3- جبل الجيس

التخييم في الإمارات جبل الجيس

إن جبل الجيس جزءٌ من سلسلة جبال الحجر التي تمتد من شرق رأس الخيمة وتتوغل داخل سلطنة عمان. ويُعد جبل الجيس أعلى قمة في الإمارات حيث يرتفع عن سطح البحر نحو 1934 م. وفيه تنخفض درجات الحرارة بمعدل 10 درجات مئوية مما يجعله وجهة رائعة للهروب من الحر والقيظ والاستمتاع بالبرودة والمناظر التي تسلب الألباب.

للجبال سحر مهيب يميزها عن غيرها من المناظر الطبيعية، ولها موسيقى خاصة تعزف على أوتار قلوب عشاق الطبيعة والمغامرة. يقدم لك جبل الجيس ومجانًا إطلالة بانورامية مدهشة على الوديان العميقة والتلال الضخمة والسهول الممتدة. ليس ذلك فحسب، وإنما أصبحت القمة مَعلمًا لممارسة رياضة المغامرة، وذلك بوجود منصة المشاهدة وأطول مسار انزلاقي في العالم الذي حطم موسوعة غينيس للأرقام القياسية. فضلاً عن جولة منزلاقات جيس التي تتكون من سبعة مسارات انزلاقية وجسر معلق بطول 15 مترًا ومتاهة جيس المعلقة، وغيرها الكثير.

إن هذه المنطقة الجذابة موئلٌ للعديد من الحيوانات كالماعز الجبلي والجمال والثعالب والقطط البرية ومئات الأنواع من الطيور. تنتشر في الوديان أشجار السدر، وفي الربيع تزين زهور السوسن البري والأقحوان الجميل والزنابق البهية هذه الجبال لتزيدها ألقًا.

تستطيع زيارة هذا المنطقة والتخييم من خلال مخيمات خاصة تؤمن لك إقامة ممتعة مع العائلة وخدمات جيدة لقضاء أوقات رائعة. تضم هذه المخيمات مقصورات ومستلزمات بأنوعها، بالإضافة إلى تقديم دورات تدريبية لتعلم مهارات العيش في البراري ووسط الطبيعة.

4. شاطئ الرمال البيضاء

شواطئ التخييم شاطئ الرمال البيضاء

للتخييم فوق رمال الشاطئ الناعمة يفضل الكثيرون ارتياد شاطئ الرمال البيضاء، الذي يمتد على الشريط الساحلي لسلطنة عُمان، ويقع بين المخيمات ووادي شاب. إذ يقدم تجربة مجانية ممتعة إلى أبعد الحدود.

كل ما عليك فعله جمع عُدة ومستلزمات التخييم، الطعام والمشروبات، بعض أدوات التسلية والترفيه، ثم الانطلاق بحماس إلى شاطئ الرمال البيضاء.

تستطيع فوق الرمال الناعمة نصب خيمتك، وممارسة السباحة والغوص والتجديف وصيد الأسماك. بالإضافة إلى الاسترخاء على الرمال الذهبية والتخلص من التوتر والمشاغل العالقة. يمكنك قراءة كتاب جديد بكامل المتعة والهدوء، وممارسة نشاطات مختلفة مع العائلة أو الأصدقاء.

أما ليلًا فستقضي أوقاتًا لا تنسى أمام النار المشتعلة، وتحت سماء مطرزة بالنجوم. إنه مشهد متكامل وبمؤثرات سمعية ومرئية طبيعية تُعيد التوازن والصفاء الوضوح إلى نفسك، التي تتلاشى في تلوث المدينة بمرور الأيام. 

5. وادي الوريعة

التخييم في الإمارات وادي الوريعة

يقع وادي الوريعة في شمال مدينة الفجيرة، ويبعد عنها مسافة 45 كم. يمتد بين خورفكان والبادية وتحيط به سلسلة الحجر. ولعل التخييم في وادي وريعة من أجمل التجارب التي يمكنك أن تحظى بها في الإمارات. إذ يزخر بطبيعة متنوعة وتضاريس وتكوينات ساحرة تبعث على الدهشة والمتعة؛ من الجبال والمنحدرات الصخرية إلى البحيرات والشلالات والسهول بأشجارها ونباتاتها.

إن وادي الوريعة أول محمية جبلية ومتنزه وطني في الإمارات العربية المتحدة. تبلغ مساحته 200 كم مربع، وهو موئل ما يقرب 860 نوعًا من الحيوانات والنباتات. عند زيارتك لوادي الوريعة يمكنك أن تجد زهرة الأوركيد والقط البري والوشق والقنفذ والعديد من أنواع الطيور النادرة والمهددة بالانقراض فضلًا عن 22 نوعًا من اليعاسيب المذهلة.

تستطيع في وادي وريعة اللجوء إلى أحضان الطبيعة والامتنان لعطاياها الثمينة والمجانية. يمكنك السباحة في مياه الوادي العذبة، التجول والمشي الطويل، تجربة التسلق، التأمل والاسترخاء وتنظيف رئتيك باستنشاق الهواء النقي والمنعش.

6. غابة الهير

التخييم في غابة الهير

التخييم في الإمارات لا يشمل الصحاري و الشواطئ فقط بل يضم أيضًا الغابات مثل غابة الهير التي تقع على طريق دبي العين التابعة لأبو ظبي. يمكن الوصول إليها بالسيارة من خلال اتباع السياج الحدودي بين الإمارات وعُمان. وتُعد منطقة مثالية للتخييم والاسترخاء بعيدًا عن ضجيج المدينة وضوضائها.

تدمج بين الرمال الناعمة الصفراء وأشجار الغاف الخضراء المتناثرة، حيث تُعد رمزًا ثقافيًا والشجرة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة. تتميز شجرة الغاف بتحملها الجفاف وتأقلمها للنمو في البئية الصحراوية، كما يمكن أن تعيش نحو 120 عامًا في المتوسط، وتتمتع بخصائص طبية.

في غابة الهير، تستطيع التخييم فوق بساط الرمال وتحت أشجار الغاف، وأن تتأمل النجوم من بين الأغصان المتشابكة، مستمعًا إلى حفيف أوراقها الودود لامسًا شغاف قلبك.

7. صخرة الأحفور

التخييم في الإمارات صخرة الأحفور

تجربة أخرى فريدة من نوعها، تدمج بين روح الصحراء والأحفور الصخري العملاق، الذي يقع في الشارقة بالقرب من المليحة. لقد بات اليوم من المعالم المميزة في الإمارات وأجمل أماكن التخييم بسبب تكوينه الصخري الجيري، واكتناز منحدراته وثناياه ببقايا بحرية قديمة. إذ يُعتقد بأن هذه المنطقة كانت عبارة عن قاع بحري منذ 70 مليون سنة.

إن صخرة الأحفور وجهة مثالية لعشاق المغامرات والتخييم ورحلات السفاري الصحراوية، يمكنك استكشاف هذه المنطقة من خلال جولات الدفع الرباعي التي يديرها مركز مليحة للآثار بهدف التعرف على االمعالم الجيولوجية للمنطقة.

إن التخييم في هذا المكان يتيح لك فرصة تسلق الصخور ومشاهدة بانورامية للصحراء اللامحدودة. ومساءً تستطيع تأمل السماء والاحساس بانعدام الزمان أمام هذا الفضاء المهيب في صمته وامتداده.

8. شاطئ أم القيوين

شواطئ التخييم شاطئ أم القيوين

إن كنت تبحث عن تجربة التخييم في الإمارات انطلق إلى أم القيوين، التي تبعد عن دبي نحو 45 دقيقة بالسيارة، مما يجعلها من الوجهات المفضلة للمصطافين وعشاق التخييم. يتبدى المكان في أبهى حلله شتاءً حين تنخفض نسبة درجات الحرارة، فتلجأ إليه العائلات للاستمتاع بجمال الطبيعة وسكينتها برًا وبحرًا.

بإمكانك ممارسة بعض النشاطات البدنية الممتعة كالسباحة، وتجديف الكاياك، ولعب كرة الطائرة الشاطئية، والمشي فوق الرمال الناعمة الذهبية. كما يسمح لك في أم القيوين بممارسة الصيد.

حُددت منطقتا الأقران والثنية لرحلات التخييم، كما وضعت البلدية سياجًا للمحافظة على أمن وسلامة الزوار وإصدار بعص القوانين الواجب مراعاتها كمنع إقامة الحفلات وإصدار الضجيج والأصوات العالية لتجنب إزعاج الأخرين في المخيمات.

توجد بعض الشروط الأخرى التي يجب أن تلتزم بها في رحلة التخييم بأم القيوين وهي:

  • عدم إحضار عدة الشواء، بل يمكنك طلبها عند الوصول إلى مكان التخييم.

  • يُمنع البقاء في الخيمة باستثناء العائلات والمتزوجون.

  • عدم حرق الأخشاب

  • يُمنع شرب الكحول

  • يُمنع رمي القمامة ويجب المحافظة على النظافة.

9. مخيم واحة البدو في رأس الخيمة

مخيم واحة البدو

التخييم في مخيم واحة البدو تجربة مغايرة عما ذكرناه أعلاها وفريدة في حد ذاتها. إنها سفر إلى روح الصحراء دون التخلي عن الرفاهية والفخامة.

في مخيم واحة البدو ستقضي أوقاتًا في غاية المتعة مع أصدقائك أو عائلتك وأطفالك. حيث يمكنك القيام بأنشطة عديدة مثل تجربة ركوب الجمل أو الخيل، أو الانطلاق بالدرجات الرباعية فوق عباب الكثبان الرملية، الاسترخاء في أحواض السباحة الصغيرة، أو مشاهدة غروب الشمس المدهش، الاستمتاع  بليلة مطرزة بالنجوم، ويا لحظك إن كان القمر ينيرها كقنديل سماوي!

ليس ذلك فحسب، ستستمتع بالأجواء التي يوفرها المخيم للتعرّف على أعراف وتقاليد البدو الأصيلة. كما تستطيع الاختيار بين مجموعة من الخيم الفارهة بما يناسب ذوقك وميزانيتك. بالإضافة إلى توفر المأكولات الشهية والوجبات الفاخرة.  

يبعد المخيم 20 كم فقط عن مدينة رأس الخيمة، ويستغرق الوصول إليه ما يقرب ساعة واحدة من دبي و20 دقيقة من رأس الخيمة.

  10. التخييم في حتا وادي هب

التخييم في الإمارات حتا وادي هب

من أجمل أماكن التخييم في الإمارات، إنها تجربة رائعة ومثيرة إلى أقصى الحدود تمزج بين التخييم الفاخر في “حتا سدر تريلرز” إلى القيام بالمغامرات الرياضية الشيقة التي تزيد من تدفق الأدرينالين في أنحاء جسدك.

تستطيع نهارًا ركوب الدراجات الجبلية، المشي والتجوال الطويل، ركوب الخيل، والسباحة وتجديف الكاياك والطيران الشراعي بالمظلات. أما مساءً فستحتفي ببهاء وروعة وادي هب المحاط بالجبال الرصينة تعلوه السماء المنثورة بالنجوم ليلًا. استرخ في حضن الطبيعة المعطاء، ودع همومك تنزاح عن صدرك، اشعر بأنك جزء من هذا المكان تنتمي إليه كما ينتمي إليك، وتماهى مع هدأة الليل حتى يتسرب إلى داخلك، اشكر نفسك واشكر وادي هب على هذه التجربة الفريدة.

يستقبل الموقع زواره خلال فصل الشتاء، ويوفر جميع وسائل الراحة الضرورية. حيث تحتوي المقصورات على الأرائك والكراسي ومطبخ صغير وحمامات حديثة وتلفاز وأسرة مريحة وخدمة الواي فاي. كما توجد عربات طعام ومناطق مخصصة للشواء ورجال أمن على مدار الساعة، وخدمة العملاء.     

 مستلزمات التخييم في الإمارات

عند ذهابك في رحلة تخييم تأكد من إحضار اللوازم الضرورية الآتية:

– خزان وقود ممتلىء + وقود إضافي لأي حالة طارئة

– الطعام والماء الكافيان

– حافظة تبريد الطعام

– الخيمة المناسبة وأكياس النوم

– حقيبة الاسعافات الأولية والمسكنات

– المصابيح والكشافات + بطاريات

– البوصلة وخريطة ورقية في حال عدم توفر الإنترنت

– شواية الطعام

– لوازم الترفيه مثل كتاب أو لعبة الورق أو الطاولة وغيرها

أسئلة شائعة عن التخييم في دبي والإمارات

أفضل أماكن التخييم في البر

صحراء ليوا، صخرة الأحفور، غابة الهير، وادي الوريعة، جبل الجيس، حتا وادي هب، مخيم واحة البدو، صحراء رأس الخيمة، معسكر الصحراء العربية للأحلام

التخييم في الصحراء

صحراء ليوا، مخيم واحة البدو، صحراء رأس الخيمة، معسكر الصحراء العربية للأحلام، صخرة الأحفور.

شواطئ التخييم في الإمارات

بحيرات القدرة، شاطئ الرمال البيضاء، شاطئ أم القيوين، شاطئ الفجيرة، شاطئ الظفرة.

اقرأ/ي أيضًا:

السياحة في دبي | وجهات سياحية ساحرة ننصحك بزيارتها

قواعد كوفيد 19 والتدابير الاحترازية في الإمارات

6 أمور يجب أن تعرفها إذا أردت الذهاب إلى عمان بالسيارة

7 نصائح عن السفر بالسيارة من أجل رحلة رائعة

تطبيقات الهواتف الذكية للقيادة المثالية على طرق الإمارات


    Originally published نوفمبر 16, 2021 14:06:36 مساءً, updated أبريل 12, 2024

    Don't forget to share this post!