اسأل وكيل التأمين الأسئلة الخمس التالية عند شراء وثيقة تأمين السيارة

Written by Marian

يلعب سعر وثيقة تأمين السيارة الدور الأهم والأكبر في شرائنا للوثيقة، وهذا حال معظمنا. لكن، أهو قرارٌ سليم أن تعرض نفسك وعائلتك لأخطار الطريق المفاجئة، وغير المتوقعة، بحماية أقل ووثيقة غير نافعة؟! لحسن الحظ أنه من السهل تحقيق التوازن بين القدرة على تحمل التكاليف، والحصول على الحماية الملائمة في الوقت ذاته. وتذكر جيدًا بأن وكيل شركة التأمين هو مصدر معلومات ثمين لك. لهذا، اسأل وكيل التأمين الأسئلة الخمس التالية عند شراء وثيقة تأمين السيارة.

.

اسأل وكيل التأمين أن يشرح لك ميزات وسلبيات كل من التأمين الشامل والتأمين ضد الغير
اسأل وكيل التأمين أن يشرح لك ميزات وسلبيات كل من التأمين الشامل والتأمين ضد الغير

.

1. اسأل وكيل التأمين: هل تضم وثيقة تأمين السيارة التغطية التأمينية التي أحتاجها؟

إن تأمين السيارات إلزامي في الإمارات، ويوجد نوعان رئيسان من التأمين الإلزامي والمعروف بالتأمين ضد الغير والتأمين الشامل. وللحقيقة أغلبنا يفضل شراء التأمين الشامل لميزاته العديدة وللحماية الأفضل التي يقدمها. لكن بعضنا يضطر إلى اختيار التأمين ضد الغير بسبب أقساطه الأدنى.

في جميع الأحوال اسأل وكيل التأمين أن يشرح لك ميزات وسلبيات كل من التأمين الشامل والتأمين ضد الغير. وإن كنت ترغب في شراء وثيقة التأمين ضد الغير فاسأله عن إمكانية إضافة أي منافع للوثيقة. أو إن كان لديهم وثيقة التأمين الشامل الأساسية التي تقدم الحماية الأساسية لك وللطرف الثالث بسعر أرخص. كذلك تأكد من أن يوضح لك:

  • مالذي يناسب حاجاتك الفردية تبعًا لخبرتك وسجلك في القيادة؟

  • ما هي الملحقات الضرورية التي يمكن أن تضيفها إلى وثيقة التأمين الشامل؟

يجب أن تكون على دارية شاملة بالحماية والتغطية التي ستحصل عليها من قبل شركة التأمين عند تقديم مطالبة، وكيف سيؤثر سعر الأقساط على التعويضات التي ستحصل عليها. وكيف يمكن أن تتفادى أي احتمالية لرفض المطالبة من قبل شركة التأمين عند وقوع حادث.

.

اسأل وكيل التأمين عن الخصومات الحالية المتوفرة
اسأل وكيل التأمين عن الخصومات الحالية المتوفرة

.

2. اسأل وكيل التأمين: ما هي الخصومات المتوفرة عند شراء وثيقة تأمين السيارة؟

عمومًا، يعتمد تحديد سعر وثيقة تأمين السيارة على التغطية ونسبة التحمل التي تختارها. كذلك تعتمد التكلفة إلى حد كبير على مدى “خطورتك كسائق”. بمعنى آخر إلى أي درجة من الممكن أن تطالب بتعويض عند ارتكابك لحادث سيارة في المستقبل. ولهذا تدخل في الحسبان عوامل عديدة تتعلق بالعمر، والجنس، وسجل القيادة، وسنوات الخبرة، وسجل المطالبات، وحتى موقع الكراج لمركبتك التي تؤمن عليها. جميع هذه العوامل ستحدد الأقساط التي ستدفعها. 

عادةً ما تقدم شركات التأمين الخصومات التالية:

  • خصومات موسمية

  • وخصومات عدم وجود مطالبة

  • خصومات الولاء للعملاء المخلصين

  • خصومات الباقة التأمينية

.

والجدير ذكره، أنك تستطيع الحصول على خصم عدم وجود مطالبات حتى ولو قمت باستبدال شركة التأمين. أما خصومات الباقة التأمينية فهي أن تحصل على عدة وثائق تأمينية من الشركة نفسها. مثلاً عدة وثائق تأمين سيارات، أو الحصول على التأمين الصحي وتأمين السيارات من المزود نفسه. 

كذلك أجازت هيئة التأمين منح خصومات تصل حتى 50% عن الحد الأدنى لأصحاب تأمين المركبات للأشخاص الذين ينتمون إلى الفئات التالية:

  • العاملين في القطاع الطبي

  • أفراد الجيش والشرطة

  • أفراد الدفاع المدني

  • أصحاب الهمم

  • كبار السن فوق 60 عامًا

  • الأفراد الذين لديهم سجل خال من الحوادث

اسأل وكيل التأمين الخاص بك عن جميع الخصومات، التي قد تكون مؤهلاً لها.

.

اسأل عن التعويضات التأمينية التي ستحصل عليها عند وقوع حادث
اسأل عن التعويضات التأمينية التي ستحصل عليها عند وقوع حادث

.

3. اسأل وكيل التأمين: مالتغطية أو التعويضات التي سأحصل عليها عند وقوع حادث سيارة

من المفاهيم الشائعة والخاطئة، أن المؤمن له سيحصل على التغطية الفورية عند وقوع حادث. كإصلاح السيارة، أو الحصول على سيارة بديلة أو رسوم سيارة بديلة، أو سحب السيارة. في الحقيقة، لا تحصل على أي من هذه المنافع دون وجود التغطية أو التأمين المناسب.

يغطي التأمين ضد الغير في الإمارات الأضرار الجسدية التي تلحق بالغير داخل المركبة وخارجها. بالإضافة، إلى الأضرار المادية التي تلحق بالغير. أما إن كنت ترغب بتغطية تشمل أيضًا الأضرار التي تلحق بك وبمركبتك، أو الأضرار الناجمة عن الحريق أو السرقة، أو الفيضان، أو العواصف، فإنك بحاجة إلى التأمين الشامل. 

اسأل وكيل التأمين إن كانت بعض خيارات التغطية مثل المساعدة على الطريق، وسيارة بديلة مناسبة لك.

كما يجدر بك أن تسأله أيضًا عن أي تغطية مناسبة. قد تساعد في دفع تعويضات الأضرار والنفقات الطبية، إذا تعرضت لحادث من قبل سائق لا يملك تأمين أو تغطية تأمينية كافية.

.

اسأل وكيل التأمين عن الملحقات المناسبة لك
اسأل وكيل التأمين عن الملحقات المناسبة لك

4. اسأل الوكيل: مالتغطية التي تقدمها الوثيقة إن توفي أو أصيب أحدهم في حادث؟

من الأولويات القصوى عند وقوع حادث تصادم حماية السائقين والركاب والمشاة. فعند وفاة أو إصابة أي شخص لحقت به الأضرار جراء وقوع الحادث، باستثناء قائد المركبة المتسبب بالحادث، تلتزم شركة التأمين بدفع مبلغ وقدره 200.000 درهم عن الوفاة الواحدة، أم الإصابة بالعجز فتنسب وتحسب وفقًا للمبلغ السابق.

كما تلتزم شركات التأمين بدفع مبلغ وقدره 6770 درهم، لمزود خدمة الإسعاف والنقل الطبي إلى المستشفيات، عن كل شخص مصاب وتعرض للإصابة البدنية أو الوفاة.

أما إن كنت ترغب في شراء وثيقة التأمين الشامل، يمكنك أن تطلب من مندوب التأمين مساعدتك في تحديد التغطية المناسبة والحماية الإضافية، مثل:

  • تغطية الإصابات الشخصية

  • تغطية النفقات الطبية

  • نفقات العجز الكلي

  • تغطية خسارة العمل

.

تحدث مع مندوب المبيعات عن نسبة التحمل، وراجع معه مختلف السيناريوهات المحتملة
تحدث مع مندوب المبيعات عن نسبة التحمل، وراجع معه مختلف السيناريوهات المحتملة

5. اسأل الوكيل: مالتكاليف التي سأدفعها من محفظتي عند وقوع حادث تصادم؟

يعتمد المبلغ الذي ستدفع من محفظتك الخاصة، عند وقوع حادث، على التغطية ونسبة التحمل، بالإضافة إلى ظروف حادث التصادم.

إذا كان السائق الآخر هو المتسبب في الحادث، فإن مسؤولية تغطية النفقات والأضرار تقع عليه وعلى عاتق شركة التأمين الخاصة به. لكن، ماذا إن لم يكن السائق الآخر لديه تأمين؟ أو تأمينه لا يغطي على نحو جيد؟ ستبقى مع فاتورتك لوحدك.

لذلك، لا بد وأن تسأل مندوب التأمين عما يمكنه أن يفعله للتأكد من أن وثيقتك ستحميك في حالة كهذه.  

إن وقع حادث تصادم نتيجة خطأ منك، فستقوم شركة التأمين بتغطية الإصلاحات والنفقات الطبية والقانونية وفق شروط وثيقة التأمين، وبمجرد أن تدفع نسبة التحمل أو ما يعرف أيضًا بمبلغ الاقتطاع أو المقتطعات.

لتوضيح الفكرة أكثر، إليك المثال التالي: لنفترض بأن سيارتك تعرضت إلى حادث تسببت أنت في وقوعه، ولديك تغطية تأمينية تصل إلى 10.000 درهم، أما نسبة التحمل هي 2000 درهم. إذا كانت تكلفة إصلاح أضرار سيارتك يبلغ 1500 درهم، فستدفع أنت 1500 درهم بالكامل، وذلك لأنها أقل من مبلغ نسبة التحمل. أما إذا كانت تكلفة إصلاح الأضرار تصل إلى 8000 درهم، فستدفع أنت 2000 درهم كنسبة التحمل، وستدفع شركة التأمين بقية المبلغ ألا وهو 6000 درهم.

ماذا لو كانت تكلفة الأضرار تفوق حدود وثيقة تأمين السيارة .مثلاً 12.000 درهم؟ في حالة كهذه ستدفع شركة التأمين 8000 درهم، وأنت ستدفع 4000 درهم (2000 درهم نسبة التحمل + 2000 درهم المبلغ الزائد).

هل تسأل نفسك كيف ولماذا يختار السائقون نسبة التحمل؟

تفرض جميع شركات التأمين نسبة التحمل على السائقين أو أصحاب الوثائق، لتجعلهم أكثر مسؤولية في أثناء القيادة على الطرقات. عندما تختار نسبة تحمل أعلى تنخفض أقساط التأمين، لكن لا تنسَ عندو وقوع حادث تصادم فإنك مضطر إلى دفع نسبة التحمل التي اخترتها، وإن لم تكن قادرًا على ذلك فقد تواجه أزمة مالية أنت بغنى عنها.

اسأل وكيل التأمين عن نسبة التحمل، وراجع معه مختلف السيناريوهات المحتملة. وضعوا معًا الوثيقة التي توازن بين حاجاتك الشخصية والأقساط ونسبة التحمل والتغطية التأمينية.  

.

اقرأ/ي أيضًا:

التأمين ضد الغير أم التأمين الشامل للمركبات | كيف تختار بينهما؟

ما هي الوثائق الأساسية المطلوبة لتأمين السيارة؟

مطالبة التأمين والإجراءات اللازمة عند وقوع حادث سيارة

8 نصائح لأجل خفض تكلفة تأمين السيارة في زمن الكورونا

الأسئلة الأكثر تداولاً عن تأمين السيارات في الإمارات

.


    Originally published مايو 12, 2021 12:20:22 مساءً, updated سبتمبر 14, 2021

    Don't forget to share this post!