الاحتيال والجرائم المتعلقة بالتأمين – قصص من واقع الإمارات

Written by Marian

إن تاريخ الاحتيال والجرائم المتعلقة بالتأمين قديم قدم التأمين نفسه. حيث تؤكد بعض النصوص والمرويات أن ظاهرة الاحتيال في التأمين تعود إلى 300 عام قبل الميلاد.

في الوقت الحاضر، تعاني شركات التأمين من هذه الآفة التي تضطرها إلى دفع مطالبات كاذبة ومزورة وبوجه غير حق. وخلافًا لذلك، يتعرض الكثير من الأشخاص إلى الاحتيال والاستيلاء على أموالهم من قبل موظفين في شركات التأمين ووسطاء التأمين.

ومما يثير قلق صناعة التأمين، عدا عن الخسائر السنوية التي تقدر زهاء 4 مليارات دولار وأكثر، هو أن جرائم التأمين أو الاحتيال لا تكون بهدف الحصول على تعويضات مالية صغيرة دائمًا، بل تكمن الخطورة في كونها جريمة منظمة يقوم بها أشخاص لتمويل نشاطاتهم غير القانونية، أو وسيلة لتبييض الأموال، أو لتمويل عمليات إرهابية.

.

تاريخ الاحتيال والجرائم المتعلقة بالتأمين

قصيدة رومانية عن الاحتيال

قدّم الشاعر الروماني مارتيال دليلاً واضحًا عن ظاهرة الاحتيال في التأمين في كتابه الخامس رقم 9. وهذه الظاهرة كانت معروفة آنذاك في زمن الإمبراطورية الرومانية في القرن الأول الميلادي، يقول الشاعر في قصيدة له:

“تونجيليانوس، لقد دفعت 200.000 سيسترس مقابل منزلك؛

وحادث شائع للغاية في هذه المدينة دمره.

فجمعت 1000.000 سيسترس. والآن أسالك،

أليس محتملاً أنك أنت من أشعلت النار في منزلك يا تونجيليانوس؟”

.

تاجر يوناني يموت غرقًا لأجل الاحتيال

في بلاد اليونان، تُعزى أول قصة احتيال في التأمين إلى 300 سنة قبل الميلاد.  حين قام تاجر شحن يدعى هيجيستراتوس بمحاولة خداع المؤمنين على حمولة السفينة التي تنقل بضائعه القيمة، حيث قام بإغراق السفينة مع الاحتفاظ بالشحنة والمطالبة بالتعويض.

في ذلك الوقت، كان التاجر يستطيع الحصول على قرضٍ بقيمة السفينة والحمولة في آن معًا. وما أن تصل السفينة والبضائع المحملة فيها إلى الوجهة سليمتين، يتولى التاجر إعادة القرض مع الفوائد. وإن لم يُعيد القرض تستولي الشرطة على السفينة وحمولتها. إلا أن التاجر هيجيستراتوس كانت نهايته وخيمة إذ حاول تدمير وإغراق السفينة بعد أن قام ببيع بضائعه ثم مات غرقًا في أثناء محاولته الفرار. 

.

أشكال الاحتيال والجرائم المتعلقة بالتأمين

 # التضخيم والمبالغة في تقييم الأضرار

 عند تعرضك إلى حادث ما تقوم بتضخيم حجم الأضرار التي تعرضت لها سيارتك، أو في حجم التلف الذي أصاب منزلك بعد حريق، أو مضاعفات جرت لك بعد عملية جراحية، وذلك بهدف الحصول على تعويضات مالية أعلى من قيمة الضرر الفعلي.

.

# إعطاء معلومات كاذبة عند الاكتتاب

 قد يحدث هذا بنية أو دون قصد، حيث يقوم المؤمن له بإعطاء معلومات غير صحيحة عند شراء وثيقة التأمين، حالة السيارة، القيمة السوقية للسيارة أو المنزل أو الممتلكات، العنوان، وغيرها من المعلومات، التي ترغب شركة التأمين في معرفتها لأجل تحديد سعر وثيقة التأمين.

.

الاحتيال في الحوادث
افتعال حوادث سير للحصول على تعويض التأمين

# افتعال حوادث تصادم سيارات، حريق، سرقة

 إن أكثر جرائم التأمين شيوعًا هي افتعال حوادث تصادم للسيارة وإتلافها بغية الحصول على مبلغ التأمين، وتحدث غالبًا تحت جنح النظام تفاديًا للشهود. كذلك إضرام حريق في المنزل، أو إدعاء بحادث سرقة ممتلكات الشخصية أو مبالغ نقدية وغيرها.

.

# تقديم مطالبات مزورة من قبل المستشفيات وورش إصلاح السيارات

 حيث يقوم بعض الأطباء وبالاتفاق مع حامل وثيقة التأمين بمطالبة شركة التأمين عن صرف أدوية وإجراء تحاليل كاذبة. كذلك ورش الإصلاح قد تعمد إلى تقديم إيصالات لإصلاحات غير حقيقية إلى شركة التأمين بهدف الحصول على الأموال.

.

# الكذب وإخفاء الحقائق

 عند وقوع حادث وإجراء مطالبة يقوم المؤمن له بتدليس الحقائق والكذب لأجل الانتفاع والحصول على التأمين.

.

# تزوير وثائق ومستندات وسجلات

 لا بد من تقديم وثائق ومستندات إلى شركة التأمين لدعم المطالبة والحصول على تعويضات، لذلك يعمد المحتالون إلى تزوير المستندات أو تعديلها لدعم مطالبته في التأمين.

.

# سرقة تأمين شخص آخر

 على سبيل المثال، قد يعمد أحدهم إلى سرقة بطاقة تأمين طبي تعود إلى شخص آخر واستخدامها والانتفاع بها دون أن تلحظ الأطراف المعنية ذلك، حتى حدوث حالة أو بينة تكشف عملية الغش والاحتيال.

.

# افتعال إصابات شخصية

 وذلك بأن يقوم المؤمن له بإيذاء نفسه وافتعال إصابات للحصول على نفقات طبية.

.

الاحتيال والجرائم المتعلقة بالتأمين من قبل الشركات

يمكن لموظفي شركات التأمين أو الوسطاء خداع العملاء لتحقيق مكاسب شخصية. حيث يُمكن لوكيل مخادع تحصيل أقساط التأمين من العميل، دون تسليم وثيقة التأمين إلى الشركة. حيث يدعي امتلاكه تفويضًا يؤهله للقيام بإجراءات التأمين واستلام الأقساط من المؤمن له دون تقديم الثبوتيات اللازمة. غالبًا ما تنكشف قصة الاحتيال هذه عند تعرض المجني عليه إلى حادث سيارة، فيقدم على مطالبة تأمين فيكتشف بأن وثيقة تأمينه مزورة.

.

ينبغي للعملاء الانتباه إلى بعض العلامات التي قد تفضح زيف الشركة أو احتيال الموظف:

  • عندما يكون الموظف أو الوسيط عدوانيًا ويمارس أسلوب الضغط لتوقع وثيقة التأمين.

  • أن يروج المدعى أو الوسيط لعروض وخصومات غير منطقية تصل نحو 15-%20 عن خصومات الشركات الأخرى.

  • عندما لا تجد عنوان للشركة، أو تتصل هاتفيًا بالشركة أو الوكيل ولا يمكنك الوصول إليه.

  • حين لا تجد اسم الشركة أو الوسيط ضمن المرخص لهم بالعمل في قطاع التأمين من قبل هيئة التأمين في الإمارات.

.

الغش والاحتيال في التأمين - إرسال إشعارات كاذبة عن إلغاء وثيقة التأمين
قد يقوم وكيل محتال بإرسال إشعارات عن إلغاء وثيقة التأمين حتى تدفع مبلغًا ماليًا 

.

الجرائم المتعلقة بتأمين المنزل

فيما يلي بعض نماذج الاحتيال للحصول على مطالبات تأمين المنزل:

  • يضخم الناس حجم الأضرار للحصول على مبلغ مالي أكبر من حجم الأضرار الحقيقي.

  • يلجأ الناس إلى بيع ممتلكاتهم الشخصية ثم يزعمون تعرضها للسرقة.

  • يدعى البعض سرقة ممتلكات أو أموال لم تكن موجودة لديهم إطلاقًا.

  • قيام البعض بحرق منازلهم عندما يتعرضون إلى ضائقة مالية.

  • الكذب والتدليس وإخفاء الحقائق.

.

الاحتيال والجرائم المتعلقة بالتأمين على الحياة

يحدث الاحتيال في التأمين على الحياة بعدة طرق، مثل:

  • الأشخاص الذين يحاولون الحصول على تأمين الحياة بالرغم من معرفتهم بأن حياتهم قصيرة ولا يعلنون عن المشاكل الصحية لشركة التأمين.

  • تزييف الموت وهي الأقل شيوعًا لصعوبتها بالرغم من تداول هذا الموضوع في العديد من الأفلام السينمائية، والحصول على مبلغ التأمين من خلال وسيط فالهروب والعيش في بلد آخر.

  • قتل حامل الوثيقة من قبل منتفع أو مستفيد للحصول على مبلغ التأمين.

  • قد يقوم وكيل محتال بإرسال إشعارات عن إلغاء وثيقة التأمين حتى تدفع مبلغًا ماليًا للوثيقة الجديدة له، فيأخذها ويضعها في جيبه.

  • يتصل بك الوكيل ويقنعك بالحصول على وثيقة جديدة بميزات أفضل مقابل مبلغ مالي إضافي، لكنك تحصل على الوثيقة ذاتها ويضع هو المبلغ الإضافي في جعبته.

  • يدعي بعض الأفراد عديمي الضمير أنهم وكلاء تأمين ويبيعون وثائق مزيفة. قد يزعمون أنهم يعملون لدى شركة تأمين وطنية ولكنهم يريدون منك دفع أقساط لهم مقدمًا. ونصيحة واحدة هي العمل مع وكلاء مرخصين فقط. يمكنك طلب رقم الترخيص والتحقق منه على موقع هيئة التأمين.

.

افتعال حريق للحصول على تعويضات تأمين المنزل
افتعال حريق للحصول على تعويضات تأمين المنزل

.

قصص احتيال وجرائم متعلقة بالتأمين من واقع الإمارات

تقارير ووثائق مركبات مزورة

في سنة 2016 وجهت محكمة الجنايات في الشارقة تهم افتعال حوادث مرورية مختلقة لـ 11 شخصاً ينتمون إلى جنسيات مختلفة. وذلك بهدف الاستيلاء على أموال من شركات تأمين السيارات دون وجه حق.

وكان بعض هؤلاء يعمدون إلى الحصول على تقارير مزورة، من خلال أشخاص مرتشين يعملون في الخدمات العامة. ويعمد المجني إلى تقديم هذه الوثائق من خلال أشخاص آخرين إلى شركة التأمين. ومن الأساليب التي لجأ إليها الجناة:

  • تزوير الحوادث وكتابة تقارير ملفقة

  • استخدام الوثائق لاستخراج ملكية السيارات

  • تزوير مستندات لمركبات مرهونة

  • إتلاف مركبات مملوكة لتأجير السيارات

  • تغيير رقم القاعدة أو الشاصي

  • تزوير وثائق لمركبات مسجلة

وفي 2020، ووفقًا لصحيفة البيان قضت محكمة أم القيوين بالسجن المؤقت لمدة 3 سنوات على خمسة متهمين من جنسيات عربية وتغريم كل مجني بمبلغ مالي وقدره 150 ألف درهم، ومن ثم استبعادهم من دولة الإمارات. وذلك بعد أن قاموا بتزوير مستندات إلكترونية وتقديمها إلى شركة التأمين وتحصيل المبالغ المالية المذكورة في وثيقة التأمين.

.

تأمين السيارة من باي أني انشورنس
باي أني انشورنس – تأمين السيارات

.

احتيال باستخدام السيارات المستوردة

يلجأ البعض إلى الاحتيال وارتكاب جرائم متعلقة بالتأمين من خلال استخدام سيارات مستوردة وإتلافها، ثم مطالبة شركات التأمين بتعويضات تفوق القيمة السوقية للسيارة. ويحدث ذلك من خلال:

تأمين السيارة على أنها غير واردة

تقدير ثمن السيارة بقيمة تفوق كثيرًا قيمتها الحقيقية في السوق

افتعال حادث

مطالبة شركة التأمين بمبلغ يفوق قيمة السيارة الحقيقية

غالبًا ما تُجرى هذه الخطوات بالاتفاق مع موظف في شركة التأمين أو وسيط لأجل تسجيل السيارة، وشطب ملفها المروري السابق والحصول على مطالبة تأمين السيارة.

.

صنوف الاحتيال في التأمين الصحي في الإمارات

تتعرض شركات التأمين الصحي في الإمارات إلى الاحتيال بنسبة 20-25% سنويًا. وغالبًا ما يدور فلك الاحتيال حول:

  • الإفراط في صرف الأدوية

  • إجراء تحاليل لا داعٍ لها

  • إجراء عمليات لا تغطيها شركات التأمين

.

خسائر الاحتيال في التأمين الصحي بنسبة 20-25% سنويًا
تتعرض شركات التأمين الصحي في الإمارات إلى الاحتيال بنسبة 20-25% سنويًا

.

الأخطاء الطبية تكشف عن جرائم التأمين الصحي

وغالبًا ما يتم الكشف عن حالات التلاعب هذه نتيجة خطأ طبي. وبادىء ذي بدء، تدور حبكة السيناريو باتفاق بين المريض والطبيب ثم تُكشف أحداثه عند وقوع خطأ طبي في أثناء العملية فيقوم المريض برفع دعوة على الطبيب.

ذكرت صحيفة الإمارات اليوم عن احتيال في التأمين بين مريض وطبيب، حين قام الأخير بتقديم طلب إلى شركة التأمين وبالاتفاق مع المريضة بإجراء عملية جراحية لعلاج الارتجاع المعوي، ووافقت الشركة على ذلك. وفي أثناء العملية تعرضت المريضة إلى خطأ طبي أصابها بعاهة مستديمة. ثم أصابتها مضاعفات لم تقوى على تحملها، فرفعت دعوى قضائية على الطبيب، وفي أثناء التحقيق، تكشّف بأن العملية التي أجراها الطبيب هي عملية تصغير معدة بهدف إنقاص الوزن، أي عملية تجميلية. ومن المعروف بأن شركات التأمين الصحي تستثني تغطية العمليات التجميلية المتلعقة بإنقاص الوزن كونها غير ضرورية لصحة الإنسان، ويمكن تخفيف الوزن وإنقاصه من خلال اتباع أسلوب حياة صحي.

.

استخدام بطاقة تأمين صحي تعود إلى شخص آخر

في عام 2019، ذكرت الإمارات اليوم أن محكمة الجنايات في دبي باشرت بمحاكمة امرأتين آسيويتين، حيث استعملت المرأة الأولى بطاقة طفلة صديقتها لعلاج ابنتها التي تعاني من سرطان الدم. وقد قامت والدة الطفلة المريضة بإدخالها إلى غرفة الطوارىء في المستشفى بطريقة غير قانونية ودون أن تنتبه موظفة الاستقبال على أن هذه البطاقة لا تعود للطفلة المريضة، وبعد أن قام الطبيب بفحص الطفلة واكتشاف مرضها وتحديد علاجها بالكيماوي، قدم المستشفى للطفلة الرعاية الصحية والجرعات اللازمة للطفلة بتكلفة تجاوزت 188 ألف درهم. إلى أن تم افتضاح القصة وإبلاغ الشؤون القانونية بهيئة الصحة في دبي.  

.

طرق الاحتيال بشركات التأمين
قل “لا” إن لم تشعر بالراحة وكان الطرف الآخر يضغط عليك لأجل توقيع الوثيقة

.

أسئلة متداولة عن الاحتيال والجرائم المتعلقة بالتأمين

كيف تحمي نفسك من الاحتيال والجرائم المتعلقة بالتأمين؟

تحقق من رخصة وكيلك لدى هيئة التأمين. لا توقع على أي أوراق تحتوي على فراغات يمكن ملؤها لاحقًا. احتفظ بجميع المستندات بما في ذلك النماذج التي يملؤها الوكيل. اقرأ الوثيقة جيدًا واستفسر عن أي مصطلح أو عبارة غامضة. قل “لا” إن لم تشعر بالراحة وكان الطرف الآخر يضغط عليك لأجل توقيع الوثيقة. استشر محاميك ودعه يطلع على بنود وثيقة التأمين.

ما عقوبة الغش والاحتيال في التأمين؟

تنص المادة 399 من القانون الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة رقم (3) لسنة 1987 وتعديلاته (“قانون العقوبات”) على ما يلي:“يعاقب بالسجن أو بالغرامة كل من توصل إلى الاستيلاء لنفسه أو لغيره على مال منقول أو سند أو توقيع هذا السند أو إلى إلغائه أو إتلافه أو تعديله، وذلك بالاستعانة بطريقة احتيالية أو باتخاذ اسم أو صفة مزيفة بغرض خداع المجني عليه وحمله على تسليم تلك الأموال”..”ويعاقب على الشروع بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين أو بدفع غرامة لا تزيد على عشرة آلاف درهم إماراتي”.

.

اشترِ وثيقة التأمين من باي أني انشورنس

تعج اليومَ سوق الإمارات بشركات التأمين والوسطاء ومواقع المقارنة، التي تقدم عروض وأسعار مختلفة، ولضمان حصولك على أفضل وثيقة تأمين سيارة، أو تأمين منزل، أو تأمين صحي، أو تأمين سفر، أو حتى تأمين دراجة نارية اشتر وثيقة تأمين السيارة من باي أني انشورنس. إذ إن باي أني انشورنس.كوم عبارة عن منصة إلكترونية تجمع المشترين وشركات التأمين معًا لكي تحصل على وثيقة التأمين المثالية بسهولة! كذلك لدى باي أني انشورنس.كوم شراكة مع أفضل شركات التأمين الموجودة في الإمارات العربية المتحدة، وتقدم الفرصة للعملاء الذين يرغبون في شراء التأمين في عرض وفحص كل جانب من جوانب وثائق التأمين قبل أن يُقدموا أخيرًا على شراء ما يناسب حاجاتهم.

كل ما عليك القيام به الاتصال بنا على الرقم المجاني التالي 800765429، أو على الواتساب 0501465160، أو طلب معاودة الاتصال أو أن تترك لنا رسالة على أحد صفحاتنا في وسائل التواصل الاجتماعي.

.

 كيف يتم الاحتيال على شركات التأمين؟

.

مصادر:

The Evolution of Fraud

موقع 24 الإلكتروني

.

اقرأ/ي أيضًا:

8 نصائح لأجل خفض تكلفة تأمين السيارة في زمن الكورونا

خطط التأمين الصحي وواقع التأمين الطبي في الإمارات مع بداية 2021

نسبة التحمل في تأمين السيارات .. كل ما ترغب في معرفته!

ميزات تأمين المنزل وأهميته وأنواعه وعروض أهم شركات التأمين

العوامل المؤثرة في تحديد قسط تأمين السيارة – كيف تخفض التكاليف

.

تواصل معنا الآن! 👇


    Originally published فبراير 25, 2021 09:54:15 صباحًا, updated أكتوبر 04, 2023

    Don't forget to share this post!