| 6 minutes read

التعديلات الجديدة في وثيقة التأمين ضد الغير للسيارات وفوائدها

Written by Marian

أقر مجلس إدارة هيئة التأمين تعديلات طالت بعض الأحكام السابقة لقرار مجلس الإدارة والصادرة سنة 2016 برقم 25. وذلك فيما يتعلق بوثيقة تأمين السيارات – التأمين ضد الغير. جاءت هذه التعديلات الجديدة في وثيقة التأمين (رقم 26 لسنة 2020) كنتيجة لسياسة ورؤية هيئة التأمين، في تطوير وتحديث آلية عمل التأمين، وتعزيز دوره في حماية الأشخاص والممتلكات. وذلك بما يخدم مصالح وحماية الاقتصاد الوطني للدولة، ودعم مسيرة التنمية الاقتصادية، وتوفير أفضل الخدمات التأمينية.

تهدف التعديلات الجديدة إلى الحد من النزاعات التأمينية بين الأفراد المؤمن لهم وشركات التأمين. إلى جانب مراعاة حقوق كافة الأطراف المعنية بموجب الوثيقة الموحدة لتأمين المركبة من المسؤولية المدنية.

إن هذه التعديلات الجديدة قد طالت ما يُعرف بوثيقة التأمين ضد الغير أو تأمين المسؤولية المدنية. وهو التأمين الإلزامي بموجب قانون دولة الإمارات. أي الوثيقة الأساسية التي يجب على كل سائق سيارة أن يحصل عليها، حتى يتمكن من قيادة سيارته على طرقات الإمارات.

.

تأمين السيارات - التأمين ضد الغير
تغطي وثيقة التأمين ضد الغير الأضرار التي تسببت بها مركبتك للطرف الثالث/الغير

.

ما هي وثيقة التأمين ضد الغير

هي الوثيقة التي حصل عليها المؤمن له من قبل شركة التأمين بعد أن تقدم بطلب لإبرام عقد تأمين. وبموجبها قبل المؤمن لها أن يدفع أقساط التأمين المطلوبة منه. وقبلت شركة التأمين وتعهدت بدفع التعويضات للغير، في حالة وقوع حادث تصادم نجم عنه أضرار للمركبة، أو إصابات جسمانية سواء أكانت ناشئة عن استعمال المركبة أو وقوفها في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال مدة سريان وثيقة التأمين.

إن هذه الوثيقة أي وثيقة التأمين ضد الغير/المسؤولية المدنية تغطي الحوادث التي تسببت بها المركبة للطرف الثالث. وتطبق أحكام وشروط واستثناءات هذه الوثيقة وملحقاتها عند وقوع حادث تصادم، وجراء ذلك يقوم المؤمن له بمطالبة التأمين لقاء:

.

  • الأضرار الجسدية التي تلحق بالطرف الثالث/الغير داخل المركبة أو خارجها

  • الأضرار المادية التي تلحق بالطرف الثالث/الغير.

.

من الجدير بالذكر، أن هذه الوثيقة لا تغطي أضرار المركبة التي تسببت بالحادث ولا إصابات سائق المركبة، وإنما الطرف الثالث المتضرر. ولذلك تحديدًا يُدعى بتأمين الطرف الثالث أو المسؤولية المدنية. ذلك لأن الطرف الذي قام بالحادث (المؤمن له) يوفي أمام القانون التزاماته تجاه الأضرار والإصابات التي لحقت بالغير.

.

مصطلحات ضرورية لفهم التعديلات الجديدة في وثيقة التأمين

أما أهم المصطلحات التأمينية التي لا بد وأن تكون ملمًا بها لفهم المسائل التأمينية في سياق مقالنا هذا، هي:

.

المؤمن له:

الشخص الذي تقدم بطلب التأمين وأبرم مع شركة التأمين وثيقة التأمين لمركبته وسدد أو قبل أن يسدد قسط التأمين.

قائد المركبة:

المؤمن له أو أي شخص يقود المركبة بإذن أو بأمر المؤمن له بشرط أن يمتلك رخصة قيادة سارية المفعول وفقًا لفئة المركبة، وطبقًا لقانون السير والمرور والقوانين واللوائح الأخرى.

غير المتضرر:

هو الشخص الذي تعرض هو أو مركبته إلى أضرار أو إصابات بسبب وقوع حادث، بالإضافة إلى أفراد عائلة كل من المؤمن له وقائد المركبة (الزوج والوالدين والأولاد)، وقائد المركبة المخصصة للتأجير ومركبة النقل العام ومركبة تعليم القيادة ويستثنى من ذلك المؤمن له وقائد المركبة والركاب الذين يعملون لدى المؤمن له إذا أصيبوا في أثناء العمل وبسببه.

.

تعتبر المركبة تالفة إن تجاوزت قيمة الأضرار فيها نسبة 50% من القيمة السوقية للمركبة
تعتبر المركبة تالفة إن تجاوزت قيمة الأضرار فيها نسبة 50% من القيمة السوقية للمركبة

.

التعديلات الجديدة التي طالت وثيقة التأمين ضد الغير للسيارات

إصلاح أضرار السيارات

لقد أكدت هيئة التأمين على أن تلتزم شركة التأمين بسداد كافة نفقات إصلاح الأضرار، التي لحقت بالمتضرر نتيجة وقوع حادث تصادم. شريطة ألا يزيد كلفة الإصلاح عن المبلغ المذكور في وثيقة التأمين والمتفق عليه بين المؤمن له وشركة التأمين. وللشركة حق طلب تزويدها بما يفيد عمليات إصلاح أضرار المركبة.

كذلك تؤكد هيئة التأمين في تعديلاتها الجديدة لتأمين المركبات أنه عند تضرر قاعدة المركبة (الشاصي) سواء أكانت قابلة للاستبدال أو غير قابلة، أو تضررت الأجزاء الثابتة من السيارة كالأعمدة على سبيل المثال، وأصبحت بحاجة إلى عملية قص أو لحام أو شد نتيجة حادث التصادم، تعتبر السيارة أو المركبة في حالة خسارة كلية أو تلف كامل. وتلتزم شركة التأمين بالتعويض وفقًا للقيمة السوقية للسيارة وقت وقوع الحادث.

تعتبر المركبة تالفة، أو تعرضت إلى خسارة كلية، إن تجاوزت قيمة الأضرار فيها نسبة 50% من القيمة السوقية للمركبة، وقت وقوع الحادث. مع الأخذ بالعلم أن مسؤولية شركة التأمين لا تتعدى دفع مبلغ مليوني درهم إماراتي عن كل حادث.

.

تسوية النزاعات التأمينية

لقد ألغت اللجنة الفقرة (ب) من البند 19 نهائيًا من الفصل الأول الشروط العامة. وكانت تنص على جواز تعيين خبير آخر ومرخص من قبل الهيئة، على نفقة الطرف الذي لم يقبل قرار الخبير الأول والذي لم يكن في صالحه.

وأقرت الهيئة أنه في حالة وجود أي خلاف بين الشركة وغير المتضرر بشأن قيمة الأضرار أو مبلغ التعويض أو تحديد القيمة السوقية للمركبة، ستقوم هيئة التأمين بتعيين خبير تقييم الأضرار ومتخصص في هذا المجال لتحديد قيمة الأضرار أو القيمة السوقية للسيارة أو قيمة مبلغ التعويض وعلى نفقة الشركة، حتى تسوية النزاع.

.

تأمين السيارة من باي أني انشورنس
باي أني انشورنس – تأمين السيارات

.

الأضرار والإصابات الجسدية

تلتزم شركة التأمين بتغطية الإصابات الجسمانية التي تلحق بركاب المركبة، وركاب المركبة تحديدًا هم من يوجد داخل المركبة أو من كان صاعدًا إليها أو نازلاً منها. ويكون الحد الأقصى لمسؤولية شركة التأمين تجاه أي مطالبة هو قيمة ما يحكم به قضائيًا ومهما بلغت قيمته.

أما في حال وفاة الزوج أو أحد الوالدين أو أحد الأولاد يكون الحد الأقصى 200.000 درهم إماراتي عن كل متوفى. أما في حالات العجز يكون التعويض تحت سقف 200.000 درهم. بالإضافة إلى سداد كافة نفقات العلاج الطبي تجاه أي مؤسسة طبية. بما في ذلك المستشفيات الحكومية والخاصة على حد سواء. بالإضافة إلى الصيدليات، وأي علاجات أخرى تتطلبها حالة المصاب.

وفي حال استمرار العلاج، يجب على شركة التأمين أن تصدر كتابًا تلتزم فيه وتتعهد بدفع كافة النفقات والمصروفات الطبية للطرف الثالث، وترسله إلى الجهة التي تقوم بعلاج المصاب/الطرف الثالث.

ملحوظة مهمة: أما المؤمن له وقائد المركبة المستببة بوقوع حادث التصادم، وحتى الركاب العاملون لدى المؤمن له، إذا ما أصيبوا في أثناء العمل وبسببه، فإنهم لا يحصلون على أي تغطية تأمينية.

.

نفقات الإسعاف

تلتزم شركة التأمين بدفع مبلغ وقدره 6770 درهم إماراتي لمزود خدمة الإسعاف والنقل الطبي إلى المستشفيات. وذلك لقاء إسعاف ونقل كل شخص مصاب بدنيًا أو عن حالة وفاة. وذلك نتيجة حادث تصادم قام به سائق المركبة المؤمن عليها تأمينًا ضد الغير لدى شركة التأمين. يشمل الالتزام جميع المتوفين أو المصابين من تلك الحوادث والذين يخضعون للتغطية التأمينية. كما يراعى تحديد بدل الإسعاف والنقل الطبي لقاء سعة وجاهزية وسيلة الإسعاف لأكثر من مصاب.

.

إذا اختارت الشركة عدم دفع بدل فوات المنفعة، فيجب عليها أن توفر مركبة بديلة مماثلة للمركبة المتضررة
إذا اختارت الشركة عدم دفع بدل فوات المنفعة، فيجب عليها أن توفر مركبة بديلة مماثلة للمركبة المتضررة

المركبة البديلة أو فوات المنفعة

ما هو بدل فوات المنفعة؟ إنه المبلغ المالي الذي ستدفعه لك شركات التأمين عن كل يوم تبقى فيه دون سيارة. بسبب تعرضك إلى حادث تصادم ولم يكن ناتجًا عن خطأ منك. وبهذا يستحق غير المتضرر (أي الشخص غير المسؤول عن الحادث) الحصول على بدل فوات المنفعة. فعندما يختار غير المتضرر إصلاح المركبة في ورشة الإصلاح، تُحتسب مدة بدل فوات المنفعة من تاريخ تسليم المركبة المتضررة إلى الورشة. وذلك عن كل يوم لكل مركبة تخضع للإصلاح، وحسب قيمة أجرة المركبة البديلة في السوق. على أن تكون من الموديل والماركة نفسيهما في تلك الإمارة، وعلى ألا يزيد عن 300 درهم إماراتي في اليوم، وألا تزيد مدة بدل فوات المنفعة عن 15 يومًا.

أما إذا اختارت الشركة عدم دفع بدل فوات المنفعة، فيجب عليها أن توفر مركبة بديلة مماثلة للمركبة المتضررة، من حيث الموديل والماركة/النوع والطراز. على أن تكون المركبة البديلة بحالة ممتازة للسير على الطرقات.

أما إن كان لديك تأمين شامل للسيارة فإنك تستطيع الحصول على بدل فوات المنفعة مباشرة من شركة التأمين الخاصة بك. والتي لها حق أن تطالب شركة المؤمن له والمتسبب بالحادث بقيمة المبلغ الذي دفعته.

.

تعديلات أخرى في وثيقة التأمين ضد الغير

  • كذلك أجازت التعديلات الجديدة إمكانية إصلاح المركبة داخل ورش الوكالة للسيارات التي يزيد عمرها عن 3 سنوات،  مقابل أن تضع شركة التأمين القسط المناسب بما لا يتجاوز الحد الأعلى للتكلفة.

  • ويراعى في حالة الخسارة أو الهلاك الكلي للسيارة عدم تطبيق أي من نسب التحمل/الاقتطاع.

.

إمكانية إصلاح المركبة داخل ورش الوكالة للسيارات التي يزيد عمرها عن 3 سنوات
إمكانية إصلاح المركبة داخل ورش الوكالة للسيارات التي يزيد عمرها عن 3 سنوات

.

استشر باي أني انشورنس لفهم التعديلات الجديدة في وثيقة التأمين ضد الغير

إن كانت لا تزال تراودك بعض الأسئلة عن هذه التعديلات الجديدة يمكنك ترك تعليق لنا، أو الاتصال بخبراء باي أني انشورنس على الرقم المجاني 800765429 أو على الواتساب 0501465160، للحديث مع أحد خبرائنا في تأمين السيارات. وستحظى بالإجابة على كافة الأسئلة التي تقلقك.

إننا نتفهم مسألة تعقيدات التأمين ومصطلحاته المركبة وبنوده الكثيرة. لذلك فريقنا على أهبة الاستعداد لتقديم المساعدة لك، في مسائل التأمين ضد الغير أو التأمين الشامل، تجديد التأمين، تقديم المطالبات، وكافة الموضيع الأخرى ذات الصلة بـ: تأمين السيارات، تأمين المنزل، تأمين الدراجات النارية، تأمين السفر، التأمين الصحي.

إننا موجودون دائمًا لمساعدتك، وتقديم الخدمة اللائقة بك.

اقرأ/ي أيضًا:

إلغاء وثيقة تأمين السيارة – وتفاصيل اتصال أهم شركات التأمين في الإمارات

ما هي الوثائق الأساسية المطلوبة لتأمين السيارة؟

التأمين ضد الغير أم التأمين الشامل للمركبات | كيف تختار بينهما؟

8 نصائح لأجل خفض تكلفة تأمين السيارة في زمن الكورونا

تأمين أسطول السيارات وخطط شركات التأمين في الإمارات

.

تواصل معنا الآن! 👇


    Originally published فبراير 16, 2021 13:51:47 مساءً, updated أكتوبر 04, 2023

    Don't forget to share this post!