| 8 minutes read

١٠ أخطاء إياك أن ترتكبها عند شراء تأمين السيارة

Written by Marian

أصبح الحصول على تامين السيارة في دبي والإمارات في غاية السهولة، إذ تستطيع إتمام عملية شراء التأمين والدفع أونلاين من خلال منصات مقارنة التأمين، أو مواقع شركات التأمين الإلكترونية.

بالرغم من ذلك، توجد بعض المسائل التي لا بد أن تكون مدركًا لها قبل شراء تأمين السيارة، وبعض الخطوط الحمراء التي يجب ألا تتجاوزها بقصد أو من دون قصد حتى لا تحصد نتائج وخيمة فيما بعد.

فما هي الأخطاء التي قد تقع بها عند شراء وثيقة تأمين السيارة:

1- تَجنُب القيام بالبحث الأولي عند شراء تامين السيارة

البحث عن شركات التأمين على السيارات
ابحث جيدًا أونلاين عن شركات تأمين السيارات

إن عملية التسوق ضرورية للغاية قبل شراء أي منتج، وفي الوقت الحاضر تستطيع شراء أي غرض في دقائق معدودة من خلال الإنترنت، بما في ذلك تامين السيارة. فالغرض من القيام بالتسوق في نهاية الأمر، هو الحصول على المنتج الأفضل من حيث الجودة والسعر، أليس كذلك؟

أول ما يجب أن تقوم به قبل شراء التأمين البحث جيدًا عن شركات تأمين السيارات أو مواقع مقارنة التأمين، التي أصبحت رائجة في دبي وسائر الإمارات. لا بد وأن تتحقق من ترخيص الشركة، يمكنك القيام بذلك من خلال الاطلاع على الشركات المرخصة للعمل في التأمين من قبل هيئة التأمين.

كخطوة ثانية ينبغي لك الاطلاع على مسألتين في غاية الأهمية، ألا وهما:

تقييم شركات تأمين السيارات:

اذهب إلى جوجل أو إلى موقع الشركة واقرأ تقييم العملاء. إنه مصدر مهم للتعرف على مزايا الشركة ومستوى خدماتها ومساوئها وقصص العملاء وتجربتهم مع الشركة. فتقييم العملاء هو الحد الحاسم فيما أردت استكمال عملية شراء التأمين، أو العودة إلى أدراجك.

الاطلاع على معدل تسوية المطالبات:

بالتأكيد لن ترغب في أن تدفع نقودك إلى شركة تأمين لن تقوم بتسوية مطالبتك إن تعرضت سيارتك إلى حادث. لذلك من الضروري التأكد من مستوى معدل المطالبات لدى شركة تأمين السيارة، الأمر الذي يعكس مستوى الصحة المالية للشركة أيضًا. قارن معدل تسوية المطالبات بين الشركات، ثم اختر الشركة ذات المعدل الأعلى.

2- عدم مقارنة عروض تامين السيارة

مقارنة عروض تأمين السيارة
قارن عروض تأمين السيارات مجانًا على باي أني انشورنس

لماذا لا تقارن عروض تأمين السيارة أونلاين قبل شراء الوثيقة؟ إن مقارنة عروض التأمين متاح للجميع على الإنترنت ومجانًا، كما لا يستغرق منك الأمر سوى دقيقتين.

على سبيل المثال عندما تقارن عروض تامين السيارة من خلال باي أني انشورنس، ستحصل على عروض عديدة من قبل أفضل شركات التأمين على السيارات المحلية والعالمية.

كيف تقارن عروض تأمين السيارات بخطوات سهلة وسريعة؟

  • قم بزيارة موقع باي أني انشورنس.

  • أدخل المعلومات الصحيحة عن مواصفات السيارة والسائق إلى حاسبة التأمين.

  • قارن المزايا التي تمنحك إياها كل شركة.

  • ثم قارن أسعار عروض تأمين السيارة.

  • اختر أفضل وثيقة تناسب حاجاتك وميزانيتك.

  • اشترِ أونلاين بثقة وأمان.

  • احصل على وثيقة تأمين سيارتك في أقل من 60 دقيقة.

نصيحة ذهبية: لا تشترِ أول وثيقة تأمين سيارة تصادفها، قارن العروض دائمًا!

3- ألا تعلم ما الفرق بين التأمين ضد الغير والتأمين الشامل

الفرق بين التأمين ضد الغير والتأمين الشامل
اعرف الفرق بين التأمين ضد الغير والتأمين الشامل

كيف ستشتري أفضل تأمين وحماية لك ولعائلتك العزيزة إن كنت لا تعلم ما الفرق بين التأمين ضد الغير والتأمين الشامل؟

التأمين ضد الغير:

إنه التأمين الإلزامي في الإمارات العربية المتحدة لقيادة السيارة على الطرقات. تغطي هذه الوثيقة أضرار الطرف الثالث نتيجة حادث تسببت أنت به.

تشمل التغطية التأمينية:

  • الأضرار الجسدية التي تلحق بالغير داخل المركبة أو خارجها.

  • الأضرار المادية التي تلحق بالغير.

يمكنك أن تشتري هذه الوثيقة إن كنت تتمتع بسجل نظيف من المطالبات في الماضي. وضع في الاعتبار أنك لن تحصل على أي تغطية لسيارتك أو لإصابتك الشخصية. ومع ذلك باتت بعض شركات تأمين السيارات تقدم مزايا يمكنك إلحاقها بوثيقة التأمين ضد الغير، مقابل قسط مالي إضافي. تعرّف إليها!

التأمين الشامل:

يقدم التأمين الشامل للسيارات التغطية اللازمة لأضرار مركبة الطرف الثالثة والإصابات الجسدية عند وقوع حادث سيارة. إلى جانب تغطية أضرار سيارتك. إن التأمين الشامل أفضل استثمار يمكنك أن تحظى به، إذ تستطيع إضافة مزايا عديدة إلى الوثيقة لكي تحصل على الحماية الأفضل.

4- ألا تعلم بالضبط ما هي نسبة التحمل في التأمين الشامل

كيف تؤثر نسبة التحمل على قسط التأمين الشامل
اعرف كيف تعمل نسبة التحمل في التأمين الشامل

يجب أن تعرف بالضبط ما هو مبلغ التحمل قبل أن يطلب منك مندوب التأمين تحديده لتسجيله في الوثيقة. إن نسبة التحمل هي المبلغ الذي ستقوم بدفعه أنت أولًا عند مطالبة شركة التأمين بالتغطية اللازمة جراء وقوع حادث سيارة. بعد ذلك ستشرع الشركة بالقيام بالإجراءات اللازمة.

تعمل نسبة التحمل على خفض أقساط التأمين الشهرية. وهي إحدى الطرق لخفض قسط تأمين السيارة عند اختيارك لنسبة تحمل أعلى في وثيقتك. يجدر بك الانتباه إلى أن الأمر قد ينتهي بك إلى الدفع أكثر عند وقوع حادث مفاجئ، مما لو كان مبلغ التحمل أقل مقابل أقساط شهرية أعلى.

إن كنت تتساءل لماذا تفرض شركات تأمين السيارات هذه نسبة التحمل؟ فإليك السبب؛ تفرض الشركات هذه النسبة على العملاء حتى يتحملون المسؤولية ويقودون مركباتهم بأمان، ويتخذون كافة الإجراءات الضرورية وتدابير السلامة اللازمة. لمعرفة كل ما يتعلق بنسبة التحمل بالتفاصيل غير المملة انقر هنا!

5- اختيار التأمين الأساسي وتجاهل بعض المنافع الجيدة

في ظل غلاء المعيشة في الإمارات ودبي عمومًا، ولا سيما مع تفشي وباء كورونا خصوصًا، قد تميل أيضًا إلى اختيار التأمين الأساسي. أي التأمين ضد الغير الذي يعمل على تلبية المتطلبات القانونية، بأرخص سعر ممكن.

لكن المسألة هنا لا تتعلق فقط بالمسؤولية المدنية للطرف الثالث، بل تتعلق بك أنت! أنتَ مهمٌ للغاية، عليك أن تقدر نفسك وتحميها لأجلك، ولأجل أحبائك الذين سيتألمون إن تعرضت إلى أضرار جسدية ومعنوية.

باختيارك التغطية الأساسية لن تحظى بفرصة إصلاح مركبتك، أو تغطية إصاباتك الشخصية. بل ستحصل عليها في التأمين الشامل. في أسوأ الأحوال، اسأل شركة التأمين إن كانت تقبل إضافة تغطية إصاباتك الشخصية إلى وثيقة التأمين ضد الغير، كملحق إضافي مقابل قسط مالي محدد. ما رأيك؟ فكر مليًا!

6- عدم استخدام أجهزة منع سرقة السيارة

لقد سجلت الإمارات العربية المتحدة أعلى معدل لسرقة السيارات بين الدول العربية لعام 2020 وفقًا لمجلة المال الإخبارية. وذلك بنسبة 5.9 حالة سرقة لكل 100 ألف نسمة. من المرجح أن ينخفض هذا المعدل بمرور الوقت، ومع ذلك لا ضير من استخدام أجهزة الأمان لحماية سيارتك المحبوبة من السرقة. وأن تجعل مهمة السارق أكثر صعوبة أو مستحيلة.

كلما كانت سيارتك مرتفعة الخطورة ازداد قسط التأمين، وكلما كانت منخفضة الخطورة انخفض قسط التأمين. أخبر مندوب التأمين بأجهزة الأمان الموجودة في سيارتك، حتى تحصل على قسط أرخص في التأمين الشامل.

7- ألا تسأل عن المكافآت والخصومات والمزايا المجانية

إن المنافسة بين شركات التأمين على أشدها، وأحد السبل للحصول على حصة أكبر من السوق هي تقديم خصومات مغرية للعملاء ومزايا مجانية وقسام خصم وغيرها.

ولا تنسَ إن كنت سائقًا جيدًا فستحصل على مكافأة عدم وجود مطالبة، حتى وإن قمت بتغيير شركة التأمين يمكنك الحصول على الخصم:

5%  خصم على عدم وجود مطالبات لمدة عام.

10%  خصم على عدم وجود مطالبات لمدة عامين.

15%  خصم على عدم وجود مطالبات لمدة 3 أعوام.

20%  خصم على عدم وجود مطالبات لمدة 4 أعوام.

25%  خصم على عدم وجود مطالبات لمدة 5 أعوام.

كذلك تعرّف إلى الخصومات التي تقدمها شركة التأمين، وما هي المزايا المجانية على وثيقة التأمين ضد الغير أو الشامل.

على سبيل المثال: تقدم شركة باي أني انشورنس مزايا عديدة لوثيقة التأمين ضد الغير:

  • خدمة السائق والراكب وعلى الطريق مجانًا

  • خدمة العملاء 24/7

  • قسائم خصم إضافية تصل إلى 3500 درهم

لن يكلفك حصول خصم جيد على وثيقة تامين السيارة سوى طرح السؤال، فلا تتردد وطالب بخصم!

8- ألا تقدم معلومات صحيحة لمندوب التأمين

جميع المعلومات التي تقدم إلى شركة التأمين على السيارات يجب أن تكون صحيحة
تأكد من أن جميع المعلومات التي تقدمها لشركة تأمين السيارات صحيحة 100%

إنه لأمرٌ بالغ الأهمية أن تقوم بمشاركة المعلومات الصحيحة مع مندوب التأمين إن كنت تقوم بشراء تأمين السيارة، أو إن كنت تقدم على مطالبة. يقوم التأمين على الثقة المتبادلة، وتعتمد الشركة على المعلومات الموجودة في وثيقة التأمين، وتتوقع من المؤمن له مشاركة المعلومات المتعلقة بالسيارة والسائق بشفافية.

يميل البعض إلى إخفاء بعض المعلومات، أو تقديم بعض المعلومات المضللة لتخفيض الأقساط المستحقة، أو الحصول على تغطية أكبر عند المطالبة. مثل: عدم مشاركة معلومات صحيحة عن سجل المطالبات، التعديلات التي أجريتها على سيارتك، خفض القيمة الحقيقة للسيارة في السوق، محاولة إصلاح أجزاء تالفة مسبقة على حساب شركة التأمين، وغيرها.

كل هذه الممارسات ضارة بك، فعند كشف أول خطأ ستلغى مطالبتك، وستترك وحيدًا مع أعباء سيارتك وأضرارها. من جانبٍ آخر، قد تقدم معلومة غير دقيقة أو صحيحة دون قصد، تجنب ذلك ما أمكن حتى لا تُتهم بالاحتيال فيما بعد.

9- عدم تجديد تأمين السيارة في الوقت المناسب

تجديد تأمين السيارة في دبي والإمارات
تذكر تجديد تأمين السيارة قبل انتهاء صلاحية التأمين

غالبًا ما تقوم شركات تأمين السيارات بإبلاغ العملاء بضرورة تجديد تأمين السيارة قبل فترة مناسبة من انتهاء صلاحية التأمين.

عندما يصلك الإشعار، سجّل في مذكرة هاتفك المحمول موعد انتهاء تأمين السيارة. ثم قرر إن كنت ترغب في تغيير شركة التأمين أو تجديده من الشركة ذاتها.

في جميع الأحوال، يجب أن تقوم بتجديد تأمين السيارة قبل انتهائه، تستطيع شراء التأمين قبل يومين أو أسبوعين، بحيث تبدأ صلاحية التأمين الجديد تلقائيًا ما إن ينتهي التأمين القديم.

ولأن التأمين إلزامي في دبي وجميع الإمارات، لا تستطيع القيادة من دون تأمين سيارة لدقيقة واحدة. إن قامت شرطة دبي بتوقيفك من دون تأمين ستتعرض إلى غرامة مالية قدرها 500 درهم، و4 نقاط سوداء، وحجز السيارة لمدة 7 أيام.

10- عدم التحقق من وثيقة تامين السيارة

التحقق من محتوى وثيقة التأمين
تحقق من محتوى وثيقة تأمين السيارة

باتت مسألة شراء تامين السيارة أونلاين سهلة وسريعة، كاحتساء كوب ماء. يمكنك شراء وثيقة التأمين في دقيقتين والحصول على الوثيقة في أقل من 60 دقيقة. بالرغم من ذلك توجد خطوة أساسية وحاسمة يجب أن تقوم بها بعد الحصول على تأمين السيارة، ألا وهي التحقق من كافة التفاصيل المذكورة في الوثيقة.

من المحتمل أن يوجد خطأ ما في الوثيقة، حتى ولو كان بسيطًا قد يكلفك الكثير فيما بعد، كأن ترفض مطالبتك على سبيل المثال. لذلك، تأكد من التفاصيل كالاسم والعنوان ورقم السيارة والشاصيه وتاريخ انتهاء الصلاحية. إن وجدت أي خطأ تحدث إلى شركة التأمين وطالبهم بتصحيحه على الفور.

أصبحت الآن مُدركًا لأهم الأخطاء التي قد ترتكبها دون قصد عند شراء وثيقة تأمين السيارة. إن كنت في زيارة إلى شركة التأمين لا تنس أن تطرح عليه بعض الأسئلة المهمة الموجودة في مقالنا هذا (اسأل وكيل التأمين الأسئلة الخمس التالية عند شراء وثيقة تأمين السيارة).

إن كانت لديك أي أسئلة أخرى نطلب منك ألا تتردد في التواصل مع أحد خبرائنا من فريق باي أني انشورنس على الرقم المجاني 800765429. أو يمكنك التواصل معنا على الواتساب 0501465160. أو إرسال أسئلتك إلى البريد الإلكتروني [email protected]

ننتظر تواصلك معنا بفارغ الصبر!

انفوجرافيك أخطاء تأمين السيارة

أسئلة متداولة عن تأمين السيارة

كيف يتم احتساب قسط تأمين سيارتي؟

يعتمد ذلك على عوامل عدة مثل: طراز السيارة، القيمة السوقية للسيارة، عمر السيارة، خبرة السائق، عمر السائق، وجود مطالبات، الغرض من استخدام السيارة وأحيانًا مكان السكن.

كيف أعثر على رقم وثيقة تأمين السيارة؟

إذا فقدت وثيقة تأمين سيارتك، تستطيع الطلب من شركة التأمين إرسالة نسخة ورقية إليك بالبريد ونسخة إلكترونية. ننصحك الاحتفاظ بالنسختين الورقية في صندوق القفازات، والإلكترونية في هاتفك.

لدي تأمين ضد الغير وأريد أن استبدله بالتأمين الشامل، هل ذلك ممكن؟

أجل، تستطيع استبدال أو تغيير خطة التأمين لسيارتك، يمكنك القيام بذلك عند تجديد تأمين السيارة. لمزيد من المعلومات عن التجديد اتصل بفريق باي أني انشورنس على الرقم المجاني 800765429 أو قم بزيارة الموقع على الرابط http://buyanyinsurance.ae/ar

لم أذكر تاريخ المطالبة بدقة عند تأمين سيارتي؟ كيف أصحح خطئي؟

اتصل بشركة التأمين من خلال الهاتف أو عن طريق البريد الإلكتروني. سيقومون بالتحقق من طلبك وإجراء التغييرات اللازمة من خلال المصادقة على الوثيقة.

اقرأ/ي أيضًا:

دليلك الشامل: كل ما تحتاج إلى معرفته عن القيادة في دبي

٤ شروط لاستحقاق سيارة بديلة مؤقتة في وثيقة تأمين السيارة

٨ حقوق أساسية للمؤمن له ضد الغير أو الشامل عند إصلاح السيارة

شركات تأمين السيارات الأفضل في الإمارات [خطط ومزايا وأرقام

الاحتيال والجرائم المتعلقة بالتأمين – قصص من واقع الإمارات

تواصل معنا الآن! 👇


    Originally published فبراير 02, 2022 13:05:24 مساءً, updated أبريل 04, 2024

    Don't forget to share this post!