| 6 minutes read

كيفية الحصول على جهاز تتبع السيارة في الإمارات

Written by Marian

يشيع استخدام جهاز تتبع السيارة في الآونة الأخيرة لأسباب عديدة منها ما يتعلق بمراقبة المركبات والشاحنات على طول الطريق وتنسيق العمليات اليومية. يتميز جهاز تعقب السيارات بصغر حجمه وسهولة تنزيله أو وصله بالسيارة، ويقدم عمومًا معلومات محدثة في الوقت الحالي.

لمعرفة تفاصيل أجهزة تتبع السيارات، ابقَ معنا!

ما هو جهاز تتبع السيارة؟

هو جهاز (Global Positioning System)  المعروف باختصار جي بي إس (GPS). نظام تحديد المواقع العالمي. وهو جهاز يتيح للمستخدم المراقبة والتتبع، ويعمل من خلال شبكة من الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض وتساعد في تحديد مكان عنصر أو شخص أو حالة الطقس.

يسمح لك هذا الجهاز بتتبع سيارتك ومعرفة مكانها وسرعتها بدقة بالغة، كما يحتفظ المتتبع إما بسجل عادات القيادة الخاصة بك أو يبث الموقع في الوقت الحالي.

كيف يعمل جهاز تتبع السيارة؟

يتصل الجهاز بسلسلة من الأقمار الصناعية لتحديد الموقع، ويمر بعملية تُعرف بالثلاثية وهي مؤلفة من ثلاثة أقمار صناعية أو أكثر من شبكة نظام القمر الصناعي العالمي لتحديد خطوط الطول والعرض والارتفاع والوقت. ثم يقوم بإرسال المعلومات إلى أي جهاز كمبيوتر متصل بالانترنت أو هاتف ذكي أو جهاز لوحي على مدار الساعة. تتيح هذه الأنظمة تتبع المركبات والحصول على بيانات معينة مثل سرعة السيارة، الطرق التي عبروها، النقاط التي توقفوا فيها، وتوفر تقارير سابقة وحالية.

كما يوجد نوعان من أجهزة تتبع السيارات من جانب تقديم البيانات:

التعقب النشط: يقدم لك المعلومات في الوقت الحالي لتحديد المواقع العالمية.

التعقب غير النشط: أقل تكلفة، يقوم بتخزين البيانات وعرضها في وقت لاحق.

يتصل جهاز تتبع السيارات بسلسلة من الأقمار الصناعية لتحديد الموقع
يتصل جهاز تتبع السيارات بسلسلة من الأقمار الصناعية لتحديد الموقع

ما الفرق بين جهاز التتبع وجهاز الملاحة جي بي إس؟

يشبه جهاز تتبع السيارة أجهزة أنظمة الملاحة الموجودة داخل السيارة، لكنها تختلف عنها في الآتي:

تظهر أنظمة التنقل جي بي إس برامج تشغيل الموقع على خريطة رقمية، ثم توفر إرشادات القيادة للوصول إلى نقطة محددة.

بينما يقوم جهاز التتبع باستخدام تقنية الجي بي إس لتتبع الموقع الحالي للسيارة وتاريخ الرحلة، ثم يبث البيانات إلى جهاز رقمي (كمبيوتر، محمول، أيباد).

فوائد استخدام جهاز تعقب السيارات

تكمن الوظيفة الأساسية لجهاز تتبع السيارات في معرفة موقع سيارتك بالضبط، ويفيدك ذلك في الحالات الآتية:

– في حال تعرضت سيارتك إلى السرقة، يمكنك تزويد الشرطة بموقع السيارة.

– تتبع ابنك المراهق والجديد في السياقة للاطمئنان عليه، ومعرفة إن كان يلتزم بحدود السرعة أم لا.

– يفيد الشركات وأصحاب أساطيل السيارات والشاحنات، حيث يمكنهم تعقب المركبات وتنسيق العمليات اليومية على نحو أفضل، ومعرفة الكيلومترات المقطوعة، وتقديم المساعدة على الطريق في حال تعرضت إلى عطل طارىء.

– تصدر بعض الأجهزة إنذارات في حال تعرضت المركبة إلى حادث مفاجىء.

– تحذير السائقين عند دخول مناطق خطرة كالألغام على سبيل المثال.

كذلك، يوجد جانب مظلم لاستخدام أجهزة تعقب السيارات. إذ من الممكن أن يستخدمها البعض دون معرفة مالك السيارة لتتبع وجهاته وخطواته، إن حدث وشككت في الأمر تستطيع تحديد موقع متتبع الجي بي إس الذي المخفي في سيارتك.

أين يتم تركيب جهاز تتبع السيارة؟

لا فرق، يمكنك وضع جهاز تتبع السيارة حيثما يحلو لك. فهو جهاز صغير يمكن تثبيته داخل السيارة أسفل الكراسي الأمامية أو الخلفية، أو يمكنك وضعه في صندوق القفاز للسيارة، أو في الصندوق الخلفي. كما يمكن وضعه خارج السيارة وأسفل الهيكل.

كيف أعرف أن السياره تحتوي على جي بي إس؟

إذا شعرت بأن سيارتك مراقبة من خلال جهاز التتبع يمكن التحقق بإحدى الطرق الثلاث:

1- ابحث بنفسك: ابحث عن صندوق صغير أسود أو رمادي اللون بحجم علبة الثقاب. واستعن بمصباح كهربائي أو مصباح المحمول للكشف جيدًا أسفل المقاعد الأمامية والخلفية، في صندوق القفاز أو في الصندوق الخلفي، أسفل هيكل السيارة، وفي أي مكان أخر تشعر باحتمالية اخفاء الجهاز فيه.

2- اشتر جهاز كشف: يُدعى هذا الجهاز (Bug Detector)، ويستخدم للكشف عن الكاميرات الخفية وأجهزة التنصت وأجهزة تعقب السيارات الجي بي إس.

3- اشتر جهاز تشويش: إن لم تعثر على جهاز تتبع السيارة ولا زلت تشك بوجوده، اشتر جهاز التشويش. سيعمل على منع الإشارات الصادرة من الجي بي سي بتعقب المركبة.   

جهاز تتبع السيارة
جهاز تتبع السيارات

أنواع جهاز تتبع السيارات

جهاز تتبع السيارة عن طريق الجوال

يوضع جهاز صغير في السيارة يربط الجوال الخاص بك من خلال تفعيل خاصية الرسائل. ولكل جهاز مجموعة من الأرقام الخاصة به عندما ترسلها برسائل إلى رقم الجهاز، يرسل لك المعلومات التي ترغب في معرفتها. على سبيل المثال: معرفة مكان السيارة، تسجيل صوتي، سرعة السيارة، وذلك وفقًا لمميزات الجهاز ونوعيته.

جهاز تتبع السيارات بدون شريحة

يعمل هذا الجهاز بوساطة الأقمار الصناعية، ويجمع البيانات الدقيقة ويخزنها ضمن ذاكرة داخلية لا على الشريحة. لاحقًا يتم استخراج المعلومات والحصول عليها. كما تستطيع الحصول على جهاز آخر من دون شريحة وذاكرة، يقوم بإرسال المعلومات إلى الجهاز المستقبل أو الجوال مباشرة، وبذلك تحصل على المعلومات في الوقت الحالي.

جهاز تتبع السيارات مغناطيس

تمتلك معظم أجهزة تتبع السيارات خاصية المغناطيس، أي بمجرد أن تقربها من هيكل السيارة المعدني تلتصق بها. وبذلك يناسب هذا الجهاز وضعه فوق سطح معدني خارج السيارة، ويتميز بقوة مغنطة كبيرة.   

من هذه الأجهزة المتاحة في السوق:

– TKSTAR TK913

– GPS TRACKER

جهاز تتبع السيارة مع كاميرا

يقوم هذا الجهاز بالتسجيل المرئي للأحداث المحيطة بالسيارة على مدار الساعة، حتى وإن كان محرك السيارة متوقفًا عن التشغيل. تتيح لك الكاميرا الرؤية في الوقت الحالي مما يحمي سيارتك من السرقة طوال الوقت. كما تقوم الكاميرا بتخزين الصور على بطاقة ذاكرة تصل بعضها إلى عشرات الجيجابايت.  

بعض أنواع أجهزة تتبع السيارات مع كاميرا:

1-  MTGPS REAL-TIME GPS TRACKER

2- LINUX DASH  مع نظام الجي بي إس

3- PROFIO TRACKING CAMX2

أجهزة تتبع السيارات من حيث العلامات التجارية

1- VYNCS GPS TRACKER

2- MOTO SAFETY GPS TRACKER

3- BOUNCIE

4- SPYTEC STI GL300 GPS TRACKER

5- OPTIMUS 2.0 GPS TRACKER

1- VYNCS GPS TRACKER

جهاز تتبع السيارة عن طريق الجوال

الأفضل للتعقب الطويل الأمد، ويتميز بتعقب الموقع وممارسات القيادة غير الآمنة، وتشخيص حالة المحرك، وعمر البطارية واحتياجات الصيانة، وإشعار الاستدعاء عند الحاجة، ومستوى الوقود ونفاذه.

لا يحتاج هذا الجهاز إلى البطارية فهو مدعوم من OBD. يجمع البيانات كل ثانية ويقوم بتحليلها ويرسل التحديثات إلى الخادم كل 3 دقائق.

2- MOTO SAFETY GPS TRACKER

جهاز تتبع السيارات مغناطيس

يتميز بسهولة التوصيل والتشغيل، وهو الأفضل للسائقين الجدد ولا سيما المراهقين بسبب المميزات التي ينطوي عليها Google Maps Route Replay، ولا يحتاج إلى بطارية.

3- BOUNCIE

جهاز تعقب السيارات

الأفضل من جانب الصيانة حيث يطلق تنبيهات عند حاجة المركبة للصيانة. يقوم بتتبع المسافة التي تقطعها السيارة. وتنبيهات المركبة في الوقت الحالي.

4- SPYTEC STI GL300 GPS TRACKER

جهاز تتبع السيارة

يعمل بالطاقة ، لذلك ستحتاج إلى شحنه بشكل دوري. تدعي الشركة المصنعة بأن عمر بطارية أسبوعين، لكنه يصل من ثمانية إلى عشرة أيام. يتميز بصغر حجمه، لذلك تستطيع وضعه في العديد من الأماكن بما في ذلك الجيب.

5- OPTIMUS 2.0 GPS TRACKER

جهاز تتبع السيارة

يتميز بحجم صغير ويلائم تتبع المركبات الصغيرة. يقوم بتحديث المعلومات كل 10 ثوان.

محلات بيع جهاز تتبع السيارة

تستطيع شراء جهاز تعقب السيارة أون لاين، إذ يتوفر في معظم منصات التسوق في الإمارات، مثل:

– موقع نون

– أمازون

– موقع جملة

– علي إكسبرس

– السوق المفتوح

– موقع الزاوية الرقمية

حاولنا جاهدين في هذا المقال جمع أهم المعلومات التي تحتاجها عن أجهزة تتبع السيارات وفوائدها. من هنا تستطيع بناء رؤية واضحة عن هذا الجهاز وتحديد حاجاتك لشراء الجهاز الأمثل.

كما يمكنك متابعة مدونتنا الغنية بالمقالات المفيدة للاطلاع على أحدث مقالاتنا مثل سيارات وارد أمريكي أو مراكز قطع غيار السيارات والاكسسوارات في الإمارات.

اقرأ/ي أيضًَا:

ريكفري الشارقة وأهم شركات قطر وسحب السيارات

وظائف في الإمارات – أهم مواقع البحث والأسرار والخطوات

إليك أبرز معارض سيارات الشارقة [المستعملة والحديثة]

أبرز رحلات سفاري دبي [الشركات والعروض والأسعار]

دليلك الشامل عن مترو دبي

تواصل معنا الآن! 👇


    Originally published أغسطس 04, 2022 11:14:09 صباحًا, updated أبريل 19, 2024

    Don't forget to share this post!