تعرّف إلى أهم الفعاليات الترفيهية في تل مرعب

Written by Marian

انتشرت سمعة تل مرعب كالهشيم في النار، فهو ملاذ عشاق سباقات السيارات الخارجة عن الأطر المألوفة وعن سباقات الحلبات التقليدية. يؤم مهرجان ليوا وسباق تل مرعب الشباب المتنافسون والمتحمسون إقليميًا ودوليًا. ومن عام إلى عام، يشهد المهرجان تطورًا وازدهارًا ملحوظًا، حيث تكرس الجهود لتقديم أفضل الفعاليات والنشاطات التي تجمع بين المغامرة والترفيه والثقافة والتاريخ، فضلًا عن تقديم خدمات ممتازة في وسط صحراء الربع الخالي.

تعالوا نتعرف بقرب أكثر على تل مرعب ومهرجان ليوا!

نال تل مرعب شهرة واسعة بسبب مهرجان ليوا الذائع الصيت
نال تل مرعب شهرة واسعة بسبب مهرجان ليوا الذائع الصيت

تل مرعب

تل مرعب هو عبارة عن كثيب رملي صخم يقع على مسافة 25 كم من واحة ليوا – الظفرة، في صحراء الربع الخالي بالإمارات العربية المتحدة. تكسب حركةُ واتجاهات الريح الكثبانَ الرملية المتغيرة تكويناتٍ مختلفة ومتنوعة، مما يجعل التل مثيرًا على نحو دائم.

وقد نال هذا التل شهرة واسعة بسبب مهرجان ليوا الذائع الصيت ونشاطاته المفعمة بالحماسة، فهل لك أن تتخيل جنون سباق السيارات في منطقة توحي بالتصوف؟

موقع تل مرعب

يقع في الظفرة على مسافة 25 كم جنوب واحة ليوا. يمكنك الوصول إليه من أبوظبي خلال ساعتين و 42 دقيقة (245.8 كم) عبر طريق الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الدولي / E11 وليوا – طريق طريف / طريق الشيخة سلامة بنت بطي / E45.

أما من دبي يمكنك الوصول إلى موقع تل مرعب خلال 3 ساعات و 31 دقيقة (349.1 كم) عبر E11 وليوا – طريق طريف / طريق الشيخة سلامة بنت بطي / E45.

في حين أن فعاليات مسابقات تل مرعب تنطلق عند تقاطع شارع الياه وشارع عبيد بن كنيش الهاملي مع شارع اللدائن، وقريبًا من بارك تل مرعب.

يبلغ طول تل مرعب 1600 متر
يبلغ طول تل مرعب 1600 متر

مميزات تل مرعب

أما خصائص تل مرعب فهي كالتالي:

– أعلى الكثبان الرملية في الإمارات العربية المتحدة.

– أحد أعلى التلال الرملية في العالم.

– الوجهة الأولى لمحبي قيادة السيارات في الصحراء.

– يبلغ طول تل مرعب 1600 متر.

– يزيد ارتفاعه عن 300 متر.

– يبلغ انحدار الكثيب 50 درجة.

مهرجان ليوا

بدأ مهرجان ليوا سنة 2004، وحتى هذا اليوم يقام سنويًا في شهر فبراير، بتنظيم من نادي ليوا الرياضي وبالتنسيق مع دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي لإطلاق هذ المهرجان الشعبي، الذي ذاع صيته في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط على حد سواء.

غالبًا ما يضم مهرجان ليوا البرامج التالية:

– سباقات سيارات الدفع الرباعي.

– سباقات الدراجات النارية.

– وسباقات الهجن.

– كذلك سباقات الخيل.

– سباقات السيارات العادية.

– مسابقات الاستعراض الحر على تل مرعب الشهير.

توجد مسابقات متنوعة مثل الاستعراض الرملي على التل وعلى الحلبة والدرايف كار
توجد مسابقات متنوعة مثل الاستعراض الرملي على التل وعلى الحلبة والدرايف كار

يرافق مهرجان ليوا أنشطة ثقافية وترفيهية تُعزز من منطقة الظفرة كوجهة سياحية مهمة، يؤمها السياح من داخل الدولة وخارجها. يجذب المهرجان أكثر من 1500 مشارك في مختلف النشاطات الرياضية والبطولات، فضلًا عن أعداد الزوار الوافدين من بدايته حتى حفل الختام.

وأهم ما يميز مهرجان ليوا تحديدًا هو تنظيم عدد كبير من رياضات السيارات المختلفة في مكان واحد، وبفئات مختلفة من السيارات وهي فئة 6 سلندر، وفئة 6 سلندر غاز، وفئة 8 سلندر توربو، وفئة الوكالة.

بطولة تل مرعب ليوا

بطولة تل مرعب هي إحدى أهم البطولات والسباقات التي تحظى بشعبية كبيرة بين عشاق سباق السيارات، فهو التحدي الأكثر إثارة وحماسًا من بين جميع الفعاليات، حيث يتنافس المتسابقون إلى صعود التل الرملي الذي يبلغ ارتفاعه 300 م عن سطح الأرض وبدرجة ميلان 50 درجة.

بالإضافة إلى صعود التل توجد مسابقات أخرى مثل الاستعراض الرملي على التل وعلى الحلبة والدرايف كار ومسابقات الدراجات النارية بأنواعها.

ترافق هذه الفعاليات ولا سيما بطولة تل مرعب موجة عارمة من الحماس الذي يلهب صدور الجمهور المترقب لتحطيم الأرقام القياسية في صعود التل، وفي اليومين الأخيرين من المهرجان يشهد توافد أعداد كبيرة جدًا من الإمارات وخارجها.

يحصد الفائزون في المراكز الأولى الثلاث جوائز مالية وفقًا لفئات السيارات وشروط اللجنة المنظمة للمهرجان.

قرية ليوا

إن قرية ليوا هي بناء نموذجي وعصري يضم أقسام عديدة ويشمل على نشاطات ترفيهية متنوعة. وعامًا بعد عام يتوسع مهرجان ليوا الدولي، وتنظم فعاليات مختلفة في القرية تتزامن مع مهرجان تل مرعب – ليوا للسيارات. كل ذلك لتعزيز تجربة الزوار والوافدين وجعل تجربتهم في ليوا تجربة ممتعة إلى أقصى الحدود. ومن فعاليات قرية ليوا:

المسرح والموسيقى: حيث يكون الجمهور على موعد مع مطربين خليجيين معروفين.

الطهي وإشعال الحواس: يقدم المهرجان تجارب طهي عالمية المستوى وتحت سماء ليوا المزدانة بالنجوم.

الثقافة المحلية: عرض الثقافة الإماراتية جزء لا يتجزأ من روح المهرجان.

الترفيه والاسترخاء: يمكن للعائلات الاسترخاء في الواحة بينما يمكن للأطفال المشاركة في برامج مختلفة من الألعاب والترفيه.

التسوق: تقدم متاجر التجزئة العديدة منتجات ذات علامات تجارية محلية وعالمية.

التخييم العام مجاني لا رسوم عليه
التخييم العام مجاني لا رسوم عليه

مخيمات تل مرعب

يجوز التخييم في المواقع المصرح بها في ليوا شرط أن تكون الخيمة بعيدة عن مناطق فعاليات وخدمات تل مرعب بمسافة تحددها إدارة نادي ليوا الرياضي. والتخييم العام مجاني لا رسوم عليه مع ضرورة الالتزام بقواعد النظافة وعدم التسبب بإزعاج الآخرين.  

فإن كنت ممن يفضلون عيش تجربة التخييم خلال مهرجان ليوا وترغب في حجز مخيم في تل مرعب يمكنك الاطلاع على المخيمات التالية:

ليوا نايتس

تقدم ليوا نايتس مجموعة من الخدمات الممتازة للتخييم في الربع الخالي، بدءًا من الخيم وحتى الطعام الشهي. ولك إمكانية حجز برنامج كامل مع ليوا نايتس للتمتع بتجربة مغايرة عما هو مألوف بين السطوح الذهبية.

الهاتف: 0506607227

مخيم جلسات تل مرعب

يقدم أماكن للجلسات والسكن والتخييم، تختلف الأسعار حسب نوع الخيمة وحجمها. تبدأ الأسعار من 1200 درهم حتى 5000 درهم، مع 150 درهم أجرة التركيب.

الواتساب: 0544556556

فنادق في ليوا تل مرعب

توجد فنادق فاخرة في ليوا، تتميز كل منها بغرف ذات طابع خاص توحي بالحميمية والأناقة غير المتكلفة، يتوائم التصميم مع طابع الصحراء الوقور والمتصوف.

فندق ليوا

يضم هذا الفندق الأنيق المحاط بالصحراء غرفًا فخمة وحوض سباحة وسبا ومنطقة أجهزة رياضية ومطاعم ومجالس على الطراز العربي.

الهاتف: 028948000

فندق تلال ليوا

أحد الفنادق المتميزة أيضًا في ليوا، يتمتع بإعجاب وتقدير عالٍ من قبل زواره وعملائه بفضل خدماته الراقية وطرازه المختلف.

الهاتف: 028946111

باب النجوم – منتجع بطين ليوا

يمنحك باب النجوم تجربة مختلفة، إذ يقدم لزواره أماكن فاخرة ومنفصلة عن بعضها البعض، مثل فيلا بغرفة واحدة أو بغرفتين أو 3 غرف وحتى فيلا رويال. جميع أماكن الإقامة مصممة مع الأخذ بالاعتبار تقديم تجربة رائعة جوهرها التواصل مع الطبيعة الصحراوية والاسترخاء.

الهاتف: 028948888

تأمين السيارة على الطرق الوعرة
تأمين السيارات دبي وأبوظبي والشارقة

تأمين السيارة على الطرق الوعرة

هل أنت مستعد لحضور فعاليات تل مرعب؟ أم إنك من المتسابقين المتحمسين؟ لا فرق، ما يهم هو تأمين مركبتك والحصول على أفضل حماية تعوضك عن أية أضرار تلحق بمركبتك.

للحصول على تأمين المركبة للقيادة على الكثبان الرملية أو ما يعرف بمصطلح القيادة على الطرق الوعرة تحتاج إلى إضافة ملحق خاص أو ميزة إضافية إلى وثيقة تأمين السيارة الخاصة بك. وهذه التكلفة تكون مقابل تكلفة مالية إضافية.

بحصولك على تأمين القيادة على الطرق الوعرة فأنت تشتري راحة بالك وتحمي نفسك من أي التزامات مالية تطرأ عن تعطل المركبة أو إصابتها بأضرار.

تواصل الآن مع خبراء باي أني نشورنس، الفريق الذي يتمتع بخبرة تزيد عن 15 عامًا في عالم التأمين، سيقدمون لك النصيحة الحيادية، ويرشدونك إلى الخطوات اللازمة للحصول على أفضل حماية وتغطية تأمينية.

تواصل الآن!

الرقم المجاني: 800765429

الواتساب: 0501465160

بهذا نكون قد قدمنا لك ما تحتاج إلى معرفته عن تل مرعب وأهم الفعاليات والأنشطة المتنوعة التي يمكنك حضورها في ليوا. إذا كنت من محبي التخييم ننصحك بالاطلاع على التخييم في الإمارات وأروع الأماكن لسفر الروح. بالإضافة إلى أفضل رحلات السفاري في دبي لقضاء أوقات ممتعة لا تنسى.

نوصيك بالاطلاع على مدونة باي أني انشورنس حيث ننشر ونحدث مقالاتنا عن أهم الخدمات في دبي والإمارات باستمرار ولا سيما تأمين السيارات والتأمين الصحي وتأمين السفر.

اقرأ/ي أيضًا

دليل المسافر من دبي إلى صلالة عمان

السياحة في دبي | وجهات سياحية ساحرة ننصحك بزيارتها

كيفية الاستعلام عن حظر السفر في الإمارات؟

الاستعلام عن تأشيرة الإمارات باستخدام رقم جواز السفر

7 نصائح عن السفر بالسيارة من أجل رحلة رائعة

تواصل معنا الآن! 👇


    Originally published يوليو 05, 2023 10:11:49 صباحًا, updated أبريل 19, 2024

    Don't forget to share this post!