مطالبة التأمين والإجراءات اللازمة عند وقوع حادث سيارة

Written by Lara

توجد الكثير من الإجراءات الهامة التي ينبغي أن تكون على علم بها حتى تتخذها فوراً إذا ما وقع لك حادث سيارة. وسيكون أمراً حتمياً أن تتصل بشركة التأمين الخاصة بك للنقاش حول بعض الأمور بشأن ذلك الحادث. ومما لا شك فيه أن التواصل الفعّال بينك وبين شركة التأمين يمكن أن يساعد كثيراً في تحديد مطالبة التأمين التي تستحقها من الشركة.

فيما يلي بعض الإجراءات التي يجب أن يتخذها والإجراءات التي يجب أن يتجنبها من يحمل وثيقة تأمين السيارة.

الإجراءات الضرورية بشأن مطالبة التأمين على السيارة عند وقوع حادث

اتصل بشركة تأمينك فورًا للبدء بإجراءات مطالبة التأمين

أول ما عليك فعله عند وقوع حادث سيارة، هو أن تسرع وتتواصل مع شركة التأمين الخاصة بك على الفور، إذ أنه من المفترض أن تكون الشركة على علم بأدق التفاصيل المتعلقة بالحادث، حتى توفر لك المطالبات التي تستحقها، وكلما أسرعت بإبلاغ الشركة، كلما كان ذلك أفضل، للبدء بالإجراءات اللازمة وتحديد الخسائر والقيمة المالية.

وكل ما يحتاج لتعويضه من التغطية التأمينية.

تعاوَن وقدّم المعلومات

المعلومات مهمة للغاية. قدم لمزود التأمين جميع المعلومات التي يحتاجها لبدء عملية المطالبة. تتضمن المعلومات اسمك الكامل، رقم الوثيقة، بدء سريان وثيقة التأمين، تاريخ وزمن وقوع الحادث، مكان الحادث، رقم السيارة، رقم رخصة القيادة للطرف الثالث المعني بالحادث. تحتاج هذه المعلومات عند تقديم المطالبة، وكلما قدمت معلومات أكثر زاد احتمال حصولك على المطالبة.

.

إعداد تقرير عن الحادث بإشراف الشرطة

في حالة وقوع حادث تصادم أو سرقة، يجب أن تبلغ الشرطة، وأن تحصل على نسخة من تقرير الحادث كي تقدمه إلى شركة التأمين الخاصة بك. وبعض الشركات تطلب نسخة عن تقرير الحادث الأول عندما تقوم بتقديم المطالبة.

.

احصل على أية معلومات تخص الأشخاص المتورطين في الحادث

من الشائع أن يعاني سائقي السيارتين من بعض الارتباك والتشوش بعد وقوع الحادث مباشرةً. لذلك، تعتبر الخطوة الأولى والأكثر الأهمية بعد وقوع حادث السيارة هو إبلاغ الشرطة. وبعد تفتيش وفحص المركبة، يتم إعطاء السائق إما بطاقة حمراء (السائق المسؤول عن الحادث) أو بطاقة خضراء (السائق المتضرر من الحادث) والتي تحوي تفاصيل الحادث وتفاصيل الاتصال بكل طرف.

اتصالك بالشرطة يجعل من الأمر أكثر قانونية ويحدد تفاصيل الواقعة أكثر حتى لا يظلم أحد الطرفين.

عند وقوع حادث سيارة عليك الاتصال بشركة تأمين السيارة والشرطة فورًا
عند وقوع حادث تصادم عليك الاتصال بشركة التأمين والشرطة فورًا

راجع بوليصة تأمينك

خطوة مهمة جداً وهي أن تراجع وثيقة تأمين السيارة مرة أخرى للتأكد من أنها توفر التغطية التأمينية والمالية اللازمة للحادث الذي وقع. يجب أن تكون على علم بالمزايا التأمينية التي تغطيها وثيقة التأمين، وكذلك الاستثناءات التي لا تشملها الوثيقة. ستساعدك مراجعة الوثيقة كثيراً خلال المفاوضات بينك وبين شركة التأمين إذا لزم الأمر وحتى لا يحدث سوء تفاهم، وتفقد بعض المزايا فقط لأنك لا تدرك بنود وثيقة تأمينك جيداً.

التقط صوراً إن أمكن للأضرار التي سببها الحادث

سوف يكون من المفيد جداً التقاط بعض الصور، إذا كان ذلك ممكناً، توضع ما وقع لسيارتك أو الإصابة الجسدية التي ألمت بك في مكان الحادث، حيث يمكن أن تمثل تلك الصور دليلاً إضافياً يثبت التفاصيل كاملة لشركة التأمين الخاصة بك وتقوي موقفك فيما يتعلق بالحصول على المطالبات التأمينية.

.

فحص السيارة

ما أن تقوم بإبلاغ شركة التأمين عن الحادث، سوف يقومون بإرسال مشرف لفحص سيارتك. عليك أن تسمح لهم بالقيام بهذه الخطوة. إذ ينطوي دور المشرفين على التحقق من أن جميع المعلومات التي قدمتها عند المطالبة صحيحة أم لا. إن تقييمهم للحادث يجعل من فرصة الحصول على المطالبة أسهل.

التسوية النهائية

ما أن يقدم المشرف تقييمه، تقوم شركة التأمين بمعالجة مطالبتك بأسرع وقت ممكن. كما إنهم سيطّلعون على وثيقتك لمعرفة الشروط والأحكام المطبقة. إذا اخترت التعويض غير النقدي، فستدفع النفقات مباشرة لورشة الإصلاح حيث سيتم إصلاح سيارتك.

.

التقط صورًا عديدة للحادث وللمكان المحيط - مطالبة تأمين السيارة
التقط صورًا عديدة للحادث وللمكان المحيط

الإجراءات التي يجب تجنبها بشأن مطالبة التأمين على السيارة عند وقوع حادث

إليك بعض الإجراءات التي يجب أن تتجنبها بشأن المطالبة بالتأمين على سيارتك عند وقوع حادث:

لا تتطوع باقتراح استنتاج نهائي عن سبب وقوع الحادث

عندما تكون طرفاً في حادث سيارة، لا تتطوع باقتراح استنتاج نهائي عن سبب وقوع الحادث يكون مفاده أنك أنت الطرف المخطئ. ما عليك إلا أن توفر جميع المعلومات اللازمة للشرطة ولا تقم بإبداء أي تكهنات أو استنتاجات. هذا الأمر فقط من مهام الشرطة فاترك الأمر للشرطة لتتخذ القرار المناسب من خلال تقييم وضع الحادث والأضرار وملابسات وقوع الحادث، فأنت لا تعرف متى يمكن أن يكون الأمر في مصلحتك، ولا تعرف أيضاً ما قد تسببه تكهناتك واستنتاجاتك فينقلب الأمر ضدك.

فقط اذكر ما حدث بالتفصيل حتى يتم تحديد الإجراءات اللازمة.

لا تقبل صرف مطالبة التأمين على الفور

تقوم شركات التأمين بصرف الحد الأدنى من المطالبات التأمينية. وربما تكون قيمة المطالبات أكثر بكثير من قيمة المبلغ الذي تم صرفه على الفور. في هذه الحالة، ينبغي عليك التأكد من قيمة التغطية التأمينية والحقوق القانونية الواردة في وثيقة التأمين الخاصة بك.

أي امنح نفسك وقتاً لتحصل على جميع القيمة كاملة ولا تطالب فوراً بالمبلغ حتى لا تخسر قيمة مالية أخرى.

تأمين السيارة من باي أني انشورنس
باي أني انشورنس – تأمين السيارات

لا توقع أي وثيقة تجهلها

عندما تقدم لك شركة التأمين الخاصة بك شيك تسوية، لا توقعه إلا بعد أن تقوم بتقييم الأضرار بنفسك أولاً، واضعاً في الاعتبار التغطيات التأمينية الواردة في الوثيقة. أنت بحاجة للتأكد من حصولك على تسوية تأمينية عادلة عن الأضرار التي أصابتك. احسب الأمر جيداً وقم بعمل الميزانية التي تحتاجها لتعويض الخسائر.

وتأكد أنها تطابق التسوية المالية التي وفرتها لك الشركة حتى لا تخسر حقك وتتكبد تكاليف على الشركة تسويتها.

لا تحاول تأخير عملية الحصول على المطالبات المستحقة

إذا كنت تعتقد أن تأخير عمليات الحصول على مطالبات التأمين الخاصة بك سوف توفر لك أي مزايا إضافية، فأنت مخطئ، إذ ينبغي عليك توخي الحذر لأن ذلك قد يأتي بنتائج عكسية. لا تحصل على مطالبة فورية ولا تحاول تأخير الحصول على المطالبات المستحقة، أي قم بالمطالبة في وقتها المناسب، وينبغي أن تكون على دراية بالمواعيد النهائية، وألا تتجنب حضور أي اجتماعات أو تلقي اتصالات من الوكلاء في شركة التأمين الخاصة بك.

حتى تحصل على أقصى استفادة من مطالبات التأمين المستحقة.

مطالبة تأمين سيارة
المستندات المطلوبة لتقديم مطالبة التأمين عند وقوع حادث سيارة

.

إن كنت قد حصلت على تأمينك من باي أني انشورنس، فاشعر بالراحة والاسترخاء. تستطيع الاتصال مع منصة تأمين السيارات – باي أني انشورنس على الفور عند وقوع حادث تصادم، سيزودك أحد خبرائنا بالمعلومات الضرورية والإجراءات الفورية التي يجب أن تتبعها حتى لا تفقد استحقاق المطالبة، كما سيساعدك الفريق في عملية مطالبة التأمين حتى تحصل على تعويضات الأضرار التي ألمت بك.

.

أسئلة شائعة عن مطالبة التأمين

ما هي الخطوات الواجب إتباعها عند وقوع حادث سيارة؟

الحرص على الالتزام بالشروط الواردة في وثيقة التأمين، إبلاغ شركة التأمين عن وقوع الحادث واتخاذ كافة التدابير اللازمة، ومن أهمها إبلاغ الجهات الرسمية في حال النص على هذا الالتزام بالوثيقة والحصول على التقرير الرسمي بذلك.تقديم مطالبة إلى شركة التأمين، والتي تقوم بدورها بتزويد مقدم الطلب إيصال يفيد بتلقي المطالبة.

كيف تجيب على السؤال المتعلق بمطالبة التأمين؟

فيما يلي بعض الإرشادات التي يجب اتباعها للإجابة على أسئلة شركة التأمين، كي تقوم بحماية قيمة مطالبتك: لا تعلق على إصاباتك، أجب فقط على الأسئلة المطروحة، لا توافق على أن يتم تسجيل بيانك، تمسك بالحقائق، اكتب اسم مسؤول التأمين والمعلومات.

ماذا يحدث عندما تقدم مطالبة بالتأمين على السيارات؟

في حالة حدوث أضرار جسيمة لسيارتك، تقرر شركة التأمين ما يجب القيام به. إذا كان شطب السيارة أرخص من الإصلاح، فسيدفعون القيمة النقدية الفعلية للسيارة. خلاف ذلك ، يجب أن يدفعوا مقابل الإصلاحات.

ما الذي يجب أن لا تقوله لموظف التأمين؟

قبل التحدث إلى مسؤول التأمين، افهم دورهتجنب إعطاء الكثير من التفاصيل حول الحادث أو الأضرار المادية التي لحقت بكتجنب إعطاء الكثير من التفاصيل حول الإصابةلا توقع على أي شيء أو تعطي إفادة مسجلةلا تقبل العرض الأول

ما هي المدة التي تستغرقها مطالبة التأمين للدفع؟

بمجرد موافقة شركة التأمين على دفع المطالبة، يجب أن تقوم بالدفع في غضون خمسة أيام. تختلف شركات التأمين في مدة سداد المطالبات، لكن معظم شركات التأمين تكمل العملية في غضون 30 يومًا.

.

اقرأ/ي أيضًا

أسعار التأمين على السيارات في الامارات، تعرف عليها الآن.

تأمين السيارات دبي [أنواع التأمين، أفضل الشركات، الأسعار]

تسوية المنازعات التأمينية في الإمارات من الألف إلى الياء

أهم الخطوات في طريقة تقديم شكوى على شركة التأمين

١٠ أخطاء إياك أن ترتكبها عند شراء تأمين السيارة

تواصل معنا الآن! 👇


    Originally published فبراير 29, 2020 00:06:50 صباحًا, updated أغسطس 29, 2022

    Don't forget to share this post!