| 5 minutes read

كيف يعمل تأمين السفر – التغطية والفوائد والتكلفة

Written by Marian

ربما لم يسبق لك التفكير في شراء تأمين السفر قبل الآن. لكن انتشار جائحة كوفيد 19 أو ما يُعرف بكورونا شَرَعَ يغيّر من طريقة تفكيرنا النمطية. وعلى وجه التحديد يجعلنا نتخذ كافة الإجراءات الاحترازية، لحماية أنفسنا وأحبائنا باستمرار من أية مخاطر قد نتعرض لها، ولا سيما في أثناء السفر.

إن لم يكن لديك معلومات مسبقة عن تأمين السفر، وكيف يعمل تأمين السفر، وما التغطية التأمينية التي يوفرها؟ وما فوائد تأمين السفر؟ اقرأ المقال حتى نهايته، إذ ستجد هنا كل ما تحتاج إلى معرفته عن تأمين السفر، وأكثر!

.

ما هو تأمين السفر؟

إن تأمين السفر هو خطة تشتريها من شركة التأمين، لحمايتك من المخاطر والخسائر المالية، التي قد تتعرض لها في أثناء السفر. من المحتمل أن تكون هذه الخسائر طفيفة، مثل تأخر وصول حقيبة السفر، أو كبيرة مثل إلغاء رحلة الطيران في اللحظة الأخيرة، أو حتى التعرض إلى حالة طبية طارئة خارج البلاد.

سواء أكنت مسافرًا من أو إلى الإمارات العربية المتحدة يُحبذ أن تشتري تأمين سفر، حتى تتمكن من التعافي في بلد ليست ببلدك. إذ يمكنك مع خطة تأمين سفر شاملة أن تحطم حواجز اللغة، وأن تحصل على الرعاية الطبية العاجلة ومراقبة صحتك. بالإضافة إلى استبدال جوازات السفر المفقودة، وغيرها الكثير من فوائد تأمين السفر.

ومع ذلك، لا بد لك من الاطلاع على بعض الأمور المهمة المتعلقة بخطة تأمين السفر، ألا وهي:

  • تختلف منافع التأمين حسب الخطة التي ترغب في شرائها. لذلك من الضروري معرفة ما الذي تحتاج إليه بالضبط وفق ميزانيتك وخطة سفرك.

  • لا يغطي جميع المواقف التي تتعرض لها، وإنما يغطي الخسائر والأضرار المدرجة ضمن بنود خطة تأمين السفر.

  • إن تأمين السفر مصمم لتغطية الأحداث غير المتوقعة، على سبيل المثال إن اشتريت وثيقة تأمين لوجهتك المحددة مع معرفتك بحدوث كارثة طبيعية هناك كعاصفة أو فيضان، فلن تُعوض عن خسائرك.

.

كيف يعمل تأمين السفر؟

يعمل تأمين السفر مثل بقية أنواع التأمين، التي لا بد وأن تكون ملمًا بها، بسبب إلزاميتها في الإمارات، مثل تأمين السيارات والتأمين الصحي.

فعندما تتعرض إلى خسارة أو ضرر، ستقدم مطالبة إلى شركة التأمين. وبعد أن توافق الشركة على مطالبتك، ستعوضك عن الخسارة التي تعرضت لها.

لنوضح الفكرة أكثر، إذا حصل وتأخرت حقيبتك، فإنك ستحتاج إلى ملابس ومستلزمات النظافة. في حالة كهذه، ستقدم مطالبة لشركة التأمين بهدف تعويضك. إن التأمين مفيد جدًا في سيناريوهات كهذه، لهذا ينبغي لك الانتباه على خطة تأمين السفر والبنود التي تتضمنها التغطية.

.

ما الخطوات التي يجب أن تتبعها في الحالات الطارئة:

  • يجب أن تتصل بشركة التأمين أو أن ترسل لها بريدًا إلكترونيًا على الفور. لدى معظم شركات التأمين مكاتب في جميع أنحاء العالم. وستجد عنوان البريد الإلكتروني وأرقام اتصال شركة تأمينك على وثيقة التأمين.

  • لا تنسَ أن تحتفظ بجميع المستندات المتعلقة بالمطالبة، مثل ايصالات الدفع أو الأدلة الفوتوغرافية والفيديو، أو مثلاً تقارير الشرطة، أو التقارير الطبية. حيث تستطيع إرسال هذه الوثائق من خلال الفاكس، أو البريد الإلكتروني إلى شركة التأمين.

  • بعد ذلك املأ نموذج المطالبة وأرسله. إنه متوفر أونلاين على موقع شركة التأمين أو موقع المقارنة الذي اشتريت منه الوثيقة.

  • ما أن ترسل نموذج المطالبة والوثائق يبدأ التحقيق في المطالبة. وسيتم تعيين مُقيِّم لحالتك والذي سيحقق في المطالبة وتضمينات الوثيقة.

  • في المرحلة الأخيرة ستقوم شركة التأمين بدفع التعويضات لك، وحسب حدود وثيقة التأمين، بعد أن توافق على مطالبتك.

.

تأمين صحي للسفر - ماذا يغطي تأمين السفر

.

ماذا تغطي وثيقة السفر؟

فوائد تأمين السفر عديدة، ولكل شركة باقات أو خطط تأمين سفر خاصة بها. وإحدى الطرق الرائعة لاختيار وثيقة تأمين ممتازة هي الاتصال مع باي أني انشورنس، إذ سيساعدك الخبير التأميني على اختيار أفضل خطة تأمينية. ومع ذلك فإن بعض التغطيات التي يمكن أن تجدها لدى معظم شركات التأمين هي:

  • إلغاء الرحلة: وذلك لأسباب مثل المرض أو الإصابة أو الوفاة لك أو لرفيق السفر. تأخير الرحلة أو إلغائها من قبل الناقل لأسباب تتعلق بالطقس مثلاً أو بالصيانة. إضرابات العمال، التعرض إلى حادث سيارة وأنت في طريقك إلى المطار، خسارة العمل، وغيرها الكثير.

  • توقف أو قطع الرحلة: يشبه إلى حد بعيد إلغاء الرحلة، لكن الضرر يصيبك في أثناء الرحلة وليس قبلها. لكي تحصل على هذه التغطية يجب أن تُدرج ضمن بنود وثيقة تأمين السفر.

  • تأخر السفر: إن تأخرت رحلتك لسبب ما، فإن هذه التغطية ستعوضك، وضمن حدود الوثيقة، عن الوجبات المعقولة والمكالمات الهاتفية ورسوم وقوف السيارة والنقل المحلي، وحتى الإقامة.

  • الأمتعة المفقودة: يعوضك تأمين السفر في حال تعرضت أمتعتك للسرقة أو الفقد أو التلف في أثناء رحلتك. إذا كنت بحاجة إلى إعادة إصدار جواز السفر أو التأشيرة أو التذكرة بسبب ضياعها أو سرقتها أو تلفها، فيمكن أن تساعدك هذه التغطية على دفع الرسوم.

  • المعدات الرياضية: تشبه تغطية المعدات الرياضية تغطية الأمتعة عند فقدها. إذا تعرضت للتلف أو السرقة أو الفقد يُعوضك تأمين السفر عن الأضرار.

  • تأخر الأمتعة: يمكن لتأخر الأمتعة أن يعوضك عن التكاليف المعقولة للملابس والأغراض الشخصية التي وجب عليك أن تشتريها بسبب تأخر أمتعتك.

  • النفقات الطبية والأسنان: لأجل الحصول على هذه التغطية، يجب أن تتعرض للمرض أو الإصابة في أثناء الرحلة. إذ غالبًا ما تُستبعد الحالات الموجودة مسبقًا من التغطية.

  • المساعدة في حالات الطوارىء والإخلاء: تقوم وثائق تأمين السفر بتغطية حالات الطوارئ والنفقات الطبية، بالإضافة إلى إعادة الجثمان إلى البلد في حالة الوفاة.

.

ما هي العوامل التي تؤثر في تحديد تكلفة تأمين السفر؟

توجد بعض العوامل التي تلعب دورًا هامًا في تحديد تكلفة تأمين السفر. ولابد من الإشارة أيضًا إلى أن هذه العوامل تختلف من شركة إلى أخرى.

  • طول الرحلة: فكلما طالت مدة رحلتك، زاد احتمال تعرضك للأخطار في أثناء رحلتك. لهذا سيرتفع قسط تأمين السفر طردًا مع طول مدة السفر.

  • عمر المسافر: ترتفع تكلفة تأمين السفر كلما ارتفع عمر المسافر، إذ إن المسافرين الأكبر سنًا معرضين أكثر للأمراض والأخطار.

  • وجهة السفر: ترتفع أو تنخفض تكلفة التأمين حسب الوجهة التي تسافر إليها. وذلك لأن نفقات التأمين الطبي تختلف من بلد لأخر، فقد تكون باهظة في بلدان معينة ومعقولة أو رخيصة في بلدان أخرى.

  • الحالات الموجودة مسبقًا: غالبًا ما ستضطر إلى دفع قسط أعلى إن كانت لديك حالة مرضية موجودة مسبقًا.

  • خطة تأمين السفر: بعض الخطط التأمينية التي تشمل تغطية إلغاء الرحلة وتوقف الرحلة وتأخر الرحلة عادة ما تكون تكلفتها مرتفعة أكثر.

  • حدود وثيقة التأمين: كلما ارتفعت حدود وثيقة تأمين السفر للتغطية التي ترغب بها، زاد قسط التأمين.

  • نوع التغطية: اختيارك لنوع التغطية سيؤثر على تكلفة قسط تأمين السفر، فالوثائق الشاملة دائمًا ما تكون مرتفعة من حيث التكلفة.

.

سعر وثيقة تأمين السفر للخارج - العوامل المؤثرة

.

كيف تحصل على تأمين السفر في الإمارات؟

توجد في الإمارات العربية المتحدة العديد من شركات التأمين المرموقة التي تقدم مختلف أنواع التأمين بما فيها خطط تأمين السفر. لكن، ما رأيك أن توفر على نفسك عناء الجهد والوقت، وأن تحصل على عروض هذه الشركات من منصة واحدة دون أي رسوم إضافية؟

فكرة مغرية أليست كذلك! عند اتصالك مع فريق باي أني انشورنس على الرقم المجاني 800765429 سيساعدك أحد الخبراء في اختيار أفضل خطة تأمينية تناسب حاجاتك ومتطلباتك. بالإضافة إلى توضيح بنود الوثيقة، وما هي الأغراض أو الممتلكات التي ستعوض عنها في حالة فقدها، أو الأحداث الطارئة التي تغطيها الوثيقة.

أجل، إنه بهذه البساطة، ففريق باي أني انشورنس موجود دائمًا على مدار الساعة لخدمتك، وتقديم العون متى احتجت المساعدة.

.

أسئلة شائعة

تأمين السفر

إن تأمين السفر هو خطة تشتريها من شركة التأمين، لحمايتك من المخاطر والخسائر المالية، التي قد تتعرض لها في أثناء السفر. من المحتمل أن تكون هذه الخسائر طفيفة، مثل تأخر وصول حقيبة السفر، أو كبيرة مثل إلغاء رحلة الطيران في اللحظة الأخيرة، أو حتى التعرض إلى حالة طبية طارئة خارج البلاد.

فوائد تأمين السفر

المصاريف الطبية والمساعدات الطارئةالمتعلقات الشخصية والأمتعةتغطية الحوادث الشخصية والنشاطتغطية الإلغاءنفقات قانونية

.

اقرأ/ي أيضًا:

الاستعلام عن تأشيرة الإمارات باستخدام رقم جواز السفر

السياحة في دبي | وجهات سياحية ساحرة ننصحك بزيارتها

قواعد كوفيد 19 والتدابير الاحترازية في الإمارات

كيفية الاستعلام عن حظر السفر في الإمارات؟

7 نصائح عن السفر بالسيارة من أجل رحلة رائعة

.


    Originally published يونيو 29, 2021 14:08:00 مساءً, updated أكتوبر 04, 2023

    Don't forget to share this post!