| 4 minutes read

٤ شروط لاستحقاق سيارة بديلة مؤقتة في وثيقة تأمين السيارة

Written by Marian

يواجه أي قطاع في العالم تحديات في تنفيذ آلية أعماله، كذلك الأمر في قطاع التأمين الإماراتي. فقد اشتكى بعض حملة وثائق التأمين من أن بعض شركات التأمين على السيارات تمتنع عن توفير سيارة بديلة مؤقتة للمتضرر من حادث سيارة.

في المقابل تؤكد شركات التأمين بأنها تواجه أحيانًا صعوبات في توفير المركبة التي يرغب بها المتضرر. وقد وجد بعض خبراء التأمين أن أحد أسباب عدم توفير مركبة بديلة، هو نشوء خلاف بين شركتي التأمين عن تحديد المتضرر من الحادث واستحقاقه لهذه الميزة.

في جميع الأحوال، تؤكد هيئة التأمين في الإمارات على هذا الاستحقاق للمتضرر. حيث تناول نظام توحيد وثائق التأمين التزامات شركة التأمين في وثيقة التأمين ضد الغير، على ضرورة توفير سيارة بديلة للمتضرر وفق شروط، فما هي:

شروط استحقاق سيارة بديلة مؤقتة في وثيقة تأمين السيارة

1. اختيار التعويض النقدي بدلًا من إصلاح المركبة

يحق لك اختيار التعويض النقدي عند وقوع حادث وتعرض سيارتك لأضرار، بدلًا من اصلاح سيارتك في ورش الإصلاح التابعة لشركة تأمين السيارة. وبمجرد أن تختار التعويض النقدي تفقد حقك في سيارة بديلة أو بدل فوات المنفعة.

2. اختيار إصلاح السيارة المتضررة في ورش الإصلاح

في حال اخترت إصلاح أضرار سيارتك في إحدى ورش إصلاح السيارات التابعة لشركة التأمين، تُحسب مدة منحك سيارة بديلة بالأيام. وذلك بدءًا من تاريخ تسليمك للمركبة المتضررة وتقرير الحادث وملكية السيارة للشركة.

3. شروط المركبة البديلة

من واجب شركات التأمين على السيارات أن تزود المتضررين بدل فوات المنفعة أو سيارة بديلة يوميًا لمدة أقصاها 10 أيام. تُحسب قيمة أجرة السيارة مقارنة بسيارة مماثلة لنوع المركبة، بشرط ألا يزيد المبلغ عن 300 درهم يوميًا.

إذًا يحق لك:

  • استئجار سيارة بديلة مماثلة لنوع سيارتك المتضررة

  • استئجار مركبة بما لايزيد عن 300 درهم يوميًا

  • المدة القصوى للاستئجار هي 10 أيام

إن رفضت شركة التأمين دفع المبلغ بالسعر المتعارف عليه في السوق، يجب عليها أن تزودك وإلى مكان إقامتك بسيارة بديلة مماثلة لنفس نوع سيارتك المتضررة. كما يجب أن تكون المركبة البديلة المؤقتة بحالة جيدة جدًا للسير على طرق الإمارات.

4. استحقاق سيارة بديلة في التأمين الشامل

نكرر لك أن القوانين تؤكد حقك في حصولك على مركبة بديلة، في التأمين ضد الغير أو الشامل، إن لم تكن أنتَ المُتسبب في الحادث. فإن كنت من حملة وثيقة التأمين من الفقد والتلف (التأمين الشامل)، يجب أن تطالب شركة تأمينك مباشرة بحق الحصول على سيارة بديلة. وهي بدورها لها الحق في مطالبة شركة تأمين الشخص المُتسبب بالحادث في أن توفر لك سيارة بديلة، أو مقدار ما دفعت من أجرة سيارة بديلة، وفقاً للقواعد المحددة في وثيقة المسؤولية المدنية. وهذه الإجراءات أو التعويضات يجب أن تكون فورية.

تنبيه مهم:

إن قمت وحدك باستئجار سيارة بديلة خلال فترة الإصلاح، لا تنسَ الاحتفاظ بالفواتير حتى تقدمها فيما بعد لشركة التأمين، كدليل وإثبات على قيامك باستئجار سيارة، للمطالبة بالتعويض.

السيارة البديلة المؤقتة في وثيقة التأمين ضد الغير والشامل

الحصول على سيارة بديلة حق أصيل للمتضرر

يجب أن تعلم بأن حق الحصول على سيارة بديلة هو حق أصيل للمتضرر، والنص القانوني واضح وصريح. فشركة التأمين المصدرة لوثيقة التأمين للشخص الذي تسبب بالحادث ملزمة بتحمل تكلفة السيارة البديلة. ولا بد من الإشارة إلى أن معظم شركات التأمين على السيارات في الإمارات العربية المتحدة تتقيد بجميع منافع وثائق التأمين. بالرغم من ذلك تحاول بعض الشركات المستفيدة التملص من بعض استحقاقات المتضرر، وفي العموم هي ممارسات استثنائية في قطاع التأمين.

لماذا ترفض بعض شركات التأمين على السيارات توفير مركبة بديلة؟

في حالات خاصة امتنعت بعض شركات التأمين على السيارات في الإمارات، عن توفير سيارة بديلة للمتضررين من الحوادث المرورية خلال فترة إصلاح السيارة. حيث يعمد البعض إلى استغلال عدم معرفة المؤمن له بحقوقه الواردة في وثيقة التأمين. وفي أحيانٍ أخرى ينشب نزاع بين شركة التأمين للطرف المتضرر وشركة التأمين للطرف المتسبب بحادث السيارة، حول من هو المتسبب الحقيقي في الحادث ومن يجب أن يدفع قيمة الأضرار.

كما يقوم بعض المتضررين بطلب صرف بدل السيارة البديلة نقدًا، دون تقديم فواتير تثبت استئجاره لسيارة في فترة الإصلاح.

ما هي أبرز المشاكل المتعلقة بتوفير السيارة البديلة في الحوادث؟

  • انتظار موافقة شركة التأمين للطرف المتسبب في الحادث باعتبارها المسؤولة عن تغطية أضرار الحادث، بالرغم من أن إجراءات توفير مركبة بديلة أو بدل سيارة بديلة يجب أن تكون فورية.

  • صعوبة توفير السيارة البديلة التي يريدها المؤمن له. أو أن تقوم شركة التأمين على السيارات بتوفير سيارة لا تلبي حاجات المتضرر.

  • عدم دفع بدل سيارة بديلة للمتضرر بسبب عدم احتفاظ المتضرر بالفواتير المالية التي قام بدفعها.

  • مشاكل متعلقة بالسيارات الكهربائية، التي تطول فترة إصلاحها لمدة شهرين، لعدم وجود قطع غيار السيارات لدى ورشة إصلاح السيارات. فإن تجاوزت فترة الإصلاح مدة 10 أيام يقع على عاتق المتضرر دفع أجرة السيارة البديلة بعد مرور هذه المدة.

ماذا تفعل إن رفضت الشركة توفير سيارة بديلة لك؟

عند رفض شركة التأمين توفير سيارة بديلة لك وفق الشروط المنصوص عليها في وثيقة تأمين المركبات، يحق للمؤمن له الاتصال بهيئة التأمين، وتقديم شكوى من خلال نظام الشكاوي على منصتهم الإلكترونية.

لتقديم شكوى إلى هيئة التأمين انقر هنا!

تأمين السيارة في دبي وأبو ظبي والإمارات
تأمين السيارة في دبي وأبو ظبي والإمارات

اقرأ/ي أيضًا:

٨ حقوق أساسية للمؤمن له ضد الغير أو الشامل عند إصلاح السيارة

دليلك الأبرز في أبو ظبي من إصدار رخصة القيادة إلى بيع السيارة

شركات تأمين السيارات الأفضل في الإمارات [خطط ومزايا وأرقام]

التأمين ضد الغير أم التأمين الشامل للمركبات | كيف تختار بينهما؟

الاحتيال والجرائم المتعلقة بالتأمين – قصص من واقع الإمارات


    Originally published يناير 02, 2022 13:25:51 مساءً, updated يناير 02, 2022

    Don't forget to share this post!