| 3 minutes read

ما هي الوثائق الأساسية المطلوبة لتأمين السيارة؟

Written by Marian

إن تأمين السيارات إلزامي في الإمارات العربية المتحدة، لذلك يجب على كل سائق الحصول على تأمين سيارة ساري المفعول، لتجنب المخالفات والغرامات المالية. عدا عن أن التأمين ضرورة حيوية، يحميك من الحوادث المفاجئة والأضرار غير المتوقعة، كحوادث التصادم والسرقة والحريق. إذًا التأمين في الإمارات وثيقة لا بد من الحصول عليها، لكن هل تعلم ما هي الوثائق الأساسية المطلوبة لتأمين سيارتك؟

.

إن شراء أو تعديل وثيقة تأمين السيارة لا يتطلب جهدًا عظيمًا، كل ما عليك فعله معرفة أي الوثائق التي ستحتاجها. لذلك، أعددنا لك قائمة بالمستندات اللازمة عند شراء أو تجديد أو تعديل تأمين السيارة، ألا وهي:

.

الوثائق المطلوبة لتأمين السيارة في دبي

الوثائق الأساسية لتأمين السيارة:

رخصة السائق

إن رخصة القيادة في الإمارات من أهم الوثائق الأساسية للتأمين، ولا بد من أن تكون صلاحية رخصة القيادة سارية المفعول، كذلك ستحتاج إلى جميع رخص القيادة الخاصة بأفراد العائلة، أولئك الذين سيقودون السيارة أيضًا.

.

رخصة المركبة

لتأمين السيارة ستحتاج بالطبع إلى نسخة صالحة من رخصة المركبة. كما ستحتاج إلى نسخة صالحة من رخصة المركبة التي ترغب في تأمينها. إذا كنت ترغب في الحصول على خصم امتلاك منزل، أحضر إثبات ملكية المنزل، والذي يمكن الحصول عليه من الوثائق الضريبية أو وثيقة تأمين المنزل.

.

تأمين السيارة من باي أني انشورنس
باي أني انشورنس – تأمين السيارات

.

الوثائق الأساسية لتعديل وثيقة التأمين

صفحة المعلومات الحالية

وهي الصفحة الأولى من وثيقة التأمين، وتحتوي على معلومات المؤمن له وتاريخ الوثيقة، وحدود الوثيقة وما إلى ذلك، تُعرف هذه الصفحة أيضًا بصفحة المعلومات. تُعد هذه الصفحة من الأوراق المطلوبة إن كان لديك وثيقة تأمين وترغب في الحصول على عرض سعر جديد.

تساعد هذه الصفحة في العثور على التغطية الحالية، وعرض سعر جديد وفقًا لذلك. قد تطلب شركة التأمين هذا المستند فقط. إذ يستطيعون العثور على تفاصيل أخرى من تواريخ التأمين السابقة.

.

إضافة مركبة جديدة/ سائق جديد

إذا كنت ترغب بإضافة شخص جديد إلى وثيقة التأمين، أحضر رخصة قيادته، ورخصة أي مركبة جديدة ترغب بتأمينها أيضًا. لا تنسَ كذلك وثيقة التأمين الحالية للتأكد من الحصول على التغطية المطلوبة.

.

إلغاء وثيقة التأمين

غالبًا، لا تشرع شركات التأمين في إلغاء وثيقة التأمين، ما لم يكن بحوزتك وثيقة جديدة، ولعل السبب في ذلك القوانين الخاصة بالمركبات التي تجبرهم على ذلك. في جميع الأحوال، أحضر معك التغطية التأمينية الجديدة عندما ترغب في إلغاء القديمة كدليل أو برهان. لن تواجه أي مشكلة طالما لديك وثيقة سارية المفعول، لكن قد ترغب شركة التأمين في طرح أسئلة عن سبب الإلغاء، لتحسين أدائها في تلبية حاجات العملاء.

.

مزايا تأمين السيارات من باي أني انشورنس
مزايا تأمين السيارات من باي أني انشورنس

.

طرق أخرى للتأكد من الوثائق الأساسية للتأمين

الطريقة الأسهل على الإطلاق

قد يحدث أن تطول بعد التحضيرات في أثناء شراء وثيقة تأمين جديدة عوضًا عن القديمة. بالإضافة إلى النصائح أعلاه عن أهم الوثائق الأساسية لتأمين السيارة، من المجدي الاتصال بمندوب التأمين وسؤاله عن الأوراق المطلوبة للتأمين. في جميع الأحوال أصبحت الأمور في عصر الرقمنة أسهل، وبات لسوق التأمين أونلاين حصة كبيرة منه وخاصة فيما يتعلق بشراء تأمين السيارات. فلا بد من الاعتراف بأن الطرق التقليدية لشراء التأمين أمست من الماضي.

في الوقت الحاضر، كل ما عليك فعله، تعبئة النموذج بالبيانات المطلوبة، ومشاركة الوثائق، فالحصول على وثيقة التأمين.

إن باي أني انشورنس منصة إلكترونية كهذه، بل هي إحدى أهم المنصات الرقمية في الإمارات، والتي تستطيع من خلالها الحصول على المعلومات المتعلقة بالتأمين بسهولة، كما يمكنك الحصول على وثيقة التأمين أونلاين في غضون 60 دقيقة فقط! وفي جميع أنحاء الإمارات!

تواصل مع فريق باي أني انشورنس على الرقم المجاني 800765429، أو على الواتساب 0501465160

.

أسئلة متداولة

الوثائق المطلوبة لتأمين سيارة جديدة

تختلف المستندات من شركة إلى أخرى، ووفقًا لحالة السيارات، وفي العموم الوثائق المطلوب هي، الهويه الإماراتية أو الإقامة، رخصة القيادة، عرض أسعار من الوكالة أو المعرض، خطاب قبول البنك (في حالة شراء السيارة من خلال قرض بنكي).

الوثائق المطلوبة لتجديد تأمين السيارة

الهويه الإماراتية أو الإقامة، رخصة القيادة، بطاقة تسجيل السيارة.

المستندات المطلوبة لتأمين السيارات المستعملة

الهوية الإماراتية أو الإقامة، رخصة القيادة، بطاقة تسجيل السيارة السابقة للمالك أو شهادة التملك أو النقل،  صور السيارة، شهادة اجتياز فحص السيارة بنجاح.

.

اقرأ/ي أيضًا:

١٠ أخطاء إياك أن ترتكبها عند شراء تأمين السيارة

٧ قرارات مهمة ومؤثرة في تحديد سعر تأمين السيارة

تأمين سيارات 24 ساعة في دبي والإمارات [التأمين المؤقت]

دليلك الشامل لشراء تأمين السيارة في دبي والإمارات

.

تواصل معنا الآن! 👇


    Originally published أغسطس 01, 2021 13:01:05 مساءً, updated أكتوبر 04, 2023

    Don't forget to share this post!