| 5 minutes read

السيارات النادرة في الإمارات وتأمين الوحش الفامبير لاندر روفر 101

Written by Marian

استطاع مارك باشاياني الشريك المؤسس لـ باي أني انشورنس تأمين إحدى السيارات النادرة في الإمارات والعالم على حد سواء، إنه الوحش النادر الفامبير لاند روفر 101 فورورد كونترول. لا بد وأنك تستطيع تخيل مدى تكلفة تأمين هذه السيارة، أليس كذلك؟

إن سيارة لاندر روفر 101 فورورد كونترول من أندر سيارات العالم، وهواية اقتناء السيارات الكلاسيكية في الإمارات أو النادرة والغريبة مثلها مثل أي هواية أخرى، إلا أنها تستنزف المحفظة إلى حد بعيد.

ومن الطرافة المحببة في الإمارات أن الاهتمام بالسيارات يتجاوز الأفراد إلى الجهات الحكومية أيضًا. فلا يكاد يمر عام دون أن تُقام فعاليات ومهرجانات خاصة بالسيارات الكلاسيكية أو الفارهة أو النادرة، والتي تجذب إليها أفواجًا من جمهور عشاق السيارات، حتى أصبحت مهرجانات السيارات الكلاسيكية من المعالم الأساسية لمهرجانات الإمارات العربية المتحدة.

.

تأمين لاندر روفر 101 فورورد كونترول

تُعد سيارة لاندر روفر 101 المدهشة، والتي بدأ إنتاجها سنة 1975، إحدى سيارات لاند روفر الخاصة والنادرة إلى حد بعيد.

يُقال، تم تصنيع 18 مركبة من هذا النوع فقط، واليوم بقي منها ثلاث مركبات. كذلك تشير الأبحاث إلى أن تكلفة كل مركبة تزيد عن 440 ألف جنيه إسترليني أي نحو (575 ألف دولار) عندما تكون في حالة جديدة،. ويبلغ وزنها الإجمالي مع معداتها نحو 3.5 طن.

واستطاعت باي أني انشورنس تأمين هذه السيارة بنجاح، إذ تعمل الشركة منذ تأسيسها على تأمين مختلف أنواع السيارات: الرياضية والفارهة والنادرة والشائعة. وتحاول من خلال خبرائها إيجاد الحلول التأمينية وتلبية حاجات وتطلعات العملاء على أفضل وجه ممكن.

.

تتشارك أجيال مختلفة في هواية اقتناء السيارات النادرة والكلاسيكية في الإمارات
تتشارك أجيال مختلفة في هواية اقتناء السيارات النادرة والكلاسيكية في الإمارات

اهتمام متزايد باقتناء السيارات النادرة والكلاسيكية

طوابير من السيارات النادرة والكلاسيكية تجوب الشوارع في أيام المهرجانات والكرنفالات، تنشر المتعة والبهجة المجانيتين للمشاهدين. حتى وإن لم تكن من عشاق السيارات، فالتصميم المتفرد والمثير لتلك السيارات الأنيقة سيجعل رأسك يلتف نحوها أوتوماتيكيًا.

يزداد أعداد الهواة عامًا بعد عام، حتى أصبحوا يُقدّرون بالآلاف. ولعلَّ الرخاء الذي يتمتع به أبناء الإمارات يشجعهم على اقتناء أغرب السيارات وأندرها وأغلاها. لكن الأمر لم يعد حكرًا على الإمارتيين  لوحدهم، بل ستجد العديد من الأجانب يشاطرونهم الهوى ذاته، والذين لا يمانعون في التخلي عن عشرات أو حتى مئات آلاف الدولارات ثمن السيارة الواحدة.

إن اقتناء السيارات الكلاسيكية في الإمارات لا يقتصر على فئات عمرية محددة وإنما تتشارك أجيال مختلفة في هوايتها هذه. من سيارات المرسيدس إلى الفيراري، ومن الكاديلاك إلى البورش إنها خيول الرجل الحديث بأبهى صورها الكلاسيكية أو الحديثة.

.

يحفظ بنك السيارات النادرة والكلاسيكية السيارات من العوامل الطبيعية
يحفظ بنك السيارات النادرة والكلاسيكية السيارات من العوامل الطبيعية

.

بنك السيارات النادرة والكلاسيكية في دبي

ينقسم بنك السيارات النادرة والكلاسيكية إلى قسمين، قسم خاص ببنك السيارات وقسم لعرض السيارات الكلاسيكية وبيعها. تقوم فكرة بنك السيارات على الاحتفاظ بالسيارات الكلاسيكية للعملاء في مكان آمن، ومحمي من جميع العوامل والظروف الطبيعية كالحرائق والرطوبة والتعرض للغبار. ويضم مجموعة مذهلة من السيارات الكلاسيكية، كما يمنع التصوير في داخل القسم. لذلك لا بد لك من زيارته شخصيًا إن كنت من عشاق السيارات القديمة.

أما قسم معرض السيارات فيضم مجموعة متنوعة من السيارات النادرة والكلاسيكية التي يرغب أصحابها في بيعها. وجميع هذه السيارات أصلية، ويعود تاريخ صنع بعضها لأكثر من 100 سنة.

يتميز معرض السيارات بوجود سيارات كلاسيكية، إلا أنها حديثة التصميم وسابقة لأوانها وعصرها. فبعض سيارات البورش والفيراري مذهلة بحق، ولن تتوقف عن الدهشة في تتبع خطوط هياكل السيارات، ذات التصميم الأنيق والمتفرد من الداخل والخارج على حدٍ سواء.

.

الصورة من موقع نوستالجيا للسيارات الكلاسيكية
الصورة من موقع نوستالجيا للسيارات الكلاسيكية

.

نوستالجيا للسيارات الكلاسيكية

صالة فريدة من نوعها، قام بتأسيسها رجل الأعمال مازن الخطيب في دبي 2016. حيث تضم الصالة مجموعة كبيرة ومتنوعة من السيارات النادرة والكلاسيكية مثل LM002 ذات الإصدار المحدود، وسيارات يعود تاريخ تصنيعها لأكثر من 100 عام، مثل فورد تي كوبيه موديل 1923، والتي صنع منها أكثر من 15 مليون سيارة حتى عام 1927. 

تقوم فكرة نوستالجيا للسيارات الكلاسيكية على البحث والشراء والترميم. إذ تضم الصالة الثانية للمعرض ورشة كبيرة تقوم بترميم السيارات الكلاسيكية والقديمة على أفضل وجه ممكن من الداخل والخارج. وبعد إجراء عمليات الصيانة والترميم اللازمة يتم عرضها للبيع. وفي الوقت الحاضر، يبلغ عدد سيارات المعرض فوق 100 سيارة. ويصل المعدل الوسطي لسعر السيارة بين 50-60 ألف دولار.

عند شرائك للسيارة الكلاسيكية من معرض نوستالجيا للسيارات الكلاسيكية لن تفكر بتاتًا في مسألة الإصلاح أو قطع الغيار أو الصيانة، إذ تقوم ورشة المعرض بكافة الأعمال الفنية والمكيانيكية تحت سقف واحد.

.

متحف الإمارات الوطني للسيارات – الصورة من موقع
متحف الإمارات الوطني للسيارات – الصورة من موقع visitdubai

.

متحف الإمارات الوطني للسيارات

إن كنت من عشاق السيارات فلا بد لك من زيارة متحف الإمارات الوطني للسيارات، والذي اكتسب شهرة محلية وعالمية. يضم المتحف نحو 3000 سيارة، 200 منها تعود ملكيتها لصاحب السمو الشيخ حمد بن حمدان آل نهيان. وقد ظهرت بعض قطع المجموعة في البرنامج التلفزيوني “توب جير” على قناة بي بي سي.

يتميز المتحف بشكله الهرمي، ويبعد زهاء 45 كم عن مدينة أو ظبي. يضم أقسامًا عديدة ومتنوعة، كالسيارات الكلاسيكية والسيارات النادرة والغريبة والحديثة. ولعل أكثر ما يتميز به متحف الإمارات الوطني للسيارات مشاريع السيارات العملاقة، التي يصل ارتفاع إطارها إلى أكثر من مترين. وهذه السيارات، كسيارة دودج الحمراء العملاقة، قادرة على السير مثل أي سيارة أخرى، وليست مجرد تصميم لسيارة متوقفة. ومن السيارات اللافتة أيضًا في المتحف مجموعة سيارات المرسيدس الملونة بألوان قوس قزح، والتي تعود ملكيتها أيضًا لسموّ الشيخ حمد بن حمدان.

في أثناء تجولك في أروقة المتحف، سيأسرك الإبداع الإنساني في التصميم والإنجاز. أضف إلى ذلك الحكايات والمرويات التاريخية التي كانت السيارات شاهدة على أحداثها، مثل سيارة الرولز رايس التي استقبلت الملكة إليزابيث عند زيارتها الإمارات، وسيارة تاكسي نيويورك الأصفر الشهير بنسختها الحقيقية، وسيارة شرطة كاليفورنيا، وغيرها العديد من صفحات التاريخ الغابرة والعابرة في صناعة السيارات.

.

تأمين السيارات النادرة والكلاسيكية في الإمارات

إن تأمين السيارات الكلاسيكية والنادرة مسألة معقدة تواجه الكثيرين من أصحاب السيارات. وذلك لأسباب متعددة، تكمن في أن السيارات الكلاسيكية هي موضوع ثقافي بالدرجة الأولى، وارتفاع ثمنها يأتي من تقدير الجمهور لهذه الثقافة واحترامها. وهذه المسألة قد لا تقرها أو تعترف بها شركات التأمين، وأحيانًا قد لا توافق على السعر الفعلي للسيارة الكلاسيكية.

ومن الأسباب الأخرى، أن قطع غيارها وصيانتها وترميمها يحتاج إلى ورشات خاصة، وإلى فنيين يتمتعون بالقدرة والكفاءة على التعامل مع سيارات كهذه، وهذا يعني المزيد من الأموال.

يمكنك أن تترك مسألة تأمين سيارتك الكلاسيكية لـ باي أني انشورنس. سيعمل الفريق، الذي يضم خبراء في التأمين لأكثر من 15 عامًا، بجهد وتصميم لإيجاد الحلول اللازمة لك دون إلهاء أو عناء، وسيسعون برغبة صادقة في مساعدتك لتلبية حاجاتك وتطلعاتك، وحصولك على أفضل وثيقة لتأمين سيارتك.  

.

متحف الإمارات الوطني للسيارات

.

اقرأ/ي أيضًا:

المرأة في الإمارات والثبات في مواجهة تسونامي الكورونا

أفضل مواقع بيع وشراء السيارات أونلاين في الإمارات .. تعرف عليها

التأمين ضد الغير أم التأمين الشامل للمركبات .. كيف تختار بينهما؟

تطبيقات الهواتف الذكية للقيادة المثالية على طرق الإمارات

الاحتيال والجرائم المتعلقة بالتأمين .. قصص من واقع الإمارات

.


    Originally published مايو 03, 2021 14:50:41 مساءً, updated يونيو 13, 2021

    Don't forget to share this post!