تعرّف إلى أسعار تأمين الطرف الثالث المتداولة اليوم

Written by Marian

هل تبحث عن تامين tpl أو التأمين ضد الغير؟ لقد وصلت إلى الصفحة المناسبة، إذ ستجد لدينا الإجابة عن جميع أسئلتك حول تأمين السيارات في دبي والإمارات العربية المتحدة. إذ جمعنا لك في هذا المقال جميع الأسئلة المتداولة عن التأمين ضد الغير والأسعار الحالية وكل ما تحتاج إلى معرفته عن التأمين الإلزامي.

كما يمكنك من خلال صفحتنا هذه الانتقال إلى محرك استعراض أسعار تأمين السيارات ضد الغير والشامل مجانًا لمقارنة أسعار تأمين السيارات، كل ما عليك فعله هو تعبئة النموذج بالبيانات المطلوبة ومن ثم ستنتقل إلى صفحة أسعار التأمين ضد الغير. يمكنك المقارنة واختيار أفضل وثيقة تلبي حاجاتك وتفي بمتطلباتك الخاصة، للانتقال إلى محرك استعراض الأسعار انقر هنا.

تامين tpl

ما هو تامين tpl؟

إنه التأمين ضد الغير أو التأمين ضد الطرف الثالث، وهو التأمين الإلزامي للسيارات في معظم دول العالم بما فيها الإمارات العربية المتحدة. يحميك هذا التأمين من أية التزامات قانونية تجاه الآخرين (أي الطرف الثالث/ضد الغير) الذين تسببت أنت في تعرضهم إلى إصابات جسمانية أو خسائر مالية بارتكابك حادث سيارة.
باختصار، إن هذا التأمين يقدم الدعم المادي للأشخاص الذين تعرضوا إلى حادث سيارة ارتكبه آخرون. ولن تدفع لك أي تعويض لأضرارك الخاصة، وبهذا يقع على عاتقك شخصيًا دفع تكاليف الأضرار والخسائر الخاصة بك. لكن بحصولك على التأمين الشامل للسيارة، يمكنك الحصول على تعويض لأضرار سيارتك وتعويض الطرف الثالث/ضد الغير أيضًا عن خسائره.

ما معنى third party insurance؟

يعني third party insurance تأمين ضد الغير أو تأمين ضد الطرف الثالث، وكذلك third party liability يعني تأمين مسؤولية الطرف الثالث، جميع هذه المصطلحات هي ذاتها، وتقدم هذه الوثيقة/البوليصة الحماية للآخرين المتضررين من حادث سيارة أنت من تسببت بوقوعه.

ما الفرق بين تامين tpl والتأمين الشامل؟

التأمين الشامل: يقدم لك حماية واسعة ويعوض الآخرين المتضررين من حادث سيارة ارتكبته أنت، بالإضافة إلى تعويضك عن أضرار سيارتك. أضف إلى ذلك يمكن إضافة مزايا كثيرة إلى وثيقة التأمين الشامل بخلاف التأمين ضد الغير.
التأمين ضد الغير: يعوض أضرار الآخرين وخسائرهم فقط، لا أضرارك أنت.

هل هو إلزامي التأمين ضد الغير؟

أجل، إنه إلزامي في دول عربية عديدة منها دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر وغيرها. يجب الحصول على التأمين ضد الغير لحماية الآخرين على الطرق وتعويضهم عن أية تكاليف تنجم عن حوادث يرتكبها الآخرون.

تأمين السيارات

فائدة التأمين وأنواع تأمين السيارات

ما فائدة التأمين ضد الغير؟

يحميك التأمين ضد الغير أو تامين tpl من الالتزامات المالية والقانونية التي تترتب عليك عندما ترتكب حادث سيارة، فلن تضطر إلى دفع مصاريف أضرار وخسائر الآخرين من جيبك الخاص، وإنما ستكتفي بإصلاح أضرارك على نفقتك الشخصية.

ما انواع التأمين في الامارات؟

يوجد نوعان أساسيان من أنواع التأمين في الإمارات وهما التأمين ضد الغير والذي يُشار إليه قانونيًا بتأمين المسؤولية المدنية، والآخر هو التأمين الشامل (تأمين ضد الفقد والتلف وتأمين المسؤولية المدنية). التأمين ضد الغير يقدم تغطية محدودة، بينما التأمين الشامل يقدم تغطية أوسع وأشمل.

تامين tpl تأمين سيارة بارخص الاسعار

تغطيات تامين tpl / أو التأمين ضد الغير

ماذا يغطي تامين tpl /تأمين ضد الغير للسيارات؟

يقوم التأمين ضد الغير في الإمارات بتعويض المتضرر عن الآتي:
– الأضرار الجسمانية للغير سواء أحدثت داخل المركبة أم خارجها.
– الأضرار والخسائر المادية التي تلحق بالغير حتى مليوني درهم.
– تشمل أضرار الزوج أو الزوجة والأولاد والوالدين بحدود الدية الشرعية.
– تغطية الركاب.

هل يشمل التأمين ضد الغير الحريق أو السرقة؟

لا، لا يشمل التأمين ضد الغير تعويض الأضرار الناجمة عن السرقة أو الحريق، بل يشملها التأمين الشامل. وذلك ببساطة لأن التأمين ضد الغير يغطي أضرار الآخرين عندما تتسبب أنت بحادث لا أضرار سيارتك.

متى أستحق مركبة بديلة أو هل التامين يعوضني بسيارة؟

نعم، القانون واضح في الإمارات إذ يجب على شركة التأمين توفير سيارة بديلة للمتضرر أو دفع مبلغ نقدي على ألا يزيد عن 300 درهم ولمدة 10 أيام كحد أقصى، وذلك حسب نوع السيارة. لمزيد من المعلومات انقر على رابط مقال ٤ شروط لاستحقاق سيارة بديلة مؤقتة في وثيقة تأمين السيارة من هنا.

ماذا يعني شطب المركبة ومتى تُعد خسارة كلية؟

يعتمد شطب المركبة في التأمين ضد الغير أو تامين tpl على أساس القيمة السوقية للسيارة. ويؤخد في الحسبان الآتي:
1- تُعد السيارة أو المركبة في حالة خسارة كلية ويتم شطبها إذا كانت تكلفة الإصلاح تزيد عن 50% من سعر السيارة في السوق.
2- أو إذا تضررت قاعدة المركبة الشاصيه سواء أكانت قابلة للاستبدال أم لم تكن، أو إذا تضررت الأجزاء الثابتة مثل الأعمدة وأصبحت بحاجة إلى شد أو قص أو لحام.

هل التأمين ضد الغير يشمل اي سائق؟

يدفع التأمين ضد الغير في الإمارات التعويض لسائق المركبة المتضرر من وقوع حادث أنت من ارتكبه وتسبب في وقوعه. كذلك لن يحصل على تعويض كل من يعمل لديك في أثناء وقوع الحادث.

مزايا التأمين من باي أني انشورنس

الحالات التي لا يغطيها تامين tpl

ما الحالات التي لا يغطيها التأمين ضد الغير؟

– الحوادث التي تقع خارج دولة الإمارات العربية المتحدة.
– الحوادث التي تصيب المؤمن له أو قائد المركبة أو الأشخاص الذين يعملون لدى المؤمن له، إذا ما أصيبوا في أثناء العمل وبسببه إلا إذا حصل على تغطية إضافية بموجب ملحق أو وثيقة أخرى.
– الأضرار الناتجة عن وقوع كوارث طبيعية مثل (الفيضانات أو الزوابع أو الأعاصير أو ثوران البراكين أو الزلازل والهزات الأرضية).
– الغزو أو أعمال العدو الأجنبي أو الأعمال الحربية سواء أكانت الحرب معلنة أم لمن تكن، أو الحرب الأهلية أو الاضراب أو الاضطرابات الشعبية أو العصيان أو الثورة أو الانقلاب العسكري أو اغتصاب السلطة أو المصادرة أو التأميم أو المواد والنظائر المشعة أو التفجيرات الذرية أو النووية أو أي عامل آخر يتصل بطريق مباشر أو غير مباشر بأي سبب من الأسباب التي ذكرناها آنفًا.

اسعار تامين ضد الغير في الامارات

كم اسعار تامين ضد الغير في الامارات؟

لا توجد أسعار ثابتة للتأمين ضد الغير في الإمارات، إذ لكل شركة تأمين سيارات سياستها الخاصة في التسعير، وكذلك تحسب عوامل عدة عند تأمين السيارة مثل خبرة السائق في القيادة بالإمارات، وجود مطالبات سابقة وغيرها من العوامل. ونود التنبيه إلى أن الأسعار ارتفعت منذ سنة 2023 بما يقارب 600 درهم سنويًا.
سعر تأمين نيسان صني: ابتداءً من 600 درهم.
وسعر تأمين تويوتا كامري: ابتدءًا من 600 درهم.
تأمين سيارة ميتسوبيشي باجيرو 2020: 840 درهم.
وسعر تأمين هيونداي أكسنت: ابتداءً من 600 درهم.
تأمين ضد الغير مرسيدس بنز: ابتداءً من 753 درهم.
أما سعر تأمين كيا أوبتيما: ابتداءً من 600 درهم.
وتأمين سيارة بي إم دبليو سيريز: ابتداءً من  600 درهم.

ما نسبة التحمل في التأمين ضد الغير؟

وفقًا للوثيقة الموحدة لتأمين المركبة من المسؤولية المدنية (التأمين ضد الغير) رقم 2 لسنة 2016 في دولة الإمارات العربية المتحدة، يمتنع على شركة تأمين السيارات اقتطاع أي نسبة تحمل أو مبلغ تحمل تامين tpl من المتضرر الذي لم يتسبب في وقوع الحادث. 

هل المخالفات تؤثر على سعر التأمين؟

بالطبع، يؤثر ارتكابك للمخالفات على سعر التأمين، لأنك ستُعد سائق مرتفع الخطورة ومؤهل لارتكاب حادث سيارة، وبالتالي سيرتفع قسط تأمين سيارتك. نوصيك بأن تكون سائقًا جيدًا وتبتعد عن ارتكاب المخالفات حتى تحصل على تأمين بسعر معقول. 

أيجوز دفع قسط تأمين السيارة ضد الغير على أقساط؟

غالبًا لا، ستدفع قسط التأمين ضد الغير دفعة واحدة. ومع ذلك يمكنك التواصل مع خبراء باي أني انشورنس على الرقم المجاني 800765429، أو على الواتساب wa.me/971501465160 لمعرفة خيارات دفع التأمين ضد الغير والطرق المتاحة للدفع. 

تجديد تأمين السيارات

تجديد تامين tpl وإلغاء التأمين

ما مدة وثيقة التأمين؟

تمتد صلاحية وثيقة التأمين 13 شهرًا في الإمارات العربية المتحدة، 12 منها صلاحية الوثيقة و 1 شهر هي فترة السماح القانونية حتى تستطيع تجديد تأمين سيارتك.

هل أستطيع تجديد التأمين قبل الانتهاء؟

بالطبع تستطيع تجديد التأمين قبل الانتهاء. غالبًا، سترسل لك شركة التأمين إشعارًا بقرب انتهاء التأمين وضرورة التجديد قبل انتهاء صلاحية التأمين. يمكنك تجديد التأمين متى شئت فصلاحية التأمين الجديد لن تبدأ إلا مع انتهاء التأمين القديم.

هل يمكنني إلغاء التـأمين ضد الغير؟

تستطيع إلغاء التأمين ضد الغير لكن بشرائك وثيقة تأمين جديدة من شركة جديدة. فليس بإمكانك السير على الطرق دون حصولك على التأمين ضد الغير على أقل تقدير.

متى يجب تجديد تأمين السيارة في الإمارات؟

يجب أن تقوم بتجديد تأمينك في فترة السماح كحد أقصى وهي الشهر 13 من ابتداء صلاحية تأمين سيارتك. نوصيك بتجديد التأمين في الوقت المناسب، إذ قيادتك للسيارة من دون تأمين سيعرضك إلى مخالفات وأخطار شتى. بالإضافة إلى ذلك، قد ترفع شركة التأمين من قسط تأمينك بسبب مخالفة كهذه.

أسئلة متداولة أخرى عن تامين tpl

إذا كان حادث السيارة خطئي 100% كيف يحسب التأمين ضد الغير؟

يدفع التأمين ضد الغير للمتضرر من وقوع الحادث عن إصابته الجسمانية وخسائره المادية، في المقابل لن تحصل على شيء أو على أي تعويض، ستقوم بإصلاح أضرار سيارتك على نفقتك الخاصة.

هل يمكن نقل تأمين السيارات إلى شخص آخر؟

نوصيك بالتواصل مع شركة التأمين قبل أن تقدم على بيع السيارة حتى لا تخسر التأمين، كذلك تعرّف من وكيل التأمين إلى اجراءات تحويل التأمين من شخص إلى أخر. فلكل شركة شروطها الخاصة وخطواتها لتحويل التأمين.

ما التغطية التي تقدمها الوثيقة حال الإصابة أو الوفاة؟

وفقًا للوثيقة الموحدة لتأمين المركبة من المسؤولية المدنية (التأمين ضد الغير) رقم 2 لسنة 2016 في دولة الإمارات العربية المتحدة، تلتزم شركة التأمين بدفع مبلغ مالي وقدره 200.000 درهم عن الوفاة الواحدة، أما الإصابة بالعجز فتحسب وفقًا للمبلغ ذاته. كذلك، يجب على شركة التأمين دفع مبلغ وقدره 6770 درهمًا لمزود خدمة الأسعاف والنقل الطبي إلى المستشفيات عن كل شخص مصاب وتعرّض للإصابة البدنية أو الوفاة.

لمزيد من المعلومات عن تامين tpl أو التأمين ضد الغير أو إن كنت ترغب في معرفة أسعار التأمين تواصل مع خبراء باي أني انشورنس على الرقم المجاني 800765429 أو على الواتساب wa.me/971501465160.

كذلك، نوصيك بمتابعة مقالاتنا الغنية بالمعلومات التي ننشرها ونحدثها باستمرار على مدونة باي أني انشورنس.

اقرأ/ي أيضًا

١٠ أخطاء إياك أن ترتكبها عند شراء تأمين السيارة

تأمين سيارات بأرخص الأسعار حسب النوع والطراز

٧ قرارات مهمة ومؤثرة في تحديد سعر تأمين السيارة

الدليل الواضح لتأمين المركبات أون لاين

تأمين السيارات دبي [أنواع التأمين، أفضل الشركات، الأسعار]

تواصل معنا الآن! 👇


    Originally published يناير 17, 2024 12:41:13 مساءً, updated أبريل 19, 2024

    Don't forget to share this post!