| 4 minutes read

٨ حقوق أساسية للمؤمن له ضد الغير أو الشامل عند إصلاح السيارة

Written by Marian

نؤكد لك في هذا المقال حقوقك القانونية كصاحب وثيقة تأمين سيارة، سواء أكان تأمينك ضد الغير أم الشامل، وذلك في الفترة اللاحقة لوقوع حادث تصادم، وتحديدًا في أثناء إصلاح السيارة من قبل شركة تأمين السيارات.

كذلك، تؤكد هيئة التأمين في الإمارات على هذه الحقوق الثمانية لحملة وثائق التأمين في أثناء إتمام عملية إصلاح السيارة. لذا تعّرف إلى حقوقك الأساسية وطَالِب بها شركة التأمين عند الضرورة.

1- الحق في اختيار ورشة إصلاح السيارة

لدى جميع شركات تأمين السيارات شبكة من ورشات إصلاح السيارة المتعاقدة معها. إذ ترسل الشركة سيارتك إلى إحدى هذه الورش عند وقوع حادث تصادم بهدف إصلاحها. أما إن كانت سيارتك جديدة لا يقل عمرها عن ثلاث سنوات ولديك تأمين شامل تُرسل سيارتك إلى ورشة الإصلاح داخل الوكالة، على أن تتضمن وثيقة التأمين الشامل هذه الميزة وهي ما تُعرف بـ “ميزة الإصلاح داخل الوكالة”. مثال على ذلك: إن كنت تمتلك سيارة تويوتا كورولا، تُصلح أضرارها في الورشة التابعة لوكالة تويوتا. حيث تتميز ورش الوكالات بمستوى رفيع من الخبرة الفنية واستخدام قطع غيار أصلية.

في الوقت ذاته يحق لك اختيار ورشة إصلاح السيارة، حتى إن لم تكن هذه الورشة ضمن شبكة شركة تأمين السيارات. لكن بشرط ألا تزيد قيمة الإصلاح عن قيمة التغطية التأمينية المتفق عليها بينك وبين شركة التأمين في الوثيقة.

2- الحصول على تعويض نقدي بدلًا من إصلاح السيارة

تؤكد هيئة التأمين بأن لحملة وثائق تأمين السيارات ضد الغير أو الشامل الحق في الحصول على تعويض نقدي، من شركة التأمين، بدلًا من إصلاح السيارة في إحدى ورشاتها المتعاقدة معها.

فإن لم ترغب في أن تقوم شركة التأمين بإصلاح مركبتك، تستطيع الحصول على تعويض نقدي تكافىء قيمته تكلفة الإصلاح المتفق عليه خطيًا في وثيقة تأمين السيارة. فيما بعد تستطيع إصلاح سيارتك بالطريقة التي تلائمك وفي المكان الذي يعجبك.

3- يحق لك رفض استلام السيارة

تلزم هيئة التأمين شركات تأمين السيارات على الوفاء بالتزاماتها تجاه المؤمن له، مع ضمان إصلاح السيارة المتضررة فنيًا على نحو سليم وبجودة لائقة.

يحق لك، كمؤمن له وطرف في وثيقة التأمين، أن تقوم بفحص ومعاينة سيارتك بعد إصلاحها من قبل شركة التأمين، وذلك لدى أي جهة فحص مركبات معتمدة في الإمارات، للتأكد من إصلاح المركبة بالمستوى المطلوب. إن حدث وتبين لك أن إصلاح السيارة ليس بالمستوى المطلوب، يجب على شركة تأمين السيارات معالجة هذه المسألة مع ورشة الإصلاح، وإعادة تصليح السيارة، ثم تسليمها للمؤمن له.

تأمين السيارات من باي أني انشورنس
تأمين السيارات من باي أني انشورنس

4- الالتزام بنسب استهلاك السيارة

إن نسبة الاستهلاك هي نسبة محددة ومتفق عليها، في الوثيقة الموحدة لتأمين المركبة من الفقد والتلف، الصادرة بموجب نظام توحيد وثائق تأمين السيارات. فعند إصلاح السيارة يتم خصم نسبة الاستهلاك من قيمة التعويض أو التغطية التأمينية، بسبب استخدام واستهلاك المركبة من قبل السائق خلال الفترة السابقة لوقوع حادث السيارة.

نسب الاستهلاك باستثناء مركبات الأجرة والعمومية ومركبات مكاتب التأجير وفقًا لأول تسجيل واستعمال:

السنةالنسبة
الأولى
الثانية% 5
الثالثة% 10
الرابعة% 15
الخامسة% 20
السادسة وما فوق% 30

نسب الاستهلاك لمركبات الأجرة والعمومية ومركبات مكاتب التأجير وفقًا لأول تسجيل واستعمال:

السنةالنسبة
الستة أشهر الأخيرة من السنة الأولى% 10
الثانية% 20
الثالثة% 25
الرابعة% 30
الخامسة% 35
السادسة وما فوق% 40

5- الحصول على تعويض عن الخسارة الكلية

لا يجوز لورشة إصلاح السيارات القيام بإصلاح شاسيه السيارة أو الهيكل، إن كان غير قابل للتبديل، أو كان يحتاج إلى قص أو لحام. في هذه الحالة يحق لك الحصول على تعويض نقدي، إذ تُعد السيارة في حكم الخسارة الكلية. كما يحق لك أن تطلب من شركة تأمين السيارات استبدال المركبة المتضررة، أو أن تدفع لك التعويض نقدًا.   

6- جواز شطب السيارة

لأجل اعتبار السيارة في حكم الخسارة الكلية وجواز شطبها، يجب أن تتجاوز الأضرار مبلغًا يعادل 50% من قيمتها المتفق عليها بين شركة التأمين وصاحب السيارة. وهي أساس احتساب تعويض الأضرار بعد خصم نسبة الاستهلاك على ألا تتجاوز 20 من القيمة التأمينية للسيارة.

ولا بد من الأخذ في الاعتبار وجود إجراءات عديدة تشمل التقارير والمستندات وغيرها. لكن في جميع الأحوال يجب أن تسدد شركات تأمين السيارات المطالبة خلال فترة أسبوعين.

7- الحصول على مركبة بديلة عند إصلاح السيارة

أجل، يحق لك الحصول على مركبة بديلة إن تعرضت إلى حادث تصادم تسبب به الطرف الآخر. في حالة كهذه تلتزم شركة التأمين بتوفير سيارة بديلة لك، مماثلة لنوع مركبتك، وبحالة جيدة للسير على الطرق، بشرط ألا تزيد تكلفة السيارة البديلة عن 300 درهم يوميًا، وأن تكون المدة القصوى 10 أيام، وهي المدة التي يجب أن يتم فيها إصلاح سيارتك.

أما إن كنت أنت الطرف المتسبب في الحادث، فيجوز أن توفر شركات تأمين السيارات سيارة بديلة لك، بناءً على اتفاق مسبق ومدرج ضمن بنود وثيقة التأمين، وذلك لقاء مبلغ مالي إضافي تدفعه عند شراء الوثيقة.

8- حق قبول إعادة التأمين على المركبة

من حقك الحصول على التغطية التأمينية لسيارتك عند وقوع حادث سيارة، حتى ولو قدمت على مطالبات تعويضية فيما سبق. إذ لا يجوز لشركات تأمين السيارات رفض أي تغطية أو مطالبة تأمين. لكن من حقها أن تحدد شركة التأمين سعر الوثيقة ورفع تكلفتها قياسًا بارتفاع خطورتها. كأن ترفع الأسعار على مكاتب الإيجار، أو حسب نوعية المركبة كتأمين المركبات الفاخرة أو المركبات الرياضية.

في جميع الأحوال لا يحق لشركة التأمين رفض مطالبتك للحصول على تعويض وإن تعددت مطالباتك.

انفوجرافيك حقوق حملة وثائق التأمين ضد الغير والشامل عند إصلاح السيارة

هل لديك أية اسئلة أو استفسار عن تأمين السيارات في الإمارات، نوصيك بالتواصل مع خبراء باي أني انشورنس اليوم على الرقم المجاني 800765429، أو على الواتساب 0501465160، اتصل بنا الآن ولا تتردد!

اقرأ/ي أيضًا

إلغاء وثيقة تأمين السيارة – الشروط وواجبات شركة التأمين والمؤمن له

دليلك الأبرز في أبو ظبي من إصدار رخصة القيادة إلى بيع السيارة

شركات تأمين السيارات الأفضل في الإمارات [خطط ومزايا وأرقام]

نسبة التحمل في تأمين السيارات .. كل ما ترغب في معرفته!

الاحتيال والجرائم المتعلقة بالتأمين – قصص من واقع الإمارات

تواصل معنا الآن! 👇


    Originally published ديسمبر 28, 2021 13:09:03 مساءً, updated أكتوبر 04, 2023

    Don't forget to share this post!