| 8 minutes read

أهم خطوات تلميع السيارة كخبير محترف – دليل المبتدئين

Written by Marian

يتعرض هيكل السيارة إلى أضرار متعددة مع مرور الزمن، كأن يفقد الطلاء بريقه ويتعرض إلى خدوش بفعل العوامل الجوية أو حوادث الاحتكاك أو الصدأ، مما يجعل أصحاب السيارات يميلون إلى تلميع السيارات لتحظى مركباتهم بمظهر متجدد ولامع. لكن السؤال الذي يُطرح هنا هل يؤذي تلميع السيارات الطلاء؟ وكيف؟ وما طرق تجنب إزالة الطلاء في أثناء بولش السيارة؟

دعنا نتعرف معًا إلى كل ما تحتاج إلى معرفته عن تلميع السيارات في دبي والإمارات!

ما هو بولش السيارة؟

بولش السيارة أو تلميع السيارة هو عملية تساعدك على التخلص من خدوش سطح السيارة والأكسدة والأوساخ والعيوب الطفيفة. يعمل بولش السيارة على إزالة طبقة دقيقة جدًا من طلاء السيارة ومزجها بالمناطق المجاورة بحيث تختفي الخدوش حتى حدودها الدنيا. كما يجب تلميع السيارات قبل عملية التشميع إذ يساعد على استعادة طلاء السيارة الذي فقط بريقه بسبب الأكسدة.

يوجد بولش السيارة على نوعين إما كريمي مركّز أو سائل حسب تفضيلك. تدوم عملية بولش السيارة لفترة أطول بكثير من عملية التشميع، إذ يعيد البريق واللمعان لسيارتك لمدة تصل إلى عام.

ما الفرق بين تلميع السيارات وتشميع السيارات؟

قد تتساءل عما تحتاج إليه بالفعل، أتلميع السيارة أم تشميع السيارة؟ دعنا نخبرك بأن ذلك يعتمد في الدرجة الأولى على حاجتك، فأغراض استخدام الشمع والتلميع تختلفان ويجب ألا تستبدل بين وظيفتيهما. فتركيب المنتجان كيميائيًا يختلفان إلى حد كبير.

يعمل شمع السيارة على منح سيارتك لمعانًا رائعًا بعد تنظيفها، ويشكل طبقة عازلة تمنع تلف الطلاء من العوامل الجوية والأشعة فوق البنفسجية. بينما يُستخدم بولش السيارة لإزالة طبقة رقيقة جدًا من الطلاء ومزجها مع المنطقة المجاورة لإخفاء العيوب الطفيفة وإزالة الخدوش.

أما من ناحية التطبيق فإن شمع السيارة يُدهن على كل الهيكل ثم يتم إزالته باستخدام أدوات خاصة أو قطعة قماش من الألياف الدقيقة بمجرد أن يجف. بينما يُستخدم ملمع السيارة في مناطق محددة فقط من هيكل السيارة لإزالة الخدوش الطفيفة.

بولش للسيارة
ينبغي توخي الحذر عند تلميع السيارة على الحواف أو الأطراف

مواد تلميع السيارات

المركبات (Compounds)

يُعد هذا النوع من منتج تلميع السيارات الأكثر عدوانية، ويُستخدم لتصحيح الخدوش العميقة والدوائر الشديدة والطلاء المهمل. يعمل بولش المركبات من خلال المواد الكاشطة لإزالة العيوب، وذلك بتقنية الكشط الدقيق الفائق SMAT أو تقنية الكشط المتناقص DAT. وكما توحي أسماء المركبات، فإن الأول يعمل على تصغير الخدوش، والثاني على تقليصها أو إزالتها.

إن مركب SMAT جديد ويعمل بطريقة أفضل في إزالة العيوب وإضفاء لمسة لطيفة نهائية غالبًا. بينما مركبات DAT تعطي نتيجة نهائية أفضل من المركب السابق. ولا ينبغي استخدامه كثيرًا.

أمثلة على منتجات المركبات: Meguiar’s Ultimate Compound، Scholl Concepts S3 Gold، Optimum Hyper Compound، Menzerna FG400، Carpro Fixer.

البولش (Polishes)

توجد الملمعات في السوق بدرجات متعددة من الكشط المتوسط والخفيف. تعمل بالمبدأ نفسه لنوع المركبات السابق، لكن حجم الجسيمات الكاشطة تكون أصغر لذلك يكشط أقل من منتج المركبات، ويُستخدم لتصحيح الخدوش والدوائر المتوسطة والخفيفة.

أمثلة على منتجات البولش: Optimum Hyper Polish، Optimum Polish II، Scholl Concepts S17، Menzerna PF2400.

الكل في واحد (ALL In One)

هذا النوع من تلميع السيارات متعدد الاستخدامات ويسمح لك بتلميع السيارة بعملية واحدة. إن بعض منتجات الكل في واحد غير كاشطة بينما بعضها الآخر يحتوي على نسب متفاوتة من المواد الكاشطة الدقيقة. يقوم هذا النوع من بولش السيارات بتنظيف الطلاء كيميائيًا وتلميعه باستخدام مواد كاشطة دقيقة، ثم يترك طبقة حماية خلفها على شكل شمع.

يستخدم هذا النوع عندما لا يكون هناك متسع من الوقت لتلميع السيارات بالطرق التقليدية التي تتكون غالبًا من مرحلتين أو أكثر، وغالبًا ما تدوم هذه المواد لأسابيع أو أشهر حسب العلامة التجارية للمنتج.

أمثلة على AIOs غير الكاشطة:  Klasse AIO، Zaino AIO، Werkstat Prime.

أمثلة على AIOs الكاشطة: Optimum Poli-Seal، Optimum GPS، Meguiar’s Paint Reconditioning Cream، Scholl Concepts A15، Duragloss 501، Bilt Hamber Cleanser Poli.

منظفات ما قبل التشميع

تُستخدم هذه المنظفات لتنظيف الطلاء قبل وضع طبقة جديدة من الشمع عندما لا يلزم تصحيح أية خدوش أو أضرار في طلاء السيارة. تقوم هذه المنتجات بتنظيف الطلاء كيميائيًا وترك بعض الزيوت التي تضفي لمعانًا على السيارة.

أمثلة على منظفات ما قبل التشميع: Dodo Juice Lime Prime،Dodo Juice Supernatural Micro Prime ، R222 Gloss Enhancing Paintwork Cleanser.

بولش الطبقات الثقيل

إنها مفيدة عندما ترغب في التلميع شخصيًا، يقوم بتنظيف الطلاء بلطف، ويحتوي على مواد كاشطة دقيقة للغاية، بحيث يملأ معظم العيوب الطفيفة، ثم يترك طبقة من حماية الأكريليك التي تتوافق مع مواد التشميع.

تلميع أضواء السيارة لإزالة الاصفرار
تلميع أضواء السيارة لإزالة الاصفرار

فوائد تلميع السيارات

ينطوي تلميع السيارات على فوائد عديدة هي:

– إزالة الخدوش أو العيوب الدقيقة أو الثقيلة.

– تنظيف الطلاء الذي لا يمكن للماء والإسفنجة إزالته.

– تصحيح الطلاء.

– ترميم الطلاء المتلاشي.

– إضافة اللمعان والبريق إلى الطلاء.

– تعزيز عمق لون السيارة وتجديد اللون.

هل يؤذي تلميع السيارات الطلاء؟

تُعد مواد تلميع السيارات كاشطة ولهذا يوصي الخبراء بتلميع السيارات عند الحاجة فقط، ففي كل مرة تقوم بالتلميع أو البولش تقوم بإزالة طبقة من الطلاء. وبهذا فإن الإفراط في تلميع السيارة يؤدي إلى تخفيف طبقة الطلاء وصولًا إلى الطبقة السفلية.

مع كل مرة تقوم بتلميع السيارة يصبح الطلاء أرق وأرق، ولهذا ينصح الخبراء أيضًا ألا يتجاوز عدد تلميع السيارة خلال عمرها 5 مرات.

بالإضافة إلى ذلك، من الضروري أن يقوم بعملية البولش اختصاصي متمرس، لتفادي تعرض طلاء السيارة إلى أضرار ولا سيما عند استعمال صاروخ التلميع. إذ من المحتمل أن تقوم بالضغط الزائد على الهيكل أو في المناطق غير المستوية عند الزوايا فينكشط الدهان. في حالة كهذه ستضطر إلى طلاء سيارتك مجددًا مما سيكلفك الكثير من الأموال.

طريقة تلميع السيارة

اتبع الخطوات الآتية لأجل تلميع السيارات في المنزل كخبير محترف:

– ابدأ بغسل سيارتك يدويًا في منطقة مظللة، ثم اشطف السيارة جيدًا دون أن تجففها.

– ضع وسادة أو اسفنجة نظيفة ومبللة على عجلة صاروخ التلميع، ثم ضع كمية معتدلة من منتج تلميع السيارات على الوسادة لا جسم السيارة. انشر الملمع بديسك الصاروخ بسرعة متوسطة. وانتبه إلى أن السر يكمن في إبقاء ديسك الصاروخ موازيًا لجسم السيارة لتجنب ترك العلامات الدائرية.

– اجعل ضغطك على الجهاز ثابتًا وحركه ذهابًا وإيابًا على كامل السطح الذي ترغب في تلميعه. وعندما تسخن الطبقة الشفافة ويصبح الطلاء دافئًا تبدأ الخدوش بالتلاشي والاختفاء. انتقل إلى مكان آخر وابدأ العمل مجددًا.

– عند الضرورة، توقف واشطف الوسائد بخرطوم الماء لتفادي تشبعها وتلوثها بمنتج تلميع السيارات.

– اغسل واشطف السيارة يدويًا مرة أخرى عند الانتهاء، وجفف السيارة جيدًا.

– يساعد وضع طبقة من الشمع فوق الطلاء على إخفاء العلامات الدائرية وتغطية معظم عيوب السطح المتبقية. قم بتركيب وسادة على جهاز التلميع وأضف بنسبة 40:60 من الشمع وملمع السيارات الخاص بالمرحلة النهائية وانشرهما بسرعة متوسطة على السيارة بحركة ذهاب وإياب.

– في انتظار أن يجف الشمع قم بتنظيف أجزاء السيارة الأخرى. أزل الشمع بمنشفة من الألياف الدقيقة، لا مناشف الحمام أو الخرق. ضع حسب الحاجة طلاء اللمسات (Touch Up) على أي خدوش متبقية لإزالتها حسب الحاجة، انقل سيارتك إلى الشمس للمعاينة. احتسِ مشروبًا باردًا واستمتع بانجازك.

افضل بوليش تلميع السيارات

وفقًا لموقع أوتو إكسبرس البريطاني فإن أفضل بوليش تلميع السيارات بعد التجربة والفحص جاءت كالآتي:

Meguiar’s Ultimate Compound

Autobrite Direct Cherry Glaze

Angelwax Perfect Polish

Autoglym Super Resin Polish

Simoniz Diamond Wax & Polish

​Autoglym Ultra High Definition Polishing Compound

الأفضل وضع ملمع السيارة على ديسك الصاروخ لا على جسم السيارة
الأفضل وضع ملمع السيارة على ديسك الصاروخ لا على جسم السيارة

أسعار تلميع السيارات

بالتأكيد تختلف الأسعار من شركة إلى أخرى، فبعض الشركات تقدم باقات مختلفة وبأسعار متنوعة تناسب شريحة كبيرة من العملاء. فضلًا عن ذلك، ستجد عروض مغرية على شبكة الإنترنت من خلال الخصومات والكوبونات.

تلميع السيارات من الخارج

تبدأ الأسعار من 150 درهم، لكن معدل متوسط أسعار تلميع السيارات في دبي ابتداءً من 300 درهم، والتلميع الكامل من الداخل والخارج يكلف نحو 600 درهم.

تلميع سيارات من الداخل

لعلك ترغب في تلميع السيارة من الداخل فقط، حيث تقوم الشركات بتقديم عروض متنوعة، مثل تلميع السيارات من الداخل وتلميع السيارات من الخارج أو تلميع كامل بسعر أرخص.

تبدأ أسعار تلميع السيارات من الداخل من 350 درهم.

اجهزة تلميع السيارات

يوجد نوعان من أجهزة تلميع السيارات تلميع السيارات، هما:

جهاز الروتري

1- يتميز بدوران الديسك حول نفسه، له سرعات تبدأ من 1 حتى 6. تُستخدم السرعات الخفيفة لتوزيع منتج تلميع السيارات على سطح السيارة والسرعة 3 لتلميع السيارات وإزالة الخدوش أما السرعات العالية مثل 6 فإنها لا تستخدم مع طلاء السيارة بل مع الحديد أو الستيل على سبيل المثال.

جهاز ثنائي الحركة

2- هذا الجهاز يعمل بالدوران والارتجاج في الوقت ذاته وهو أكثر أمانًا في الاستخدام لأنه لا يولد حرارة عالية، سهل التحكم ولا سيما عند الأطراف. ينصح باستخدامه للمبتدئين.

تختلف كذلك أنواع الديسكات منها ما هو صلب ومنها ما هو لين ومنها ما هو متوسط الليونة. ينصح باستخدام الديسكات اللينة لأنها أكثر أمانًا عند الاستخدام وتحديدًا عند الحواف والأطراف وتنتهي بالنتيجة ذاتها في إزالة الخدوش.

محلات تلميع السيارات في دبي

دايتك للعناية بالسيارات: شارع المنارة، 0501103676.

إيفو ووش: جبل علي، 0503005725.

كريستال شاين: شارع الشيخ زايد، بالقرب من الواحلة سنترال مول، 0503409665.

أورانج أوتو: شارع 9 ند الحمر، 043491551.

في ون: أم الرمول، 042828232.

زين كار كير: رأس الخور، 043200868.

دويتشه: شارع 215، القوز الصناعية الثالثة، 043232832.

محلات تلميع السيارات في عجمان

مستر نانو لغسيل وتلميع السيارات: الجرف 2، عجمان، 0555445681

للامع لتلميع وزينة السيارات: النعيمية 3، عجمان.

تايتانيك: شارع الشيخ مكتوم بن راشد، بالقرب من سفير هايبر ماركت، ومضخة بترول أدنوك، 0557555702.

أوتو برو لتلميع زينة السيارات: بجانب السوق الصيني، مقابل بوابة رقم 4، الجرف الصناعية، 0527033682.

فيرست جير: الجرف 2 بالقرب من عجمان سيتي سنتر، 0552515668.

أعيان لتلميع المركبات وتبديل الزيوت: الراشيدية 3، 0527919958.

كار سبا: الجرف 2، 0502464642.

محلات تلميع السيارات في الشارقة

فنون الحرفة: المنطقة الصناعية 4، 0504971989

السفير لغسيل وتلميع السيارات: الشارع 11، المنطقة الصناعية 7، 0556519549.

الراقي لتلميع السيارات: المنطقة الصناعية 12، 0508611566

أمواج لغسيل وتلميع السيارات: الشارقة الصناعية 12، 0559007939.

المركبة الراقية: المنطقة الصناعية 12، 0508611566.

العناية الفائقة للسيارات: المنطقة الصناعية 12، 0509362006.

غياثي: المنطقة الصناعية 12، 0558122778

رويال شاين: المنطقة الصناعية 13، 0501752099

تلميع السيارات مصفح

كول بلس لتلميع السيارات: شارع 12 ، مصفح، م – 32/2، أبوظبي، 0504184264.

الرعد لتلميع السيارات: م-9 شارع رقم 15، أبو ظبي، 0556160700.

اللمعة السحرية: شارع 17، م-2، أبوظبي، 0509980199.

كلرز لتلميع السيارات: مصفح، م-3، 0526710719.

كار كير: المخزن 4، م-2، أبوظبي، 0502006059.

بريستيج لغسيل وتلميع السيارات: 8 شارع 10 – مصفح – صناعية المصفح – أبوظبي، 0545346346.

السيلاوي لتلميع السيارات: شارع 17، مصفح، م-2، أبوظبي، 0507905520.

سيراميك جولدن لتلميع السيارات: م-23، مصفح، أبوظبي، 0552155543.

ديلاك لغسيل وتلميع السيارات: م-13، أبوظبي، 026664844.

نأمل أن نكون قد أحطنا بكل ما ترغب في معرفته عن تلميع السيارات، ننصحك بزيارة مدونة باي أني انشورنس المدونة الأولى عن التأمين في الإمارات ولا سيما تأمين السيارات، والاطلاع أيضًا على كل ما تحتاج إلى معرفته عن المركبات وخدماتها في دبي وأبوظبي وباقي الإمارات.

يمكنك التواصل معنا في أي وقت على الرقم المجاني 800765429، أو على الواتساب: 0501465160، أو على البريد الإلكتروني: [email protected]

أسئلة متداولة

ما افضل بوليش تلميع سيارات؟

“الكل في واحد” هذا النوع من تلميع السيارات متعدد الاستخدامات ويسمح لك بتلميع السيارة بعملية واحدة. إن بعض منتجات الكل في واحد غير كاشطة بينما بعضها الآخر يحتوي على نسب متفاوتة من المواد الكاشطة الدقيقة. يقوم هذا النوع من بولش السيارات بتنظيف الطلاء كيميائيًا وتلميعه باستخدام مواد كاشطة دقيقة، ثم يترك طبقة حماية خلفها على شكل شمع.

كم سعر التلميع الداخلي والخارجي؟

تبدأ أسعار تلميع السيارات من الخارج من 150 درهم، لكن معدل متوسط أسعار تلميع السيارات في دبي ابتداءً من 300 درهم. بينما أسعار تلميع السيارات من الداخل: من 350 درهم.

هل تلميع السيارة يزيل الخدوش؟

ولش السيارة أو تلميع السيارة هو عملية تساعدك على التخلص من خدوش سطح السيارة والأكسدة والأوساخ والعيوب الطفيفة. يعمل بولش السيارة على إزالة طبقة دقيقة جدًا من طلاء السيارة ومزجها بالمناطق المجاورة بحيث تختفي الخدوش حتى حدودها الدنيا. 

كيف تلمع سيارتك بنفسك؟

اتبع الخطوات الآتية لأجل تلميع السيارات في المنزل كخبير محترف:– ابدأ بغسل سيارتك يدويًا في منطقة مظللة، ثم اشطف السيارة جيدًا دون أن تجففها. – ضع وسادة أو اسفنجة نظيفة ومبللة على عجلة صاروخ التلميع، ثم ضع كمية معتدلة من منتج تلميع السيارات على الوسادة لا جسم السيارة. انشر الملمع بديسك الصاروخ بسرعة متوسطة.

اقرأ/ي أيضًا:

تظليل السيارات في الإمارات [الأنواع والشركات والأسعار]

كيفية الحصول على جهاز تتبع السيارة في الإمارات

أفضل 9 سيارات عائلية في الإمارات وأسعارها

مراكز قطع غيار السيارات والاكسسوارات في الإمارات

تطبيقات الهواتف الذكية للقيادة المثالية على طرق الإمارات


    Originally published أكتوبر 05, 2022 14:37:04 مساءً, updated أكتوبر 03, 2023

    Don't forget to share this post!