| 2 minutes read

7 نصائح للتنقل بأمان في دبي أثناء الضباب

Written by Lara

من الصعب توقع حالة الطقس في دبي خلال فصل الشتاء، حيث تسقط الأمطار مصحوبة بالرعد و البرق، ثم تسطع الشمس خلال دقائق معدودة، إلي جانب الضباب الكثيف الذي يغطي دبي في الصباح الباكر. قد تستمتع بمشاهدة منظر الضباب من نافذة المنزل و لكن السائقين يعانون من هذه الظاهرة خلال القيادة. حيث أن الضباب يجعل الرؤية منخفضة، أو يسبب الإنعدام التام للرؤية مما يجعل المخاطرة عالية.
إليك بعض النصائح التي سوف تساعدك أن تبقي اّمن أثناء الضباب:

1. تجنب القيادة إذا كان ممكنا

قبل مغادرة المنزل قم بقراءة توقعات حالة الطقس، فإذا كان متوقع حدوث ضباب، فمن الأفضل أن تستخدم وسائل النقل العامة. فإن وسائل النقل العامة مناسبة جدا حيث أنها تغطي معظم أنحاء دبي.

2. قم بترك مسافة معقولة

إذا قمت بترك مسافة امنة بين سيارتك و السيارة التي أمامك فهذا يمنحك وقتا أطول للتعامل مع الحالات المفاجئة بشكل صحيح و تفادي وقوع حادث لا قدر الله.

3. قم برسم خطة

عليك بوضع خطة مسيرتك قبل القيادة فإن الضباب يجعل الرؤية منخفضة و الذي قد يؤدي إلي عدم معرفة الطريق حتي إذا كنت تعرفه جيدا. و لذلك فمن الأفضل أن تستخدم نظام تحديد الموقع خاصة و لو كنت أول مرة تسير من هذا الطريق إلي جانب متابعة خطوط السير البيضاء فسوف تساعدك أن تعرف موقعك من السيارات الأخرى.

4. كن صبورا

لا تقود السيارة بسرعة 100 كيلومتر/الساعة و حاول دائما أن تلتزم بنفس سرعة السيارات الأخرى. إن الضباب يؤدي إلي الازدحام الشديد، بسبب بطء سرعة المركبات ولكن هذا طبيعي فالجميع يحاول الوصول إلي وجهتهم المقصودة في أسرع وقت مثلك، و لكن الحرص واجب للحفاظ علي سلامتك.

5. استخدم أضواء الضباب بدلا من أضواء الإنذار بالخطر

ينصح باستخدام أضواء الضباب حيث أنها تعطي نور أبيض ساطع مناسب لأجواء الضباب. ولكن حاول خفض الإضاءة قليلا حتي لا تزعج باقي السائقين. من الناحية الأخري، أضواء الإنظار بالخطر تستخدم إذا كنت تريد أن تحذر بقية السائقين بانك واقف في مكانك.

6. قم بالوقوف قليلا

إذا كنت سائق جديد أو من المغتربين الذين يعيشون في البلاد الاستوائية فعلي الأرجح ألا تكون تعرضت للقيادة في الضباب من قبل، و لهذا ينصح بالوقوف في أقرب محطة غاز حتي يقل الضباب، خاصة إذا شعرت أن الضباب يعوق قيادتك للسيارة.

7. انتبه

فمثلا إذا كانت الموسيقي أو الراديو تؤثر علي تركيزك، قم بغلقها، و لا تستخدم هاتفك أثناء القيادة (شرطة دبي تفرض غرامة كبيرة علي من يستخدم الهاتف أثناء القيادة).


Originally published يناير 23, 2020 10:09:00 صباحًا, updated يونيو 05, 2021

Don't forget to share this post!