| 5 minutes read

ما هو التأمين .. وكيف يعمل التأمين؟

Written by Marian

طالما أنك لا تعرف ما هو التأمين ولمَ هو ضروري، ستبقى شكوكك حول لا أهميته راسخة أو متقلبة في أحسن الأحوال. بعيدًا عن تعريف التأمين كمصطلح اقتصادي، لا بد من الإشارة إلى أن جوهر فكرة التأمين أصيلة إلى حد بعيد.

تكمن بذور الأصالة لـ معنى وفكرة التأمين في التعاون، والمشاركة، ومساعدة الآخرين في مصابهم، وعند تعرضهم إلى حوادث مفاجئة، وذلك للتخفيف من وطأتها عليهم وعليك.

لعلك تفكر بأن شركات التأمين ليست إلا سوق تجاري يهدف إلى اقتناص الأرباح، وأنك لست بحاجة إلى شراء التأمين ودفع أقساط شهرية. إنك سائقٌ ماهرٌ؟! حسنًا. وتعتني جيدًا بصحتك ونظامك الغذائي؟! أمرٌ رائع. إنك في غاية الترتيب والتنظيم والاعتناء بالمنزل؟! ممتاز.

لكن، ماذا عن مفاجآت الحياة غير السارة. سائقون متهورون على الطرقات، جائحة مفاجئة مثل كوفيد 19، كوارث طبيعية؛ زلازل، فيضانات، حرائق. يجب أن تعيد التفكير مليًا في كيف يعمل التأمين لتدرك أهميته، وضرورته لك وللآخرين على حد سواء.   

. 

ما هو التأمين؟   

إن تعريف التأمين سهل للغاية. ستدفع رسومًا شهرية أو سنوية إلى شركة التأمين. وذلك إما للحصول على تأمين الحياة، أو تأمين السيارة، أو تأمين المنزل. في المقابل، ستدفع لك شركة التأمين التعويضات المالية، عند وقوع حادث أو ضرر إما للشخص أو الشيء المؤمن عليه.

أي إنك تقوم بتحويل مخاطر الخسارة المالية، التي قد تتعرض لها إلى شركة التأمين، مقابل الأقساط المالية التي ستدفعها. فمن يتعرض إلى حادث سيارة تغطي وثيقة التأمين الأضرار التي لحقت بالمركبة. ومن يصاب بمرض أو داء تغطي وثيقة التأمين الصحي تكاليف العلاج. ومن يفقد حياته تدفع التغطية إلى المنتفعين في الوثيقة. أما فيما يخص تأمين المنزل فإن حدث حريق أو فيضان على سبيل المثال تغطي وثيقة التأمين الأضرار.

ليس ذلك وحسب، وإنما توجد أنواع من التأمين في غاية الغرابة، تستطيع أن تؤمن تقريبًا كل ما ترغب به مقابل الأقساط. ولا بد من أن تستفيد من التأمين، وتحصل على التغطية المناسبة، وفقًا لحاجاتك وأولوياتك وحتى ميزانيتك. 

وأخيرًا، التأمين هو وسيلة للحماية من الخسارة المالية. إنه شكل من أشكال إدارة المخاطر، يستخدم على نحو أساسي للتحوط من مخاطر الخسارة الطارئة أو غير المؤكدة.

.

مكونات التأمين

توجد ثلاث مكونات أساسية لأي نوع من أنواع التأمين وهي (الأقساط، حدود التغطية التأمينية، نسبة التحمل). من خلال فهمك لهذه المكونات الثلاث تستطيع أن تقطع الشوط الأهم في اختيار التأمين الأنسب لك. فمثلاً قد يكون تأمين السيارة ضد الغير هو المناسب لك، أو خلافًا لذلك قد يكون التأمين الشامل هو ما يلائمك أكثر.

.

الأقساط

إن قسط وثيقة التأمين هو المبلغ الذي يتعهد أن يسدده المؤمن له نظير التغطية التأمينية إلى شركة التأمين، على شكل أقساط شهرية أو سنوية. تقوم شركات التأمين بتحديد الأقساط وفق عوامل متعددة، وبناءً على ملف المخاطر الخاص بك، ومدى قابليتك على طلب التعويضات من عدمها.

ولتوضيح الفكرة أكثر، إن كنت تمتلك عددًا من السيارات الفارهة، ولديك سجل حافل في القيادة المتهورة، فغالبًا ستدفع أقساط تأمينية أعلى من حيث التكلفة. في حين أن شخصًا يمتلك سيارة صالون متوسطة ولديه سجل قيادة مثالي فبالتأكيد سيدفع أقساطًا أقل ثمنًا.

تختلف أسعار الوثائق من شركة إلى أخرى، وتختلف الميزات والاستثناءات من وثيقة لأخرى. لذلك سيتطلب منك العثور على الوثيقة المناسبة بعض الجهد. أو يمكنك التواصل مع شركات مقارنة التأمين لمساعدتك في اختيار أفضل وثيقة تناسبك.

.

حدود التغطية التأمينية

يُقصد بحدود التغطية التأمينية هو الحد الأقصى لمسؤولية شركة التأمين في تعويض أضرار المؤمن له أو عليه، وكما هو محدد في جدول وثيقة التأمين. وذلك قبل تطبيق نسبة التحمل أو الاقتطاع أو نسبة الاستهلاك.

تعتمد التغطية التأمينية على المدة الزمنية أي مدة الوثيقة، الإصابة أو الأضرار الحاصلة، وعوامل أخرى. وكلما ارتفعت حدود التغطية التأمينية كلما زادت التغطية أو التعويضات التي ستحصل عليها.

.

نسبة التحمل

إن نسبة التحمل أو الاقتطاع هو المبلغ أو النسبة المئوية التي يوافق عليها حامل وثيقة التأمين على دفعها من محفظته الخاصة، قبل أن تبدأ شركة التأمين في تسوية المطالبة.

كلما زادت نسبة التحمل انخفضت قيمة الأقساط، وكلما انخفضت نسبة التحمل زادت قيمة الأقساط.

لتوضيح الفكرة أكثر، إليك المثال التالي: لنفترض بأن سيارتك تعرضت إلى حادث تسببت أنت في وقوعه، ولديك تغطية تأمينية تصل إلى 10.000 درهم، أما نسبة التحمل هي 2000 درهم. إذا كانت تكلفة إصلاح أضرار سيارتك يبلغ 1500 درهم، فستدفع أنت 1500 درهم بالكامل، وذلك لأنها أقل من مبلغ نسبة التحمل. أما إذا كانت تكلفة إصلاح الأضرار تصل إلى 8000 درهم، فستدفع أنت 2000 درهم كنسبة التحمل، وستدفع شركة التأمين بقية المبلغ ألا وهو 6000 درهم.

.

مكونات التأمين
مكونات التأمين

.

كيف يعمل التأمين؟

إن وثيقة التأمين هي عقد بين شركة التأمين والمؤمن له، حيث تتعهد الشركة بتعويض الأضرار التي تغطيها وثيقة التأمين أو ملحقاتها، لقاء القسط الذي يدفعه حامل الوثيقة.

تحتوي وثائق التأمين على جميع تفاصيل الشروط والظروف والمزايا، والتي بموجبها يتلقى المؤمن له التغطية أو المنافع من شركة التأمين.

تستطيع من خلال التأمين حماية نفسك وأحبائك من مواجهة أزمة مالية مفاجئة أو طارئة. في حين تتحمل شركة التأمين المخاطر وتقدم تغطية تأمينية مقابل قسط معين.

وعند وقوع حادث طارىء يستطيع المؤمن له تقديم مطالبة إلى شركة التأمين لتعويض الأضرار. ومن ثم تقوم شركة التأمين بدراسة المطالبة وتسويتها ما إن توافق عليها.

.

أنواع التأمين
أنواع التأمين

.

أنواع التأمين

توجد أربعة أنواع أساسية من التأمين في الإمارات، وهي تأمين السيارات، تأمين المنزل، التأمين الصحي، وتأمين الحياة. كذلك توجد أنواع أخرى تقدمها شركات التأمين.

.

تأمين السيارات

إن تأمين السيارات إلزامي بموجب القانون في الإمارات العربية المتحدة. يجب تأمين جميع المركبات قبل السماح لها بالسير على الطرق. يساعدك تأمين السيارة على تغطية الأضرار التي تلحق بالمركبة والإصابات الشخصية عند وقوع حادث سيارة.

إن تأمين السيارات في الإمارات متوفر بسهولة، إذ تقدم العديد من الشركات وثائق تأمين مختلفة لتلائم حاجاتك.

يوجد نوعان من تأمين السيارات في الإمارات، التأمين ضد الغير، والتأمين الشامل. يقوم التأمين ضد الغير بتعويض أضرار الطرف الثالث عند وقوع حادث تصادم نتج عن خطأ قمت به أنت. ولا يقدم لك أي تغطية لك أو لمركبتك. في حين أن التأمين الشامل يعوض أضرار الطرفين بغض النظر عمن ارتكب حادث التصادم.

.

التأمين الصحي 

يساعدك التأمين الصحي على دفع تكاليف العلاج وفواتير الأدوية. وفي أثناء شراء وثيقة التأمين الصحي، تتفق مع شركة التأمين على دفع نسبة من قيمة التكاليف. وقد تكون إما على هيئة نسبة مئوية، أو نقدًا بالدراهم.

إن التأمين الصحي مثله مثل تأمين السيارات إلزامي في الإمارات. وهذا يضمن تأمين المواطنين والمقيمين على حد سواء في الحالات الطبية الطارئة.

فضلاً عن ذلك، وفي مدينة دبي خاصة، ينبغي لأصحاب العمل توفير التأمين الصحي الأساسي كجزء من عقد العمل.

.

تأمين المنزل

توجد ثلاثة أنواع لخطط تأمين المنزل المتاحة في الإمارات، وهي كالآتي: 

تأمين المبنى

وكما يوحي الاسم، يغطي هذا النوع من تأمين المنزل الهيكل الأساسي للبناء، ويدفع لمطالبات الإصلاح وإعادة إصلاح المبنى. يشمل هذا كل شيء تقريبًا بدءًا من الجدران، الأرضيات، التركيبات والتجهيزات، المرأب، البوابات، الساحات الخلفية وحتى السياج.

تأمين محتويات المنزل

تغطي وثائق تأمين محتويات المنزل الأضرار العرضية والسرقة وأضرار الحريق التي تلحق بالممتلكات الشخصية في منزلك. وتشمل الأجهزة والأثاث واللوحات والقطع الفنية والإلكترونيات.

تأمين الممتلكات الشخصية

وكما تأمين المباني لا يغطي محتويات المنزل، كذلك تأمين محتويات المنزل لا يغطي بعض القطع الشخصية. وهذا يتضمن الملابس الشخصية، والجواهر، والإكسسوارات، وبطاقات الإئتمان.

.

تأمين الحياة

يقوم تأمين الحياة بسداد مبلغ معين إلى شخص تختاره في الوثيقة عند الوفاة. وبذلك تستطيع عائلتك الاستفادة من هذا المبلغ في دفع الفواتير ونفقات المعيشة. وبذلك تؤمن على أحبائك في مواجهة مصاعب الحياة المادية في حال عدم وجودك.

تقدم شركات التأمين في الإمارات وثائق وخطط متنوعة لتأمين الحياة. تستطيع الاطلاع على ما يناسبك منها، واختيار أفضل خطة تأمينية لك.

.

الحوادث والأمراض والكوارث تحدث يوميًا، لنا أو لغيرنا. فما رأيك بفكرة أنك من خلال التأمين تساعد كل يوم شخصًا ما قد تعرض لحادث أو مرض أو كارثة؟ أليست فكرة رائعة! في نهاية الأمر ابحث جيدًا عن عروض تأمين مختلفة، وانتقِ أفضل وثيقة تأمين بما يناسب حاجاتك ويلائم ظروفك.

.

اقرأ/ي أيضًا:

اسأل وكيل التأمين الأسئلة الخمس التالية عند شراء وثيقة تأمين السيارة

السيارات النادرة في الإمارات وتأمين الوحش الفامبير لاندر روفر 101

المرأة في الإمارات والثبات في مواجهة تسونامي الكورونا

أفضل مواقع بيع وشراء السيارات أونلاين في الإمارات .. تعرف عليها

التأمين ضد الغير أم التأمين الشامل للمركبات .. كيف تختار بينهما؟


    Originally published مايو 25, 2021 12:36:00 مساءً, updated يونيو 08, 2021

    Don't forget to share this post!