| 5 minutes read

تأمين المنزل – دليلك الشامل عن كل ما يتعلق به!

Written by Lara

تأمين المنزل من الاحتياجات الأساسية للمواطنين في الإمارات العربية المتحدة، هل تعتزم شراء عقار للمرة الأولى أم أنت مستأجر أو تبحث عن أفضل عروض التأمين على المنزل؟ يمكننا مساعدتك. هذا المقال هو دليلك الشامل عن كل ما يتعلق بتأمين المنزل، ووسيلتك لتحصل على أرخص تأمين من أفضل شركات التأمين في الإمارات.

ما هو تأمين المنزل وأنواعه؟

إن تأمين المنزل هو وسيلة لتغطية أضرار المباني أو المنازل عند تعرضها للتلف، بسبب أضرار غير متوقعة مثل الحريق، الزلزال، تسرب مياه الأنابيب، التخريب، وسرقة الممتلكات، وغيرها.

تأمين المباني أو المنازل، تأمين المحتويات، تأمين الممتلكات الشخصية والأغراض الثمينة.

.

تأمين المنزل

تغطية تأمين على المبنى للمنزل، أو على الممتلكات والمحتويات في المنزل المراد تأمينه، إن التأمين على المنزل هو أساس السلامة الاقتصادية للعديد من الأسر. بغض النظر عن طريقة عيشك، من المهم أن تحمي نفسك وتحمي منزلك من الأحداث والحوادث غير المتوقعة.

ما هي الالتزامات الأساسية التي يغطيها تأمين المنزل ؟

صحيح أن وثائق التأمين جميعها ليست متشابهة، لكن بعض شركات التأمين لديهم إضافات اختيارية يمكنها تغيير ديناميكيات بوالص التأمين الخاصة بكم. ومع ذلك  فإن الالتزامات التالية شائعة إلى حد ما في جميع وثائق التأمين على المنزل في الإمارات العربية المتحدة:

مسؤولية المالك: هذه تغطية المسؤولية للجمهور وتغطيتك ضد أي إصابة عرضية أو ضرر لشخص ثالث وقع على ممتلكاتك.

المسؤولية الشخصية للمقيمين: وهي تشبه إلى حد ما مسؤولية المالك باستثناء أنها تنطبق على شاغلي المباني. تمتد المسؤولية الشخصية للمقيمين لتشمل تغطية عالمية تصل إلى 90 يومًا خلال فترة التأمين.

مسؤولية المستأجر: تغطية جيدة لكونها تغطي المستأجر ضد أي ضرر أو خسارة عرضية تجعله عرضة للمالك.

.

ما هي إضافات تأمين المنزل ؟

يمكن إضافة ما يلي إلى بوليصة تأمين المنزل العادية الخاصة بك لمنحها بعض الأمان الإضافي. يمكنك أن تطلب من مزود التأمين الخاص بك الحصول على هذه المميزات الإضافية، أو الاستفسار عما إذا كان لديه أي ميزات خاصة قد تنفعك.

يساعدك تأمين المنزل على تغطية الأضرار من المخاطر المفاجئة
يساعدك تأمين المنزل على تغطية الأضرار من المخاطر المفاجئة

.

فقدان الإيجار أو السكن البديل:

حيث يقوم أصحاب المباني الغير مسكونة بجني أموالهم من خلال تأجير ممتلكاتهم. ليس كل المستأجرين تناسبهم الملكية، بينما قد يتسبب البعض في إتلاف الممتلكات لدرجة أن المالك سيواجه خسارة في الإيجار حتى يتمكنوا من إصلاحه ليتم تأجيره مرة أخرى. في هذه الظروف  يساعدك غطاء فقدان الإيجار والسكن البديل على استرداد أي خسارة مالية قد تواجهها.

بيع المنزل:

إذا كنت بصدد بيع منزلك، فإن ميزة بيع المنزل ستغطي أي ضرر للممتلكات في الفترة الانتقالية حتى يكتمل البيع.

محتوياتك أثناء التنقل:

المحتويات أثناء التنقلات، تعد هذه إضافة رائعة إذا كنت مستأجرًا. وهذا يضمن تغطية محتوى منزلك وممتلكاتك الشخصية ضد التلف أو الخسارة الكلية أثناء الحركة. إذا كنت تتحرك بشكل متكرر، أو تتوقع خلال عام من تغطية التأمين ان تغير مكانك، فمن الأفضل أن يكون لديك هذه الميزة.

.

ما هي استثناءات التأمين على المنزل؟

التأمين على المنزل لا يغطي كل شيء، هناك بعض الأشياء التي تعتبر خطيرة للغاية، أو معقدة ليغطيها مزود التأمين. أكثر استثناءات التأمين على المنزل شيوعًا هي:

الخسارة / الضرر الناتج عن الحرب / الأنشطة الإرهابية.

فقدان أو تلف المتأنق بسبب البلى أو الاستهلاك أو أي سبب تشغيلي تدريجي آخر.

المسؤولية الناشئة عن أي مركبات مدفوعة ميكانيكيًا.

أي حادث أو خسارة تنطوي على نشاط إشعاعي.

الفقد أو التلف أو الضرر الناجم عن الانفجارات الصوتية.

مخاطر الإنترنت والمخاطر المرتبطة بها.

قطع فنية باهظة الثمن ومحفوفة بالمخاطر بحيث لا يمكن تأمينها.

.

ما العوامل التي تؤثر على قسط تأمين المنزل الخاص بي؟

حجم وقيمة الأصول:

العامل الأكثر أهمية هو قيمة ممتلكاتك، أو محتويات منزلك، أو متعلقاتك الشخصية. كلما كان الأصل أكثر تكلفة، كلما زاد القسط. سيقيم مزود التأمين قيمة الأصول الخاصة بك. ستكون هذه هي التكلفة التي ستستغرقها لإعادة بناء أو استبدال الأصول الخاصة بك. ثم سيحددون مقدار القسط الذي يجب دفعه على مستوى التغطية التي تطلبها.

المواقع والمخاطر التي تنطوي عليها:

الموقع هو عامل رئيسي في التأمين على المنزل. إذا كان المبنى الخاص بك في منطقة مكلفة في المدينة، فمن المحتمل أن يكون لديه المزيد من الأمن وأقل خطرًا للتخريب. إذا كنت تستأجر في جزء مناطق آمنة بشكل أقل، فقد تكون أكثر عرضة لخطر السرقة وتلف الحرائق. الموقع والمخاطر من العوامل الرئيسية التي تقرر قسط التأمين على منزلك.

.

التأمين ضد الحرائق
التأمين ضد الحرائق

.

سجل المطالبات والتأمين:

يتم أيضًا مراعاة تاريخك الشخصي. كم عمرك، وأمانك الوظيفي، وعدد الأشخاص الذين سيعيشون في المنزل، و هل لديك القدرة على الحفاظ على الأصول. سوف ينظر مزود التأمين على المنزل أيضًا في المطالبات السابقة. إذا كان لديك سلسلة من المطالبات فمن المحتمل جدًا أن تحصل على قسط أعلى.

خطة تغطية الاختيار:

ليست كل خطط التغطية هي نفسها. إذا اخترت حدود تغطية أعلى، أو إذا كان العقار الخاص بك يحتوي على قيمة أعلى ، فستحصل على قسط أعلى. أما إذا رغبت بالحصول على تغطية الممتلكات الشخصية والمحتوى المنزلي، فستكلف أكثر. إذا اخترت فقط تغطية محتويات المنزل، فسوف توفر تكلفة إضافية. لذلك يعتمد جزء من قسطك النهائي على خطة التغطية التي تختارها.

اختيار مزود التأمين:

أي مزود تأمين تختاره سيؤخذ أيضًا في الاعتبار كيفية حساب قسط تأمين المنزل الخاص بك. بعض الشركات تنفر من المخاطر وتميل إلى تحصيل أقساط أعلى. يميل البعض إلى أن يكون أكثر ملاءمة للميزانية. قم بأبحاث السوق الشاملة قبل الاشتراك في حساب.

تأمين الممتلكات
تأمين الممتلكات

.

هل لا يزال بإمكاني شراء تأمين على المنزل إذا لم يكن لدي الإيصالات الأصلية؟

هذه الإيصالات والفواتير بمثابة إثبات القيمة في وقت تحديد القيمة للعناصر الخاصة بك والمطالبة بالتعويضات. لذا عليك الاحتفاظ بها. الأشياء الأخرى التي يجب مراعاتها هي  أوراق القيمة والمستندات الملكية. ومع ذلك  إذا لم تكن لديك في متناول يدك ، أو فقدتها بطريقةٍ ما ، فلا يزال بإمكانك تقديم طلب للحصول على تأمين على المنزل.

هل أحتاج إلى تقديم قائمة بكل ممتلكاتي ومقتنياتي؟

معظم مزودي التأمين على المنزل يريدون منك فقط سرد العناصر التي لها قيمة محددة. ومع ذلك إذا تجاوز عنصر واحد الحد الأقصى للقيمة، فيجب عليك تقديم معلومات إضافية مثل الوصف والقيمة. تعرف على المزيد حول حد المادة الواحدة أو العنصر الواحد.

.

لمن تأمين المنزل ؟!

التأمين على المنزل للجميع. هناك اعتقاد خاطئ على نطاق واسع بين المستأجرين في الإمارات العربية المتحدة بأنك بحاجة إلى امتلاك عقار لشراء تأمين على المنزل. ليس هذا ليس صحيحًا فحسب ، بل هو أيضًا اعتقاد خاطئ وفيه مخاطرة. لأن حقيقة الأمر هي أن تأمين المنزل للجميع. يجب على الملاك والمالكين شراء التأمين لحماية ممتلكاتهم. و يجب أيضاً على المستأجرين شراء التأمين لحماية محتوى منازلهم.

.

.

ما هو تأمين المنزل؟

إن تأمين المنزل هو وسيلة لتغطية أضرار المباني أو المنازل عند تعرضها للتلف، بسبب أضرار غير متوقعة مثل الحريق، الزلزال، تسرب مياه الأنابيب، التخريب، وسرقة الممتلكات، وغيرها.

ما هي أنواع تأمين المنزل؟

تأمين المباني أو المنازل، تأمين المحتويات، تأمين الممتلكات الشخصية والأغراض الثمينة.

هل تأمين المنزل إلزامي في الإمارات؟

إن تأمين المنزل في الإمارات ليس إلزاميًا، لكنه ضروري جدًا. ففي عام 2017 بلغت نسبة حرائق المنازل في الإمارات 61% من حرائق المباني. والتي بلغت في النصف الأول من العام ذاته 928 حريقًا نتج عنه 155 إصابة و 12 حالة وفاة. فعند حدوث حريق أو تلف يوفر التأمين السكن البديل اللائق لأصحاب الشقق، ويغطي أضرار الأثاث، وتغطية أضرار المسؤولية المدنية تجاه الطرف الثالث.

ما هي إضافات تأمين المنزل؟

السكن البديل، في أثناء عملية البيع أي تغطية الأضرار حتى تتم عملية البيع، وحماية الممتلكات في أثناء عملية الانتقال من سكن إلى سكن آخر.

.

تأمين المنزل هو غطاء يحمي بيتك وعائلتك!

.

اقرأ أيضًا

6 معلومات عن التغطية التأمينية على المنازل .. تعرف عليها!

التأمين الطبي .. قارن الوثائق بحكمة لتحصل على أفضل تأمين

بوليصة التأمين والأمور التي يجب الانتباه لها عند حصولك عليها

التأمين الصحي في الإمارات – 10 حقائق يجب عليك أن تعرفها!

التأمين الصحي في الإمارات العربية المتحدة وحدث اليوم العالمي للسرطان2020

.


    Originally published يوليو 11, 2020 22:20:42 مساءً, updated أغسطس 16, 2021

    Don't forget to share this post!