| 9 minutes read

٢٥ خطأ شائعًا في أثناء القيادة [تجنبها حرصًا على سلامتك]

Written by Marian

لا تقع جميع حوادث السيارات بسبب أخطاء قاتلة دائمًا، وإنما بسبب عادات وآداب سيئة تضع حياتك وحياة الآخرين على المحك. إذ من المؤلم جدًا أن يكون الفرق بين الحياة والموت خطأ قد ترتكبه إما دون قصد أو بسبب عادة تأصلت فيك. ولأننا نقدر الحياة ونجلها نقدم لك أكثر أخطاء القيادة الشائعة لتتجنبها، وكي تحرص على سلامتك وسلامة الآخرين، سواء أكانوا سائقين أم مشاة.

1- الالتصاق بالسيارة الأمامية

الالتصاق بالسيارة الأمامية أحد الأخطاء الشائعة في أثناء القيادة. وكأن بعض السائقين لا يشعرون بالراحة إن لم يلتصقوا بالسيارة التي أمامهم! ما الذي يضرك إن تركت مساحة مناسبة للفرملة؟ يجب أن تكون على أتم الاستعداد عند وقوف السيارة الأمامية وقوفًا مفاجئًا. إحدى قواعد السير المهمة هي المحافظة على مسافة الثواني الثلاث على الأقل من السيارة الأمامية. أما في ظل الظروف المناخية الأخرى كالأمطار أو الثلوج أو الضباب يجب أن تترك مسافة أكبر من 6 إلى 9 ثوان لتفادي الاصطدام في حالة انزلاق المركبة.

2- قطع الطريق على الآخرين

حتى وإن لم تكن نيتك سيئة يُعد قطع الطريق على الآخرين في أثناء قيادة السيارة سلوكًا ضارًا وخطيرًا. إذ يجب على السائقين الآخرين توقع تصرفاتك عندما تقود، والعكس صحيح. قيامك بقطع الطريق يمكن أن يدفع الآخرين إلى تغيير مساراتهم لتجنبك، وبالتالي قد تنشأ سلسلة من ردود أفعال السائقين الذين ينحرفون في كل مكان. انتظر الوقت المناسب وظهور فتحة آمنة في حركة المرور قبل المتابعة والمضي قدمًا.

3- القيادة ببطء في حارة المرور

القيادة ببطء في حارة المرور من أخطاء القيادة الشائعة. إن الممرات اليسرى على الطرق السريعة مخصصة للمرور فقط. فلا يمكنك التسكع هناك ببطء. بمجرد أن تشق طريقك وتتجاوز السيارة الأمامية، عد إلى الحارة اليمنى حتى يستطيع الآخرون من الانتقال إلى حارة المرور أيضًا. القيادة ببطء في هذه الحارة ستدفع الآخرين إلى المرور بطريقة غير آمنة، أو الالتصاق بالسيارة الأمامية ومحاولة التجاوز في الممرات الداخلية.

يجب أن يتذكر جميع السائقين بأن الممرات الموجودة على اليمين مخصصة للمركبات البطيئة والممرات الموجودة على اليسار مخصصة للسيارات السريعة. لذلك من اللائق والآمن أن تقود في الحارة المناسبة لراحتك وسرعتك.

4- توقف السيارة اليدوية المفاجئ

تتوقف السيارات اليدوية عندما ترفع قدمك عن دواسة الدبرياج بسرعة، وهذا يعني أن عدد الدورات للمحرك انخفض بشكل كبير فتوقف المحرك. لكن إن قمت بتحرير الدواسة ببطء فمن المرجح ألا تتوقف، لذلك لا تترك الدواسة حتى تشعر بأن السيارة بدأت بالانطلاق.

قد تشعر بالإحراج والتوتر عند التوقف المفاجئ أمام إشارة ضوئية أو في عجقة السير الخانقة، خاصة في مدينة مثل دبي ومع بدء السائقين الآخرين إطلاق الأبواق. تجنب الذعر ولا تهتم بالآخرين، تنفس بعمق كي تشعر بالهدوء، وقم بالخطوات الآتية:

  • ضع قدمك على الفرامل

  • وضع قدمك على دواسة الدبرياج تمامًا للوصول إلى الأرضية بالقدم اليسرى

  • ثم ضع ناقل الحركة على الوضع المحايد

  • أعد تشغيل المحرك

  • حدد السرعة الأولى

  • تحقق من المرايا الجانبية

  • انطلق إلى الأمام

5- استخدام إشارة الانعطاف متأخرًا جدًا

من الأخطاء الشائعة في القيادة أن تستعدم إشارة الانعطاف متأخرًا جدًا

ما الفرق بين استخدام إشارة الانعطاف بعد فوات الأوان أو عدم استخدامه. إن إشارات الانعطاف ميزة أمان مهمة تخبر السائقين الأخرين عن نواياك. فعندما تنعطف في أحد الشوارع أو تقوم بتغيير مسارك فجأة فإنك تجبر السائقين من خلفك أو بجوارك على القيام بردود أفعال في اللحظة الأخيرة ودون سابق إنذار، وبهذا فإنك تعرض حياة الآخرين للخطر. تملي آداب القيادة استخدام إشارات الانعطاف كلما أردت تغيير مسارك، ليس للسيارات فقط من خلفك وإنما للمشاة أيضًا كي يعرفوا نواياك وإلى أين ستتجه.

6- استخدام إشارة الانعطاف مبكرًا جدًا

ليس من الحكمة استخدام إشارة الانعطاف مبكرًا جدًا. عندما تقوم بذلك سيظن السائق الذي خلفك بأنك ستنعطف عند أول منعطف، وعندما لا تفعل ذلك، سيظن السائقون الآخرون بأنك قمت بتشغيل الإشارة عن طريق الصدفة أو نسيتها. وبالتالي لن يكونوا مستعدين لحركتك القادمة. يكمن الهدف من استخدام الإشارة كما ذكرنا مسبقًا أن يعرف الناس نواياك وأن تكون متوقعًا من قبلهم حتى يقوموا بحركتهم التالية وفقًا لذلك. لا تنس أن الكثير من حوادث الاصطدام تحدث لأسباب سخيفة جدًا.

7- السهو عند إشارة المرور الخضراء

خذ في الاعتبار بأن التوقف عند الاشارة الضوئية الحمراء لن يستمر سوى دقيقة أو دقيقتين، قبل أن تُعاود الانطلاق مرة أخرى. لذلك كن يقظًا ومتنبهًا ولا تكن السائق الذي يعيق سيلاً كاملًا من السيارات وراءه. ولا تتفاجأ بتحول الضوء إلى اللون الأخضر بل راقبه. والأسوأ من ذلك السهو عند إشارة ضوئية تحمل سهمًا أخضر، إذ تكون مدتها الزمنية أقصر من غيرها.

8- عدم التحقق من النقاط العمياء

في الوقت الحاضر، تُجهز العديد من السيارات بشاشات إلكترونية للنقاط العمياء كجزء من أنظمة السلامة النشطة. مما دعا العديد من السائقين بعدم التحقق قبل الانطلاق بالطريقة التقليدية القديمة. حتى لو ضبطت مرايا سيارتك بطريقة صحيحة لخفض النقاط العمياء على نحو كبير، ودفعت مبلغًا إضافيًا مقابل التكنولوجيا الحديثة، ينبغي لك التحقق قبل تغيير المسارات. اعتبره تمرينًا رياضيًا، أدر رأسك يمينًا ويسارًا، انظر جيدًا ثم قُمْ بالحركة التالية.

9- نفاذ الوقود من السيارة

من أكثر أخطاء القيادة الشائعة. إذ لا يتوجه معظم السائقين مباشرة إلى محطة الوقود عند إضاءة المؤشر معلنًا نفاذ الوقود من السيارة، وإنما يستمرون في القيادة حتى يصلون إلى مقاصدهم، متجاهلين الأخطار التي قد يتعرضون لها. ماذا إن توقفت سيارتك فجأة على أحد طرق دبي المزدحمة؟ صف سيارات طويل من ورائك مطلقة عنان أبواقها بلا رحمة، مواجهتك لشرطة المرور وحصولك على مخالفة. وفي أسوء السيناريوهات ستعرض حياتك وحياة الآخرين للخطر، عدا عن المشاكل التي ستتلف سيارتك مع الوقت.

تكمن الخطورة في أن المحرك يسحب الأوساخ المتراكمة أسفل الخزان، مما يلحق الأضرار بخزان الوقود ومضخة الوقود ونظام الفلتر. وعندما تنتقل هذه الأوساخ غير المرغوب فيها عبر المضخة، يمكن أن تتعطل بعض الأجزاء وتسد النظام، وفي النهاية قد تؤدي إلى تلفه أو تآكله.

10- ألا تجري بعض التعديلات المناسبة للمقعد والمرايا

لقيادة آمنة قم بتعديل المقعد والمرايا قبل الانطلاق بالسيارة

يجب أن تكون مرتاحًا في أثناء قيادة السيارة. لذلك قبل أن تقوم بالقيادة، تأكد من أن معقدك بوضع مريح، وأن المرايا موضوعة بالزوايا المناسبة، وقم بتعديل عجلة القيادة بما يناسبك. فمهمتك الوحيدة في أثناء القيادة هي التركيز على مهمتك حتى تصل إلى وجهتك دون التعرض إلى تشتت الانتباه بسبب جلوس غير مريح أو ضعف الرؤية أو تحريك عجلة القيادة بزوايا غريبة.

يجلس السائقون المحترفون في وضعية مستقيمة ولا يضطرون إلى مد أذرعهم وأرجلهم بإفراط للوصول إلى عجلة القيادة أو استخدام الدواسات. كما يحتفظون بأيديهم على العجلة طوال الوقت للتحكم الدائم بالسيارة. فالاستجابة بسرعة للمخاطر أو عدمها قد يعني الفرق بين الحياة والموت. 

11- عدم تخفيف السرعة عند هطول المطر

تصبح الطرق زلقة خلال الدقائق الأولى من هطول المطر، ذلك لأن الزيوت المتراكمة على الطرقات تطفو على السطح مجددًا عندما تُغسل بالمطر، مما يخلق طبقة ملساء تتداخل مع قوة الجر لإطارات سيارتك. كل ما عليك فعله عند هطول المطر تخفيف سرعة سيارتك لتبقى مسيطرًا عليها وتتفادى الانزلاق.

مع استمرار هطول الأمطار تُشطف هذه الزيوت إلى جوانب الطرق، ومع ذلك من الأفضل عدم التسرع لتمنح نفسك وقتًا إضافيًا لرد الفعل عن ظهور أي مفاجآت بسبب ضعف الرؤية.

12- طحن دواسات السيارة

أحد الأخطاء الشائعة في أثناء القيادة الضغط الشديد على دواسة الوقود عند الإقلاع، والضغط بقوة على الفرامل عند تخفيف السرعة، مع تكرار العملية في أثناء قيادة السيارة، سيتم إهدار الوقود وتآكل وسادات الفرامل، فضلًا عن إزعاج الراكبين، ولأي سبب؟

إن الضغط بقسوة على الدواسات لن يجعلك تصل إلى وجهتك أسرع، تدرب على القيادة بسلاسة والضغط التدريجي على الدواسات لتحافظ على سيارتك.

13- إهمال الصيانة الأساسية

الاهتمام بالسيارة وصيانتها دوريًا يجعلك تتلافى أخطار حدوث مشاكل مفاجئة في أثناء القيادة. كأن تنسى استبدال الأجزاء التالفة، وفحص السوائل وتغييرها، والتأكد من أنها صالحة للسير والتنقل. وإلا فإنك تعرض نفسك والآخرين إلى أخطار بغنى عنها. عندما تقوم بصيانة سيارتك والاعتناء بها، يمكنك تجنب سيناريوهات الكوارث المؤلمة.

14- الانتباه الزائد إلى المحمول حتى لو لم يكن في يدك

قطعت الهواتف المدمجة شوطًا طويلًا في السنوات الأخيرة. حتى إن بعض السيارات تُوفر ميزة التعرف على الصوت الذي يتيح لك التحدث وإرسال رسالة دون أن ترفع يديك عن عجلة القيادة. لكن ما إن تشعر بأن الاتصال الهاتفي بدأ بتشتيت انتباهك يجب أن تنهي المكالمة على الفور. إن تركيزك على المكالمة حتى ولو كانت يداك كلتاهما على العجلة ستؤخر من ردة فعلك، الأمر الذي قد يؤدي إلى حادث تصادم. 

15- الدخول في شوارع خاطئة

انتبه جيدًا إلى إشارات الطرق ذات الاتجاه الواحد

عند دخولك في شارع خاطئ ستشعر بالإرباك الشديد وستتمنى ألا تواجه سيارات قادمة. لذلك انتبه جيدًا إلى إشارات الطرق ذات الاتجاه الواحد، أو إشارة ممنوع الدخول قبل أن تنعطف بسيارتك. خاصة عندما تقود سيارتك في طرق جديدة غير مألوفة بالنسبة لك. التأني سيجعلك تتفادى الشعور بالخجل أمام السيارات المواجهة، ويمنعك من الاصطدام بمركبات الآخرين.

16- العطش الشديد في أثناء القيادة

اصطحب معك زجاجة ماء في الأيام الحارة أو في الرحلات الطويلة. قد لا تدرك أهمية ذلك إلا بعد أن تشعر بالجفاف في حلقك وفمك. وبالتالي ستشعر بالغضب أو الاستياء وعدم الراحة في أثناء القيادة. أي سيؤثر على تركيزك. كل ما من شأنه خفض تركيزك على القيادة قد يعرضك إلى أخطار على الطريق. 

17- استخدام فرامل اليد بعد قيادة شاقة

إن كنت تقود بسرعة عالية أو تستخدم الفرامل كثيرًا، يُفضل ألا تقوم بتعشيق فرامل اليد عند التوقف. فضغط فرامل اليد على دوارات الفرامل قد تسبب اهتراءها. إن كان لسيارتك ناقل حركة يدوي، استخدمه عند ركنها بوضع الترس بدلًا من فرامل اليد.

18- سوء مهارة ركن السيارات المتوازية

يحتاج ركن السيارة على نحو متوازٍ إلى الممارسة والتدريب. قد يصيبك الاحراج أن تضطر إلى إعادة محاولة ركن السيارة أفقيًا، خاصة عندما تعيق السير، أو يراقبك الآخرون ويستعجلونك بأصوات أبواقهم الرنانة.

تفادى هذه المواقف المحرجة وتدرب على ركن سيارتك في شارع جانبي هادئ. من الجيد أن السيارات الحديثة توفر أنظمة المساعدة على ركن السيارة، لكن ماذا إن اضطررت إلى ركن سيارة أحدهم أو استأجرت سيارة لا تشمل هذا النظام؟

19- عدم تشغيل المصابيح الأمامية

ينسى العديدون تشغيل المصابيح الأمامية، خاصة في الفترة الممتدة بين العصر والمغرب. ففي هذه الفترة تتكيف أعيننا تدريجيًا مع تغيير الضوء ولا ندرك حاجتنا إلى تشغيل الأضواء حتى يبدأ السائقون الآخرون بالومض لنا.

يجب أن تستخدم المصابيح النهارية الأمامية طوال اليوم، قم بإشعالها ما إن تقوم بتشغيل المحرك. فوظيفتها لا تكمن في أن ترى السائقين الآخرين فقط، وإنما حتى يتمكن الآخرون من رؤيتك أيضًا.

20- الإسراع عند رؤية الإشارة الصفراء

من أخطاء القيادة الشائعة أن تسرع عند رؤية الإشارة الصفراء

الإسراع عند رؤية الإشارة الصفراء من أخطاء القيادة الشائعة جدًا. لذلك لمن لا يتذكر، يعني الضوء أو الإشارة الصفراء “تخفيف السرعة” لا “زيادة السرعة”. وبالرغم من ذلك عندما يرى بعض السائقين الضوء الأصفر يضغطون لا شعوريًا على دواسة البنزين، وكما نقول بالعامية “رح تخرب الدنيا” إذا توقفنا لدقيقتين عند الإشارة الحمراء.

تقع معظم الحوادث عند التقاطعات بسبب أن سائق ما كان مسرعًا خلال الإشارة الصفراء. كن حذرًا وصبورًا، أبطئ سرعتك عند الإشارة الصفراء وتوقف ثم انطلق عند اللون الأخضر. حياتك وحياة الآخرين أهم من دقيقتين لا تستطيع تحملهما.

21- عدم إفساح الطريق لسيارات الإسعاف

أينما كنت تسير أو تقف بسيارتك يجب أن تستجيب لسيارات الإسعاف. سيتعين عليك أن تتحرك إلى جانب الطريق لإفساح المسار لمركبة الطوارئ. وضع في الاعتبار أن السائقين سيتحركون بنفس الطريقة. راقب المشاة وراكبي الدراجات والسيارات الأخرى قبل الانتقال.

ما من مشكلة إن كان تحركك بسرعة بطيئة، ففي جميع الأحوال يجب أن تفسح المجال بهدوء، ودون أن تقع تحت وطأة الذعر أو تشتت الانتباه. 

22- عبور المسارات عند الانعطاف

عبور ممرات أو مسارات متعددة في أثناء الانعطاف خطأ شائع يرتكبه الكثير من السائقين. فالممارسة الصحيحة والآمنة أن تنعطف من المسار الخاص بك بدلًا من استخدام إشارة الانعطاف وتغيير المسارات بعد الدوران. يقوم البعض بالالتفاف بعيدًا وتغيير الحارات في نفس الوقت، وهذا أمر خطير قد يؤدي إلى حوادث تصادم. إن التقيد ببعض الممارسات الصحية يفضي إلى كثير من التحسينات. كل ما عليك فعله ألا تغير حارتك في أثناء الانعطاف.

23- التوقف المفاجئ دون سابق إنذار

لعل التوقف  المفاجئ من أكثر أخطاء القيادة الشائعة. قد تمشي في طريق غير مألوف وتبحث عن بناء أو محل تجاري ما. رأيته فجأة فقمت بالضغط ودون سابق إنذار على دواسة الفرامل، فارتطم السائق الخلفي بك. يُعد التوقف المفاجئ ودون سابق إنذار من أكثر أخطاء القيادة الشائعة ويؤدي إلى نسبة عالية من الحوادث على الطرق. يجب أن يتنبأ السائقون الآخرون بنواياك وحركاتك، كذلك يجب أن تكون على دراية كاملة بالسيارات الخلفية. لذلك توقف دائمًا ببطء وعناية لتمنح الآخرين فرصة للتفاعل والتكيف.

24- تَجاهُل أولوية المشاة بالمرور

من أخطاء القيادة الشائعة تجاهل أولوية المشاة بالمرور

من أخطاء القيادة الشائعة والقاتلة، إذ تطلب معظم قوانين المرور العالمية من السائق أن يقف للمشاة المارين في الممرات المحددة لهم. ويطلب منك في هذه الحالة التوقف توقفًا كاملًا. انتبه في أثناء القيادة للمشاة وكن مستعدًا للتوقف.

ابتعد عن أساليب الإلتواء والانحراف لتوفير بعض الثواني مقابل وضع حياة أحدهم على المحك. إن كنت تمضي في تقاطع مزدحم، خذ في الاعتبار أن بعض السيارات التي أمامك قد تحتاج إلى التوقف للمشاة الذين لا تستطيع أنت رؤيتهم.

25- عدم الحصول على تأمين سيارة جيد

من الأخطاء الشائعة ألا تتسوق جيدًا قبل شراء تأمين السيارة وأن تحصل على أول وثيقة يعرضونها عليك! ماذا إن كانت حدود التغطية منخفضة؟ وماذا عن الميزات التي ستحصل عليها في الوثيقة؟

يجب أن تكون دائمًا بكامل الجاهزية والاستعداد تحسبًا للطوارئ والمفاجآت غير السارة. ادخل إلى مواقع مقارنة تأمين السيارات مثل باي أني انشورنس، أدخل المعلومات المتعلقة بمواصفات السيارة والسائق، ثم احصل على عروض أسعار من 13 شركة محلية ودولية. قارن الأسعار والميزات، ثم اشتر أفضل وثيقة تلائم حاجاتك وميزانيتك في الوقت ذاته.

إن كنت ترغب الحصول على تأمين جيد بطريقة سريعة اتصل مع فريق باي أني انشورنس على الرقم المجاني 800765429 أو على الواتساب 0557616131.

أفضل أسعار تأمين السيارات من باي أني انشورنس
أفضل أسعار تأمين السيارات من باي أني انشورنس

مراجع:

10 Most Common Driving Mistakes

27 Mistakes You’re Making While Driving

اقرأ/ي أيضًا:

الغضب أثناء القيادة وكيف تحفز نفسك على مواجهته؟

نظارات القيادة الليلية .. وتوصيات لتحسين الرؤية ليلاً

نفاذ وقود السيارة | المسافة التي يمكنك قطعها والخطوات اللازمة اتباعها

تمويل السيارات وكيفية الحصول على قرض سيارة في الإمارات

١٥ ميزة لا تصدق في سيارة تسلا المذهلة – فما هي؟

     


    Originally published نوفمبر 21, 2021 13:19:24 مساءً, updated نوفمبر 22, 2021

    Don't forget to share this post!