| 13 minutes read

الضمان الصحي في دبي والإمارات

Written by Marian

تفرض القوانين واللوائح في الإمارات حصول جميع المواطنين والمقيمين على الضمان الصحي، حتى ينال كل فرد الرعاية الصحية المناسبة وقت الحاجة.

فالإمارات ولاسيما دبي تضم شبكات واسعة من أفضل مزودي الخدمات الصحية، وعشرات شركات التأمين الصحي التي تتنافس لتقديم أفضل الخدمات للأفراد والعائلات والشركات، وبأسعار متنوعة وفق فئات المكتتبين.

للتعرف على قانون الضمان الصحي في دبي، وشروطه والتزاماته وأنواعه وأسعاره ندعوك إلى قراءة المقال كاملًا!

ما هو الضمان الصحي؟

الضمان الصحي أو التأمين الصحي، مثل معظم أنواع التأمين الأخرى، هو وسيلة لتخفيف المخاطر الصحية وتوفير الحماية لك، من خلال دفع النفقات والتكاليف الناشئة عن استخدام خدمات مزودي الرعاية الصحية (المستشفيات، العيادات، الصيدليات)، وذلك مقابل قسط مالي تدفعه إلى شركة التأمين الصحي شهريًا أو سنويًا.

لقد أصبح التأمين الطبي إلزاميًا في دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك في محاولة لضمان حصول المواطنين والمقيمين على العلاجات الضرورية في حالات الطوارئ الطبية.

وثيقة الضمان الصحي
وثيقة الضمان الصحي

قانون التأمين الصحي في دبي

صدر آخر قرار إداري بشأن الضمان الصحي في إمارة دبي سنة 2022 ويضم العديد من اللوائح التنفيذية بخصوص التزامات كلاً من شركات التـأمين والأفراد المؤمن لهم.

ينطوي قانون التأمين الصحي في دبي على شروط والتزامات كافة الأطراف وأنواع الضمان وإلغاء الضمان وآلية تسعير بطاقات الضمان والشكاوى والمنازعات وما إلى ذلك، وكما سنشير إليه لاحقًا.    

شروط الضمان الصحي بين شركة التأمين والعميل

يجب أن ينطوي العقد المبرم بين شركة التأمين والمؤمن له على جميع المسائل المتعلقة بتنظيم العلاقة بين الطرفين بطريقة واضحة وصريحة، وأن يضم:

– قيمة العقد بالدرهم.

– آلية الدفع.

– تفاصيل التغطية التأمينية وتحديدًا: الخدمات الصحية المشمولة، مقدمي الخدمات الصحية، التغطية الجغرافية، الحدود المالية لوثيقة الضمان الصحي، نسبة التحمل وأي منافع أخرى يستفيد منها المؤمن له.

– تسليم المستفيد ما يثبت إشراكه بالضمان الصحي.

– أسماء المؤمن لهم ضمن الوثيقة وفئة تغطية الضمان الصحي الخاصة بكل شخص.

– ما الإجراءات المتبعة في حال إلغاء وثيقة الضمان الصحي.

– كذلك كيفية تجديد الضمان الصحي أو تعديل أي بند من بنوده.

– إشعار المؤمن له بضرورة تجديد وثيقة التأمين الصحي قبل 30 يومًا من تاريخ انتهائها، على أن يتضمن سعر وثيقة التأمين وأي تغييرات في الوثيقة الجديدة.

– يجب أن يحصل المؤمن له على وثيقة التأمين الصحي خلال 14 يومًا من تاريخ إبرام العقد سواء أكان ذلك بصيغة ورقية أم إلكترونية. في حال لم يستلم المؤمن له الوثيقة خلال هذه المدة يحق له إلغاء العقد واسترداد أي مبلغ دفعه إلى شركة التأمين. كذلك تحميل شركة التأمين أي تكاليف أو نفقات دفعها المؤمن له للعلاج خلال فترة التأخر عن تسليم وثيقة الضمان الصحي.

– للمؤمن له فترة تجريبية لا تزيد عن 14 يومًا من تاريخ بدء سريان الوثيقة، يحق له خلالها إلغاء الوثيقة دون إبداء الأسباب واسترداد أي مبالغ دفعها لشركة التأمين بشرط أن يراعى عند الإلغاء الآتي:

عدم وجود أي مطالبة للمؤمن له، أو رد المبلغ الذي تحملته شركة التأمين.

إعادة جميع بطاقات الضمان الصحي عند الإلغاء.

ما المعلومات التي يجب أن يتضمنها عقد الضمان الصحي؟

– بيانات أطراف العقد.

– حقوق والتزامات أطراف العقد.

– مدة سريان العقد ومتى يمكن إلغاؤه.

– شروط وإجراءات إنهاء العقد.

– كيفية تجديد وثيقة التأمين الصحي.

– الوسائل المتبعة لحماية سرية المعلومات.

– ما الإجراءات الخاصة بتلقي شكاوى العملاء.

– وإجراءات فض المنازعات قبل اللجوء إلى القضاء.

– أي بيانات أخرى تحددها شركة التأمين.

واجبات المؤمن له وفق قانون الضمان الصحي

في أثناء شراء وثيقة التأمين الصحي يجب أن تتقيد ببعض الشروط وأن تلتزم بها والإ قد تقوم شركة التأمين الصحي بإنهاء وثيقة التأمين حفاظًا على مصالحها، وهذه الواجبات هي:

– إبلاغ شركة التأمين الصحي بتاريخك المرضي الكامل والصحيح، وتزويدها بالمعلومات التي تطلبها الشركة حتى تقدم لك وثيقة تلبي حاجاتك.

– عدم إساءة استخدام خدمات التأمين الصحي للحصول على منفعة شخصية أو منفعة للغير.

– ألا تتعاون مع أي جهة لاستغلال التغطية التأمينية أو التحايل.

– إبلاغ هيئة الصحة عن أي فعل يرتكب بحقك من استغلال أو تلاعب أو إهمال أو تقصير من أي طرف من أطراف المنظومة الصحية.

– يجب أن تفصح عن وجود أي ضمان صحي آخر لديك أو لدى أفراد العائلة المشمولين بالتغطية التأمينية.

– لا يحق لك الجمع بين باقات أو خطط التأمين الصحي المقررة بموجب القانون وأي ضمان صحي آخر. ولكن يجوز لشركة التأمين السماح للمؤمن بالجمع بين أكثر من باقة للضمان الصحي وفقًا لقوانين الشركة.

كيفية اختيار شركة تأمين
كيفية اختيار شركة تأمين

أنواع الضمان الصحي

تحدد أنواع باقات أو خطط التأمين الصحي كالآتي:

تأمين صحي للمواطنين

– يجب على مقدمي الخدمات الصحية أو شبكة مزودي الرعاية الصحية تقديم الخدمات الصحية العلاجية والوقائية سواء أكان ذلك في القطاع العام أم الخاص الشريكة مع شركة التأمين ووفقًا لسياسة الضمان الصحي للشركة.

– يستطيع المواطن الاستفادة من الضمان الصحي الحكومي بما يوزاي قيمة التغطية الحكومية للمواطن عندما تزيد قيمة التغطية التأمينية الممنوحة له من جهة عمله.

– بإمكان المواطنين ترقية باقة أو خطة التأمين الصحي الحكومية المخصصة له من خلال شراء باقة ضمان صحي للحصول على مزايا أفضل.

تأمين صحي للمقيمين

– أن تقوم شركة التأمين بتغطية الخدمات الصحية بما لا يقل عن التغطية الأساسية، ما لم تقم الشركة التي يعمل لديها بتوفير تغطية إضافية له ولأفراد أسرته.

– يمكن للمؤمن له ترقية باقة الضمان الصحي من خلال شراء باقة ضمان صحي للحصول على مزايا أفضل.

تأمين صحي للزائرين

– أن تقوم شركة التأمين بتغطية الخدمات الصحية بما لا يقل عن التغطية الأساسية، ما لم تقدم الشركة التي يعمل لديها بتوفير تغطية إضافية له ولأفراد أسرته.

– يمكن للمؤمن له ترقية باقة الضمان الصحي من خلال شراء باقة ضمان صحي للحصول على مزايا أفضل.

شروط وثيقة الضمان الصحي

يشترط في وثيقة الضمان الصحي الآتي:

– أن تكون واضحة ويسهل فهمها من قبل المؤمن له، وأن تتضمن تعريفات دقيقة للمصطلحات المستخدمة.

– أن تكون باللغتين العربية والإنجليزية كحد أدنى.

– تزويد المؤمن له بنسخة عن وثيقة التأمين وملحقاتها.

– أن تتضمن نوع وثيقة الـتأمين أو نوع الباقة، وإجراءات إلغاء أو تجديد التأمين الصحي، والتزامات المؤمن له تجاه شركة التـأمين الصحي.

– يجوز أن تتضمن وثيقة التأمين الصحي استثناء تغطية الحالات المرضية الموجودة سابقًا لمدة 6 أشهر فقط من بدء سريان الوثيقة، ما لم تكن الحالة المرضية من الحالات الطارئة.

– مدة وثيقة التأمين الصحي سنة كاملة.

– في حال إلغاء وثيقة التأمين قبل المدة المحددة دون وجود أي خلاف بين الشركة والمؤمن له يجب على شركة التأمين إرجاع جزء من قيمة وثيقة التأمين وفق جدول المدد لشركة التأمين.

إلغاء التأمين الصحي

– إذا كنت ترغب في إلغاء وثيقة التأمين الصحي الحالية فيجب أن تقدم إلى شركة التأمين ما يبرهن على شرائك وثيقة تأمين صحي من شركة أخرى، أو تقديم ما يثبت إلغاء إقامتك في الإمارات.

– أما إذا تقدم الكفيل بطلب إلغاء وثيقة التأمين الصحي الخاصة بالمقيم فيجب أن يقدم ما يثبت حصول المكفول على ضمان صحي آخر من شركة أخرى أو تقديم ما يثبت نقله إلى كفيل آخر أو إلغاء إقامته.

– إذا طلب العامل إلغاء وثيقة التأمين الصحي وهو لايزال على رأس عمله يجب إثبات حصوله على تغطية تأمينية من شركة أخرى. وإذا ألغيت إقامته يجب أن يقوم صاحب العمل بتغطيته لمدة 30 يومًا من تاريخ الإلغاء أو حتى مغادرة العامل للدولة أيهما أقرب.

– تُعد وثيقة التأمين الصحية لاغية بوفاة المؤمن له، مع تقديم شركة التأمين أي التزامات مالية مستحقة بموجب وثيقة المؤمن له.

يجب مراعاة الأمور التالية في وثيقة التأمين الجديدة البديلة عن الوثيقة الملغاة:

1- يجب ألا يحصل المؤمن له على تغطية تأمينية أقل من التغطية السابقة.

2- تُلغى الوثيقة القديمة مع بدء سريان الوثيقة الجديدة لا قبل.

3- حصول شركة التأمين على موافقة المؤسسة عند نقل وثيقة التأمين إلى شركة تأمين أخرى.

يجب أن تقوم شركة التأمين بالتنسيق مع مؤسسة حكومة دبي عند إلغاء التأمين الصحي لأي سبب من الأسباب، باستثناء الاحتيال من قبل المؤمن له، ورد جزء من قيمة وثيقة التأمين له بما يتناسب مع الفترة المتبقية للوثيقة.

شكوى الضمان الصحي

تتولى مؤسسة حكومة دبي النظر في الشكاوى وفق شروط هي:

1- أن تتضمن البيانات الشخصية لمقدم الشكوى.

2- توضيح تفاصيل الشكوى، وكتابة طلبات مقدم الشكوى بطريقة واضحة ودقيقة.

3- إرافق جميع المستندات التي تدعم طلب الشكوى.

4- أن تكون مكتوبة باللغة العربية أو بالغتين العربية والإنجليزية معًا.

5- أي متطلبات أخرى تحددها المؤسسة.

طريقة تقديم شكوى على شركة تأمين

كيفية تقديم شكوى على شركة تأمين

انقر هنا

متى ترفض شكاوى التأمين الصحي؟

لا يتم قبول شكاوى التأمين الصحي في الحالات التالية:

1- قد تم الفصل في موضوع الشكوى سابقًا.

2- إذا صدر حكم قضائي بشأن الشكوى.

3- مرور عام كامل على موضوع الشكوى.

4- انعدام الصفة أو المصلحة في مقدم الشكوى.

5- إن لم تكن الدعوة مكتوبة باللغة العربية أو باللغتين الإنجليزية والعربية معًا.

علاج الحالات الطارئة

يستند تصنيف الحالات المرضية الطارئة على أعراض المريض الظاهرة لا على تشخيص الطبيب، بحيث تكون هذه الأعراض شديدة للغاية على المريض، الأمر الذي يستدعي التدخل الطبي الفوري، كأن يحدث له مرض مفاجىء أو إصابة أو حالة طبية حرجة ترافقها أعراض حادة كالألم الشديد بحسب تقييم الطبيب المختص، بحيث لو أهملت وتركت دون علاج قد تودي بحياة المريض أو تضعه في حالة صحية خطيرة أو اعتلال في أي من وظائف الجسم، أو قد تؤدي إلى توقف بعض أعضائه أو أجزاء جسمه أو إلى تشوهات خطيرة أو تشكل خطرًا على حياة الجنين.

يلتزم صاحب العمل بسداد قيمة تكاليف العلاج في الحالات الطارئة إذا كان المريض غير مشمول بالضمان الصحي ومن الفئة التي يجب على صاحب العمل إشراكهم في الضمان الصحي.

يلتزم مقدم الخدمات الصحية بتقديم خدماته للمؤمن له في الحالات الطارئة حتى تستقر حالته حتى وإن لم يكن من ضمن شبكة المستشفيات الشريكة مع شركة التأمين، بعدها يحق له الرجوع إلى الشركة لسداد تكلفة الخدمات الصحية.

وفي تصريح رئيس لجنة التأمين الصحي والحياة بجمعية الإمارات للتأمين الدكتور حازم ماضي لجريدة الإمارات اليوم بأن جميع الفحوصات والأشعة المطلوبة لعلاج الحالات المرضية الطارئة لا تحتاج إلى أي موافقات مسبقة من قبل شركات التأمين، وعلى مزودي الخدمات الصحية القيام بجميع الفحوصات من أشعة أو فحوصات دم أو تحاليل طبية دون انتظار أي موافقة مسبقة من شركات الـتأمين التي غالبًا ما تستغرق أسبوعاً أو أكثر في الحالات المرضية الطارئة.

كما أكد الدكتور في حديثه للإمارات اليوم أن وثائق التأمين الصحي كافة تغطي الحالات الطارئة فورًا دون الحاجة إلى موافقات مسبقة أو انتظار قد يعرض حياة المريض للخطر.

اسعار الضمان الصحي الجديدة

تتميز كل شركة من شركات التأمين الصحي في دبي بتقديم باقات خاصة بها تلبي حاجات العملاء وفق سياساتها وأنظمتها الخاصة. إليك بعض عروض التأمين الصحي للأفراد على موقع باي أني انشورنس:

أسعار الضمان الصحي

أسعار الضمان الصحي

أسعار التأمين الصحي

تجديد الضمان الصحي

ستقوم شركة التأمين الصحي بإخطارك بضرورة تجديد الضمان الصحي قبل 30 يومًا من موعد انتهاء صلاحية الوثيقة، مع وجود فترة سماح إضافية عند انتهاء الوثيقة مدتها 30 يومًا ينبغي لك خلالها تجديد التأمين وإلا ستبقى دون تأمين يغطي أي نفقات أو تكاليف في حالات طارئة أو أمراض مفاجئة.

ولأن التأمين الصحي إلزامي في الإمارات لا تستطيع تجنبه أو عدم شرائه  إذ لن تتحمل التكاليف الباهظة للاستشفاء دون حصولك على التأمين أو الضمان الصحي في دبي والإمارات.

أما طرق تجديد الضمان الصحي هي:

– زيارة مكتب شركة التأمين

– تجديد التأمين الصحي أونلاين

ولكن قبل الاقدام على تجديد التأمين الصحي نوصيك بمراعاة الأمور التالية:

نصائح مهمة عند تجديد الضمان الصحي

– هل ترغب في البقاء مع شركة التأمين الحالية أم ترغب في تغييرها؟ إنه الوقت المناسب الآن لاتخاذ قرار كهذا. هل كنت راضيًا عن خدمات هذه الشركة ولاسيما خدمة العملاء وما بعد البيع. إن كانت الإجابة نعم فابقَ معها وإلا ابحث عن شركة تقدم خدمات أفضل وتشعر معها بالطمأنينة وراحة البال.

– قم بدراسة وضعك الصحي خلال العام الماضي، حتى تعرف تمامًا ما الذي ستحتاج إليه في وثيقتك الحالية وما الذي يمكنك الاستغناء عنه. إن إعادة النظر في وثيقتك الحالية مع الفهم الدقيق للبنود والتغطيات يمنحك فرصة جني الثمار والفوائد على نحو أفضل.

– ضع في اعتبارك أن الأسعار تميل إلى الارتفاع بمرور الوقت نظرًا لارتفاع التكاليف الطبية والتضخم الاقتصادي، ما عليك فعله هو اختيار الباقة أو الوثيقة التي تقدم لك أفضل المميزات بأفضل الأسعار، أو ما ندعوه حسب التعبير الدارج تعطي أكبر قيمة لأموالك.

– فاوض دائمًا واطلب خصمًا من وكيل التأمين، أو إضافة مميزات تلبي حاجاتك، كُن منفتحًا واسأل عن الطرق لتخفيض تكلفة التأمين. إن لم تعجبك الإجابة لديك دائمًا فرصة تغيير شركة التأمين.

– سلّم الوثائق والمستندات إلى وكيل التأمين في أقرب فرصة ممكنة أو قم بتحميلها على الموقع الإلكتروني دون تأخير.

– كُن صادقًا عند تقديم المعلومات لتجني أكبر فوائد من التعويض، وإلا يحق لشركة التأمين إنهاء وثيقتك عند شعورها بوجود خطب ما في المعلومات التي قدمتها.

– راجع نسبة التحمل في وثيقة الضمان الصحي، هل ترغب في رفعها أم ترغب في خفضها، وحدك أنت من يعرف ما الذي تحتاج إليه بالضبط.

كيفية تجديد الضمان الصحي أونلاين

إن عملية تجديد الضمان الصحي أونلاين في غاية البساطة، اتبع فقط الخطوات التالية:

– قم بزيارة موقع شركة التأمين الصحي.

– ادخل إلى صفحة التأمين الصحي.

– غالبًا ما يوجد نموذج طلب عرض السعر.

– أدخل جميع البيانات المطلوبة.

– وحمّل الوثائق المطلوبة.

– سيظهر لك عرض السعر.

– ادفع بوساطة البطاقة المصرفية.

– ستحصل على وثيقة الـتأمين في بريدك الإلكتروني خلال ساعة.

نوصيك أيضًا قبل التجديد مقارنة عروض التأمين الصحي من شركات متعددة لمعرفة المزايا والأسعار التي تقدمها كل شركة، بذلك تضمن حصولك على أفضل وثيقة تلبي حاجاتك.

شركات الضمان الصحي في دبي

توجد العديد من شركات التأمين الصحي في دبي التي تستطيع الاختيار من بينها:

– أورينت

– إم إس إتش الدولية

– الاتحاد للتأمين

– أمان للتأمين

– وطنية للتكافل

– دبي الوطنية للتأمين

– دار التأمين

– أدمجي

شركات تأمين صحي دبي

تعرّف إلى شركات التأمين الصحي في دبي

انقر هنا

أنواع بطاقات الضمان الصحية

تتنافس شركات التأمين الصحي في تصميم وثائق الضمان الصحي بما يلبي حاجات العملاء، ولكل شركة أنواع بطاقات الضمان الصحية مختلفة عن غيرها. تستطيع التعرف إليها من خلال زيارة المواقع الإلكترونية لشركات الضمان الصحي والتعرف إلى محتوياتها.

على سبيل المثال تقدم شركات الضمان الصحي في دبي بطاقة الضمان الصحية التالية:

أورينت للتأمين

– إي ميد (EMed) المخصصة لعمال المنزل والموظفين.

– دي ميد (DMed) وهو ضمان صحي مخصص للمعالين.

– آي ميد (IMed) تأمين خاص بتغطية المستثمرين.

– إن إي ميد (NEMed) يقوم بتغطية الأفراد في دبي والإمارات الشمالية.

– باقة رعاية الأسرة.

– هيلث بلس.

إم إس إتش الدولية

البطاقة الماسية

والبطاقة البلاتينية.

كذلك البطاقة الذهبية.

الاتحاد للتأمين

– خطة المنافع الأساسية: التي تغطي الحاجات الأساسية بسعر معقول.

– وخطة سند: خطة مصممة خصيصًا للمعالين.

– خطط ديلايتيد كير: وهي خطط محسنة للأفراد.

أمان للتأمين

1. البطاقة الشاملة

2. بطاقة وقاية: المصممة للشركات.

3. بطاقة حماية: مخصصة للمديرين التنفيذين وتقدم حماية إقليمية في عدد من الدول.

4. بطاقة مؤازرة: تقدم مستوى مناسيًا من الحماية بأسعار تنافسية.

5. بطاقة سند: تقدم الحماية في الإمارات فقط ضمن شبكة محدودة بتغطية تصل إلى 50 ألف درهم كحد أقصى.

دبي الوطنية للتأمين

– تقدم بطاقات الماسية وفضية وذهبية محليًا وإقليميًا.

– وفي الخطط العالمية تقدم بطاقة الرعاية العائلية وبطاقة بلاتينية بلس.

– كذلك ضمان صحي في الولايات المتحدة وكندا ضمن بطاقة بلاتينية.

دار التأمين

تقدم برامج التأمين الصحي الجماعي.

أدمجي للتأمين

بطاقة متوافقة مع هيئة الصحي بدبي للرعاية العائلية وتغطية بحد أقصى مليون درهم سنويًا، أما البطاقات الذهبية والفضية والخضراء وطريق الحرير اعتمادًا على شبكة مزودي خدمات الرعاية الصحية.

التأمين الصحي دبي
مميزات التأمين الصحي

مميزات التأمين الصحي

نظرًا لأن التأمين الصحي في الإمارات يخضع لرقابة الحكومة عن كثب، لا بد وأن تأخذ جميع شركات التأمين في الإمارات على عاتقها توفير معايير معينة في وثائق الضمان الصحي، كالآتي:

– الإقامة في المستشفى

– سيارة الإسعاف

– اللقاحات

– التحاليل المخبرية

– الأدوية

استثناءات الضمان الصحي

بالرغم من أن وثيقة التأمين الصحي تغطي معظم الإجراءات الطبية، توجد بعض الاستثناءات الموضحة في وثائق التأمين الصحي. وهذه الاستثناءات لا يتضمنها التأمين ولكن يمكنك الحصول عليها بدفع الأموال شخصيًا. وهذا الدفع لن يتم تعويض تكلفته.

– العمليات غير الضرورية

– إجراءات التخلص من الدهون

– العمليات التجميلية

– العناية بالأسنان والعيون

– إيذاء النفس

– فترة انتظار الأمومة والحالات الموجودة سابقًا

مطالبة الضمان الصحي

تختلف مطالبة التأمين الصحي عن مطالبات تأمين السيارات وتأمين المنزل. توجد طريقتان لتقديم مطالبة التأمين الصحي، إما داخل شبكة المستشفى، أو خارج شبكة المستشفى. وشبكة المستشفيات هي ببساطة المؤسسات الطبية التي يرتبط بها مزود التأمين ارتباطًا مباشرًا.

داخل شبكة المستشفى

كما أشرنا سابقًا تتعاقد شركات التأمين مع عدة مستشفيات، ومؤسسات طبية، ومستوصفات. مما يجعل من عملية المطالبة بسيطة، ولا حاجة لحامل الوثيقة إلى إجراء التحويلات النقدية. عليك ببساطة إظهار بطاقة التأمين الصحي الخاصة بهم لموظفي المستشفى، وسيتم التعامل بشأن المطالبة بين شركة التأمين والمستشفى مباشرة. وبالطبع فإن هذه المطالبات مقيدة بشروط وثيقة التأمين. إذا تجاوزت الإجراءات حدودها أو لم تكن متضمنة ضمن الوثيقة، يجب على حامل الوثيقة وقتها دفع هذه التكاليف من محفظته الخاصة.

خارج شبكة المستشفى

يكمن الفرق في هذه الحالة، بأن حامل الوثيقة سيقوم بالدفع من محفظته، ومن ثم سيقدم طلب سداد من شركة التأمين الخاصة به. في هذه الحالة سيقوم حامل الوثيقة ببذل مزيدٍ من الجهد، إذ إنه يحتاج إلى تقديم الفواتير الطبية، وتاريخ الحالة وما إلى ذلك كدليل للمطالبة. وعلى غرار المطالبات داخل شبكة المستشفيات، تقتصر المطالبات على شروط وثيقة التأمين الصحي.

كيفية مقارنة عروض التأمين الصحي في دبي؟

اتبع الخطوات الآتية وقارن مختلف خطط التأمين الصحي قبل اتخاذ قرار شراء التأمين:

1. ابحث عن التأمين الذي يقدم التغطية التي تحتاجها مع السعر المناسب.

2. حضّر قائمة مختصرة بناءً على مقارنة الأسعار والمميزات والمنافع الفريدة التي تتمتع بها الخطة.

3. تحقق من تضمينات واستثناءات الوثيقة. كذلك اقرأ تقييم العملاء عن الشركة أونلاين.

4. تحقق أيضًا من معدل تسوية المطالبات للشركة عند  مقارنة خطط التأمين الصحي المختلفة أونلاين.

فوائد مقارنة الضمان الصحي

– سرعة الحصول على المعلومات.

– مقارنة أكبر عدد ممكن من شركات التأمين الصحي في مكان واحد.

– تغيير واستبدال بعض المميزات أونلاين.

– الحصول على أسعار فورية.

– شراء التأمين بيسر وسهولة.

– الحصول على الوثيقة خلال 60 دقيقة فقط.

– وجود عروض متنوعة وأسعار تنافسية.

باي أني انشورنس
التأمين الصحي – باي أني انشورنس

كيف تشتري الضمان الصحي من باي أني انشورنس؟

تستطيع شراء الضمان الصحي من شركة باي أني انشورنس بطرق متعددة ألا وهي:

– زيارة مقر الشركة في داماك سمارت هايتس بدبي، البرشاء، رقم المكتب 1406.

– التواصل مع خبراء التأمين على الرقم المجاني: 800765429، أو على الواتساب: 0501465130.

– التواصل عن طريق البريد الإلكتروني: [email protected]

– الشراء المباشرة أونلاين.

كيفية الشراء المباشر أونلاين

– تفضل بزيارة صفحة باي أني انشورنس من هنا.

– انقر على تبويب التأمين الصحي.

– أدخل جميع البيانات المطلوبة.

– قارن عروض الأسعار.

– اختر أفضل وثيقة ضمان صحي.

– انقر على زر الشراء.

– اختر طريقة الدفع.

– أكمل عملية الدفع إن اخترت الدفع أونلاين.

– سيتواصل معك أحد خبرائنا في أقرب فرصة ممكنة.

إن كانت لديك أية استفسارات عن الـتأمين الصحي أو الضمان الصحي في دبي، تواصل فورًا مع فريق باي أني انشورنس الودود على الرقم المجاني 800765429، أو على الواتساب 0501465130، وسنجيبك عن أي سؤال يقلقك، وسنقدم لك أفضل العروض وفقًا لحاجاتك مع النصيحة الحيادية لتحصل على أفضل تغطية.

بهذا نكون قد قدمنا لك ما تحتاج إلى معرفته عن الضمان الصحي في الإمارات وتحديدًا في دبي، كذلك نوصيك بقراءة مقال كيف يعمل التأمين الطبي في الإمارات. وكيف تحصل على التأمين المثالي في دبي.

تابع مقالاتنا الغنية بالمعلومات التي ننشرها دوريًا على مدونة باي أني انشورنس.

أسئلة متداولة

ما مدة أو صلاحية التأمين الصحي؟

مدة صلاحية التأمين الصحي في دبي والإمارات سنة واحدة كاملة مع مدة سماح لمدة 30 يومًا يجب عليك خلالها تجديد الضمان أو التأمين الصحي.

لماذا أحتاج إلى ضمان صحي؟

يجب أن تحصل على الضمان الصحي أو التأمين الصحي في الإمارات لأنه إلزامي أولًا، وثانيًا بسبب فوائده العديدة حيث يحميك من الخسائر المالية عند إصابتك بمرض مفاجىء ويقدم لك تعويضًا للنفقات حتى حدود الوثيقة.

ما هي مميزات التأمين الصحي؟

تأخذ جميع شركات التأمين الصحي في الإمارات على عاتقها توفير معايير معينة في وثائق التأمين الصحي، وهي كالآتي: الإقامة في المستشفى، سيارة الإسعاف، اللقاحات، التحاليل المخبرية، الأدوية.

ما هي نسبة التحمل في التأمين الصحي؟

يعتمد مبلغ التحمل في وثائق التأمين الصحي على نسب مئوية من قيمة التغطية التأمينية وتبدأ من 0% إلى 20%. عند تقديم مطالبة تأمين صحي ستدفع أنت نسبة التحمل وشركة التأمين بقية المبلغ.  

كم عدد المطالبات المسموح بها خلال فترة صلاحية وثيقة التأمين الصحي؟

لا يوجد عدد محدد، يمكنك تقديم مطالبات عديدة لكن ضع في اعتبارك أنه سيتم تغطية النفقات حتى حدود وثيقة التأمين فقط، أي بعد أن تتجاوز حدود التغطية لن تقوم شركة التأمين بتعويضك، وستضطر إلى الحصول على وثيقة جديدة.

اقرأ/ي أيضًا:

تأمين السيارات دبي [أنواع التأمين، أفضل الشركات، الأسعار]

كيفية تجديد تأمين السيارة أون لاين بالخطوات

شركات تأمين صحي في دبي – كل ما تحتاج إلى معرفته

ما هو التأمين .. وكيف يعمل التأمين؟

الاحتيال والجرائم المتعلقة بالتأمين – قصص من واقع الإمارات

تواصل معنا الآن! 👇


    Originally published يناير 06, 2023 12:36:00 مساءً, updated أبريل 19, 2024

    Don't forget to share this post!