| 5 minutes read

تأمين السيارات بأسعار منافسة: حسب النوع والطراز

Written by Marian

هل تبحث عن تأمين سيارات بأرخص الأسعار المتاحة؟ لا بد لك إذًا من أن تتطلع على أهم العوامل التي تستند إليها جميع شركات تأمين السيارات في العالم عند حساب تكلفة تأمين السيارة. إن بعض العوامل الفردية  مثل عمرك وخبرتك في القيادة وعدم المطالبة تلعب دورًا حيويًا في حساب سعر تأمين السيارة، غير إن نوع وطراز السيارة يلعبان الدور الحاسم في تحديد تكلفة التأمين.

تجدر الإشارة إلى أن بعض شركات التأمين تعمد إلى رفع الأقساط لبعض أنواع السيارات نظرًا لارتفاع معدلات الحوادث والسرقة ومطالبات التأمين. لذلك قبل شراء مركبتك الجديدة، لا ضير من إجراء بحثٍ أونلاين عن تكلفة التأمين لتجنب أي مفاجآت لاحقة. تستطيع مقارنة عروض تأمين السيارات على منصة باي أني انشورنس أونلاين ومجانًا. 

تأمين سيارات بأرخص الأسعار

حقائق مهمة:
– تقوم شركة التأمين بتحديد قسط تأمين السيارة تبعًا لعوامل محددة، بما في ذلك عمرك وسجل القيادة، والمطالبات، ونوع وطراز سيارتك.
– تكلفة إصلاح أو استبدال قطع غيار أنواع وطرز السيارات الفاخرة أغلى، لذلك تفرض شركات التأمين أسعار أعلى.
– من المرجح أن أسعار تأمين السيارات لبعض الأنواع والطرز أعلى بناءً على حجم المحرك ووزنها ومعدل تعرضها للسرقة.
– أفضل طريقة لمعرفة تكلفة تأمين سيارة لنوع وطراز محدد هو مقارنة عروض تأمين السيارات أونلاين.

ماذا يعني نوع وطراز السيارة؟

نوع السيارة هو العلامة التجارية أو الشركة المصنعة مثل هوندا ونيسان وفورد ومرسيدس. بينما كاديلاك وشيفروليه وجي إم سي تُصنّع جميعها من قبل جنرال موتورز.

أما طراز السيارة هو منتج محدد صُنع من قبل الشركة. على سبيل المثال: تقدم سيارة تويوتا مجموعة من الطرز بما فيها كامري، كورولا، بريوس.

يشير مصطلح سنة الصنع إلى العام الذي تم فيه صنع نسخة محددة من طراز السيارة. وللتوضيح أكثر فإن 2021 (سنة صنع السيارة –Model Year)، تويوتا (نوع السيارة – Make)، وبريوس (طراز السيارة – Model).

كيف يؤثر نوع وطراز السيارة على شراء تأمين سيارات بأرخص الأسعار؟

لا بد وأن لديك نوع مفضل من السيارات، أو حتى طراز بعينه تفضله وترغب في شرائه. السؤال الذي يطرح نفسه، هل يمكن أن تدفعك تكلفة تأمين السيارة إلى تغيير نوع وطراز السيارة؟ من الوارد جدًا.

يقوم بعض العملاء بالتواصل مع فريق باي أني انشورنس وسؤالهم عن أسعار تأمين السيارة قبل أن يقدموا على شراء سيارة، يمكنك أن تقوم بالخطوة ذاتها أيضًا. أو مقارنة عروض أسعار التأمين أونلاين بهدف الاطلاع على تأمين سيارات بأرخص الأسعار.

عامةً، تضع شركات التأمين على السيارات الأسعار بناءً على المخاطر التي تشكلها مركبتك وأنت كسائق للمركبة. تأخد شركات التأمين في الاعتبار تاريخ المطالبات التي أقدمت عليها، بما في ذلك الحوادث وتكاليف الإصلاح ومعدلات سرقة السيارة. فالمطالبات الأكثر تكلفة لطراز سيارة محدد تعني تكلفة أعلى.

والعكس الصحيح، كلما انخفضت تكلفة المطالبة انخفض سعر التأمين. 

أهم العوامل التي تحدد تكلفة التأمين حسب نوع وطراز السيارة:

حجم محرك السيارة

يُشار إلى حجم المحرك بالقوة الحصانية أو عدد الأحصنة، حيث يؤثر حجمها على تكلفة التأمين. فالمركبات ذات المحركات الكبيرة تتمتع بسرعات عالية مقارنة بالمحركات الأصغر. والسائقون الذين يقودون بسرعة أكبر معرضين للحوادث أكثر. لذلك من نافلة القول أن تقوم شركات التأمين بفرض أسعار أعلى للمركبات ذات القوة الحصانية الأكبر.

معدل سرقة السيارة

في عام 2020 سجلت الإمارات العربية المتحدة أعلى معدل لسرقة السيارات بين الدول العربية وفقًا لمجلة المال الإخبارية. وذلك بنسبة 5.9 حالة سرقة لكل 100 ألف نسمة. فإذا اشتريت سيارة تحظى بشعبية بين اللصوص، فمن المرجح أن تدفع أكثر مقابل التأمين.

لا يوجد احصاء على الصعيد الرسمي في الإمارات عن أكثر أنواع السيارات المعرضة للسرقة. في المقابل ستجد في المملكة المتحدة أكثر أنواع السيارات مبيعًا هي ذاتها المعرضة للسرقة.

من أبرزها:

  • فورد فوكس

  • نيسان

  • جولف

  • نيسان كاشكاي

فيما كشف موقع “هوت كارز” أن أكثر السيارات عرضة للسرقة في الولايات المتحدة هي:

  • تويوتا كامري

  • شاحنة فورد

  • هوندا أكورد

  • هوندا سيفيك

  • تسلا موديل إس وموديل إكس.

قيمة السيارة

يُعد سعر السيارة عاملًا أساسيًا لتحديد تكلفة تأمين السيارة من قبل الشركات. عند تعرض السيارة الفارهة أو الباهظة إلى أضرار نتيجة حادث تصادم، أو إلى التلف أو السرقة، فإن تكلفة تغطية هذه الأضرار أعلى بكثير.

إذًا توقع دفع المزيد من النقود للتأمين عند شراء سيارة فاخرة.

حجم المركبة ونوعها

ترى شركات التأمين أن السيارات الرياضية والصغيرة مرتفعة الخطورة. فإن قمت بحادث سيارة وكنت أنت السبب فستضطر شركة التأمين غالبًا إلى دفع أضرار سيارتك وأضرار الطرف الثالث إن كنت مؤمنًا بالتغطية الشاملة.

تفرض شركات التأمين معدلات أعلى على بعض أنواع وطرز السيارات، تلك التي مُنيت بخسائر عالية وفي أنواع مختلفة من المطالبات. لدى بعض السيارات مخاطر منخفضة، في حين بعضها الآخر لديه خسائر أكبر.

على سبيل المثال، ووفقًا لمعهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة:

  • حظيت شيفروليه ماليبو بتاريخ أعلى من المتوسط في الإصابات الجسدية والمدفوعات الطبية، ومطالبات الإصابات الشخصية. مع معدل متوسط في حوادث الاصطدام المتوسطة والشاملة وخسائر أضرار الممتلكات.

  • لسيارة نيسان ألتيما تاريخ من التصادم العالي والمدفوعات الطبية ومطالبات الإصابات الشخصية، مع معدل متوسط في خسائر الممتلكات.

  • بينما لسيارة سوبارو ليغاسي عدد أقل من المتوسط من جانب المطالبات المتعلقة بالتصادم وتلف الممتلكات والإصابة الجسدية والمدفوعات الطبية.

تأمين سيارات بأرخص الأسعار

كيف تحصل على تأمين سيارات بأرخص الأسعار؟

غالبًا ما تؤدي إضافة مزايا إلى سيارتك الجديدة إلى زيادة سعر تأمين السيارة أيضًا. فالسيارة المزودة بتقنيات عالية وحديثة مكلفة أكثر عند إصلاح الأضرار. كذلك إن اخترت محركًا أكثر قوة فإنك أكثر عرضة لخطر السرعة والتعرض إلى حادث تصادم.

يعمل مصنعو السيارات بوضع هذه التقنيات أو الترقيات في مستويات مختلفة من طراز السيارة. على سبيل المثال: المستوى الأساسي لسيارة تويوتا كامري هو (L)، ثم يتبع بـ (LE و SE و XLE و XSE). وفي كل مستوى ترقيات وتقنيات أعلى، وبالتالي سعر أغلى. بالنسبة لتأمين السيارات يُعد الانتقال إلى مستوى أعلى من التقنيات أو الترقيات الانتقال أيضًا إلى سعر تأمين سيارة أعلى.

تريد تأمين سيارات بأرخص الأسعار؟ تجنب هذه السيارات!

يؤدي بك شراء أحد أنواع هذه السيارات إلى دفع تكلفة تأمين أغلى:

1- السيارات الرياضية

إن تأمين السيارات الرياضية هو الأغلى سعرًا في الغالب. ليس فقط لكونها مصممة للسرعة فقط، وإنما لكون سائقو هذه السيارات أصغر سنًا، أي أكثر عرضة لحوادث التصادم، مما يؤدي إلى ارتفاع سعر تأمين السيارة.

2- السيارات الفارهة

إن إصلاح السيارات الفارهة مكلفٌ للغاية، مما يجعل تكلفة تغطيتها التأمينية مرتفعة كذلك. وفي بعض الأحيان تكون تكلفة استبدال قطع غيار السيارة وإصلاحها أغلى من تكلفة الخسارة الكلية.

3- السيارات الكهربائية

نتطلع إلى الانتقال لمرحلة استخدام الطاقة النظيفة، واستبدال السيارات التي تعتمد على الوقود الأحفوري بالسيارات الكهربائية حفاظًا وحرصًا على البيئة وتكريمًا لها. ومع ذلك، ضع في الاعتبار أن تكلفة تأمين السيارات الكهربائية أعلى من مثيلاتها من السيارات التقليدية.

4- السيارات الأكثر عرضة للسرقة

السيارات المستهدفة من قبل اللصوص تكلف تغطية تأمينية أعلى. حيث يقوم التأمين الشامل بتغطية سرقة سيارتك، بالإضافة إلى الأضرار الناجمة عن التخريب والكوارث الطبيعية، وغيرها.

عوامل أخرى تؤثر في تحديد قسط تأمين السيارة

بالإضافة إلى نوع وطراز السيارة تلعب بعض العوامل الأخرى دورًا مهمًا في تحديد أسعار تأمين السيارات، وهي:

عمر السائق: غالبًا ما يُعد السائقون الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا أكثر خطورة من السائقين الناضجين والمتمرسين، وتفرض عليهم أقساط تأمين أعلى.

مكان السكن: غالبًا ما يقوم الأشخاص الذين يسكنون في مناطق تشهد معدلات حوادث أعلى وسرقة السيارات والتخريب بدفع تكلفة تأمين سيارة أعلى. ومن المحتمل أن تدفع أكثر إن كنت تركن سيارتك في الشارع لا في مرأب السيارة.

سجل القيادة: إن كنت لم تقدم على أي مطالبات فيما سبق فأنت في بر الأمان، أما السجل الذي يتضمن حوادث ومخالفات السرعة قد يؤدي إلى ارتفاع سعر تأمين السيارة.

مدى الأميال: يعتمد ذلك على مدى الأميال التي تقودها، كلما زادت قيادتك للسيارة، زادت مخاطر مطالبة تأمين السيارة. غالبًا ما يتمتع سائقو السيارات الذين يستخدمون سياراتهم في رحلات ترفيهية عرضية بأقساط أقل، وقد يفكرون في التأمين على أساس الاستخدام.

نوع تأمين السيارة: إن كنت ترغب في تأمين سيارات بأرخص الأسعار فيمكنك الحصول على التأمين الإلزامي وهو التأمين ضد الغير. بينما في التأمين الشامل ستحصل على تغطية أفضل وحماية أكبر، لكنك ستدفع قسط أعلى.

والآن، بِتَ تعلم كيف يحدد نوع وطراز السيارة تكلفة التأمين. وبناءً على ذلك تستطيع البحث ومقارنة عروض التأمين بهدف الحصول على تأمين سيارات بأرخص الأسعار.

تستطيع مقارنة العروض على حاسبة التأمين الخاصة بموقع باي أني انشورنس من خلال إدخال المعلومات المتعلقة بنوع وطراز السيارة، بالإضافة إلى بعض المعلومات المتعلقة بالسائق، والتي من خلالها يتم حساب سعر تأمين السيارة.

يمكنك أيضًا التواصل مع خبراء التأمين على الرقم المجاني 800765429، أو على الواتساب 0501465160 في أي وقت للاستفسار عن كل ما يتعلق بتأمين سيارتك.

تواصل معنا الآن!  

المراجع:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اقرأ/ي أيضًا:

١٠ أخطاء إياك أن ترتكبها عند شراء تأمين السيارة

دليلك الشامل: كل ما تحتاج إلى معرفته عن القيادة في دبي

٤ شروط لاستحقاق سيارة بديلة مؤقتة في وثيقة تأمين السيارة

٨ حقوق أساسية للمؤمن له ضد الغير أو الشامل عند إصلاح السيارة

نسبة التحمل في تأمين السيارات .. كل ما ترغب في معرفته!

تواصل معنا الآن! 👇


    Originally published فبراير 09, 2022 13:35:38 مساءً, updated أبريل 23, 2024

    Don't forget to share this post!