| 4 minutes read

أبرز أعطال كهرباء السيارات الشائعة

Written by Marian

يكفي أن تلاحظ بعض العلامات التحذيرية أحيانًا لتتعرف إلى أعطال كهرباء السيارات أو أسباب عدم وجود كهرباء في السيارة. فجميع المركبات عرضة لحدوث مشاكل كهربائية بغض النظر عن نوعها أو فئتها أو عمرها. تساعدك بعض الإشارات التحذيرية في الكشف عن المشاكل الكهربائية وإصلاحها.

في الحقيقة، تُعد مشاكل كهرباء السيارات صعبة قليلًا، لكن معرفة العلامات يمكن أن تساعدك في شرح المشكلة لخبير صيانة كهرباء السيارة. ولا يُنصح بالتعامل معها شخصيًا، بل بالتواصل مع خبراء تصليح السيارات، ما لم تكن على يقين تام بقدرتك على إصلاح العطل بالطريقة الصحيحة.

إليك أبرز 7 مشاكل في كهرباء السيارات:

 عطل في بادئ الحركة – المارش

توجد أسباب عدة تمنع عمل بادئ الحركة أو المارش، ومن بين هذه الأسباب وجود عطل أو تلف في المارش نفسه. وكما يشير الاسم “البادئ – Starter ” هو ما يجعل السيارة تعمل وتتحرك.

حتى وإن كانت بطارية سيارتك تعمل بشكل ممتاز، ويُطلق المولد تيارًا كهربائيًا جيدًا فلن تتحرك سيارتك قيد أنملة دون أن يعمل البادئ أو المارش. اذهب إلى أخصائي كهرباء السيارات إما لإصلاح المارش أو استبداله.

انتبه إلى: صوت “النقر” الذي يصدره المارش عندما تضغط عليه، فإن لم تسمع أي صوت، يجب فحصه بالتأكيد.

 عطل في بادئ الحركة – كهرباء السيارات

نفاذ بطارية السيارة

والآن وقد تحققت الآن من زر بادئ الحركة وسمعت صوت “النقر”، بالرغم من ذلك لا تعمل سيارتك، فأين المشكلة؟ من المحتمل أن يعني ذلك وجود ضرر إما في سلك بادئ الحركة غير المحكم، أو نفاذ بطارية السيارة.

ترتبط مشاكل بطاريات السيارات بأسباب عديدة كالتلف مثلًا، أو انتهاء صلاحية عمر البطارية، أو تسرب محتويات البطارية. عندما تتحقق من البطارية لا تدع سوائلها تلامس جلدك مباشرة.

انتبه إلى: أضواء السيارة الخافتة، أضواء لا تعمل، المحرك لا يعمل. فهذه علامات صريحة وواضحة بأن بطاريتك تحتاج إلى فحص فوري.

للتعرف إلى أسباب استنزاف بطارية السيارة بالتفصيل وكيفية صيانتها انقر هنا

نفاذ بطارية السيارة

مشاكل مولد كهرباء السيارة – الدينامو

لقد تحققت من بطارية السيارة وعرفت بأنها تعمل على ما يرام، إذًا الخطوة التالية الآن هي التحقق من عمل مولد السيارة، وما إذا كان مولد التيار معطلًا أم لا.

عند تلف مولد السيارة تنخفض الطاقة وتبدأ السيارة في التباطؤ، ونظرًا لعدم توزع الشحنة الكهربائية كما يجب عندها يبدأ النظام الكهربائي للسيارة بالاضطراب.

انتبه إلى: انخفاض قوة السيارة والسرعة بشكل مفاجئ يعني وجود مشكلة في المولد. افحصه من قبل خبير صيانة كهرباء السيارة على الفور وإلا لن تصل بسيارتك إلى وجهتك التالية.

عطل في الدارة الكهربائية وانقطاع التيار

لا أحد يحب أن يحمل ما يفوق استطاعته، كذلك الدارة الكهربائية في سيارتك. فإذا حصلت الدارة الكهربائية على طاقة أكبر من قدرتها على التحمل فسيحدث تماس كهربائي. وهذه المسألة خطيرة للغاية في كهرباء السيارات فقد تؤدي إلى نتائج لا تحمد عقباها، كاحتراق السيارة أو انفجارها.  

يؤدي انخفاض الطاقة الكهربائية إلى استنزاف البطارية، وبالتالي عدم قدرة السيارة على التحرك ومتابعة السير.

انتبه إلى: وجود رائحة بلاستيك محترق، قد يكون ذلك دليل على تلف السلك في الدارة الكهربائية.

مولد كهرباء السيارة

تلف شمعات الإشعال – البواجي

تلعب شمعات الإشعال دورًا مهمًا في نظام تشغيل السيارة، فهي المسؤولة عن توليد شرارة لإشعال خليط الوقود والهواء في غرفة الاحتراق بالمحرك.

تؤثر شمعات الاشتعال المتسخة أو التالفة أو حتى الأنواع الرديئة منها على عزم السيارة، وقد يرتفع صوت المحرك أو يصدر أصوتًا غريبة في أثناء حركة السيارة أو عند توقفها المفاجئ والمتكرر، وهذا مؤشر على حدوث خلل في عملية الاحتراق غير المنتظمة في البواجي.  

استبدل البواجي على الفور ما إن تلتقط هذه العلامة، يمكنك تغييرها وحدك في المنزل، أو الاستعانة بخبير صيانة كهرباء السيارة وهو ما ننصحك به لتركيبها بالطريقة الصحيحة.  

انتبه إلى: أداء وعزم السيارة غير المعتاد، وفقدان سريع للطاقة. استبدل البواجي بمساعدة فني كهرباء السيارات.

أعطال الصمامات الكهربائية “الفيوزات”

عند حدوث تماس كهربائي في أحد أجزاء سيارتك ينصهر الصمام الكهربائي أو الفيوز ليقطع التيار الكهربائي عن الدارة ويمنع حدوث أضرار كبيرة. وعندما تنفجر هذه الصمامات على نحو متكرر فاعلم أنه قد حان الوقت لاستبدال صندوق الصمامات الكهربائية.

تؤدي الأسلاك الفضفاضة أو المتراخية حول صندوق الصمامات إلى انفجار الصمام، أو إلى الفقدان السريع للطاقة في السيارة. يصعب اكتشاف مثل هذه الأعطال، لكن عند وجود عطل كهربائي في السيارة تذكر أن تتحقق من الأسلاك.    

انتبه إلى: الانفجار المتكرر للصمامات. يستطيع كهربائي السيارات اكتشاف هذه المشكلة بسرعة وإصلاحها.

أعطال الصمامات الكهربائية

عدم دوران المحرك

قد يحدث أحيانًا تلف ما في النظام الكهربائي للسيارة، مما يؤدي إلى استنزاف البطارية واخفاق في تشغيل محرك السيارة. كذلك، قد يشتعل ضوء المحرك على لوحة قيادة السيارة مشيرًا إلى وجود عطل ما.  

غالبًا ما تصيب المشاكل في الأجزاء الدوارة بالمحرك كلما كانت السيارة أقدم، وقد تظهر مشاكل أخرى مثل حقن الوقود لتوصيل الوقود إلى المحرك. يمكن للصيانة المنتظمة والفحوصات الدورية أن تمنع حدوث مشكلات كهذه. كما ينصح بتنظيف مضخة الوقود في المحرك وتعبئة الوقود مرة أخرى.

انتبه إلى: ضوء المحرك على لوحة القيادة. سيقوم الخبير بفحص أجزاء محرك السيارة للتحقق من وجود أي عطل.

أصبحت الآن على دراية بأهم أعطال كهرباء السيارات، وقادر على تتبع العلامات التحذيرية وقراءتها قراءة صحيحة. بعض أعطال كهرباء السيارات قد تكون بسيطة يمكنك إصلاحها بنفسك وبعضها الآخر بحاجة إلى خبير فني. ولا تنسَ بأن الصيانة الدورية تساعدك في حماية السيارة من أية أعطال أو مشاكل مفاجئة.

ندعوك للاطلاع على 22 نصيحة ذهبية للمحافظة على السيارة وإطالة عمرها، بالإضافة إلى أسباب صدأ السيارة وكيفية منع انتشاره.

نوصيك بمتابعة مقالاتنا الغنية بالمعلومات المهمة والتي ننشرها دوريًا على مدونة باي أني انشورنس.

المصادر:

المصدر الأول

اقرأ/ي أيضًا

نفاذ وقود السيارة | المسافة التي يمكنك قطعها والخطوات اللازمة اتباعها

الغضب أثناء القيادة وكيف تحفز نفسك على مواجهته؟

القيادة في الليل وكيف تتجنب مخاطر وقوع حوادث التصادم

زيت السيارة – ما هو زيت المحرك المناسب لسيارتي؟

إطارات السيارة – كيف تحافظ على إطار سيارتك ؟!

تواصل معنا الآن! 👇


    Originally published يونيو 02, 2023 10:04:41 صباحًا, updated يونيو 05, 2023

    Don't forget to share this post!