| 5 minutes read

التأمين الصحي في الإمارات – 10 حقائق يجب عليك أن تعرفها!

Written by Lara

أصبح التأمين الصحي في الإمارات إلزاميًا منذ عام 2013. وبالنظر إلى جميع الأمور، فقد كانت مغامرة ناجحة حيث أرباب العمل مسؤولون عن تغطية موظفيهم، والرعاة مسؤولون عن التأمين الصحي لمعاليهم.

لأنه جزء مهم من حياتنا ، يجب أن نعرف كل شيء عن تغطيتنا ، أليس كذلك؟ ولكن الحقيقة معظمنا لا يعرف الكثير عن ما هو مشمول في التأمين الصحي لدينا. يدرك معظم الناس فقط أنهم بحاجة إلى تأكيد التغطية بمجرد ظهور حالة طبية طارئة. وبحلول ذلك الوقت، عادة ما يكون فات الأوان لتغيير التغطية.

لذلك، دعونا نكتشف 10 حقائق مهمة عن التأمين الصحي في الإمارات العربية المتحدة. هذا حتى تعرف بالضبط ما يمكن توقعه من مزود الرعاية الصحية الخاص بك.

17 مليار درهم حجم سوق التأمين الصحي في دبي سنوياً.

أصبح التأمين الصحي إلزاميًا في الإمارات منذ عام 2013
أصبح التأمين الصحي إلزاميًا في الإمارات منذ عام 2013

 تغطية التأمين الصحي في الإمارات

جميع المقيمين في الإمارات لديهم تأمين صحي. بالتأكيد، ليس كل منهم يحصلون على نفس الأجور أو ينتمون إلى مجموعات الرواتب نفسها. لذلك ، هناك طبقات التأمين الصحي المختلفة بالنسبة لهم للاختيار من بينها. يتمتع كل مزود تأمين في الإمارات بمستويات مختلفة من التغطية التي يمكن للمشترين الاختيار من بينها.

خذ الحزمة الأساسية الأساسية (EBP) على سبيل المثال. هذا هو أبسط شكل من أشكال التأمين الصحي الذي يمكنك شراءه في الإمارات العربية المتحدة. حدود سعرها يختلف من درهم. 550-750 في السنة. أقصى تغطية يمكن أن تتوقعها هي EBP هي درهم. 150،000 في السنة وتغطي الحزمة الطبية الأساسية مثل استشارات GP، و الأمومة، و العيادات الخارجية الخ.

يتم تضمين الأمراض المزمنة أيضا في التغطية بعد فترة انتظار لمدة ستة أشهر.

هذه ليست سوى بعض الأشياء الأساسية التي يجب أن تعرفها من ناحية تغطية بوليصة تأمينك. تأكد من أن تسأل موفر التأمين الصحي الخاص بك عن ما تغطيه وما لا تغطيه.

.

التأمين الصحي الأساسي في دبي والإمارات
خذ الحزمة الأساسية (EBP) هذا هو أبسط شكل من أشكال التأمين الصحي الذي يمكنك شراؤه في الإمارات 

الشبكة

عبارة واحدة يجب أن تكون قد سمعت عدة مرات عند شراء التأمين الصحي هو “الشبكة”. ولكن ماذا تعني الشبكة؟ في الأساس، يشير المصطلح إلى شبكة العيادات والمستشفيات التي يتم عقد شراكة معها مع شركة التأمين. عادة لا تتطلب الدفع نقدًا. تحتاج فقط إلى تقديم بطاقة التأمين الخاصة بك.

الآن ، بصفتك صاحب وثيقة التأمين، يجب أن تكون على دراية بالشبكة. لماذا ا؟ لأنك لا تريد أن ينتهي بك المطاف في مستشفى غير متصل بالشبكة في حالات الطوارئ وكشط النقود للعلاج. لن يحرموك من العلاج. ولكن سيتعين عليك الدفع من أموالك الخاصة ثم المطالبة بالتعويض من مزود الخدمة الخاص بك. إنه طريق طويل ممل لاستعادة أموالك. يمكن تجنبه بسهولة. عليك فقط معرفة المستشفيات والعيادات التي تشكل جزءًا من الشبكة.

من السهل جدًا التحقق من شبكة مزود التأمين الصحي الخاص بك. يتم ذكره تحت مزود التأمين (IP) على بطاقة التأمين الخاصة بك. ببساطة تحقق من الشبكة قبل أن تذهب للعلاج.

.

التأمين الصحي وشبكة المستشفيات والعيادات
يجب أن تكون على دراية بشبكة العيادات والمستشفيات التي يتم عقد شراكة معها مع شركة التأمين

التأمين الصحي في الإمارات – مجموعة أم أفراد؟

ينص القانون الإماراتي على أن التأمين الصحي إلزامي. ومع ذلك، فإنه ليس إلزاميًا لأصحاب العمل لتوفير ذلك للموظفين. قبل أن تتفاجئ دعنا نوضح الأمر. في أبو ظبي، يلتزم أصحاب العمل بتوفير التأمين الصحي للموظفين، ولا يتم ذلك في دبي، على الرغم من أنه يوصى بشدة. وبالمثل، فإنه ليس التزامًا في الإمارات الأخرى أيضًا.

لذلك، هناك نوعان من التأمين الصحي، المجموعات، و الفردي. عادةً ما يتم شراء وثائق التأمين الجماعي أو المجموعات من قبل أصحاب الأعمال والشركات. يحصل المستفيدون من التأمين الجماعي على خصومات ومعدلات فائدة أقل، نظرًا لعدد الأشخاص الذي تم تغطيتهم ضمن التأمين الجماعي. من ناحية أخرى، يتم تحدد تحديد وثائق التأمين الصحي الفردية للفرد الذي قد يكون لديه احتياجات طبية خاصة بأقساط أعلى.

بناءًا على ما تحتاجه من تأمينك الصحي، يمكنك تحديد الفئة التي تناسبك بشكل أفضل.

.

التأمين الصحي للشركات وأصحاب الأعمال
يتم شراء وثائق التأمين الصحي الجماعي أو المجموعات من قبل أصحاب الأعمال والشركات

خصومات التأمين الصحي في الإمارات

الخصومات هي طريقة واحدة للحصول على تأمين رخيص. بمعنى آخر، في وقت التفاوض على القسط، يمكنك اختيار الخصومات الأعلى. ما يعنيه هذا هو أنك على استعداد لتحمل المزيد من التكاليف في وثيقة التأمين الصحي وهذا يؤدي إلى انخفاض أقساط التأمين. ومع ذلك، هناك حيلة. إذا ذهبت لتلقي العلاج، فإن مزود التأمين لن يوفر سوى جزء بسيط من التكلفة ، والباقي الذي ستقدمه لنفسك.

إذا لم تكن مرتاحًا للخصومات الأعلى، فيمكنك اختيار خصم أقل. ستكون الأقساط مرتفعة ولكن مسؤولية دفع تكاليف العلاج ستكون على عاتق مقدم التأمين.

الخصومات في التأمين الصحي تتم بنهج معين. لا يبدأ تأمينك الصحي حتى تدفع خصمك للعام. على سبيل المثال، الخصم الثابت هو 3000 درهم إماراتي. عليك أن تدفع ال 3000 درهم إماراتي من جيبك في السنة التي سبقت التأمين ويتولى دفع تكاليف علاجك.

.

أرخص تأمين صحي في دبي والإمارات
الخصومات هي أفضل طريقة للحصول على تأمين صحي رخيص.

التأمين المشترك

قد يبدو هذا مشابهًا للخصومات، لكنه ليس كذلك، الخصومات يتم خصمها بينما التأمين المشترك ليس كذلك. التأمين المشترك هو النسبة المئوية التي تقرر دفعها مع تأمينك. لذلك إذا كان التأمين المشترك 20٪ ، فستدفع 20٪ على فواتير العلاج على مدار العام. قد يكون هذا مكلفًا جدًا إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة وفواتير طبية هائلة.

ومع ذلك ، فهو مثالي لأولئك الذين لديهم تأمين صحي فردي، وهم في بصحة جيدة، ويريدون دفع أقساط أقل.

النظام الصحي في الإمارات نقلة نوعية في أنظمة الرعاية الطبية- البيان الصحي
النظام الصحي في الإمارات نقلة نوعية في أنظمة الرعاية الطبية- البيان الصحي

أسئلة متداولة عن التأمين الصحي في الإمارات

ما هو أرخص تأمين صحي في الإمارات؟

خذ الحزمة الأساسية الأساسية (EBP) على سبيل المثال. هذا هو أبسط شكل من أشكال التأمين الصحي الذي يمكنك شراءه في الإمارات العربية المتحدة. حدود سعرها يختلف من درهم. 550-750 في السنة. أقصى تغطية يمكن أن تتوقعها هي EBP هي درهم. 150،000 في السنة وتغطي الحزمة الطبية الأساسية مثل استشارات GP، و الأمومة، و العيادات الخارجية الخ.

ماذا يقصد بمصطلح الشبكة في التأمين الصحي؟

يشير المصطلح إلى شبكة العيادات والمستشفيات التي يتم عقد شراكة معها مع شركة التأمين.  لا تريد أن ينتهي بك المطاف في مستشفى غير متصل بالشبكة في حالات الطوارئ وكشط النقود للعلاج. لن يحرموك من العلاج. ولكن سيتعين عليك الدفع من أموالك الخاصة ثم المطالبة بالتعويض من مزود الخدمة الخاص بك.

هل يجب على أصحاب العمل توفير التأمين الصحي للموظفين؟

ينص القانون الإماراتي على أن التأمين الصحي إلزامي. ومع ذلك، فإنه ليس إلزاميًا لأصحاب العمل لتوفير ذلك للموظفين. في أبو ظبي، يلتزم أصحاب العمل بتوفير التأمين الصحي للموظفين، ولا يتم ذلك في دبي، على الرغم من أنه يوصى بشدة. وبالمثل، فإنه ليس إلزاميًا في الإمارات الأخرى أيضًا.

ما هو التأمين الصحي المشترك؟

التأمين المشترك هو النسبة المئوية التي تقرر دفعها مع تأمينك. لذلك إذا كان التأمين المشترك 20٪ ، فستدفع 20٪ على فواتير العلاج على مدار العام. قد يكون هذا مكلفًا جدًا إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة وفواتير طبية هائلة. ومع ذلك ، فهو مثالي لأولئك الذين لديهم تأمين صحي فردي، وهم في بصحة جيدة، ويريدون دفع أقساط أقل.

.

التأمين الصحي في الإمارات

.

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو التأمين .. وكيف يعمل التأمين؟

كيف يعمل التأمين الطبي؟

خطط التأمين الصحي وواقع التأمين الطبي في الإمارات مع بداية 2021

التأمين الصحي في أزمة فيروس كورونا-صحتك هي الأهم!

الاحتيال والجرائم المتعلقة بالتأمين – قصص من واقع الإمارات

.


    Originally published فبراير 22, 2020 18:52:39 مساءً, updated فبراير 16, 2022

    Don't forget to share this post!