| 9 minutes read

عروض تأمين السيارات – ما الحماية التي تحتاجها فعلًا؟

Written by Marian

تتنافس شركات تأمين السيارات بشدة في الإمارات على تقديم أجود الخدمات للعملاء، وتوفير أفضل عروض تأمين السيارات للحصول على أكبر حصة سوقية في قطاع التأمين. لكن السؤال الذي يطرح نفسه، هل تحتاج حقًا إلى هذه العروض؟ وأية مزايا أو مشتملات ضرورية بالفعل لحمايتك وتأمين أضرار سيارتك بالتغطية الأمثل؟

وحدك من سيجيب على هذه الأسئلة جميعها، بعد أن تقرأ المقال كاملًا!

حقائق مهمة عن تأمين السيارة

حقائق مهمة عن عروض تأمين السيارات في دبي:
 
– تقدم شركات تأمين السيارات عروض كثيرة لتزويد المؤمن له بأفضل حماية.
– تشمل وثائق التأمين الشامل للسيارات معظم هذه العروض.
– أغلب عروض تأمين السيارات تكون مقابل قسط مالي إضافي.
– يجب التواصل مع خبير التأمين والتأكد من تغطية وتكلفة هذه العروض.
– تستطيع التحقق من عروض تأمين السيارات مجانًا على موقع باي أني انشورنس.

عروض تأمين السيارات الرائجة في دبي والإمارات:

إصلاح السيارة في الوكالة

تلزم هيئة التأمين في الإمارات جميع شركات التأمين بإصلاح السيارة التي عمرها أقل من عام داخل الوكالة، وتحديدًا في ورشة الإصلاح التابعة لوكالة السيارة، بالإضافة إلى استخدام قطع غيار أصلية.

فقد جاء في الوثيقة الموحدة لتأمين المركبة من المسؤولية المدينة أي التأمين ضد الغير للسيارة ما يلي:

1- تستبدل القطع المتضررة للمركبات التي لم يمض على تاريخ أول تسجيل لها واستعمالها أكثر من سنة كاملة بقطع جديدة أصلية ودون تحمّل المتضرر أي نسب استهلاك.

2- في حال تم الاتفاق مع الغير المتضرر على إصلاح المركبة المتضررة، فإن شركة التأمين تلتزم بإصلاح المركبة المتضررة في ورش إصلاح الوكالة، وذلك للمركبات التي لم يمض على تاريخ أول تسجيل لها واستعمالها أكثر من سنة كاملة.

أما بعد مرور العام الأول، فإن هذه الميزة تضاف إلى وثيقة التأمين الشامل فقط، مقابل قسط مالي إضافي. تقدم شركات التأمين على السيارة هذه الميزة لمدة 3 سنوات في العموم وفي أفضل الأحوال. إذ تعمد الشركات على فرض أقساط مرتفعة بعد مرور العام الثاني أو الثالث من عمر السيارة، وذلك بسبب ارتفاع تكلفة الاصلاح داخل الوكالة.

إن هذه الميزة من عروض تأمين السيارات ممتازة، وذلك بسبب أن ورش الوكالات غالبًا ما تعتمد على خبراء فنيين ذوي مستوى عالٍ من الأداء والتجربة والخبرة. وبالرغم من أن وكالات السيارات تقدم ضمان لمدة 5 سنوات، لن تجد شركة تأمين سيارات تقدم خدمة الإصلاح داخل الوكالة للمدة الزمنية ذاتها.

تغطية الحوادث الشخصية للسائق

عمومًا، توجد أطراف عدة تتورط في الحادث المروري عند وقوعه، وهذه الأطراف هي: 

  • الطرف الثالث المتضرر

  • السائق

  • الركاب

  • أفراد العائلة

وقد يعتقد البعض أن تغطية الحوادث الشخصية للسائق تندرج ضمن مشتملات التأمين الشامل. لكن ذلك غير صحيح. يشمل التأمين الشامل إصلاح أضرار سيارتك عند وقوع حادث مروري أنت المستبب في حدوثه، ولا يشمل إصابتك الشخصية. بمعنى إن لم تكن وثيقة التأمين الشامل تضم تغطية الإصابة الشخصية للسائق فإنك ستضطر إلى تحمل عبء هذه التكاليف شخصيًا.

تختلف عروض تأمين السيارات من شركة إلى أخرى، فبعض الشركات تقد تضم هذه الميزة مقابل قسط مالي إضافي وبعضها الآخر قد يقدمها مجانًا. كل ما عليك فعله هو البحث والتحقق. يمكنك الاطلاع على بعض هذه الميزات من خلال حاسبة تأمين باي أني انشورنس، اتبع الخطوات الآتية:

  • زر موقع باي أني انشورنس.. انقر هنا

  • أدخل البيانات المطلوبة عن مواصفات السيارة.

  • تابع إدخال البيانات عن السائق.

  • ستظهر لك صفحة العروض.

  • قارن التأمين الشامل والتأمين ضد الغير.

  • تحقق من ميزة الحوادث الشخصية للسائق.

حاسبة تأمين السيارة - أدخل البيانات المطلوبة
حاسبة تأمين السيارة – أدخل البيانات المطلوبة

عروض تأمين السيارات لتغطية الحوادث الشخصية للسائق

ضع في الاعتبار أن هذه الأسعار تختلف من وثيقة تأمين سيارة إلى أخرى، ومع ذلك قد تجد أن بعض الأسعار هي كالآتي:

  • دبي الإسلامية للتأمين وإعادة التأمين: 120 درهم

  • الإتحاد للتأمين: 60 درهم.

  • دبي الوطنية للتأمين وإعادة التأمين: مجانًا.

  • شركة ميثاق للتأمين التكافلي: 120 درهم.

  • دار التكافل: مجانًا.

  • وطنية للتكافل: 120 درهم.

  • شركة الوثبة الوطنية للتأمين: 120 درهم.

تغطية الحوادث الشخصية للركاب

لا يمكنك التنبؤ لا بالحوادث ولا بالأضرار التي قد تصيب الركاب المرافقين لك في السيارة. بعض هذه الحوادث قد تكون أليمة وتحدث إصابات شديدة للأشخاص المرافقين لك. لهذا تقدم شركات تأمين السيارات إمكانية تغطية إصابات الركاب لعلاجهم ودفع التكاليف.

في حالة الإصابة الشخصية للركاب المرافقين للمؤمن له فإن شركة التأمين ملزمة بالآتي:

أ. تكون مسؤولية الشركة في حالة وفاة أحد أفراد عائلة  كل من المؤمن له أو قائد المركبة مبلغ  200.000 درهم (مائتي الف درهم) فقط للشخص الواحد، وعند الإصابة تكون مسؤولية المؤمن بحسب نسبة العجز الى المبلغ المذكور للشخص الواحد.

ب. تكون مسؤولية الشركة في حالة وفاة قائد المركبة المخصصة للتأجير ومركبة النقل العام ومركبة تعليم القيادة مبلغ  200.000 درهم (مائتي الف درهم) فقط للشخص الواحد، وعند الإصابة تكون مسؤولية المؤمن بحسب نسبة العجز الى المبلغ المذكور للشخص الواحد.

عروض تأمين السيارات لتغطية الحوادث الشخصية للركاب

تقدم شركات التأمين على السيارات تغطية للركاب مقابل قسط مالي يضاف إلى وثيقة التأمين الشامل. مع العلم أن هذه الأسعار قد تختلف من وثيقة إلى أخرى قليلًا:

  • دبي الإسلامية للتأمين وإعادة التأمين: 180 درهم.

  • الإتحاد للتأمين: مجانًا.

  • دبي الوطنية للتأمين وإعادة التأمين: 180 درهم.

  • شركة ميثاق للتأمين التكافلي: 180 درهم.

  • دار التكافل: مجانًا.

  • وطنية للتكافل: 180 درهم.

  • شركة الوثبة الوطنية للتأمين: مجانًا.

تأمين السيارة من باي أني انشورنس

مكافأة عدم وجود مطالبات

لقد تم تصميم مكافأة عدم وجود مطالبات لحاملي وثائق التأمين في الإمارات الذين يمتلكون سجلات عظيمة. وكما يوحي الاسم، فإنها عبارة عن مكافأة تُمنح لحاملي تأمين السيارات الذين لم يُقدِموا على مطالبة خلال فترة سريان الوثيقة. وتترجم فعليًا هذه المكافأة إلى خصم على قسط تأمين السيارة.

يُنظر إلى حاملي مكافأة عدم وجود مطالبات على أنهم سائقون منخفضو الخطورة. ونظرًا لعدم قيامهم بمطالبات فإنهم يُعتبرون سائقون متسمون بالضمير، وبالتالي تُخفض أقساطهم، لأنهم أقل عرضة للحوادث أو للأضرار الناجمة عن الإهمال المتهور.

إذا كنت تخطط لتغيير مزودك التأميني فلن تضطر إلى ترك مكافأتك خلفك، بل يمكنك تحويلها بسهولة إلى شركة التأمين الجديدة. في الحقيقة، إن حصولك على مكافأة عدم وجود مطالبة يمنحك شروطًا أفضل عند مزودك الجديد ومزايا أفضل في وثيقة التأمين.

إن مكافأة عدم وجود مطالبات ليست جائزة تقديرية ممنوحة من قبل شركات التأمين. بل يستطيع حاملو الوثائق بسجلاتهم الساطعة المطالبة بالمكافأة. فإذا كنت تشعر بوجوب حصولك على المكافأة تحدث مع شركة التأمين، وقدّم طلبًا للحصول عليها. إنها تستحق الجهد حقًا.

المساعدة على الطريق

تقدم بعض شركات تأمين السيارات عروضًا مختلفة لجذب العملاء، من بين أهم عروض تأمين السيارات خدمة المساعدة على الطريق. وبالرغم من أن بعض هذه العروض قد تكون مجانية، إلا أنها في العموم تُضاف إلى وثيقة التأمين الشامل مقابل قسط مالي إضافي.

تشمل خدمة المساعدة على الطريق الميزات التالية:

سحب المركبة: السيارات التي تحتاج إلى نقل، يتم تزويدها بهذه الخدمة لنقلها إلى ورشة إصلاح.

قطر المركبة: إن كانت سيارتك قد تعرضت إلى تلف وتحتاج إلى النقل أو الإخراج من موقع الحادث.

تبديل الإطار: عند نفاذ الإطار من الهواء ستتم مساعدتك دون أي تكلفة مالية.

شحن البطارية: إذا نفذ شحن بطاريتك في منتصف الطريق، وتحتاج إلى إعادة تشغيل البطارية، ستقدم لك الشركة المساعدة اللازمة. 

عند فقدان المفاتيح: إن فقدت مفاتيح السيارة، أو تم قفل السيارة والمفاتيح بداخلها، ستقدم لك الشركة المساعدة اللازمة.

تسليم الوقود: تخيل نفاذ الوقود عند القيادة في منتصف طريق ما. تساعدك الوثيقة في الحصول على خدمة تعبئة الوقود عند نفاذ السيارة منه.

sharjah-recovery-service
خدمة المساعدة على الطريق

أبرز عروض تأمين السيارات وميزاته في دبي والإمارات

بالإضافة إلى ما سبق، تقدم شركات تأمين السيارات خدمات أو مميزات تُلحق بوثيقة التأمين الشامل مقابل قسط مالي إضافي.

يعتمد اختيار هذه الميزات على حاجاتك الأساسية والضرورية، على سبيل المثال: إن كنت تسافر مليًا إلى دول الخليج أو عمان بالسيارة، فمن الضروري أن تحصل على توسعة النطاق الجغرافي. وذلك لسبب أن وثائق تأمين السيارة لا تعمل خارج دولة الإمارات. وبذلك تضمن إصلاح الأضرار والحصول على التغطية اللازمة في أثناء سفرك.

بعض الميزات هي:

تغطية القيادة على الطرق الوعرة

تشتهر دبي والإمارات بالعديد من الأنشطة مثل رحلات السفاري أو ما يُعرف برحلات سفاري الصحراء. إذ يأتي أناسٌ من أماكن بعيدة لتجربة المغامرة والانطلاق فوق الكثبان الرملية و التمتع بجمال الحياة الليلية العربية. إذا كنت من عشاق سفاري الصحراء، أو من الأشخاص الذين يحبون اصطحاب ضيوفهم في جولات فوق الكثبان الرملية، أو تمتلك أسطولاً من المركبات المخصصة للإيجار والابحار فوق الكثبان الرملية، عندها تحتاج للحصول على تغطية القيادة على الطرق الوعرة ضمن وثيقة التأمين، وإلا لن تحصل سيارتك على أي تغطية عند تعرضها لأضرار في أثناء القيادة فوق الكثبان الرملية.

الحريق والسرقة

تغطي وثائق التأمين الشامل أضرار الحريق والسرقة، بالرغم من ذلك من الأفضل أن تتأكد أولًا ما إذا كانت شركة التأمين تقدم هذه التغطية ضمن الوثيقة الأساسية أم أنها مقابل قسط مالي إضافي.

سيارة بديلة

لسوء الحظ بأن بعض الحوادث تترك السيارات في حالة ضرر شديدة ولا تصلح للاستخدام. في هذه الظروف، ترُسل السيارة كي تحصل على إصلاحات شاملة، والتي من المحتمل أن تستمر لأسابيع. وبينما تستعيد سيارتك مظهرها القديم ستُترك لوحدك دون مركبة تتنقل بها في حياتك اليومية. في مثل هذه الظروف، تكون إضافة ميزة مركبة بديلة مفيدة للغاية. وبهذا تتأكد من أن مزود التأمين سيقدم لك سيارة بديلة للاستخدام عندما تكون سيارتك في خدمة الإصلاح، أو يُقدم لك تعويضًا ماليًا لاستئجار سيارة.

سيارة بديلة في التأمين ضد الغير للسيارة

تغطية الممتلكات الشخصية

 في حال تعرضت سيارتك إلى السرقة، يتم تعويضك عن السيارة أو فقدان أي ممتلكات أخرى كانت داخل السيارة وقت حدوث السرقة.

المساعدة على الطريق 24/7

إنها ميزة إضافية أخرى رائعة، إذ يمكنك طلب المساعدة طوال أيام الأسبوع وفي أي وقت، في حال تعرضت سيارتك إلى عطل ما واحتجت إلى مساعدة فورية. 

تغطية الكوارث الطبيعية

يمكنك الحصول على تغطية الأضرار الناتجة عن الكوارث الطبيعية والخارجة عن إرادتك مثل الفيضانات والزلازل والعواصف الرملية. تختلف مشتملات هذه الميزة من شركة إلى أخرى، لذلك من الأفضل التأكد من تفاصيلها إن رغبت بإضافة هذه الميزة إلى وثيقتك.

تغطية نفقات الطوارئ الطبية

 في هذه الحالة يمكن أن يغطي تأمينك مبلغًا وقدره نحو 3500 درهم من التكاليف الطبية.

تغطية أضرار الزجاج الأمامي

قد يكون استبدال الزجاج الأمامي مكلفًا في بعض الأحيان، ولا يتم إدراجه في وثيقة التأمين غالبًا.

توسعة التغطية الجغرافية عمان ودول مجلس التعاون الخليجي

تقدم لك وثيقة التأمين الشامل هذه الميزة للحصول على تغطية أشمل وأوسع خارج حدود دولة الإمارات. فإن كنت تسافر بسيارتك خارج الحدود، تضمن لك هذه الإضافة راحة البال والحماية المالية عند وقوع حادث مروري.

كيف تحصل على تأمين سيارات رخيص في الإمارات؟

تأمين سيارة رخيص في دبي والإمارات
تأمين سيارة رخيص في دبي والإمارات

يمكن الحصول على تأمين سيارات بأسعار معقولة في دبي وأبو ظبي مع الأخذ بالاعتبار أن كلمة رخيص هو مصطلح نسبي، إذ ما هو معقول بالنسبة لك قد يكون مرتفعًا بالنسبة لشخص آخر. ومع ذلك، يمكننا الإشارة إلى عدة طرق للحصول على تأمين سيارة رخيص لنفسك في الإمارات.

اختر وثيقة تأمين سيارة أرخص

إن التأمين ضد الغير للسيارة أرخص من التأمين الشامل. ويوفر تغطية قليلة أو معدومة لمركبتك لكنه في الوقت نفسه أرخص لمحفظتك. باختيارك وثيقة أرخص تحصل على تأمين ميسور التكلفة.

ملحقات أقل

إذا كنت تختار التأمين الشامل وفي الوقت ذاته ترغب في التحكم بارتفاع القسط، تستطيع اختيار ملحقات أو إضافات أقل. وهذه الميزات قد لا تكون بالضرورة جزءًا من وثيقتك الأصلية ولكن يمكن إضافتها حتى نسبة معينة إلى قسطك. من خلال الحد من الملحقات الإضافية تستطيع الحصول على تأمين سيارة أرخص نسبيًا. 

نسبة تحمل أعلى

توجد طريقة أخرى للحصول على تأمين سيارة ميسور التكلفة، وذلك من خلال اختيار نسبة تحمل أعلى في وثيقتك. وهي المبالغ التي تقرر دفعها من محفظتك الخاصة عند إجراء مطالبة. عند اختيار نسبة تحمل أعلى تستطيع خفض القسط. ومع ذلك، يقدم لك تغطية أقل عند إجراء مطالبة، وينتهي بك الأمر بالدفع أكثر في حالات الطوارئ مما لو كان المبلغ المقتطع أو نسبة التحمل أقل.

مكافأة عدم وجود مطالبات

توجد طريقة غير تقليدية للحصول على قسط أقل، وذلك أن تكون سائقًا جيدًا مع وجود عدد قليل أو معدوم من سجل عدم وجود مطالبات. إن حاملي الوثائق الذين لديهم تاريخ بعدد قليل من المطالبات يحصلون على مكافأة عدم وجود مطالبات والتي تمنحهم خصومات على أقساطهم.

الصفقات والخصومات

تقدم شركات التأمين والعديد من مواقع مقارنة التأمين خصومات وصفقات على وثائقهم. تستطيع متابعة هذه العروض واقتناص صفقات رخيصة عما هو متوفر في العادة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الصفقات والخصومات مؤقتة وبعد فترة سيرتفع القسط.

تغيير شركة التأمين

عند تغيير شركة التأمين تحظى بفرصة مناقشة قسط أرخص. بالمناسبة، تستطيع تحويل مكافأة عدم وجود مطالبات إلى شركة التأمين الجديدة للحصول على أقساط أرخص حتى.

حزمة التأمين

إنها لطريقة ذكية للحصول على سعر تأمين منخفض، وهي شراء أكثر من وثيقة. يمكنك أن تجمع بين التأمين الصحي وتأمين المنزل وتأمين السيارة معًا والحصول عليها من شركة تأمين واحدة وذلك للحصول على خصم إجمالي على القسط. حتى إن بعض شركات التأمين تقدم حزمًا خاصة وبأسعار مخفّضة لأولئك الراغبين في الحصول على جميع وثائق التأمين من شركة واحدة.

نستطيع مساعدتك في العثور على عروض أسعار تأمين سيارات بأسعار رخيصة لسيارتك. كل ما عليك فعله هو التواصل مع فريق باي أني انشورنس الودود على الرقم المجاني 800765429 أو على الواتساب 0501465160. سيجيبك خبراؤنا عن أي استفسار يتعلق بتأمين السيارة. كذلك تستطيع السؤال عن كيفية الحصول على عروض تأمين السيارات التي تحتاجها، وأي شركة تأمين سيارات تقدم أفضل العروض.

أسئلة متداولة

هل يغطي تأمين سيارتي الأضرار الناجمة عن الأمطار الغزيرة والفيضانات؟

يوفر التأمين الشامل هذه التغطية. لكن ينبغي لك قراءة التفاصيل الدقيقة للوثيقة لتعرف مالذي تتضمنه بالضبط. كما يجب أن تتأكد من أن أضرار المياه الناجمة عن الأمطار الغزيرة والفيضانات مدرجتان كلتاهما في الوثيقة، لأن أضرار المياه وأضرار الفيضانات كمصطلحين في تأمين السيارات يختلفان عن بعضهما البعض. في حال كان تأمين السيارة يغطي الأضرار ضد الأمطار الغزيرة، فستُطبق بعض الشروط المعينة:   يجب التصريح بأن الأمطار الغزيرة هي كارثة طبيعية، يجب أن تكون السيارة المؤمن عليها مركونة وليست في حالة سير عند هطول الأمطار الغزيرة أو حدوث الفيضانات.

هل أحصل على تغطية تأمينية إذا تعرضت سيارتي للتلف على الطرق الوعرة؟

تقدم بعض شركات التأمين تغطية للأضرار الناتجة عن حوادث الطرق الوعرة. كما تختلف الشروط والأحكام من شركة إلى أخرى. وفي جميع الأحوال لن تتم الموافقة على المطالبة إن كانت السيارة المؤمن عليها استخدمت لأغراض غير مذكورة في الوثيقة، مثل السباقات والتحديات الخطرة.    

هل تأمين السيارة إلزامي في الإمارات؟

أجل، ليس من الجانب القانوني فقط، بل من جوانب أخرى أيضًا. فالحياة في دبي مكلفة للغاية، ناهيك عن عبء إصلاح السيارة والنفقات الطبية غير المتوقعة إن تعرضت إلى حادث. إن تأمين السيارة طريقة للتخفيف من أعباء هذه التكاليف وأن تكون قانونيًا في الوقت ذاته.

هل أحتاج إلى تأمين سيارة إذا رغبت في زيارة الإمارات واستئجار سيارة؟

توفر معظم شركات تأجير السيارات التأمين عند استئجار السيارة، وتضم تكلفته إلى تكلفة الاستئجار. وغالبًا ما يقدم هذا التأمين تغطية أساسية قد لا تناسب حاجاتك. يجدر بك الاطلاع على التغطية التأمينية وإضافة الميزات التي تناسب حاجاتك. 

ما مدة صلاحية تأمين السيارة؟

إن خطة تأمين السيارة صالحة لمدة 12 شهرًا وقابلة للتجديد سنويًا. إن لم تتمكن من تجديد وثيقتك يتم منحك فترة سماح لمدة شهر واحد حتى تستطيع تجديدها. ومن مصلحتك الحفاظ على وثيقتك فعّالة في حالة تعرضت إلى حادث تصادم.

اقرأ/ي أيضًا:

دليلك الشامل لشراء تأمين السيارة في دبي والإمارات

كيف تشتري تأمين السيارة اون لاين على الفور؟

٧ قرارات مهمة ومؤثرة في تحديد سعر تأمين السيارة

تأمين سيارات 24 ساعة في دبي والإمارات [التأمين المؤقت]

١٠ أخطاء إياك أن ترتكبها عند شراء تأمين السيارة

تواصل معنا الآن! 👇


    Originally published مارس 22, 2022 10:32:28 صباحًا, updated يناير 15, 2024

    Don't forget to share this post!