| 5 minutes read

أهم ما تحتاج إلى معرفته عن تأمين العمالة المساعدة في الإمارات

Written by Marian Ismael

لا يمكن استقدام عمال المنشآت أو عمالة منزلية في الإمارات دون الحصول على تأمين العمالة المساعدة، وهي وثيقة إلزامية تضمن الحقوق المالية لكل من العامل والكفيل على حدٍ سواء.

تشمل هذه الوثيقة 8 بنود رئيسية تغطي حالات مثل الانقطاع عن العمل، إصابات العميل وتكاليف عودة العامل إلى الوطن.

في هذا المقال ستتعرف إلى تأمين العمالة المساعدة في الإمارات، التغطيات، الأسعار، الفرق بينه وبين التأمين الصحي للعمالة المنزلية. بالإضافة إلى عناوين مهمة أخرى وإجابات لأبرز الأسئلة المتداولة.

ما هو تأمين العمالة المساعدة في الإمارات؟

تأمين العمالة المساعدة هو وثيقة إلزامية تضمن حقوق ومستحقات عمال المنشآت والعمال المنزليين المسجلين لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين، في حال تعرض العامل لبعض أنواع الحوادث مثل:

– عدم دفع الرواتب أو مكافأة نهاية الخدمة.

– الإصابة أو الوفاة.

– الهروب أو الانقطاع عن العمل.

كما تسهم هذه الوثيقة في تخفيف العبء المالي عن الكفيل أيضًا، إذ تغطي بعض التكاليف التي قد يتحملها في حال هروب العامل، أو وفاته. ويُطبّق هذا النظام على فئات العمال الـ 19 التي حددتها وزارة الموارد البشرية والتوطين.

المهن المصنفة ضمن “العمالة المساعدة” في الإمارات

حددت وزارة الموارد البشرية والتوطين في الإمارات المهن 19 التالية ضمن قائمة العمالة المساعدة:

أعمال المنزل:

– مدبرة منزل.

– طباخ.

– مربية أطفال.

– مُقدمة رعاية منزلية.

– مدرس خاص.

– مدرب خاص.

– عامل.

– مستخدم.

أعمال الزراعة والبستنة:

– مزارع.

– بستاني.

– مهندس زراعي خاص.

خدمات شخصية ونقل:

– سائق خاص.

– مندوب خاص.

مهن خاصة بالصيد والمواشي:

– راعي.

– سائس خيل.

– مُضمر (مدرب الهجن).

– صقار (مدرب صقور).

مهن أخرى:

– بحّار.

– حارس.

هل تأمين العمالة المساعدة إلزامي في الإمارات؟

نعم إن تأمين العمالة المساعدة إلزامي في الإمارات منذ عام 2022، وهو عبارة عن وثيقة تضمن حماية العامل وتقدم له التغطية المالية الضرورية في حالات محددة.

وتجدر الإشارة إلى أن القرار رقم 318 لسنة 2022 بشأن “الضمان المصرفي والتأمين على حقوق العمال” يوفر حرية اختيار وسيلة الحماية المقررة للكفيل من بين الخيارين التاليين:

الأول: الحصول على تأمين العمالة المنزلية وشراء وثيقة تأمين من إحدى الشركات المعتمدة.

الثاني: سداد ضمان مصرفي لا يقل عن 3000 درهم عن كل عامل في أحد مصارف دولة الإمارات، على أن يكون الضمان ساري المفعول لمدة عام ويجدد تلقائيًا.

ولا شك أن الكفلاء يميلون للحصول على تأمين العمالة المنزلية كونه أرخص ثمنًا.

ماذا تشمل وثيقة تأمين العمالة المنزلية في الإمارات؟

يبلغ الحد الأقصى للتغطية في وثيقة تأمين العمال 20.000 درهم للعامل الواحد، وتغطي البنود الثمانية التالية:

– الأول: مكافأة نهاية الخدمة غير المدفوعة.

– الثاني: الأجور غير المدفوعة بحد أقصى 120 يوم.

– الثالث: تكاليف العودة إلى الوطن غير المدفوعة.

– الرابع: تكاليف إصابات وأمراض العمل غير المدفوعة.

– الخامس: أية حقوق عمالية غير مدفوعة وواردة في القانون الاتحادي رقم (10) لسنة 2017 بشأن تنظيم علاقات العمل وتعديلاته والقرارات الصادرة لتنفيذ أحكامه.

– السادس: تغطية تكلفة السفر إلى بلد العامل، وبدل إعاشة يشمل الغذاء والسكن بحد أقصى 700 درهم ولمدة شهر واحد فقط، وذلك في حال تقدم صاحب العمل ببلاغ انقطاع العامل عن العمل، وقدّم طلب إعاشة خلال مدة لا تزيد عن 3 سنوات من تاريخ شراء الوثيقة.

– السابع: تغطية تذاكر السفر للعامل المنقطع عن العمل، وذلك في حال تم تقديم شكوى عن انقطاع العامل عن العمل، وضبط العامل خلال فترة 5 سنوات من تاريخ سريان التغطية التأمينية.

– الثامن: تكاليف نقل الجثمان في حالة الوفاة.

تأمين العمالة المساعدة

ما الفرق بين تأمين العمالة المساعدة والتأمين الصحي للعمالة؟

هو تأمين تنظيمي وقانوني (غير صحي) تُشرف عليه وزارة الموارد البشرية والتوطين. وعلى وثيقة تأمين العمالة المساعدة أن تغطي بعض الحوادث مثل الأجور غير المدفوعة، هروب العامل، نقل جثمان العامل وغيرها.

✅ إن هذا التأمين إلزامي عند استقدام العامل.

✅ لا يشمل العلاج أو الفحوصات الطبية الروتينية وإنما الإصابات غير المدفوعة.

وهو تأمين طبي تشرف عليه الجهات الرسمية التالية:

– في دبي: هيئة الصحة (DHA).

– في أبوظبي: دائرة الصحة وشركة ضمان.

– الإمارات الشمالية: وزارة الموارد البشرية والتوطين مع المجمع التأميني.

يغطي التأمين الصحي للعمالة المنزلية:

– زيارات الطبيب.

– الحالات الطارئة.

– الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

– الفحوصات الدورية.

– العمليات الجراحية الأساسية.

✅ التأمين الطبي للعمالة المنزلية إلزامي في جميع الإمارات.

✅ لا يشمل الحوادث ضد الهروب أو التعويضات القانونية أو العودة إلى الوطن.

البندتأمين العمالة المساعدةتأمين صحي للعمالة المنزلية
هل يشمل العلاج الصحي؟لانعم
هل يشمل هروب العامل؟نعملا
هل إلزامي عند استقدام العامل؟نعمنعم
الجهة المشرفةMoHREDHA / DOH / MoHRE
متوسط الأسعار120 درهم 320–650  درهم

كيف أحصل على تأمين العمالة المنزلية في الإمارات؟

يستطيع الراغبون في الحصول على تأمين العمالة المساعدة شراء الوثيقة من خلال موقع المجمع التأميني، الذي يضم أهم شركات التأمين الوطنية في الإمارات، وتقوم شركة دبي للتأمين بإدارته تحت إشراف وزارة الموارد البشرية والتوطين.

كيفية الحصول على تأمين العمالة المساعدة من خلال موقع المجمع التأميني

– انتقل إلى الموقع الإلكتروني للمجمع التأميني من هنا.

– اختر تبويب المنتجات التأمينية من القائمة.

– انقر على منتج تأمين العمالة المساعدة.

– اذهب إلى روابط مفيدة، لشراء منتج تأميني، واضغط على انقر هنا.

– اتبع الإرشادات المطلوبة.

الحصول على تأمين العمالة المساعدة من خلال مراكز الخدمة

تصدر وثيقة تأمين العمالة المساعدة فورًا بعد سداد الرسوم، عند تقديم طلب تصريح من خلال:

– مراكز تسهيل.

– أو مراكز الخدمة تدبير.

أسعار تأمين العمالة المنزلية في الإمارات

يبلغ سعر تأمين العمالة المنزلية 120 درهم لمدة سنتين، وهي مدة تصريح العمل للعمال المنزليين أو عمال المنشآت. وتصل التغطية التأمينية إلى 20 ألف درهم عن كل عامل.

ختامًا، يوفر تأمين العمالة المساعدة الحماية المالية لكل من الكفيل والعامل في حالة الانقطاع عن العمل، عدم دفع الأجور أو مكافأة للعمل، أو حتى عند وفاة العامل. وهو بديل مرن واقتصادي مقارنة بالإيداع المصرفي التقليدي.

لمن الضروري الاطلاع على تفاصيل هذا التأمين قبل استقدام العامل ومعرفة الفروق بينه وبين التأمين الصحي للعامل المنزلي. ولا تنسَ أن التأمين المناسب ليس مطلبًا قانونيًا وحسب، وإنما استثمار في راحة البال وتجنب الأعباء المالية المفاجئة.

الأسئلة المتداولة:

من المسؤول عن دفع قسط تأمين العمالة المنزلية؟

على صاحب العمل الذي يقوم بتوظيف العامل دفع القسط التأميني عند إصدار تصريح عمل جديد له، أو تجديد أو تعديل وضع العامل.

في حال عجز الكفيل عن دفع سداد أجور العامل هل تقوم شركة التأمين بالسداد؟

نعم، مع الأخذ بالعلم أنه عندما تقوم شركة التأمين بسداد مكافأة التعويض أو الأجور غير المدفوعة لا يعني إخلاء مسؤولية صاحب العمل عن السداد، وإنما ستطالبه شركة التأمين لاحقًا بالمبالغ التي دفعتها.

ما عقوبة عدم دفع صاحب العمل التعويضات التي دفعتها شركة التأمين للعامل؟

ستقوم الوزارة بإيقاف المنشأة وعدم منحها تصاريح عمل جديدة، بالإضافة إلى إلزامها بتوفير ضمان بنكي بقيمة 3 آلاف درهم عن كل عامل عند تجديد تصريح العمل.

هل تتحمل شركة التأمين دفع تذكرة سفر العامل في حال هروبه؟

نعم، تدفع شركة التأمين ثمن تذكرة العامل في حال هروبه، وإذا تم العثور عليه خلال فترة سريان وثيقة التأمين، وتم الإبلاغ عن الحادثة. فوثيقة التأمين مصممة لحماية أطراف التأمين؛ العامل والكفيل، ولتحفيف العبء المالي عن صاحب العمل في حالة هروب العامل وانقطاعه عن العمل.

ماذا لو انتهت وثيقة التأمين قبل العثور على العامل؟

إذا انتهت صلاحية تأمين العمالة المساعدة ولم يُعثر على العامل الهارب إلا بعد ذلك، فإن شركة التأمين لا تكون مسؤولة عن تغطية تذكرة السفر أو عن دفع أي تعويض آخر. وقد تعود المسؤولية إلى الكفيل بالتنسيق مع الجهات المختصة لترتيب أمور إعادة العامل إلى وطنه.

ما الحالات التي لا تُطالب فيها شركة التأمين الكفيل بإعادة التعويض الذي دفعته؟

في بعض الحالات لا تُطالب شركة التأمين الكفيل باسترداد التكاليف لاحقًا. وأبرز هذه الحالات هي: وفاة العامل المساعد، حيث تتكفل شركة التأمين بنقل جثمانه إلى وطنه، أو هروبه وانقطاعه عن العمل ثم العثور عليه خلال فترة سريان الوثيقة، فتتحمل شركة التأمين دفع ثمن تذكرة سفره إلى وطنه.

اقرأ/ي أيضًا:

هل يغطي تأمين سيارتك أضرار الأمطار والسيول في الإمارات؟

باي أني انشورنس: التأمين مع ChatGPT والذكاء الاصطناعي

التأمين متناهي الصغر: نظرة عالمية ومحلية على التحديات والفرص

تعرّف إلى أبرز أسباب ارتفاع أسعار التأمين في الإمارات

جديد أسعار تأمين المركبات في الإمارات 2025


Originally published يوليو 15, 2025 15:19:54 مساءً, updated يوليو 15, 2025

Don't forget to share this post!