بوليصة التأمين والأمور التي يجب الانتباه لها عند حصولك عليها

Written by Lara

لا يجب التقليل من أهمية هذه الخطوة الحاسمة، ففي الغالب تحتوي عقود بوليصة التأمين على الكثير من المصطلحات الفنية والمهنية. التي إذا لم يكن لديك فهما جيداً بماهيتها قبل توقيع وثيقة التأمين، فريما يؤدي الأمر إلى مضاعفة تكاليف التغطية التأمينية لسيارتك، أو تجد نفسك مجبراً على دفع مبالغ لا مبرر لها في حالة وقوع حادث.

وحتى تتجنب مثل هذه المواقف، انتبه لهذه الأمور:

ما هي بوليصة التأمين؟

عقد تلتزم شركة التأمين بمقتضاه أن تؤدي إلي المؤمن له أو المستفيد الذي عُقد التأمين لصالحه مبلغ من المال أو أي تعويض مالي أخر في حالة وقوع الخطر للمؤمن له وذلك نظير أقساط يُسددها المؤمن له للشركة.

يمكن لبوليصة التأمين أن تشتمل على بنود وشروط تتعلق بالطرفين (شركة التأمين) و(مالك السيارة). فيما يتعلق بالسعر أو القسط التأميني والتغطيات التي سوف تغطيها بوليصة التأمين فهذه الأمور يجب مراعاتها والانتباه لما سوف تغطيه بوليصة تأمينك لأن ذلك يؤثر على السعر الإجمالي عليها ومن خلالها يتم تحديده.

لتتعرف أكثر على الأسعار وجميع ما يتعلق ببوالص التأمين في الإمارات العربية المتحدة إليك باي أني انشورنس – منصة مقارنة تأمين السيارات.

قسط بوليصة التأمين

قسط التأمين له أهمية كبيرة في تحديد قيمة التأمين سنوياً أو السعر الإجمالي للبوليصة.

وأول ما تفعله لتحصل على بوليصة التأمين على السيارات هو أن تطلب عرض سعر من شركات التأمين. وقسط التأمين هو مبلغ ثابت يُدفع عادة في وقت محدد عند توقيع العقد. وإذا كان عمرك أقل من 30 عام وتقود سيارة خاصة، أو وقع لك عدة حوادث في العام/ الأعوام السابقة، فسيؤدي ذلك بالتالي إلى رفع قيمة قسط التأمين الخاص بك.

إن سجل الحوادث الخاص بالسائق له أهمية كبيرة في تحديد سعر الوثيقة أو قيمة القسط. وقد تقدم بعض شركات التأمين عروض وخصومات للسائقين أصحاب السجلات النظيفة من أي حوادث. نظراً لأن احتمالية الحوادث ضعيفة، بينما السائقين الجدد أو من سبق لهم حوادث تكون المخاطرة عالية لذلك سعر تأمين أعلى.

أطراف عقد التأمين

يضم عقد التأمين الأطراف الآتية:

الطرف الأول: وهو مقدم الطلب للحصول على بوليصة التأمين، ويطلق عليه المؤمن له، وحامل الوثيقة.

الثاني: شركة التأمين، ويطلق عليها المُؤمِن، وهي المسؤولة عن تعويض الأضرار والخسائر حسب نوع التأمين وبنود البوليصة.

الثالث: يشمل نظام التأمين الطرف الثالث وهو الطرف المتضرر عند وقوع حادث أنت المتسبب به.

أطرف التأمين في تأمين السيارات
أطراف عقد التأمين

ما هو رقم بوليصة التأمين؟

إن رقم بوليصة التأمين على السيارات هو رقمك الاستثنائي الذي تستخدمه شركة التأمين الخاصة بك لتحديد العقد المبرم بينكما، ويوجد دائمًا على وثيقة تأمين، ورخصة المركبة في مربع رقم الوثيقة.  

يتكون رقم وثيقة تأمين السيارة عادة من 8-10 أرقام. وستحتاج إليه في الحالات الآتية:

  • عند تجديد تأمين السيارة.

  • بعد وقوع حادث مروري.

  • في أثناء تفتيش الشرطة.

  • لتحديث وثيقة التأمين.

  • التقدم للحصول على نسخة ثانية من الوثيقة.

  • بيع سيارتك.

التحقق من رقم بوليصة التأمين

نسبة التحمل أو المبلغ المقتطع

نسبة التحمل هو المبلغ الذي توافق على دفعه من جيبك الخاص، من دون إبداء أية اعتراضات، عن الأضرار الناجمة عن وقوع حادث بسبب الخطأ الذي ارتكبته أنت شخصياً. وبشكل عام، كلما زاد مبلغ الخصم، كلما انخفضت قيمة قسط التأمين الذي تدفعه، والعكس صحيح. وبناءً على عمرك، يمكن لشركة التامين أيضاً أن تفرض مبلغ خصم أكبر حتى تكون قادرة على تأمين سيارتك.

المسؤولية ضد الغير

اختيارك لوثيقة تأمين ضد الغير من عناصر التغطية التأمينية، سيؤدي إلى تخفيض قيمة قسط التأمين.

فهذا يعني أنك توافق على أن تتكفل شخصياً وبشكل كامل المبالغ اللازمة لإصلاح كافة الأضرار التي تلحق بسيارتك  في حالة وقوع حادث ناجم عن خطأ ترتكبه أنت شخصياً. في حين يغطي تأمينك الخسائر / الأضرار التي تلحق الأطراف الأخرى المعنية (الغير).

ويعتبر هذا هو الحد الأدنى لمستوى التغطية المتاح في عقد التأمين، وهو إلزامي في الإمارات العربية المتحدة.

بوليصة التأمين ذات التغطية الشاملة

عند اختيارك للتأمين الشامل، أو التغطية الكاملة، تضمن قيام شركة التأمين بتحمل المسؤولية المالية الكاملة  في حالة وقوع حادث بسبب خطأ ما، أو الأضرار التي تلحق بالسيارة بسبب الحريق أو السرقة أو الفيضانات أو التخريب، وما إلى ذلك. وعادةً ما يتم إرفاق ملخص بالمبالغ التي تغطي كل حالة في نهاية عقد التأمين. أي سعر التغطية الشاملة أعلى من الغير

ولكن التغطية الشاملة متكاملة من أي ضرر قد يصيبك أو يصيب أطراف أخرى في سيارتك المؤمن عليها.

الفرق بين التأمين ضد الغير والتأمين الشامل

التغطية التأمينية الدولية

يحدد هذا الخيار ما إذا كانت شركة التأمين ستوفر لك تغطية في حالة وقوع حادث أو حدوث أضرار أثناء السير على الطرق العابرة لحدود البلد الذي تم إبرام عقد وثيقة التأمين فيه. إذا لم تكن هناك تغطية لسيارتك، فلن تكون قادراً على القيادة عبر الحدود. إلا إذا قمت بإبرام عقد تأمين محلي يوفر لك التغطية اللازمة خلال المدة التي تستغرقها الرحلة، وينتهي بانتهاء الرحلة. إضافة إلى التوسعات التأمينية الجغرافية.

بعض برامج التأمين تشتمل على إمداد تغطيتها التأمينية إلى بلدان أخرى أو دول مجاورة في الخليج العربي.

ذلك يتم الاتفاق عليه في عقد التأمين بموافقة كل من مالك السيارة وشركة التأمين.

إصلاح السيارة في الوكالة

يحدد هذا الخيار المهم ما إذا كانت سيارتك سيتم إصلاحها عن طريق وكالة السيارة أو الموزع الرسمي للعلامة التجارية للسيارة في البلد/المدينة التي تعيش فيها، في حالة وقوع حادث، أم عن طريق مركز خدمة خارجي معتمد تحدده شركة التأمين. وعادة ما يتكلف هذا الخيار مبلغ إضافي، وفي بعض الأحيان لا يتوفر للسيارات التي مضى على استعمالها أكثر من 5 سنوات. أي أن قدامة السيارة تؤثر على خيار تصليحها في وكالة السيارات.

3 أعطال يجب إصلاحها داخل توكيل السيارة.

تغطية القيادة في الطرق الوعرة

يحدد هذا الخيار ما إذا كانت شركة التأمين ستوفر تغطية تأمينية لك ولراكبي السيارة وللمركبة في حالة وقوع حادث أو حدوث أضرار أو انقلاب بسبب القيادة في الطرق الوعرة (الطرق الصحراوية، المناطق الجبلية، الطرق المصممة لسباقات السيارات…وما إلى ذلك). هذا الخيار يتحدد حسب بوليصة التأمين على السيارات التي اخترتها، وتستطيع أنت إضافتها في البوليصة إذا كنت ترتاد مثل هذه المناطق الوعرة ولكن بمبلغ إضافي يضاف على قسط التأمين.

لمعرفة المزيد اقرأ عن: تأمين السيارات أونلاين من أجل قيادة آمنة على الطرق الوعرة في دبي

المساعدة على الطريق

إذا احتوى عقد بوليصة تأمينك على خيار المساعدة على الطريق، فإن شركة التأمين تلتزم بتوفير بعض الخدمات مثل:

قطر السيارات المعطلة، وتغيير الإطارات التالفة، وخدمات برمجة وفتح أبواب السيارات، وخدمة توفير البطارية المحمولة التي تستخدم لتشغيل السيارة في حالة تلف أو عطل البطارية. ويمكن الحصول على هذه الخدمات مقابل رسوم قسط إضافية يتم تضمينها بشكل افتراضي في حزمة التغطية التأمينية الشاملة.

خصم عدم المطالبة

تقوم شركات التامين هذه الأيام بمنح مكافأة لقائدي السيارات الذين يلتزمون بالقيادة الآمنة تسمى خصم عدم المطالبة.

خصم عدم المطالبة: هي عبارة عن تخفيضات كبيرة على مبلغ قسط التأمين. شريطة أن يكون سجلهم خالٍ من أي حوادث خلال العام الحالي أو الأعوام السابقة. وينطبق ذلك على الحوادث التي تقع بسبب ارتكاب السائق للأخطاء. فالمخاطرة في هذه الحالة ضعيفة والسائق المحترف يضمن عدم حدوث مثل هذه الحوادث، فإذا كنت كذلك وسجل الحوادث الخاص بك نظيفاً.

اغتنم الفرصة واحصل على هذه الخصومات. تعرف على مطالبة تأمين السيارة والإجراءات اللازمة عند وقوع حادث.

ما فائدة بوليصة التأمين؟

1- دفع الخسائر: الفائدة الأكثر أهمية للتأمين هي تعويض الخسائر المالية والأضرار الجسدية. ومن خلال وثيقة التأمين يتم تعويض المؤسسات والأفراد على حد سواء.

2- إدارة المخاطر: في حال عدم التأكد من التدفق النقدي عند وقوع أضرار أو حوادث، فإن التأمين يوفر خيار الدفع عند وقوع خسائر، وبذلك يحمي الأفراد أو الشركات من دفع تكاليف الأضرار من جيبها الخاص.

3- الامتثال للقوانين: يوفي التأمين بالمتطلبات القانونية والتعاقدية، ويقدم أيضًا دليلًا على الموارد المالية.

4- الاستخدام الفعّال للموارد: يوفر التأمين ضرورة تخصيص مبلغ كبير من المال لدفع العواقب المالية الناجمة عن أخطار وخسائر يمكن تأمينها ببساطة. مما يسمح للمؤمن له بإدارة هذه الأموال بكفاءة أكبر.  

5- دعم ائتمان المؤمن له: يسهل التأمين حصول الفرد على قروض، إذ من الضروري للمصارف عند إعطاء قروض للأفراد أو المؤسسات ضمان استيفاء هذه القروض في حال حدوث تلف أو ضرر مؤمن عليه.

6- الاستثمار: إن التأمين مصدرٌ للاستثمار. إذ تجمع شركات التأمين الأقساط وتستثمرها في حزمة متنوعة من الاستثمارات. وتدفع المطالبات في حال حدوثها.

7- تخفيف العبء الاجتماعي: يساعد التأمين في تخفيف العبء عن ضحايا الحوادث من دون تعويض، وبالتالي يعزز من الشعور بالأمان وراحة البال عند قيادة السيارة.

شراء بوليصة التأمين

تستطيع شراء بوليصة التأمين بطريقتين، وهما:

زيارة شركة التأمين

وهي الطريقة التقليدية لشراء التأمين، تستطيع زيارة أي شركة ولقاء مندوب التأمين، احرص على سؤال وكيل التأمين عن مصطلحات التأمين المبهمة بالنسبة لك. اطلب منه التغطية التي تناسب، ولا تنس سؤاله عن أيه عروض أو خصومات متوفرة.

شراء التأمين أونلاين

تمتلك جميع شركات التأمين مواقع إلكترونية لها، تستطيع من خلال هذه المواقع استخدام حاسبة التأمين لتحديد سعر تأمينك، ثم شراء التأمين أونلاين.

تنبيه: إليك أفضل طريقة لشراء التأمين أون لاين وهي زيارة مواقع مقارنة عروض تأمين السيارات، تتيح لك هذه المواقع مقارنة عروض شركات التأمين المحلية والعالمية، تمعن في المزايا والأسعار، ثم اختر وثيقة التأمين التي تناسب حاجاتك.

إصدار بوليصة التأمين إلكترونيًا

تتيح لك المنصات الإلكترونية اليوم إصدار بوليصة التأمين للسيارات بيسر وسهولة، بما في ذلك منصة باي أني انشورنس. إنضم إلى عائلتنا المتنامية من العملاء الراضين للأسباب الآتية:

  • اشتر تأمينك من أفضل شركات التأمين المحلية والعالمية في الإمارات.

  • احصل على خصم عدم مطالبة حتى 20%.

  • تبدأ أسعار التأمين من 375 درهم مع الضريبة!

  • احصل على عرض سعر تأمين السيارة في أقل من دقيقة واحدة.

  • اشتر من خلال أنظمة دفع آمنة ومضمونة.

  • تمتع بخدمة عملاء ممتازة على مدار الساعة 24/7.

  • احصل على بوليصة التأمين في غضون 60 دقيقة.

يمكنك التحدث مع ممثلي خبراء باي أني انشورنس أونلاين في أثناء تسوقك من صندوق الدردشة، أو الاتصال بنا على الرقم 800765429، أو على الواتساب 0557616131، للحصول على مكالمة ودية تُرشدك خلال عملية شراء أفضل بوليصة تأمين.  

تأمين السيارة من باي أني انشورنس
باي أني انشورنس – تأمين السيارات

معلومات أساسية تقدمها للشركة قبل أن تحصل على بوليصة التأمين

يجب أن تكون حريصا عند تقديم الأوراق الثبوتية المطلوبة للحصول على بوليصة تأمين لسيارتك. تحتاج لتقديم بعض المعلومات الأساسية التي تخصك كمالك السيارة ومعلومات عن السيارة من أجل الحصول على التغطية التأمينية المناسبة لاحتياجاتك وعرض سعر ملائم لميزانيتك.

ماذا تحتاج؟

معلومات عن السيارة: تحتاج لتقديم معلومات عن سيارتك المراد تأمينها، يتمثل ذلك بمعلومات عن طراز السيارة وسنة تصنيعها، وتاريخ تسجيلها ومكان تسجيلها وقيمتها، لتقوم شركة التأمين بتقديرها وتقديم عرض سعر مناسب.

معلومات عن السائق: تقدم لشركة التأمين معلومات شخصية عنك تتمثل بالاسم وتاريخ الميلاد والجنسية ورخصة القيادة، خصوصاً الإماراتية. وتقدم معلومات تتعلق بتاريخك في القيادة، إذا كنت قد تسببت في حوادث سابقة أم لا، وعدد السنوات التي مرت عليك دون تغطية تأمينية للسيارة. لا بد أيضا أن توضح لشركة التأمين الغرض من استخدامك للسيارة إذا كان شخصي أم تجاري أم غير ذلك.

تأكد تماماً من معلوماتك، وقدم جميع الإثباتات المطلوبة.

أسعار بوليصة التأمين

لا تستطيع الحصول إلا على أسعار أولية للتأمين، وخاصة تأمين السيارات. لأن وثائق التأمين مصممة خصيصًا لكل شخص على حدة. وتأخذ في الاعتبار عوامل متعددة تتعلق بالمؤمن له والمؤمن عليه.

لذلك تستطيع الحصول على أسعار تأمين السيارات من خلال استخدام حاسبة التأمين على مواقع مقارنة عروض تأمين السيارات.

أضف إلى ذلك بأن أسعار بوليصة التأمين تتغير باستمرار بسبب المنافسة الشديدة بين شركات التأمين.

إذاً، لماذا بوليصة التأمين؟

إذا تورطت في حادث سيارة، فإن بوليصة التأمين على السيارة هي ما تنقذك لتعويض تكاليف أنت قد لا تكون قادراً على تحملها، تتنوع بوالص التأمين وفقاً لما يناسب التغطيات التي تحتاجها والميزانية المتاحة لديك.

قارن بين الشركات من خلال باي أني أنشورانس لتحصل على بوليصة التأمين الأنسب.

أسئلة متداولة عن وثيقة التأمين

ماهي بوليصة التأمين؟

عقد تلتزم شركة التأمين بمقتضاه أن تؤدي إلي المؤمن له أو المستفيد الذي عُقد التأمين لصالحه مبلغ من المال أو أي تعويض مالي أخر في حالة وقوع الخطر للمؤمن له وذلك نظير أقساط يُسددها المؤمن له للشركة.

ما هو قسط بوليصة التأمين؟

قسط التأمين هو مبلغ ثابت يُدفع عادة في وقت محدد عند توقيع العقد. وإذا كان عمرك أقل من 30 عام وتقود سيارة خاصة، أو وقع لك عدة حوادث في العام/ الأعوام السابقة، فسيؤدي ذلك بالتالي إلى رفع قيمة قسط التأمين الخاص بك.

ما هي التغطية التأمينية الدولية؟

يحدد هذا الخيار ما إذا كانت شركة التأمين ستوفر لك تغطية في حالة وقوع حادث أو حدوث أضرار أثناء السير على الطرق العابرة لحدود البلد الذي تم إبرام عقد وثيقة التأمين فيه.

ما هو خصم عدم وجود مطالبات؟

هي مكافأة تحصل عليها بسبب سجل القيادة النظيف الخاص بك، وتترجم فعليًا إلى خصم على وثيقة تأمين سيارتك، يمكنك الاستفادة من هذا الخصم عند تجديد التأمين الذي يصل إلى نحو 20% من سعر الوثيقة.

من يبرم عقد التأمين؟

تقوم شركة التأمين (المؤمن) بإبرام عقد التأمين مع مقدم طلب التأمين (المؤمن له). ولإبرام هذا العقد يحتاج إلى موافقة وتوقيع مقدم الطلب على شروط وبنود وثيقة التأمين، وذلك لأن عقد التأمين هو عقد رضائي بين الطرفين.

من هو حامل الوثيقة؟

هو الذي تقدم بطلب الحصول على وثيقة تأمين إلى شركة التأمين، حامل الوثيقة هو نفسه المؤمن له.

اقرأ/ي أيضًا:

عروض تأمين السيارات – ما الحماية التي تحتاجها فعلًا؟

دليلك الشامل لشراء تأمين السيارة في دبي والإمارات

١٠ أخطاء إياك أن ترتكبها عند شراء تأمين السيارة

مطالبة التأمين والإجراءات اللازمة عند وقوع حادث سيارة

العوامل المؤثرة في تحديد قسط تأمين السيارة – كيف تخفض التكاليف

تواصل معنا الآن! 👇


    Originally published فبراير 04, 2020 03:04:59 صباحًا, updated يناير 15, 2024

    Don't forget to share this post!