| 2 minutes read

إيجابيات و سلبيات السيارات الواردة للإمارات

Written by Lara

علي الرغم من وجود العديد من أنواع السيارات المختلفة الجديدة و المستعملة في سوق الإمارات، مازال الكثيرون يفضلون شراء سيارة أحلامهم من الخارج. قد تكون اشتريت سيارتك المفضلة في بلدك و تريد أن تحضرها إلي الإمارات أو تريد شراء سيارة جديدة و لكن لم تجدها في سوق الإمارات.

إليك بعض النصائح إلي جانب إيجابيات و سلبيات السيارات الواردة للإمارات (نعم، ليس فقط الاختلاف في مكان المقود)

ما المقصود بالمواصفات الخليجية في السيارة؟ ولماذا يهمني الأمر؟

من أهم الأمور التي يجب أن تأخذها في اعتبارك عند شراء سيارة واردة هي وجود المواصفات الخليجية، حيث أن السيارات المصنعة في البلاد ذات حرارة منخفضة أو في البلاد الاستوائية، مصممة خصيصاٌ لهذا الطقس المنخفض علي عكس السيارة ذات المواصفات الخليجية و التي تتحمل الحرارة الشديدة لأن بها الاختلافات الاتية:

1. مبرد السيارة أو رديتر السيارة

السيارات ذات المواصفات الخليجية مزودة بمبرد أكبر حجماٌ من المبرد الطبيعي لكي تعمل بكفاءة حتي عند الارتفاع الشديد لدرجة الحرارة.

2. مكيف الهواء

يتم تعديل وحدات مكيف الهواء لكي تتحمل العمل لساعات متواصلة بدون تسخين المحرك، خاصة في خلال ارتفاع درجة الحرارة الشديد.

3. السيطرة علي التآكل

الرطوبة العالية في الإمارات تؤدي إلي سرعة تآكل حديد السيارة فإن المواصفات الخليجية تتضمن مادة متطورة توضع علي هيكل السيارة لتحميها من الصدأ.

4. ترشيح الزيت و الهواء

أنظمة الترشيح مصممة لتحمل ضغط التراب و الرمل الزائد حتي تتمكن من القيادة في الصحراء بدون قلق.

إيجابيات و سلبيات السيارات الواردة:

الإيجابيات:

1. قيمة المال

في بعض الأحيان عندما تقوم بشراء سيارة بعملة مختلفة يؤدي ذلك الي توفير بعض المال، و لهذا فإن البعض يفضل السيارة الواردة لأنها قد تكون أرخص من السيارات التي تباع في الإمارات.

2. عمر السيارة لا يهم

علي عكس بعض دول الخليج، فإن دولة الإمارات لا تقوم بفرض أي شروط علي عمر السيارات الواردة.

3. ازدهار سوق السيارات المستعملة في الإمارات

إذا أردت بيع سيارتك بعد استعمالها لعدة سنوات، علي الأرجح ألا تجد أي معاناة عند بيعها في الإمارات، حيث شهد سوق السيارات المستعملة نموا ملحوظا في السنوات الماضية.

السلبيات:

1. الإختلاف في مكان المقود

من الضروري أن يكون المقود في يمين السيارة حتي يتم تسجيلها في الإمارات. فإنه بإمكانك شراء السيارة من خارج الإمارات إذا كان المقود في اليسار و لكن لن يسمح لك بتسجيلها و بالتالي لن تتمكن من قيادتها.

2. تآكل هيكل السيارة

السيارات الواردة التي ليس بها المواصفات الخليجية معرضة إلي صدأ هيكل السيارة، و سخونة أو عطل المحرك مما سيدفعك إلي تعديل المواصفات لتتماشي مع طقس الإمارات، و لكن يجدر بك أن تعرف أن شراء سيارة بالمواصفات الخليجية أوفر من تعديل مواصفات السيارة العادية.

3. رسوم جمركية عالية

تعادل الرسوم الجمركية 5% من قيمة السيارة في سوق الإمارات و التي تحددها جمارك دبي عند وصول السيارة إلي المطار، بعد أن تقوم بدفع هذه الرسوم سوف تستلم شهادة تخليص مركبة، تكلفتها 4،700 درهم إماراتي، إلي جانب 800 درهم إماراتي لأعمال الفحص. كل هذا بجانب دفع نفقات تسجيل السيارة و التأمين. يجب أن نأخذ في الاعتبار أن الرسوم الجمركية تختلف حسب البلد التي تم شحن السيارة منها.


Originally published يناير 23, 2020 10:46:00 صباحًا, updated يونيو 05, 2021

Don't forget to share this post!