| 6 minutes read

نظام التأمين ضد التعطل عن العمل

Written by Marian

يقدم لك نظام التأمين ضد التعطل عن العمل الحماية المالية والدعم النفسي في فترة التوقف عن العمل، حتى تجد فرصة عمل بديلة. وبالتعويض الذي يمنحك إياه النظام يكفل لك ديمومة الحياة الكريمة لك ولأسرتك لمدة 3 أشهر كحد أقصى.

توجد شروط محددة للاشتراك بنظام التعطل عن العمل، ويتعين عليك الالتزام بشروط محددة حتى تحصل على التعويض، كذلك توجد فئات للمشتركين وسقف محدد للتغطية. للاطلاع على جميع هذه التفاصيل حول قانون التعطل عن العمل ابقَ معنا!

نظام التأمين ضد التعطل عن العمل 

هو نظام يهدف إلى تعويض المؤمن عليه بمبلغ نقدي لمدة زمنية محددة، وذلك في حالة تعطله عن العمل مقابل قيمة اشتراك يتم تحصيله من المشترك وفق أحكام مرسوم القانون الاتحادي 13 لسنة 2022.

يشمل نظام التأمين ضد التعطل عن العمل العامل/الموظف الذي يعمل في القطاع الخاص في الدولة أو في القطاع الحكومي الاتحادي المشترك في النظام. يقوم النظام بتعويض المؤمن عليه بمبلغ نقدي لمدة 3 أشهر كحد أقصى عند فقدانه وظيفته، بشرط ألا يكون سبب خسارة الوظيفة ناتجًا عن الاستقالة أو لأسباب تأديبية، وذلك وفقًا لأحكام وشروط وثيقة التأمين.

نظام التأمين ضد التعطل عن العمل

واجباتك عند الاشتراك بنظام ضد التعطل عن العمل

1- الالتزام بسداد الدفعات المستحقة حسب الجدول الزمني الذي اخترته. وفي حال عدم سداد القسط خلال فترة تتجاوز 90 يومًا، يتحمل المؤمن كافة الغرامات والعقوبات الناشئة ويُعد فترة انقطاع عن التأمين.

2- لن تلتزم بسداد بقية الأقساط عن مدة التأمين في حال ألغيت التأمين، أما إذا أعدت الاشتراك بعد الإلغاء يجب عليك دفع المبالغ المستحقة عن فترة عدم السداد السابقة لإلغاء وثيقة التأمين.

3-   في حالة انتهاء العلاقة العمالية أو العقد الوظيفي لست ملزمًا بسداد الأقساط التأمينية بعد أن تحصل على التعويض.

4- إذا ألغيت وثيقة التأمين لن تسترد أي قسط من الأقساط التي دفعتها.

5- كما يلتزم المؤمن عليه بسداد الأقساط المتأخرة عليه بإعادة العلاقة العمالية بعد إلغاء “شكوى الانقطاع عن العمل”، وإلغاء “إلغاء تصريح العمل” بحد أقصى خلال مدة 3 أشهر.

6- يجب على المؤمن عليه دفع الأقساط التأمينية حتى في حالة رفعه شكوى عمالية للقضاء.

7. أما إذا حدث تغيير زيادة على راتبك في عقد العمل، يمكنك تعديل الأقساط التأمينية بالزيادة على الأقساط السابقة واللاحقة دون أن يطرأ أي تعديل على مدة وثيقة التأمين.

الاشتراك في التأمين ضد التعطل عن العمل 

يسهل الاشتراك في نظام التأمين ضد التعطل عن العمل، إذ يتيح النظام لك وسائل وطرقًا متعددة تناسب جميع العملاء، وهذه الطرق هي:

– الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي للمجمع التأميني.

– أجهزة KIOSK  وأجهزة ATM.

– مراكز خدمات رجال الأعمال.

– شركات الصرافة.

– تطبيقات البنوك والمصارف.

– من خلال شركتي دو واتصالات.

من يستثني قانون التعطل عن العمل؟

تسري أحكام هذا القانون على جميع العاملين في القطاع الخاص والقطاع الحكومي الاتحادي في الدولة، ويستثني من التأمين الفئات التالية:

– المستثمر، أي صاحب المنشأة الذي يعمل بها.

– العمالة المساعدة*

– العامل بعقد مؤقت.

– يجب ألا يقل عمر المشترك عن 18 عامًا.

– المتقاعد الذي يحصل على راتب تقاعدي وحصل على عمل جديد.

*العمالة المساعدة هم: مستخدم وبحار وحارس وراعي وسايس ومضمر وصقار وعامل مدبرة منزل وطباخ ومربية أطفال ومزارع وبستاني ومدرب خاص وممرض خاص و مدرس خاص و مندوب خاص ومهندس زراعي خاص وسائق خاص.

قيمة الاشتراك وحدود التغطية التأمينية

1- تختلف قيمة الاشتراك في نظام التأمين ضد التعطل عن العمل وفقًا لفئتين، وهما:

الفئة الأولى

يقوم المشترك بتسديد 5 دراهم شهريًا بواقع 60 درهمًا سنويًا إذا كان راتبه الشهري الأساسي يساوي أو يقل عن 16.000 درهم شهريًا.

الفئة الثانية

يقوم المشترك بتسديد 10 دراهم شهريًا بواقع 120 درهمًا سنويًا إذا كان راتبه الشهري الأساسي يزيد عن 16.000 درهم شهريًا.

2- الحد أقصى للتعويض 3 أشهر فقط لمدة وثيقة التأمين وهي 12 شهرًا، ويحصل المؤمن عليه أو المشترك على تعويض نقدي بنسبة 60% من متوسط راتبه الشهري الأساسي لآخر 6 أشهر قبل أن يفقد وظيفته، كما يجب ألا يتجاوز قيمة التعويض الشهري عما هو مخصص له للفئات المحددة، وهي:

الفئة الأولى: 10.000 درهم كحد أقصى لقيمة التعويض الشهري.

الفئة الثانية: 20.000 درهم كحد أقصى لقيمة التعويض الشهري.

3- أما للعاملين بنظام العمولة والذين أجرهم غير محدد في عقد العمل، يمكن اختيار إحدى الفئتين من فئات الاشتراك المذكورة أعلاه.

4- إمكانية إضافة بعض المزايا إلى وثيقة التأمين، وذلك بالتنسيق مع المجمع التأميني. 

5- يتم إضافة ضريبة القيمة المضافة إلى القسط التأميني.

6- يمكنك الحصول على التعويض بشرط ألا يقل مدة اشتراكك في تأمين التعطل عن 12 شهرًا متواصلًا.

7- في حالة نال المؤمن عليه مطالبة التأمين أو التعويض المقررة بثلاثة أشهر خلال مدة وثيقة التأمين وسواء أكان ذلك من خلال مطالبة واحدة أو أكثر تُعد وثيقة التأمين ملغاة.

8- إذا بلغ تعويضك الحد الأقصى المقرر للتعويض والبالغ 3 أشهر، يجب أن تشترك مرة أخرى في التأمين لمدة 12 شهرًا قبل تقديم مطالبة جديدة. أما إذا حصلت على تعويض أقل من 3 أشهر فما من داعٍ لتجديد الاشتراك.

خيارات دفع أقساط التأمين

يمكنك دفع قيمة التأمين ضد العمل وفقًا للخطة التي تناسبك، يمكنك اختيارها وفق الآتي:

– شهري

– ربع سنوي (كل 3 أشهر)

– نصف سنوي (كل 6 أشهر)

– سنوي

التعطل عن العمل

شروط التعويض عند التعطل عن العمل

– يجب ألا تقل مدة اشتراك المؤمن عليه في هذا التأمين عن 12 شهرًا متواصلًا، وعدم حصول انقطاع في السداد لمدة تزيد عن 3 أشهر.

– ألا يكون الفصل عن العمل ناتجًا عن الاستقالة.

– وألا يكون التعطل عن العمل لأسباب تأديبية وفقًا لأحكام قانون تنظيم علاقات العمل وقانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية.  

– ألا تكون المطالبات احتيالية أو المنشأة التي يعمل فيها وهمية، في حالة كهذه تُطبق على المنشأة والمؤمن عليه العقوبات الجزائية.

– ألا يفقد المؤمن عليه العمل بسبب الإضرابات العمالية غير السلمية وسواء نتج عنها أضرارًا أم لم ينشأ.

– عدم وجود شكوى قائمة بحق المؤمن عليه بانقطاعه عن العمل.

– إذا التحق الموظف بعمل جديد في فترة استحقاق تعويضات التعطل عن العمل.

– تقديم المطالبة خلال 30 يومًا من تاريخ انتهاء علاقة العمل أو الفصل أو الشكوى.

– يجب ألا يكون المؤمن عليه موجود في دولة الإمارات بشكل غير قانوني.

– ألا يكون فقدان العمل بسبب إعلان الدولة إحدى الحالات الآتية:

أ- نتيجة للحرب أو أعمال الشغب أو الاضطرابات المدنية أو الحرب الأهلية.

ب- نتيجة تصريف ملوثات إشعاعية أو نووية.

ج- بسبب التلوث البيولوجي أو الكيميائي الناتج عن عمل إرهابي.

د- في حالة قيام دولة الإمارات بنزع الملكية أو تأميم منشأة صاحب عمل، أو مصادرة أمواله.

الاشتراك بنظام التأمين ضد التعطل عن العمل أون لاين

– انتقل إلى موقع التأمين ضد التعطل من هنا.

– انقر على زر التسجيل/الاشتراك.

– اختر اللغة العربية إن كنت ترغب من أعلى يمين الشاشة.

– حدّد القطاع الذي تعمل فيه الخاص أم القطاع الحكومي.

– سيظهر لك خياران إما التسجيل باستخدام OTP أي كلمة السر لمرة واحدة والمستخدمين المسجلين.

– اختر OTP وأدخل رقم الموحد/رقم الهوية الإماراتية، بالإضافة إلى رقم الهاتف المحمول. ثم اضغط على طلب OTP.

– أدخل رمز  OTP الذي تم إرساله إلى رقم هاتفك المحمول في الخانة المخصصة له، ثم انقر على إرسال.

– سيتم عرض رسالة منبثقة لتأكيد بياناتك، بعد التحقق اضغط على OK للمتابعة.

– ستظهر لك صفحة أخرى تظهر فيها بياناتك، تحقق منها.

– اختر دورية السداد ومدة تغطية الوثيقة.

– اقرأ الشروط والأحكام، وانقر على خانة الاختيار الإلزامية للشروط والأحكام.

– انقر على ادفع الآن.

– يمكنك عبر النافذة المنبثقة إضافة البريد الإلكتروني وهو اختياري حتى تحصل على وثيقة التأمين في بريدك، ثم انقر على OK.

– سيتم توجيهك إلى بوابة الدفع، أدخل بيانات بطاقة الدفع الخاصة بك.

– بعد الدفع بنجاح، سيتم توجيهك إلى صفحة إتمام عملية الدفع بنجاح.

– اضغط على رمز الصفحة الرئيسية لعرض لوحة التحكم، أو رمز الطباعة لطباعة شهادة التأمين.

– ستجد في الصفحة الرئيسية عرض تفاصيل الوثيقة والكشف المالي.

– عند النقر على الكشف المالي ستظهر لك تفاصيل الدفعات السابقة والمستحقة للوثيقة، مع إمكانية تحميل الإيصال.

– وعند النقر على زر عرض تفاصيل الوثيقة ستظهر لك التفاصيل كافة.

– انقر على خيار طباعة الوثيقة من أجل تحميل وطباعة شهادة التأمين.

الوثائق المطلوبة للاشتراك

– رقم بطاقة الهوية الإماراتية أو الرقم الموحد.

– ورقم تصريح العمل.

– رقم هاتف إماراتي فعّال وصادر من الإمارات العربية المتحدة.

شركات التأمين المعتمدة لتقديم وثيقة التأمين ضد التعطل عن العمل

– دبي للتأمين.

– أبوظبي الوطنية للتأمين.

– العين الأهلية للتأمين.

– شركة الإمارات للتأمين.

– الوطنية للتأمينات العامة.

– شركة أورينت للتأمين.

– أبوظبي الوطنية للتكافل.

– شركة عمان للتأمين.

– أورينت يو أن بي تكافل.

التأمين ضد التعطل

كيفية تقديم مطالبة التأمين ضد التعطل عن العمل

يجب أن تملأ نموذج مطالبة التأمين وتقديمه إلى المسؤول الإداري خلال مدة لا تتجاوز 30 يومًا من تاريخ انتهاء علاقة العمل عبر القنوات المعتمدة، وهي:

– الموقع الإلكتروني لمزود الخدمة.

– التطبيق الإلكتروني لمزود الخدمة.

– مركز الاتصال التابع لمزود الخدمة.

– أية قنوات أخرى تحددها وزارة الموارد البشرية والتوطين مع المجمع التأميني.

– أرفق المستندات التالية:

نموذج الإقالة موضحًا فيها تاريخ الإقالة وسببه.

أية مستندات داعمة تطلبها شركة التأمين بالاتفاق مع الوزارة من المؤمن عليه.

تقوم شركة دبي للتأمين بصرف التعويض خلال مدة أسبوعين، على أن تقوم شركة التأمين بتحويل المبلغ إلى حساب المؤمن عليه.

تفاصيل اتصال المجمع التأميني

الهاتف: 600599555

الموقع الإلكتروني: https://www.iloe.ae/Default-ar.aspx

البريد الإلكتروني: iloehelp@iloe.ae

بهذا نكون قد قدمنا لك كل ما تحتاج إلى معرفته عن نظام التأمين ضد التعطل عن العمل في الإمارات العربية المتحدة، وكيفية الاشتراك وشروط التعويض وغير ذلك الكثير. ندعوك إلى قراءة دليلك الشامل لشراء تأمين السيارة في دبي والإمارات، بالإضافة إلى مقال تأمين صحي دبي وشركات التأمين [دليلك الشامل].

كذلك نوصيك بمتابعة مقالاتنا الغنية بالمعلومات التي ننشرها ونحدثها باستمرار على مدونة باي أني انشورنس.

اقرأ/ي أيضًا

١٠ أخطاء إياك أن ترتكبها عند شراء تأمين السيارة

ما هي البطاقة البرتقالية للتأمين؟ وكيف تحصل عليها في الإمارات؟

أهم الخطوات في طريقة تقديم شكوى على شركة التأمين

ما هي خدمة المساعدة على الطريق؟ وهل تحتاجها حقًا؟

ما هو التأمين التكافلي؟ وما الفرق بينه وبين التأمين التجاري؟

تواصل معنا الآن! 👇


    Originally published يناير 11, 2024 10:16:24 صباحًا, updated يناير 11, 2024

    Don't forget to share this post!